رجيم البيض في الكيتو دايت مع الجدول، فوائد واضرار وتجارب نظام صيام البيض الكيتوني

رجيم البيض (صيام البيض) - الفوائد والأضرار وجدول الحمية

يعرف الصيام في كل أنحاء العالم وعندك كل الشعوب كتقليد يتم فيه الامتناع عن تناول الطعام أو تقليل كمية الأطعمة التي يتناولها الشخص، ظهر هذا التقليد منذ آلاف السنين، ويقوم الناس باتباعه لأسباب دينية أو صحية.

مؤخرًا أصبح العديد من أطباء التغذية وغيرهم من الأطباء ينصحون الناس بالصيام من أجل تخفيف وزنهم.

رجيم البيض هو عبارة عن حمية غذائية يتم اتباعها لفترة قصيرة من الزمن، وتتضمن تناول البيض بشكل رئيسي، بالإضافة إلى الجبنة والزبدة.

يمكن أن تساعد حمية البيض على تخفيف الوزن، كما أنها تساعد على الاستمرار في نظام الكيتو دايت.

سنوضح في هذه المقالة كل شيء حول حمية البيض، وما هي مزاياها؟ وكيف يتم اتباعه؟ بالإضافة إلى جدول رجيم البيض، كما أننا سنوضح فوائدها ومخاطرها المحتملة.

قد يعجبك أيضاً >> رجيم الصيام المتقطع

ما هو رجيم البيض في الكيتو دايت ؟

النظام الغذائي الكيتوني أو كيتو دايت هو نظام غذائي خاص يتم من خلاله الاعتماد على الكينونات كمصدر أساسي للطاقة في الجسم، وفيه يتم تناول الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات وقليلة الكربوهيدرات.

الكيتو دايت يساعد الجسم على الدخول في حالة تعرف باسم “الحالة الكيتوزية“، وفي هذه الحالة يعتمد الجسم على الكينونات بشكلٍ رئيسي كمصدر للطاقة بدلًا من الاعتماد على السكريات.

بالنسبة إلى رجيم البيض فهي تهدف إلى المساعدة على إتمام النظام الغذائي الكيتوني والاستمرار فيه من أجل تخفيف الوزن.

يقوم البعض باتباع حمية البيض من أجل المساعدة على الوصول إلى الحالة الكيتوزية، أي قبل البدء في اتباع الكيتو دايت.

تقوم حمية البيض على عدد من الأسس والقواعد مثل:

  • تناول البيض بما في ذلك الصفار والبياض الذي يكون مصدر للدهون والبروتينات الرئيسية في الجسم.
  • تناول ملعقة كبيرة (حوالي 15 جرامًا) من الزبدة أو أي نوع أخر من الدهون الصحية مع كل بيضة يتم تناولها.
  • يجب تناول بيضة واحدة كاملة بعد نصف ساعة من الاستيقاظ صباحًا.
  • يجب تناول وجبة من البيض كل 3 – 5 ساعات حتى لو كان الشخص لا يشعر بالجوع.
  • يمكن أن يتناول الشخص حوالي 28 جرام من الجبنة كاملة الدسم مع كل بيضة.
  • يجب أن يتناول الشخص على الأقل 6 بيضات كاملة في اليوم.
  • يجب أن يتوقف الشخص عن تناول الطعام قبل ثلاث ساعات من الذهاب للنوم.
  • يفضل الاعتماد على نوع البيض العضوي أو شراؤه من المزارع.

هذه القواعد هي قواعد عامة ويتبعها أغلب الأشخاص الذين يعتمدون حمية البيض، لكن بعض الأشخاص يقومون بتعديل هذه القواعد بعض الشيء، لا مشكلة في ذلك طالما أن الشخص يلتزم بالحصول على ما يكفي من البروتينات والدهون في نظامه الغذائي وتقليل كمية الكربوهيدرات إلى الحد الأدنى.

حمية البيض هي حمية غذائية تستمر حوالي 3 – 4  أيام وليس من الجيد الاستمرار فيها لفترة أطول من ذلك لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالإمساك أو سوء التغذية.

حمية البيض تكون غير ملائمة لبعض الأشخاص مثل أولئك الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة كمرض السكري أو ارتفاع نسبة الكولسترول، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل أو من مشاكل في المرارة.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نباتية أو يعانون من حساسية البيض أن يتجنبوا اتباع هذه الحمية.

