الفول السوداني (الفستق السودانيّ أو فستق العبيد) في رجيم الكيتو | هل الفول السوداني مسموح في الكيتو دايت أو ممنوع

هل يمكن تناول الفول السوداني (الفستق) خلال الحمية الكيتونية؟

معظم الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو يتجنبون تناول أنواع البقوليات لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، لكن الفول السوداني أو كما يطلق عليه البعض الفستق السودانيّ أو فستق العبيد ينظر إليه على أنه استثناء ويتم تصنيفه كنوع من أنواع المكسرات أكثر من تصنيفه ضمن أنواع البقوليات.

بعض الأشخاص يتخوفون من تناول الفول السوداني؟ لذلك سنناقش في هذا المقال كل ما يتعلق بتناول الفول السوداني خلال الكيتو دايت، وما هي الفوائد المحتملة والمخاطر التي يمكن أن يسببها ذلك؟

ما هو الفول السوداني؟

الفول السوداني هو نوع من أنواع البقوليات، البقوليات هي عبارة عن ثمار وبذور نباتية صالحة للأكل، بعضها ينمو على شكل أشجار أو شجيرات وبعضها على شكل أعشاب.

يوجد حوالي 600 نوع من البقوليات في العالم، والقليل فقط يتم استهلاكها من قبل البشر. مثل البازلاء والفاصوليا والفول السوداني.

القيمة الغذائية للفول السوداني

كل 28 جرام من الفول السوداني يحتوي على:

  • 159 سعرة حرارية
  • بروتين 7.2 جرام
  • كربوهيدرات 5 جرام (منها 2.4 جرام ألياف و 2.1 جرام كربوهيدرات صافية)
  • دهون 13.8 جرام
  • فيتامين E3 ملغ (15٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا)
  • المغنيسيوم 48 ملغ (12٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا)
  • النحاس 0.3 ملغ (16٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا)

بالإضافة إلى العناصر السابقة، يحتوي الفول السوداني أيضا على كميات لا بأس بها من مضادات الأكسدة التي تنتمي الى عائلة البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، هذه المضادات تساعد في الحماية من تأثير الجذور الحرة على خلايا الجسم مما يحمي تلك الخلايا من التلف أو التخريب.

مقالة مهمة >> البقوليات المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

هل الفول السوداني (فستق العبيد) مسموح في رجيم الكيتو دايت ؟

بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت، يعتقد البعض أن تناول الفول السوداني يمكن أن يؤدي إلى إخراجه من الحالة الكيتونية أو التأثير على حميتهم، فيما يعتقد أشخاص أخرون أنهم يستطيعون تناول الفول السوداني بكميات كبيرة خلال الكيتو، فما هي الحقيقة؟

إن الإجابة المختصرة على السؤال هي نعم، يمكن تناول الفول السوداني خلال حمية الكيتو ولكن باعتدال، تأكد دائما من حساب كمية السكريات والدهون والبروتينات التي تدخل الى جسمك عن طريق النظام الغذائي.

هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو

نعم مسموحة، ولكننا ننصح بعدم شراء زبدة الفول السوداني من المتاجر لأنها تحتوي على الكثير من السكريات المضافة، إلا في حالة قراءة الملصق الغذائي وتأكدت من عدم احتواءها على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات.

ومن الأفضل تحضير هذه الزبدة في المنزل، حيث يمكن تحضير زبدة الفول السوداني في المنزل بسهولة وبمكونات بسيطة، هذا يضمن لك عدم وجود السكريات المضافة إليها.

اقرأ هذه المقالة لتعرف كل شيء عن >> زبدة الفول السوداني في الكيتو دايت وطريقة تحضيرها في المنزل

هل الفول السوداني المملح مسموح في الكيتو دايت ؟

نعم يمكنك أن تتناول الفول السوداني المملح، يعتبر الملح من الإضافات التي يسمح بتناولها مع الكيتو دايت، ولكن تأكد أنه أثناء عملية التحميص لم يتم إضافة أي نوع من السكريات أو الإضافات الأخرى الممنوعة في الكيتو دايت.

يمكنك تناول الفستق السودانيّ المملح أو كما يطلق عليه البعض فستق العبيد المملح في الكيتو دايت دون قلق ولكن تجنب الإفراط في ذلك.

المكسرات الأخرى المسموحة في الكيتو دايت هي:

  • المكاديميا
  • البندق
  • المكسرات البرازيليلبة
  • جوز البقان ( الجوز الأمريكي)
  • عين الجمل
  • اللوز
  • الجوز
  • صنوبر
  • البزر
  • بزر دوار الشمس

كما ويمكنك قراءة هذه المقالة المرتبطة لمزيد من التفاصيل >> المكسرات المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

فوائد الفول السوداني في إنقاص الوزن

الفول السوداني هو غذاء لذيذ جدًا ومناسب في الكيتو دايت إذا تناولته بكميات معتدلة بالإضافة إلى طعمه، يمكن أن يكون الفول السوداني مفيدا جدا، سنوضح لك فيما يلي ما الذي نعنيه:

يساعد في تخفيف الوزن

إذا كنت ترغب في تخفيف وزنك فإنك يجب أن تقلل كمية السعرات الحرارية التي تدخل الى جسمك، ذلك يعني أنه يجب عليك التخلي عن تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

هناك دراسات بينت أن تناول الفول السوداني خلال الحمية الغذائية يحفز خسارة الوزن ويمكن أن يساعد في تسريع عملية حرق الدهون وتحسين قدرة الشخص على التحمل.

