هل الشاورما مسموحة في الكيتو دايت | مكونات وطريقة تحضير شاورما كيتونية

كيف يمكن أن تتناول الشاورما في نظام الكيتو وهل هي ممنوعة أو مسموحة هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

في البداية دعني أخبرك أن الشاورما هي من الأطعمة المشهورة وذات الشعبية في معظم دول الشرق الأوسط، وهي تتكون من قطع لحم تكون مقطعة إلى شرائح رقيقة ويتم تكديسها فوق بعضها البعض على سيخ معدني.

حيث يكون شكلها مخروطي خلال الطهي، يتم طهي اللحم على النار مباشرةً وببطء.

في العادة، يستخدم لحم الضأن في الشاورما التقليدية، بكن معظم الناس يفضلون تناول الشاورما التي يتم تحضيرها بلحم الدجاج أو لحم الديك الرومي، كما يمكن تحضيرها بلحم البقر أو لحم العجل.

يتم تحضير الشاورما في المحلات التجارية وتباع في سندويشات في الشوارع، أكثر البلدان التي تنتشر فيها الشاورما هي تركيا وسوريا ولبنان.

لكنها مؤخرًا تحولت إلى وجبة عالمية وستجد عددًا كبيرًا من المطاعم التي تقدم وجبات الشاورما في الدول الغربية ودول أسيا.

إن فكرة طهي اللحم المقطع لشرائح على النار مباشرةً هي فكرة قديمة جدًا، لكن طريقة طهي الشاورما وتحضيرها وتتبيلها ظهرت للمرة الأولى في الدولة العثمانية في القرن التاسع عشر، وتحديدا في المنطقة التي تعرف حاليًا بتركيا.

وهناك أنواع أخرى ظهرت فيما بعد مثل الشاورما اليونانية.

قد يهمك أن تتعرف على >> هل دجاج البروستد أو الكنتاكي مسموح في الكيتو

ما هي الشاورما؟

الشاورما هي عبارة عن قطع من لحم الضأن أو لحم العجل أو اللحم البقري أو لحم الدجاج أو الديك الرومي. يتم تقطيع اللحم إلى شرائح رقيقة وتتبيلها بتوابل خاصة، ثم تكدس الشرائح على سيخ بارتفاع حوالي 60 سم (أو أكثر).

يمكن إضافة دهن الضأن لتوفير المزيد من الدهون والنكهة.

يتم طهي الشاورما على النار ببطء أثناء تدوير السيخ، مما يؤدي إلى تحميص الطبقة الخارجية باستمرار. ويستخدم سكين طويل وحاد من أجل إزالة الطبقات التي نضجت والسماح للحرارة بأن تصل للطبقات الداخلية منها.

لتحضير الشاورما، يتم تتبيل اللحم قبل طهيه بمزيج من التوابل التي تعطيه نكهة خاصة، ويمكن أن تشمل هذه التوابل الكمون والهيل والقرفة والكركم والفلفل الحلو وغيرها.

يتم تقديم الشاورما على شكل شطيرة ملفوفة، وفي معظم دول الشرق الأوسط، ويتم تقديم شاورما الدجاج عادةً مع صلصة الثوم والبطاطا المقلية والمخللات.

شاورما لحم الدجاج هي النوع الأكثر انتشارًا والأرخص ثمنًا، وغالبًا ما يتم تزينها بقطع الطماطم والخيار والبصل والخضروات المخللة، وقد تقدم بعض المطاعم مع أطعمة أخرى مثل الفليفلة المشوية والباذنجان والبطاطا المقلية.

القيمة الغذائية للشاورما

تحتوي شطيرة الشاورما التي تحتوي على لحم الدجاج على:

  • 430 سعرة حرارية
  • الدهون: 9 جرام
  • كربوهيدرات: 45 جرام
  • البروتين: 38 جرام

يعتقد بعض الناس أن الشاورما غير صحية، تمامًا مثل الوجبات السريعة الأخرى. ومع ذلك، إليك بعض الأشياء التي يجب معرفتها حول الفوائد الصحية للشاورما:

  • الشاورما مصدر غني بالبروتين والأحماض الأمينية والتربتوفان وفيتامين B6 والنياسين. كما أنها تحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين B12 والزنك. وكونها مصدرًا غنيًا بالبروتين، فهي تزيد الشعور بالشبع، مما يعني أنك ستشعر بالشبع لفترة أطول.
  • الشاورما قليلة الدهون المشبعة وإجمالي الدهون. عند مقارنتها بالدجاج أو لحم البقر العادي، فإنها تحتوي على كميات أقل من الكوليسترول.
  • تحتوي الشاورما على التربتوفان، الذي ينتج مادة السيروتونين. السيروتونين هو ناقل عصبي له خصائص تحسين المزاج. لذلك، إذا كنت تقضي يومًا مملًا وتحتاج إلى وجبة لتحسين الحالة المزاجية، فتناول الشاورما.
  • تحتوي الشاورما على النياسين وفيتامين B6، وهما عنصران حيويان لإنتاج الطاقة في الجسم. يساعد النياسين أيضًا في هضم الدهون والكربوهيدرات والبروتينات وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام.
  • كونها مصدرًا للتربتوفان، فإن الشاورما فعالة في علاج الأرق المزمن. لذلك، يجب على أي شخص يعاني من الأرق تجربة تناول الشاورما لينام جيدًا في الليل.

