هل الطماطم (البندورة) مسموح في الكيتو دايت ؟ وماذا عن مشتقات الطماطم (معجون الطماطم و صلصة الطماطم)

هل يمكن تناول الطماطم خلال الحمية الكيتونية؟

إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت، فإنك ستضطر إلى تقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، وبشكلٍ عام، يجب أن تكون كمية الكربوهيدرات الداخلة إلى جسمك أقل من 50 جرام في اليوم.

من أجل تحقيق هذا الهدف، ينبغي الاستغناء عن عدد كبير من الأطعمة والأغذية التي كنت تتناولها في العادة، بما في ذلك الحبوب ومعظم أنواع البقوليات والخضار النشوية والفواكه.

الكثير من الناس يصنفون الطماطم ضمن أنواع الخضار، لكن الطماطم في الحقيقة من الفواكه، هذا يجعلنا نتساءل ما إذا كان من المسموح تناول الطماطم خلال الحمية الكيتونية.

في هذا المقال، سوف نناقش موضوع الطماطم، وما إذا كان من الممكن تناولها خلال الحمية الغذائية الكيتونية، وما إذا كان تناول الطماطم يؤدي الى الخروج من الحالة الكيتوزية، وهي الحالة التي يعتمد فيها الجسم على الدهون كمصدر طاقة رئيسي.

يتطلب اتباع رجيم الكيتو وصول الجسم إلى “الحالة الكيتوزية”، وهذا يحصل عندما تقلل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، فيقوم الجسم بإستخدام الدهون المخزنة كمصدر طاقة، مما يؤدي إلى حرقها.

يفيد نظام الكيتو في تخفيف الوزن وتحسين الصحة العامة، كما ينصح الأطباء باتباعه من قبل الأشخاص الذين يعانون من الصرع، وقد ربطت الكثير من الدراسات بين النظام الغذائي الكيتوني والعديد من الفوائد الصحية الإضافية مثل تحسين اللياقة البدنية وتحسين قدرة الشخص على السيطرة على نسبة السكر في الدم والوقاية من أمراض القلب.

بشكلٍ عام، لكي تصل الى الحالة الكيتوزية، عليك أن تقلل كمية الكربوهيدرات وتتناول فقط 5 – 10 بالمئة من الكمية التي كنت تتناولها في العادة، وهذا يعادل أقل من 50 جرام من الكربوهيدرات في اليوم.

تحتوي الفواكه مثل التفاح والكمثرى على الكثير من الكربوهيدرات، لذلك ينصح بتجنب تناولها خلال كيتو دايت، بالإضافة إلى ذلك، من الضروري الاستغناء عن كل الأطعمة الغنية بالسكريات والخضار النشوية والبقوليات والحبوب واستبدالها بأنواع قليلة الكربوهيدرات.

باختصار، حمية الكيتو هي حمية تساعد على فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة، لكنها تتطلب الاستغناء عن الكثير من الأطعمة التي يفضلها معظمنا لأنها غنية بالكربوهيدرات وخصوصا الفواكه.

قد يعجبك أيضاً >> هل البصل مسموح في الكيتو

ما هي الطماطم (البندورة) ؟

الطماطم هي من أكثر الأطعمة التي تستخدم في الوجبات والطهي حول العالم وذلك بفضل الطعم المميز الذي تضيفه الى الوصفات المختلفة، يصنف العلماء الطماطم كنوع من الفواكه لكن معظم الناس يعتبرونه من أنواع الخضار.

في العالم هناك الكثير من أنواع الطماطم المختلفة لكنها جميعا تتشابه في الشكل واللون.

تحتوي الطماطم على مواد غذائية هامة جدًا تشمل مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر المعدنية التي يحتاجها الجسم، لذلك فهي تعتبر غذاء مفيد للجسم.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> هل الفشار مسموح في الكيتو

هل الطماطم مسموح في الكيتو دايت ؟

نعم مسموح تناول الطماطم أو كما يطلق عليها البعض البندورة في الكيتو دايت، حيث يحتوي 100 جرام من الطماطم على 2 – 3 جرامات من الكربوهيدرات الصافية، هذا يعادل 10% فقط كم كمية الكربوهيدرات الموجودة في معظم أنواع الفواكه الأخرى.