الجدير بالذكر أن تخفيف الوزن يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية مثل الوقاية من مرض السكري، أو تحسين قدرة الشخص في السيطرة على هذا المرض، كما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

إذا كنت تتبع حمية غذائية لتخفيف وزنك، يمكنك أن تتناول الفول السوداني بشكل الكامل أو زبدة الفول السوداني، كما يمكنك تناول الفول السوداني المملح في الكيتو فلا فرق بين هذه الأنواع، لكن وكما كما نقول دائما، المفتاح هو الاعتدال، تناول الفول السوداني أو أي نوع أخر من الأطعمة والأغذية ولكن بكميات معتدلة.

الدراسات التي اجريت على تناول الفول السوداني لإنقاص الوزن

في دراسة استمرت أربعة أسابيع، تم تقديم 56 جرام من الفول السوداني إلى 65 من الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو البدانة وذلك لمدة أربعة أسابيع، وتبين أن معظم هؤلاء الأشخاص تمكنوا من حرق الدهون في جسمهم، كما ساهم الفول السوداني في زيادة معدل حرق الدهون وساعدهم على التحكم أكثر بكمية السعرات الحرارية التي يتناولونها.

في دراسة أخرى، تم تقديم الفول السوداني إلى مجموعة من الأشخاص البالغين الذين يعانون من السمنة لمدة اثني عشر أسبوعا، تبين أن هؤلاء المشاركين في الدراسة انخفض لديهم معدل استهلاك الطعام وازداد حرق السعرات الحرارية بنسبة 10 بالمئة، إضافة الى تحسين عملية الهضم وامتصاص السعرات الحرارية الموجودة في الغذاء.

في دراسة أخرى أجريت على 118 شخصا بعضهم يعانون من البدانة، تبين أن تناول زبدة الفول السوداني والفول السوداني الكامل يساعد في زيادة الشعور بالشبع والامتلاء مما يؤدي إلى تقليل الشهية وبالتالي تقليل كمية الطعام الذي يتناولونه الشخص، وهذا يساهم بشكل فعال في خسارة الوزن.

دراسة أخرى أجريت على النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد ومرض السكري من النوع الثاني، تبين أن زبدة الفول السوداني والفول السوداني الكامل يساعد في تعزيز إمكانية السيطرة على معدلات السكر في الدم وتحسين الصحة العامة بالإضافة الى تقليل الشهية مما يساعد على خسارة الوزن.

على الرغم من الدراسات السابقة، لا يمكن تأكيد أن الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني تساهم في تعزيز خسارة الوزن، مازال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك أو نفيه.

ربما يهمك >> هل الفشار مسموح في الكيتو

المخاوف الصحية من الفول السوداني

على الرغم من أن الفول السوداني مفيد للصحة وفيه العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، لكن بعض الناس الذين يتناولون الفول السوداني يمكن أن يعانون من مشاكل صحية محتملة.

فيما يلي بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تنجم عن تناول الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني:

1. الحساسية

الفول السوداني هو من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحساسية، وقد تبين أن أعداد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الفول السوداني في ازدياد، فوفقا لمنشور مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، تضاعف عدد الأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني خلال العقدين الماضيين بمعدل ثلاثة أضعاف.

الحساسية تجاه الفول السوداني تحدث بعد تناوله مباشرة، تتميز هذه الحساسية بأعراض وردود أفعال مميزه مثل التهاب الحلق وصعوبة في التنفس وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم والدوار الذي قد يؤدي إلى فقدان الوعي.

من الضروري إذا عانيت من حساسية الفول السوداني أن تتوجه الى أقرب مستشفى أو غرفة طوارئ.

إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه الفول السوداني، فإن عليك تجنب تناوله تماما، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي عليك تجنب تناول كل الأطعمة التي يدخل الفول السوداني فيها.

2. يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 6

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من أحماض أوميا 6 الدهنية مثله مثل أي نوع أخر من المكسرات.

بشكل عام، تعد أحماض أوميجا 6 الدهنية غير خطيرة إذا كانت موجودة مع أحماض أوميجا 3 الدهنية، لذلك، أنصحك بزيادة كمية أوميجا 3 في جسمك إذا كنت تتناول الفول السوداني، أفضل مصادر الأوميجا 3 وهي الأسماك الدهنية وبذور الكتان وبذور الشيا.

قد يعجبك أيضاً >> الحلبة في الكيتو

نصائح لتناول الفول السوداني

يمكنك تناول الفول السوداني كما يحلو لك خلال رجيم الكيتو، لكن بعض النصائح يمكن أن تساعد في تقليل الآثار الجانبية السلبية المحتملة لتناول الفول السوداني، فيما يلي بعض هذه النصائح:

1. أنقع الفول السوداني أو اسلقه بالماء

إن نقع أي من أنواع البقوليات بما في ذلك عن الفول السوداني بالماء يمكن أن يؤدي الى تقليل محتوى حمض الزيتيك بنسبة 50%.