الخلاصة: حمية البيض هي عبارة عن حمية غذائية تستمر لفترة قصيرة (حوالي 3 – 4 أيام فقط)، ويعتمد فيها الشخص على وجبات من البيض الكامل كمصدر رئيسي للبروتينات بالإضافة إلى تناول الزبدة والجبن كمصدر للدهون.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> التخلص من الكرش في الكيتو دايت

آلية وطريقة عمل رجيم البيض في الجسم

تعمل حمية البيض بسرعة من خلال تحفيز استقلاب الكينونات في الجسم.

تعرف الحالة التي يعتمد فيها الجسم على الكينونات كمصدر للطاقة باسم “الحالة الكيتونية”، وفيها يتخلى الجسم عن استعمال الكربوهيدرات كمصدر للطاقة.

الكينونات هي جسيمات يصنعها الجسم من الدهون ويستخدمها كمصدر للطاقة في حالة غياب الكربوهيدرات، ما يعني أن الجسم سيحرق الدهون المتراكمة خلال الحالة الكيتونية، مما يساعد على خسارة الوزن.

يتطلب الوصول إلى الحالة الكيتونية تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص يوميًا إلى أقل من 50 جرام فقط، ويتم تعويض مصدر الطاقة بتناول كميات كبيرة من الدهون وكميات معتدلة من البروتينات.

تساعد الحمية الغذائية الكيتونية على تخفيف الوزن بفضل الدهون والبروتينات التي تشعر الشخص بالشبع سريعًا، كما أنها تحرق الكينونات كمصدر للطاقة مما يؤدي إلى حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

بينت بعض الأبحاث أن نظام الكيتو دايت يساعد في تخفيف الوزن بشكلٍ أكثر فعالية من أي حمية غذائية أخرى.

على الرغم من أن رجيم البيض يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن، إلا أنها لا تعطي نفس النتائج بالنسبة للجميع، لذلك، يتوقف معدل خسارة الوزن على عدة عوامل مثل الوزن الحالي للشخص وطوله وعمره وجنسه وكمية الطعام التي يتناولها في العادة.

على سبيل المثال، الأشخاص الذين يكون وزنهم كبيرًا يمكن أن يفقدوا الدهون بسرعة أكبر من الأشخاص الذي يكون وزنهم أقل.

كم كيلو ينزل رجيم البيض

تشير التقديرات إلى أن معظم الأشخاص سيتمكنون من فقدان 1.4 – 2.7 كيلوجرام من وزنهم خلال حمية البيض التي تمتد من 3 – 5 أيام.

الخلاصة: حمية البيض يمكن أن تساعد في خسارة الوزن بشكلٍ فعال خلال فترة قصيرة، وذلك لأنها تقلل من كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص وتؤدي لوصوله إلى الحالة الكيتونية حيث يعتمد الجسم على حرق الدهون كمصدر أساسي للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> معدل نزول الوزن في الكيتو دايت

ما هي فوائد رجيم البيض من خلال تجارب الأشخاص؟

لا توجد الكثير من الدراسات والأبحاث المتعلقة برجيم البيض، لكن الكثير من الأشخاص الذين قاموا بتجربة هذه الحمية يتحدثون عن فوائد حصلوا عليها على المدى القصير وهم يشجعون على اتباعها.

فيما يلي 4 فوائد شائعة التي يتحدث عنها الأشخاص الذين جربوا رجيم البيض:

1. تقليل الشهية

يمكن أن يساعد رجيم البيض على تقليل الشهية لأن تناول البيض يعزز الشعور بالامتلاء والشبع، فقد بينت العديد من الأبحاث عند تناول البيض أثناء النظام الغذائي يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول.

وهذا بدوره يقود إلى استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية طوال اليوم، مما يعني أنه يعزز من عملية فقدان الوزن.

يساعد البيض على الشعور بالشبع نتيجة وجود الكثير من البروتينات فيه، هذه البروتينات تساعد على جعل الشخص يشعر بالجوع بشكلٍ أقل بكثير.

2. تساعد في تخفيف الوزن

يمكن أن يساعد اتباع رجيم البيض في فترة قصيرة على تخفيف الوزن نتيجة تقليل عدد السعرات الحرارية بالإضافة إلى حرق الكينونات والدهون المتراكمة في الجسم.

