الفواكه المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

يسأل معظم الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتوني، ما هي الفواكه المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت. حتى يحصلون على نتائج فعالة تساعدهم على إنقاص وزنهم سريعاً.

الفواكه المسموحة في رجيم الكيتو تعتمد على احتوائها على نسبة كربوهيدرات منخفضة، مما يستفيد الجسم منها وذات الوقت تسرع عملية الهضم وتمد الجسم بأفضل الفوائد المذهلة.

ويتمتع نظام الكيتوجينيك دايت بفوائد ومميزات عديدة، لا يمكنك الحصول عليها، إلا إذا تعرفتم على الفواكه  المسموحة والممنوعة أثناء اتباعك لهذا النظام الغذائي الرائع.

فإذا تحدثنا عن الفواكه بشكل عام، سوف نجد أن هناك قائمة كاملة بالفواكه المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت، لذلك كون معنا خطوة بخطوة وركزوا جيداً حتى تتعرفون على أهم أنواع الفواكه المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت والتي تشمل السطور التالية.

اذا كنت لا تعرف الكثير عن الكيتو فقم بقراءة هذا الدليل الشامل >> حمية كيتو دايت بالتفصيل

الفواكه المسموح بتناولها أثناء اتباع نظام كيتو دايت:

سوف تلاحظون أن أغلب هذه الفواكه تتميز بنسبتها المنخفضة في الكربوهيدرات بشكل ملحوظ، كما إنها مفيدة للغاية في إنقاص الوزن الزائد بسرعة فائقة وتتميز تلك الفواكهه بطعمها اللذيذ مثل:

1. التوت

معظم الفواكه تكون نسبة الكربوهيدرات فيها عالية، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على فاكهة التوت اطلاقاً، لأن نسبة الكربوهيدرات الصافية منخفضة في التوت، مما يجعلها من أفضل الفواكه لتناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت.

كما يحتوي التوت على كمية من الألياف القابلة للهضم، ويلعب دورًا بارزًا في الحد من الالتهابات والحماية من بعض الأمراض.

ويحتوي التوت على 12 جرام من الكربوهيدرات الصافية فقط.

توت العليق

نصف كوب (60 غرام) يحتوي على 3 غرامات من الكربوهيدرات.

التوت الأسود

نصف كوب (70 غرام) يحتوي على 4 غرامات من الكربوهيدرات.

التوت الأزرق

كوب (75 غراما) يحتوي على 9 غرامات من الكربوهيدرات.

2. الأفوكادو

تتميز فاكهة الأفوكادو بأن سعراتها الحرارية منخفضة، التي تبلغ حوالي 138 سُعره حرارية، وهذا الأمر يجعلها وجبة خفيفة مثالية لمن يتبعون نظام الكيتو دايت.

ويُفضل أن يتم تناول السلطة مع الأفوكادو حتى تحصلون على وجبة غداء صحية متكاملة.

3. الشمام

تمتلك فاكهة الشمام حوالي 8 جرام من الكربوهيدرات الصافية كما إنها أيضًا منخفضة السعرات الحرارية و تحتوي ايضاً على نسبة سكر تصل إلى 6 جرام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشمام يوفر الفيتامينات والمواد المغذية اللازمة لتغذية جسم الإنسان، حيث يوجد به نسبة 4% من البوتاسيوم، 49% من فيتامين C، و54% من فيتامين A.

4. الفراولة

تعتبر من الفواكه اللذيذة التي يمكن تناولها، كما  أن ربع كوب من الفراولة يحتوي على ما يقرب من 4.7 جرام من الكربوهيدرات الصافية و4.1 جرام من السكر.

أو ثمانية حبات فراولة متوسطة الحجم (100 غرام) تحتوي على 6 غرامات من الكربوهيدرات.

ويعتبر عصير الفراولة أيضًا من العصائر المفيدة للغاية للجسم  التي تُساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ.

وأثبتت إحدى الدراسات أن كأس واحد من الفراولة يمنحكم 48.8 مليجرام من فيتامين ج أي بنسبة 81%، و127 مليجرام من البوتاسيوم أي بنسبة 2%، و20 ميكروجرام من حمض الفوليك.

5. البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه الأساسية التي تتواجد بكثرة في فصل الصيف خصوصاً عندما يتم تناوله بجانب بعض أنواع الجبن والخبز، مما تشكل وجبة لذيذة وخفيفه على المعدة في فصل الصيف الذي ترتفع فيه درجة الحرارة بشدة،  مما يحتاج الجسم لنسبة كبيرة من الماء.

لذلك يعتبر البطيخ من أفضل الفواكه لتناولها في فصل الصيف، لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الماء التي تعوض الجسم عن الجفاف، كما أن البطيخ يساعد في إنقاص الوزن، حيث يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

ويحتوي ايضاً  كل ½ كوب من البطيخ على حوالي 5.4 جرام من الكربوهيدرات الصافية، مما يجعله خيارًا مقبولًا عند اتباع نظام كيتو دايت، ولكن بحذر شديد.

أو كوب واحد (160 غرام) يحتوي على 11 غرام من الكربوهيدرات.

كوب من البطيخ  يحتوي على حوالي 23 سعرة حرارية، و4.7 جرام من السكر، وإذا تناولت عصير البطيخ سوف يحصل جسمك على  432 وحدة من فيتامين (أ) أي ما يعادل 8.6%.

6. الليمون

واحداً من أفضل الفواكه المُفضلة والمصاحبة دائمًا لنظام كيتو دايت، وإذا كنتم تريدون الحصول على أفضل النتائج الممكنة لانقاص الوزن، عليكم بشرب عصير الليمون وإضافته إلى الماء المثلج أو الماء العادي كما يمكن إضافته على شكل شرائح.

يحتوي الليمون على حوالي 0.5 جرام من الكربوهيدرات الصافية و0.2 جرام فقط من السكر.

كما تقدم هذه الفاكهة 3.7 مل جرام من فيتامين سي أي ما يعادل 6.2%، والذي لا يعرف الكثير من الناس أن الليمون يحارب أعراض الشيخوخة المبكرة مثل ( التجاعيد، شحوب الوجه، الهالات السوداء، ترهلات تحت العين، البقع البنية، الخطوط الرفيعة ) والسبب يعود أن  ماء الليمون تمتلك مواد قوية تحارب الأكسدة المسببة في الشيخوخة المبكرة، كما أنه يعزز عملية الهضم الصحي.

7. جوز الهند

من الفواكه اللذيذة التي يحبها الكثير، فهو مفيدة للغاية ونتيجته فعالة وقوية في نظام الكيتو دايت، حيث يحتوي نصف كوب من جوز الهند المبشور على حوالى 13 جرام من الدهون و2.5 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

لابد أن تتناول جوز الهند الخالي من السكر، فهو مفيد أكثر للجسم.

8. الطماطم

تعتبر الطماطم من الثمار المفيدة للغاية لجسم الإنسان أثناء اتباع نظام كيتو دايت، حيث إنها تحتوي على 2 جرام فقط من الكربوهيدرات الصافية لكل نصف كوب منها، لذلك فهى تعتبر إضافة جيدة ومفيدة للغاية على من يتبع نظام الكيتو دايت.

9. البرقوق

حبة واحدة متوسطة الحجم (65 غرام) تحتوي على 7 غرامات من الكربوهيدرات.

10. الكلمنتينا

حبة واحدة متوسطة الحجم (75 غرام) تحتوي على 8 غرامات من الكربوهيدرات.

11. الكيوي

حبة واحدة متوسطة الحجم (70 غرام) تحتوي على 8 غرامات من الكربوهيدرات.

12. الكرز

نصف كوب (75 غرام أو حوالي 12 كرزة) يحتوي على 8 غرامات من الكربوهيدرات.

13. الخوخ

حبة واحدة متوسطة ​​الحجم (150 غرام) يحتوي على 13 غرام من الكربوهيدرات.