كما يمكن أن يساعد سلق الفول السوداني أو تحميصه على تقليل تركيز اليكتين.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد سلق أو نقع الفول السوداني على هضمه واستيعابه بسهولة ضمن الجهاز الهضمي، وبذلك لن تشعر بعدم الراحة والانزعاج بعد تناوله.

2. اختر الفول السوداني العضوي

هذه نصيحة تنطبق على جميع أنواع الأطعمة التي تشتريها، يجب عليك دائما أن تختار الأطعمة العضوية المزروعة بشكلٍ طبيعي وغير المرشوشة بالمبيدات الحشرية أو المعرضة للملوثات.

3. تناول الفول السوداني باعتدال

في الدراسات السابقة التي ذكرناها، كان تناول حوالي 7 – 56 جرام من الفول السوداني بشكلٍ يومي سببًا في كثير من الفوائد الصحية، لكن تناول كميات أكبر من ذلك يمكن أن تؤدي الى مشاكل صحية وعدم راحة، ننصحك دائما بالاعتدال، وإذا كنت تهاني من حساسية الفول السوداني ننصحك بتجنب تناوله نهائيًا.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> جميع أنواع قهوة الكيتو دايت

وصفات الفول السوداني الكيتونية وقليلة الكربوهيدرات

يمكنك أن تستخدم الفول السوداني في وصفات الكيتو دايت بطرق عديدة، سواء كان ذلك على شكل سناكات أو حلويات أو إضافته على المأكولات لإضافة النكهة اللذيذة. سنقدم لك بعض وصفات الكيتو دايت التي يستخدم فيها الفول السوداني:

1. حلوى الفول السوداني الهشة

المكونات

  • كوب فول سوداني محمص ومملح
  • 60 جرام زبدة
  • ملعقة صغيرة فانيليا

طريقة التحضير

  • ضعي ورقة زبدة في وعاء وافرد الفول السوداني بالتساوي.
  • ضع الزبدة والفانيليا في قدر صغير على نار متوسطة.
  • يُطهى المزيج إلى مرحلة الكراميل، يجب أن يكون لونه بني غامق.
  • يُسكب الكراميل فوق الفول السوداني ويترك ليبرد تمامًا، حوالي 30 – 50 دقيقة.
  • قسّم الحلوى الهشّة المبرّدة إلى قطع وقدّمها.

2. كوكيز زبدة الفول السوداني الكيتوني

المكونات

  • كوب زبدة الفول السوداني
  • كوب من المُحليات الطبيعية قليلة السعرات الحرارية
  • بيضة واحدة
  • ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا الخالية من السكر

طريقة التحضير

  1. سخن الفرن إلى الدرجة 350 فهرنهايت (175 درجة مئوية).
  2. ضع ورق الزبدة على صينية الخبز.
  3. تُمزج زبدة الفول السوداني والمُحلي الطبيعي والبيضة ومستخلص الفانيليا في وعاء، تخلط جيدا حتى تتشكل عجينة.
  4. يلف العجين إلى كرات بحجم 3 سنتيمتر. ضعها على صينية الخبز المعدة واضغط عليها مرتين باستخدام شوكة في نمط متقاطع.
  5. تُخبز في الفرن المسخن مسبقًا حتى تصبح الحواف ذهبية، من 12 – 15 دقيقة.
  6. تبرد على صينية الخبز لمدة دقيقة واحدة قبل إخراجها من الفرن.
  7. تترك لتبرد تمامًا وتقدم.

3. خبز الفول السوداني الكيتوني

المكونات

  • 250 جرامات زبدة الفول السوداني (طبيعية وبدون سكر مضاف) محضرة في المنزل
  • 3 بيضات
  • ملعقة صغيرة خل
  • نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز (باكينج باودر)
  • مسحوق ستيفيا حسب الرغبة
  • قليل من الملح
  • زبدة للدهن

طريقة التحضير

  1. أخفق جميع المكونات معًا.
  2. أدهن صينية الفرن بالزبدة
  3. يُسكب المزيج ويُخبز على حرارة 170 درجة مئوية (350 فهرنهايت) لمدة 25 دقيقة.
  4. اترك الخبز ليبرد ثم أخرجيها من الفرن.
  5. يقطع ويقدم.

المصادر:

https://ketodietapp.com/Blog/lchf/peanuts-on-a-ketogenic-diet-eat-or-avoid

https://headbangerskitchen.com/recipe/keto-peanut-butter

https://headbangerskitchen.com/recipe/keto-peanut-butter-bread

https://www.myketokitchen.com/keto-recipes/keto-peanut-brittle

https://www.allrecipes.com/recipe/261181/4-ingredient-keto-peanut-butter-cookies

https://www.allrecipes.com/recipe/260397/low-carb-peanut-butter-cookies

قد يعجبك ايضا