بحسب تصنيف علم النبات، تعتبر الطماطم نوعًا من أنواع الفواكه وليست من الخضروات، لكنها تختلف عن كل أنواع الفاكهة في أنها تحتوي على القليل جدًا من الكربوهيدرات، لذلك، يمكن تناولها خلال الحمية الكيتونية.

المقصود بكمية الكربوهيدرات الصافية هي كمية الكربوهيدرات الموجودة بعد طرح كمية الألياف منها.

كما أن الطماطم ليست هي النوع الوحيد من أنواع الفواكه والخضروات التي يمكن تناولها خلال الكيتو، فهناك العديد من الأنواع الأخرى قليلة الكربوهيدرات مثل الكوسا والفليفلة والباذنجان والخيار والأفوكادو.

الطماطم ليست قليلة الكربوهيدرات فقط، بل هي غنية بالألياف، هذه الألياف تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، كما أن الطماطم تحتوي على كميات لا باس بها من المركبات النباتية المفيدة والتي يمكن أن تكون بأمس الحاجة إليها خلال حميتك الكيتونية.

باختصار: تعتبر الطماطم نوعًا من أنواع الفواكه لكنها تختلف عن معظم الفواكه الأخرى في أنها تحتوي على كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات، لذلك، يمكن تناولها خلال الحمية الكيتونية.

مقالة مرتبطة مهمة >> الفواكه المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

هل معجون الطماطم مسموح في الكيتو دايت ؟

ممنوع تناول معجون الطماطم في الكيتو دايت، صحيح أن الطماطم يمكن تناولها خلال الكيتو دايت دون أي قلق ، لكن منتجات ومشتقات الطماطم ليست كذلك.

تحتوي منتجات الطماطم ومشتقاته التي تباع في المتاجر مثل معجون الطماطم المعلبة و صلصة الطماطم وعصير الطماطم على كميات إضافية من الكربوهيدرات المضافة، لذلك، لا تعتبر هذه المنتجات مناسبة خلال نظام الكيتو دايت.

إذا كنت تبع الحميه الغذائية الكيتونية، يجب دائما أن تقرأ الملصق المكتوب على عبوة الأطعمة والأغذية التي تشتريها من المتاجر، حتى تتأكد من أن فيها كمية كربوهيدرات مقبولة.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> البقوليات مسموح في نظام الكيتو

هل الطماطم المجففة مسموحة في الكيتو دايت ؟

الطماطم المجففة هي طماطم لا تحتوي على الماء، وتكون غير مناسبة وهي ممنوعة ولا يجب تناولها خلال الكيتو دايت بسبب محتواها العالي من الكربوهيدرات، فكوب واحد منها (ما يعادل 54 جرام) فيه حوالي 23.5 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وهذا أكثر بكثير من كمية الكربوهيدرات الموجودة في نفس الكمية من الطماطم الطازجة.

لهذا السبب عليك تجنب استخدام الطماطم المجففة في وجباتك الغذائية إذا كنت تريد المحافظة على حميتك الكيتونية.

باختصار: يمكنك تناول الطماطم الطازجة دون أي قلق خلال نظام الكيتو، لكن منتجات الطماطم الأخرى لا تكون مناسبة للكيتو دايت بسبب محتواها العالي من الكربوهيدرات، عليك دائمًا تجنب تناول منتجات الطماطم مثل؛ عصير أو معجون أو صلصة الطماطم كما يجب عليك تجنب تناول الطماطم المجففة.

ما هي بدائل معجون الطماطم في الكيتو دايت؟

تعتبر الفليفلة الحمراء المهروسة أفضل بديل لمعجون الطماطم في الكيتو، فهي تضيف نكهة لذيذة وتعطي الطبق نفس اللون الأحمر الذي يعطيه معجون الطماطم.

يمكنك تحضير الفليفلة الحمراء المهروسة في المنزل، خذ عدة فليفلات حمراء، انزع عنها القشرة، ثم ضعها في الخلاط واضربها جيدًا حتى تحصل على فليفلة مهروسة. عندها يمكن إضافتها إلى أي وصفة.