اقرأ ايضاً >> تخلص من الكرش من خلال الكيتو دايت

الفواكه الممنوع تناولها أثناء اتباع نظام كيتو دايت

1. التفاح

تناول تفاحة واحدة في يوماً تبعدك عن الطبيب لمدة طويلة، لأنها تعتبر من أكثر الفواكه الصحية على الإطلاق، لكن هذا الأمر لا يتحقق إذا كنت تتبعين نظام كيتو دايت.

لأن التفاحة الواحدة تحتوي على أكثر من 20 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وهى نسبة كبيرة للغاية لا تتناسب مع النظام الغذائي للكيتو دايت. 

2. البرتقال

يجب أن تتجنبوا تماماً تناول البرتقال نهائيًا إذا كنت تتابعين نظام كيتو دايت، لأنه يحتوي على نسبة عالية للغاية من السكر، كما إنه يحتوي على 13 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

3. الموز

يُفضل الإبتعاد عن تناول الموز إذا كنتم تريدون الحصول على أفضل النتائج الصحية في إنقاص الوزن الزائد، لأن الموز يحتوي على 25 جرام من الكربوهيدرات وهو نسبة عالية للغاية لا يسمح بها نظام الكيتو دايت.

ولكن إذا كنت من محبين الموز بشدة، فمن الممكن أن تتناوله في حالة واحدة فقط، وهي إذا قمت بمزجه مع أكلات أخرى بحيث تكون نسبتة ضئيلة للغاية.

من الممكن أن تقوم بإضافته على الآيس كريم، العصائر، الفطائر أو بعض الوصفات المختلفة.

4. الأناناس

يعتبر الأناناس من الفواكه اللذيذة التي يعشقها الكثير، إنما يُفضل عدم تناولها أثناء اتباع نظام كيتو دايت لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

اقرأ ايضاُ >> الأغذية المسموحة في نظام الكيتو دايت

أفضل الممارسات لتناول الفاكهة أثناء الكيتو دايت

حاول التركيز للحصول على غالبية الفيتامينات والمعادن من مصادر صديقة للنظام الغذائي الكيتوني وذلك للحفاظ على جسمك في وضعية حرق الدهون، وللحفاظ على حالة الكيتوسس.

أذا كان لديك رغبة شديدة في تناول بعض الأطعمة اللذيذة سواء كانت من الفواكه أو الحلويات فقم باختيار التي تحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات.

تعرف على المزيد حول جميع أنواع الأغذية المسموحة والممنوعة في الكيتو، وحاول أن تدخل المصادر الصحية للحوم والخضروات كل يوم.

لتتعرف على جميع الاغذية المسموحو والممنوعة مع خطة غذائية سهلة لمدة اسبوع قم بالذهاب الى >> جدول الرجيم الكيتوني <<

إليك نصيحة أخيرة لك. إذا كنت مهتمًا أو فضولي بكيفية تأثير الفاكهة عليك وعلى الحمية، عندها اختبر مستويات الجلوكوز في الدم (نسبة السكر في الدم) بعد تناول الفاكهه. إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا أو منخفضًا خلال الساعات الخمس التالية، فهذا يشير إلى أنك حساس لهذه الفاكهة المحددة ويجب عليك تجنبها.

انتقل الى هناك لمعرفة المزيد >> الأخطاء الشائعة في الكيتو دايت

هل يمكن تناول التوت أو الفراولة بكميات كبيرة أثناء اتباع الكيتو دايت؟

الأرقام المذكورة أدناه هي كمية الكربوهيدرات القابلة للهضم أي صافي الكربوهيدرات (لا يتم حساب الألياف). الأرقام هي بالغرامات لكل 100 غرام من التوت (3 ½ أوقية).

  • الفراولة 6 غرامات.
  • التوت الأسود 5 غرامات.
  • التوم الأزرق 12 غرامًا.
  • توت العليق 5 غرامات

يمكن أن يؤكل التوت الأزرق أو الأسود أو العليق أو الفراولة بكميات صغيرة خلال اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات (النظام الغذائي الكيتوني)، ويمكنك تناولها بحرية أكبر إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات أكثر اعتدالًا.