فقد بينت الدراسات أن تقليل أنواع الأطعمة التي يتناولها الشخص في النظام الغذائي يمكن أن يساهم في تقليل عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى جسمه.

بالإضافة إلى ذلك؛ يساعد رجيم البيض على وصول الشخص إلى حالة الكيتوسيس، وهي الحالة التي يعتمد فيها الجسم على الكيتونات المستمدة من الدهون كمصدر طاقة رئيسي بدلًا من الكربوهيدرات، وهذا بدوره يعزز من عملية خسارة الوزن.

يجب الأخذ بعين الاعتبار إلى أن حمية البيض هي حمية مؤقتة ولا تستمر سوى عدة أيام فقط، والكثير من الأشخاص لا يستطيعون الوصول إلى الحالة الكيتونية خلال هذه المدة، مما يعني أنهم بحاجة لمزيد من الوقت حتى تبدأ عملية حرق الدهون وخسارة الوزن.

3. يساعد في حرق دهون منطقة البطن (الكرش)

الدهون الحشوية ودهون البطن المتراكمة في منطقه البطن هي نوع خطير من الدهون لأنها يمكن أن ترتبط ببعض الحالات المرضية الخطيرة مثل السكري وبعض أمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة.

يمكن أن تساعد الحمية الغذائية الكيتونية أو حمية البيض على حرق تلك الدهون المتراكمة في منطقه البطن مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة.

في إحدى الدراسات، تبين أن الأشخاص البالغين الذين يتبعون نظام الكيتو دايت تمكنوا من خسارة الوزن بشكلٍ أفضل من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الدهون حتى لو تناولوا كميات أكبر من السعرات الحرارية.

في احدى الدراسات، تبين أن النساء اللواتي يتبعن النظام الغذائي الكيتوني لمده 12 أسبوعًا خسرن 21.2 بالمئة من الدهون المتراكمة في منطقه البطن مقارنة مع نسبة 4.6% من الدهون التي خسرتها النساء اللواتي اتبعن نظامًا غذائيًا قليل الدهون وغني بالألياف.

لكن حمية البيض لا تستمر سوى عدة أيام فقط، ومن غير المتوقع خسارة كميات كبيره من الدهون خلال تلك الفترة.

4. تقليل مقاومة الأنسولين

إن مقاومة الأنسولين هي حاله تعني أن خلايا جسمك لا تتأثر أو لا تستجيب لهرمون الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم معدل السكر في الدم.

بينت الأبحاث أن اتباع الأنظمة الغذائية الكيتونية يمكن أن تساعد في تقليل مقاومة الخلايا لهرمون الإنسولين، وهذا يساعد بشكلٍ فعال في السيطرة على معدلات السكر في الدم.

في إحدى الدراسات، طلب من مجموعة أشخاص يعانون من داء السكري من النوع الثاني اتباع نظام غذائي كيتوني لمده أسبوعين، ساهم هذا النظام في تقليل مقاومة الأنسولين بنسبة 75% عند هؤلاء الأشخاص.

في دراسات أخرى، قام المشاركون الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني باتباع نظام غذائي كيتوني. ساهم ذلك في تقليل اعتمادهم على أدوية السكري بشكلٍ ملحوظ.

على الرغم من حمية البيض تساعد في تخفيف مقاومة الأنسولين، لكنها حمية قصيرة المدى، ويحتاج مرضى السكري من النوع الثاني إلى فترة أطول لتظهر النتائج وتتحسن حالتهم.

ملاحظة هامة: إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أمراض القلب أو أي أمراض مزمنة، فتأكد من استشارة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية، بما في ذلك الكيتو دايت  أو حمية البيض، ولا تقم بإجراء أي تغييرات في نظامك الغذائي أو الأدوية التي تأخذها بدون استشارة الطبيب.

الخلاصة: أن حمية البيض يمكن أن تقدم للشخص نفس فوائد نظام الكيتو دايت، لكن هذه الحمية تكون قصيرة الأمد ولا يمكن الاعتماد عليها لفترة طويلة.
تشمل فوائد حمية البيض: تخفيف الوزن والحد من الشهية والوقاية من أمراض القلب وتحسين السيطرة على معدلات السكر في الدم من خلال تقليل مقاومة الأنسولين، لكن كل هذه الفوائد لم تدرس جيدًا، ونحن بحاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات لتقييم آثارها وفوائدها، لذا يجب أن تكون حذرًا ولا تتبع هذه الحمية إذا كنت تعاني من مرض مزمن إلا بعد استشارة طبيبك.