هناك بديل أخر لمعجون الطماطم وهو الكاتشب قليل الكربوهيدرات، ابحث عن هذا النوع في المتاجر واقرأ المكونات على العبوة جيدًا للتأكد من أنه مناسب لك، إذا لم تجد كاتشب قليل الكربوهيدرات، فاستخدم الفليفلة الحمراء المهروسة.

ربما يهمك >> هل الحمص مسموح في الكيتو

وصفات الطماطم الكيتونية المناسبة في الكيتو دايت

فيما يلي بعض الطرق الرائعة لاستخدام الطماطم اللذيذة:

1. خبز البارميزان والطماطم والريحان

المكونات

  • 6 أكواب طماطم مقطعة إلى شرائح
  • ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر الممتاز
  • فص ثوم مفروم
  • نصف ملعقة صغيرة ملح
  • ربع ملعقة صغيرة فلفل
  • نصف كوب من جبنة البارميزان المبشورة
  • ملعقة كبيرة من التوابل الإيطالية مجففة
  • كوب ريحان مفروم طازج

طريقة التحضير

  1. يسخن الفرن إلى 375 درجة.
  2. في وعاء، اخلط الطماطم جيدًا مع ملعقة كبيرة واحدة من الزيت والثوم والملح والفلفل.
  3. يُسكب المزيج في طبق الفرن.
  4. في وعاء آخر، تُمزج جبنة البارميزان والتوابل الإيطالية والريحان.
  5. يُسكب المزيج بالتساوي فوق الطماطم.
  6. رش ملعقة كبيرة من الزيت على الوجه.
  7. يخبز في الفرن لمدة 30 – 35 دقيقة حتى يصبح اللون بنيًا جيدًا.
  8. توضع فوق المعكرونة الكيتونية أو الكينوا أو حتى الأرز الكيتوني مثل أرز القرنبيط.

2. سلطة كابريزي المشوية

المكونات

  • حبتي طماطم
  • كرة كبيرة من جبن الموزاريلا
  • 6 أوراق ريحان

طريقة التحضير

  1. سخن الشواية على نار متوسطة.
  2. قطع الطماطم إلى شرائح سميكة كل منها بسمك 1 سنتيمتر.
  3. ادهن زيت جوز الهند المذاب (أو زيت الزيتون) فوق الطماطم ثم يرش الملح والفلفل.
  4. توضع على النار وتترك لمدة 1 – 2 دقيقة.
  5. اقلب الطماطم واتركها تطهى لمدة 1 – 2 دقيقة أخرى.
  6. قطع جبنة الموزاريلا إلى شرائح سميكة كل منها بسمك 1 سنتيمتر.
  7. توضع شرائح الطماطم في طبق التقديم وتوضع فوقها شريحة موزاريلا ثم قطعتان من الريحان.

3. رقائق الطماطم المقرمشة والبارميزان

المكونات

  • 10 أكواب طماطم مقطعة إلى شرائح رفيعة
  • 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون بكر ممتاز
  • 3 ملاعق صغيرة ملح البحر
  • ملعقة صغيرة بودرة ثوم
  • 3 ملاعق كبيرة بقدونس مفروم طازج
  • 3 ملاعق كبيرة جبنة بارميزان مبشورة

طريقة التحضير

  1. رش زيت الزيتون فوق شرائح الطماطم لتغطي الشرائح.
  2. ضع الشرائح في صينية خبز.
  3. تخبز في الفرن على حرارة 200 درجة فهرنهايت (حوالي 100 درجة مئوية).
  4. في وعاء صغير، أخفق باقي المكونات معًا.
  5. يرش خليط المكونات فوق كل شريحة.
  6. تخبز في الفرن حتى تنضج.

مقالة مرتبطة بذلك >> وصفات الكيتو دايت

ملخص تناول الطماطم (البندورة) ومعجون الطماطم مع الكيتو دايت

يتطلب الكيتو دايت تقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، هذا لا يعني أن عليك تجنب تناول كل أنواع الفواكه والخضروات.

تصنف الطماطم ضمن أنواع الفواكه، لكنها تختلف عن الفواكه في أنها قليلة الكربوهيدرات، لذلك، يمكن تناولها خلال الكيتو دايت، ولكن منتجات الطماطم مثل العصير أو المعجون أو الصلصة أو الطماطم المجففة تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات وينبغي تجنبها في الكيتو.

قد يعجبك ايضا