كما لاحظت أعلاه، يحتوي التوت الأزرق على المزيد من الكربوهيدرات، لذلك لا تفرط في تناوله، ففي حال كنت تتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، تناوله فقط من وقت لآخر وبكميات صغيرة فقط.

دليل شامل من الصفر عن الكيتو يشمل التحديث الأخير من هنا >> كيتو دايت 2019

ما هي كمية الفواكه التي يسمح بتناولها أثناء اتباع الكيتو دايت

بالنسبة لمن يتبع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات (أقل من 20 غرامًا في اليوم) من المحتمل أنه يستطيع تناول القليل من التوت بدلًا من الفواكه. لا تحتاج في الواقع إلى أكل الفاكهة.

حيث يمكنك الحصول على جميع المواد الغذائية الموجودة في الفواكه من الخضار، التي تحتوي على كميات قليلة جدًا من السكر. لذلك، ربما سوف ترغب في تجربة تناول الكثير من الخضروات قليلة الكربوهيدرات بدلًا من ذلك.

حتى عندما تتبع نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات أكثر اعتدالًا (20-50 جرام يوميًا) يجب عليك أن تكون حذرًا عند تناول الفاكهة، ربما لا يجب تناول أكثر من فاكهة واحدة في اليوم.

في النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات (50-100 غرام في اليوم) قد تتمكن من تناول اثنتين أو ثلاثة ثمار فاكهة في اليوم.

إن العنب والموز هي الفواكه التي تحتوي على أكبر كمية من الكربوهيدرات.

كل شيء عن أطعمة الكيتو في هذه القائمة >>  طعام الكيتو دايت 

ما هي أفضل الفواكه في الكيتو دايت؟

التوت هو أفضل خيار، كتوت العليق والفراولة، حيث يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات والتي تقدر بحوالي 5 أو 6 غرامات في كل 100 غرام. أيضًا، ربما يكون تناول البرقوق أو القليل من الكرز مناسبًا لك.

ما هي اسوء الفواكه في الكيتو دايت؟

أسوأ الفواكه لمن يتبع النظام الغذائي الكيتوني هي الموز، حيث تحتوي على حوالي 20 غرام من صافي الكربوهيدرات في كل 100 غرام، ثم يأتي العنب في المرتبة الثانية، مع 16 غرام من صافي الكربوهيدرات في كل 100 غرام.

ولكن معظم الفواكه، بما في ذلك البرتقال والتفاح، تكون غنية إلى حد ما بالسكر والكربوهيدرات.

ما هي أفضل الفاكهة عندما نرغب في إنقاص الوزن؟

ليس هناك خياراتٌ كثيرة، فبسبب محتواها من السكر، من الأفضل تناول القليل من الفاكهة قليلة الكربوهيدرات إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

ولكن تناول حفنة من التوت يعتبر خيارًا آمنًا إلى حد ما إذا كنت تريد شيئًا يشبه الفاكهة دون تناول الكثير من السكر.

تجدر الإشارة أنه إذا زادت نسبة الكربوهيدرات أو السكريات سوف تخرجك من حالة الكيتوزية التي نهدف للوصول إليها، والحفاظ عليها أثناء اتباع حمية الكيتو.

لماذا يتم إدراج الأفوكادو والطماطم؟

يعتبر الأفوكادو والبندورة من الناحية العلمية على أنها من الفاكهة، ولكن معظم الناس يعتقدون على أنها من الخضروات.

لذلك إذا كنت ترغب بمعرفة معلومات بالتفصيل عن الخضروات في الرجيم الكيتوني فانتقل للمقالة الأخرى >> الخضروات المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

انضم لاقوى تحدي كيتو على التليجرام لمدة 35 يوم

اضغط هنا لمعرفة التفاصيل

بالتأكيد معنا سوف تطبق الكيتو بشكل اسهل وسوف تحقق نتائج بشكل اسرع

كل هذا والمزيد بسعر رمزي جدا 150 ريال سعودي بما يعادل 40 دولار

العدد محدود وسوف يتم قفل الاشتراك بعد اكتمال العدد

او اضغط هنا اذا عندك اي سؤال قبل الانضمام