ربما يهمك >> فوائد الكيتو دايت

اضرار رجيم البيض والمخاطر المحتملة والآثار الجانبية

فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث عند اتباع حمية البيض:

إذا كنت تتبع رجيم البيض لأول مره أو غير معتاد على اتباع رجيم الكيتو دايت، فأنك قد تعاني من حالة يطلق عليها الأطباء اسم “الكيتو فلو أو إنفلونزا الكيتو دايت“، وهي حالة تحدث عند الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت للمرة الأولى وتشمل ما يشبه أعراض الأنفلونزا الموسمية، وهي تنتج عن عدم تكيف جسمك بشكلٍ جيد مع الكينونات كمصدر رئيسي للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

أعراض الأنفلونزا الكيتونية عديدة، وهي تشمل الشعور الزائد بالجوع والهيجان وانخفاض الطاقة وصعوبة في النوم والغثيان، بالإضافة إلى ضعف بعض الوظائف والقدرات العقلية والتعب العام والصداع ورائحة الفم الكريهة.

تكون أغلب الأعراض الناجمة عن حالة الأنفلونزا الكيتونية قصيره الأمد ومؤقتة وتختفي تدريجيًا بعد عدة أيام من بدء الحمية الكيتونية أو حمية البيض.

إذا كنت تريد تجنب المعاناة من هذه الأغراض، فمن الأفضل اتباع حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات قبل البدء باتباع حمية البيض.

الإمساك أيضًا هو من الأعراض الشائعة التي تحدث نتيجة اتباع حمية البيض، وذلك لأنك لا تحصل على كميات كافية من الألياف الموجودة عادة في الخضار والفواكه. ولتجنب حصول ذلك، يجب عليك أن تشرب المزيد من الماء.

يعاني بعض الأشخاص الذين يتبعون حمية البيض من نقص العناصر الغذائية الرئيسية في الجسم نتيجة تقييد أنواع الأطعمة الغذائية التي يتناولونها، لذا يجب التأكد من عدم اتباع هذه الحمية لفترة طويلة أكثر مم الفترة المعتادة (3 – 5 أيام فقط).

إذا كنت تعاني من أي حالة مرضية ناجمة عن نقص في العناصر الغذائية والفيتامينات، عليك تجنب اتباع رجيم البيض أو الحمية الغذائية الكيتونية لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم حالتك المرضية، ننصحك باستشارة الطبيب المختص قبل اتباع أي حمية غذائية.

إذا اتبعت حمية البيض لفترة طويلة من الزمن يجعلك عرضة لنقص العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية في جسمك، هذه الفيتامينات ضرورية وهامه للقيام بالكثير من العمليات الحيوية داخل الجسم وبدونها قد تعاني من أمراض خطيرة.

صحيح أن رجيم البيض يساعد في خسارة الوزن سريعًا، لكنك على الأغلب ستستعيد الوزن الذي خسرته إن لم يكن لديك خطة لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بعد الانتهاء حمية البيض.

رجيم البيض غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من:

ملاحظة مهمة: يجب على هؤلاء أن يستشيروا طبيبهم قبل اتباع الحمية هذه.

حمية البيض وغيرها من الحميات الغذائية التي تعتمد على تقييد أنواع الأطعمة غير مناسبة للنساء الحوامل أو المرضعات.

إذا كنت تعاني من أي حاله صحية أو تتناول أي نوع من الأدوية التي يصفها الطبيب، يجب عليك استشارة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية بما في ذلك حمية البيض.

الخلاصة: عرفنا أن حمية البيض مفيدة جدًا للأشخاص الأصحاء، فهي تساعد على خسارة الوزن وتحسين الصحة العامة، لكنها يجب أن تكون مؤقتة وقصيرة المدى ولا تستمر أكثر من 5 أيام، وإلا فأنك سوف تعاني من نقص العناصر الغذائية والفيتامينات وقد تصاب في بعض الأمراض.

