ما هي أضرار بذور الشيا لمرضى السكري؟

بذور الشيا قد تزيد من فعالية أدوية السكري، هذا يعني أنها تؤدي إلى هبوط مستويات السكر في الدم إلى الحد الأدنى، كما تمتص السوائل مما قد يؤدي إلى احتباس الماء أو اضطرابات في المعدة. إضافةً إلى ذلك قد تعوق امتصاص بعض المغذيات مثل الكالسيوم والحديد، وهناك بعض التقارير التي تشير إلى تأثيرها على ضغط الدم. لذلك يُفضل استشارة الطبيب قبل أن يتناولها مرضى السكري.

هل تكفي هذه الاجابة؟ اذن تعرف على اجابة سؤال آخر: ما هي أضرار بذور الشيا على الكلى

أو تابع القراءة لمعرفة التفاصيل!

أضرار بذور الشيا لمرضى السكري

  1. التأثير على فعالية أدوية السكري: بذور الشيا قد تزيد من فعالية أدوية السكري التي تقلل من مستوى السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى انخفاض مفرط في مستويات السكر. مما يعرض الشخص لخطر الإصابة بحالة منخفضة من مستويات السكر في الدم التي تعرف ب هيبوجليسيميا (Hypoglycemia) لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا إذا كان المريض يتناول أدوية لعلاج السكري.
  2. احتباس الماء: بذور الشيا تمتص السوائل بكميات كبيرة، وهذا قد يسبب الشعور بالانتفاخ، وبالنسبة لمرضى السكري الذين يعانون من مشاكل في الكلى، قد يكون هناك خطر مرتفع للاحتفاظ بالسوائل.
  3. اضطرابات المعدة: قد تسبب بذور الشيا لبعض الأشخاص اضطرابات في المعدة مثل الغازات أو الانتفاخ أو الألم المعوي.
  4. ارتفاع ضغط الدم: بذور الشيا قد تساعد في خفض ضغط الدم. ولكن هذا يعني أن مرضى السكري الذين يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم يجب أن يكونوا حذرين، حيث قد يؤدي ذلك إلى انخفاض مفرط في ضغط الدم.
  5. انسداد الحلق: بذور الشيا تمتص الماء بشكل كبير، وعندما تتناول بدون ترطيب كافي قد تتسبب في انسداد الحلق. لذا، من الأفضل نقعها في الماء أو السوائل قبل تناولها.
  6. أثر ملين: بذور الشيا غنية بالألياف الغذائية، وقد تسبب الإسهال أو التبرز المتكرر عند تناولها بكميات كبيرة. من الأفضل بدء التناول بكميات صغيرة وزيادتها تدريجياً.
  7. تفاعلات غذائية: بذور الشيا قد تتفاعل مع بعض الأغذية أو المكملات الغذائية الأخرى، مما يؤثر على امتصاص الجسم للمغذيات. على سبيل المثال، قد تعيق امتصاص الكالسيوم أو الحديد.
  8. الحساسية: في حالات نادرة، قد يظهر لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه بذور الشيا، مما يسبب أعراض مثل الطفح الجلدي أو الاحتقان أو صعوبة في التنفس.

للمزيد: ما هي أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط

تذكر دائماً أن القاعدة العامة هي التناول بوعي واعتدال. إذا كان لديك مرض السكري أو أي حالة صحية أخرى فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل إدراج بذور الشيا أو أي مكمل غذائي في نظامك الغذائي.