هل الشاورما مسموحة في الكيتو دايت ؟

ليس من المسموح تناول الشاورما خلال الكيتو دايت، وذلك بسبب محتوى الكربوهيدرات العالي فيها، والذي يأتي من الخبز الذي تحضر منه الشطائر.

لذلك، يجب عليك في حال كنت تتبع نظام رجيم الكيتو دايت أن تتجنب تناول الشاورما، ولكن يمكنك تحضيرها في المنزل لضمان أن تكون خالية تمامًا من الكربوهيدرات. تابع القراءة لتعرف طريقة تحضير الشاورما التي يمكن تناولها خلال نظام رجيم الكيتو دون قلق.

أو يمكنك تناول اللحم فقط بدون الخبز الذي يلف به اللحم كاسندويشات، بحيث يمكن تناول اللحم فقط أو صنع خبز كيتوني لعمل ساندويشات قليل الكربوهيدرات وفيما يلي 3 طرق لصنع الخبز الكيتوني، حيث في كل مقالة سنتحدث عن 5 وصفات مختلفة، مما يعني ان هناك 15 وصفة اختر منها ما شئت.

طريقة تحضير شاورما مناسبة للكيتو دايت

هذه الوصفة التي سنشرحها الآن سهلة التحضير للغاية ولا تحتاج سوى القليل من وقتك، كم ما تحتاجه هو تتبيل اللحم ثم طهيه وسيكون جاهز للأكل مباشرةً، ستجد أن وصفتنا هذه لذيذة وغنية بالنكهات، إنها وصفة الدجاج التي يفضلها أغلب الأشخاص الذين يتبعون رجيم الكيتو.

تختلف هذه الشاورما عن الشاورما التقليدية التي تباع في الشوارع في أنها لن تطهى على سيخ، لكن رغم ذلك، ستكون لها نفس النكهة تقريبًا.

في الحالة العادية، يتم تقديم الشاورما تقليديًا مع نوع من الخبز الأبيض، يتميز هذا الخبز بأنه غني بالكربوهيدرات، ولا يمكنك تناوله خلال نظام الكيتو، لذلك، فكر في استخدام نوع أخر من الخبز قليل الكربوهيدرات التي قد تحدثنا عن ذلك قبل قليل.

يمكنك إضافة الطماطم والخيار والمخللات والجرجير والبقدونس لهذه الوصفة من أجل تزيينها وإعطاءها بعض اللون وزيادة قيمتها الغذائية.

إذا كنت تستمتع بالنكهات الشرق أوسطية مثل الكمون والكزبرة والكركم والهيل والفلفل الحلو وما إلى ذلك، فإن ذلك سيضيف نكهة رائعة لوصفتك هذه، قم بتتبيل اللحم بهذه التوابل قبل طهيها للحصول على النكهة المطلوبة.

المكونات المطلوبة لتحضير شاورما دجاج كيتونية

  • نصف كيلوغرام صدور أو أفخاذ دجاج مسحوب منه العظم
  • ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة
  • ملعقة صغيرة كمون مطحون
  • ملعقة صغيرة هيل مطحون
  • ملعقة صغيرة كركم مطحون
  • نصف ملعقة صغيرة فلفل حريف مطحون
  • نصف ملعقة صغيرة مسحوق ثوم
  • نصف ملعقة صغيرة مسحوق بصل
  • ملعقة صغيرة ونصف ملح
  • ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
  • ملعقتين كبيرتين من عصير ليمون
  • 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون

طريقة عمل شاورما كيتو

  1. تُمزج جميع مكونات التتبيلة في وعاء كبير. وتخلط جيدًا.
  2. نضيف قطع الدجاج إلى التتبيلة ونقلبها للتأكد من أنها أصبحت مغطاة بالكامل.
  3. للحصول على نتائج اللذيذة، اترك الدجاج في التتبيلة طوال الليل، وإذا لم يكن لديك وقت، اتركها لمدة ساعتين.
  4. سخن الشواية إلى الدرجة 280 مئوية.
  5. اطهي الدجاج على نار مباشرة لمدة 4 دقائق لكل جانب.
  6. أخرج الدجاج من الشواية واتركه لمدة 10 دقائق (ستستمر عملية الطهي بفضل الحرارة).
  7. قطع اللحم المشوي إلى شرائح وتناوله ساخنًا مع أي من الأطباق الجانبية التي تفضلها.

المصادر

https://en.wikipedia.org/wiki/Shawarma

https://www.myfitnesspal.com/food/calories/chicken-shawarma-188903288

https://www.ibreatheimhungry.com/easy-keto-chicken-shawarma-low-carb/