مقالة  سوف تفيدك أنصحك بقراءتها >> اضرار نظام الكيتو دايت

جدول رجيم البيض

يمنحك الجدول التالي لمحة عامة حول طريقة اتباع رجيم البيض:

اليوم الأول

وجبة الفطور: عجة من جبن البيض تتكون من 2 – 3 بيضات مطبوخة مع 2 – 3 ملاعق كبيرة (30 – 45 جرام) من الزبدة أو أي زيت صحي آخر (مثل زيت الزيتون).

وجبة خفيفة: قطعة واحدة من الجبن.

وجبة الغداء: 2 – 3 بيضات مقلية.

وجبة خفيفة: 57 جرام من الجبن.

وجبة العشاء: كريب البيض مكون من 2 – 3 بيضات فقط مطبوخة مع 2 – 3 ملاعق كبيرة (30 – 45 جرام) من الزبدة أو أي زيت صحي آخر (مثل زيت الزيتون).

اليوم الثاني

الإفطار: فطيرة الجبن الكريمي تتكون من 2 – 3 بيضات و 3 ملاعق كبيرة (30 – 45 جرام) من الجبن الكريمي المخلوط حتى يصبح طريًا، تطهى المكونات بمقلاة أو صينية مع 3 ملاعق كبيرة (45 جرامًا) من الزبدة.

وجبة خفيفة: أونصة (28 جرام) من الجبن من اختيارك

وجبة الغداء: سلطة البيض – بيضتان وملعقتين كبيرتين (30 جرام) من المايونيز

وجبة خفيفة: 28 جرام من الجبن.

وجبة العشاء: بيضتان مع الجبن.

اليوم الثالث

وجبة الفطور: بيضتان مقليتان في ملعقتين كبيرتين (30 جرام) من الزبدة، مع كوب من الشاي أو القهوة السوداء الغير مُحلى.

وجبة خفيفة: قطعتين من الجبن.

وجبة الغداء: شريحة من الجبن.

وجبة خفيفة: 28 جرام من الجبن.

وجبة العشاء: 2 – 3 بيضات مقلية.

اليوم الرابع

وجبة الإفطار: عجة البيض والجبن مكونة من 2 – 3 بيضات مطبوخة في 2 – 3 ملاعق كبيرة (30 – 45 جرام) من الزبدة.

وجبة خفيفة: 28 جرام من الجبن.

وجبة الغداء: بيضتان مسلوقتان.

وجبة خفيفة: قطعتين من الجبن.

وجبة العشاء: بيضتان مقليتان بالزبدة.

اليوم الخامس

الإفطار: 3 بيضات مع كوب من الشاي أو القهوة السوداء غير مُحلى.

وجبة خفيفة: قطعة من الجبن.

وجبة الغداء: سلطة البيض تتكون من بيضتين مع ملعقتين كبيرتين (30 جرام) من المايونيز.

وجبة خفيفة: 28 جرام من الجبن.

وجبة العشاء: قطعة من الجبن.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> جدول الكيتو دايت

كم من الوقت يمكن اتباع رجيم البيض ؟

ينصح بالاستمرار في رجيم البيض من 3 الى 4 ايام ليس أكثر.

حيثُ أن حمية البيض هي حمية مؤقتة تستمر لفترة قصيرة، وفيها يعتمد الشخص على البيض الكامل كغذاء رئيسي بالإضافة إلى الزبدة والجبن.

قد تؤدي حمية البيض إلى بعض الآثار الجانبية السلبية، مثل نقص العناصر الغذائية الرئيسية والفيتامينات بسبب تقييد أنواع الأطعمة التي يتناولها الشخص. لذلك، لا ينصح باتباعها لأكثر من 5 أيام.

حمية البيض هي حل مؤقت قصير المدى لخسارة الوزن ولا يمكن الاعتماد عليها كحمية أساسية على المدى الطويل.

انضم لاقوى تحدي كيتو على التليجرام لمدة 35 يوم

اضغط هنا لمعرفة التفاصيل

بالتأكيد معنا سوف تطبق الكيتو بشكل اسهل وسوف تحقق نتائج بشكل اسرع

كل هذا والمزيد بسعر رمزي جدا 150 ريال سعودي بما يعادل 40 دولار

العدد محدود وسوف يتم قفل الاشتراك بعد اكتمال العدد

او اضغط هنا اذا عندك اي سؤال قبل الانضمام