تساقط الشعر في الكيتو دايت، اسباب و علاج وكيفية الحد من هذه المشكلة

تساقط الشعر خلال الحمية الكيتونية - ما هي الأسباب وكيف يمكن منع حدوث ذلك؟

إن مشكلة تساقط الشعر هي مشكلة شائعة عند الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات مثل نظام الكيتو، هذا يعود بشكل رئيسي إلى نقص بعض العناصر الغذائية الهامة.

لكن ولحسن الحظ، لا يتساقط الشعر طوال فترة الكيتو دايت، بل يحدث ذلك في بدايتها فقط، لذلك، لا يمكن اعتبارها مشكلة حقيقية.

بالإضافة إلى ذلك، لا يؤدي نظام الكيتو إلى تساقط الكثير من الشعر ولن تخسر سوى نسبة صغيرة جدًا من شعرك.

سنوضح لك في هذه المقالة بالتفصيل ما هو السبب الحقيقي الذي يؤدي إلى تساقط الشعر خلال الحمية الكيتونية؟ ولماذا يعاني بعض الأشخاص من هذه المشكلة؟ وكيف يمكن تخفيفها وكيف يمكن زيادة وتحفيز نمو الشعر؟

ما الذي يقوله العلم عن الشعر

الشعر هي عبارة عن بنية تتكون من جزئين:

  • البصيلة: وهي جزء الشعر الموجود ضمن البشرة.
  • الجذع: وهو الجزء الموجود فوق البشرة ويمكن رؤيته.

لكي نضمن أن يكون الشعر بصحة جيدة، علينا أن نتأكد من أن كلًا من الجذع والبصيلة بحالة صحية.

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى تضرر الشعر، مثل العوامل المرتبطة بنمط الحياة كالإجهاد والتعب والتوتر والقلق، كما تلعب الأنظمة الغذائية دورًا في ذلك، على سبيل المثال، تؤدي الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات إلى تسريع دورة حياة الشعر مما يؤدي إلى سقوطه بسرعة أكبر.

هل يهمك قراءة >> اضرار نظام الكيتو دايت

هل نظام الكيتو يسبب تساقط الشعر؟

في الحقيقة، نظام الكيتو لا يسبب تساقط الشعر، لكن الآثار الجانبية لهذا النظام الغذائي هي السبب وراء حدوث تساقط الشعر.

اسباب تساقط الشعر في الكيتو دايت

بينت بعض الدراسات أن تساقط الشعر هي مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات، على سبيل المثال، تم في إحدى الدراسات تقديم طعام قليل الكربوهيدرات لعدد من المراهقين المصابين بمرض الصرع، وتبين أن هذا الطعام ساهم في تقليل عدد نوبات الصرع بشكل ملحوظ، لكنه أيضًا تسبب في تساقط الشعر عند 45 ممن شاركوا في هذه الدراسة.

1. نقص السعرات الحرارية

في التجربة السابقة التي أجريت على المراهقين، تبين 7 منهم خسروا 25% من وزنهم، وأن فقدان هذه النسبة يعني انهم حصلوا على كمية أقل من السعرات الحرارية التي يحصلون عليها في العادة.

ولكن لماذا يحدث ذلك؟

الإجابة بسيطة ولا تحتاج إلى تفسير، فعندما يشعر الجسم بنقص في عدد السعرات الحرارية الداخلة إليه، فإنه يحول الجزء الأكبر من الطاقة الموجودة إلى العمليات الحيوية الرئيسية في الجسم مما يعني عدم وجود الطاقة كافية لإتمام العمليات غير الأساسية مثل نمو الشعر.

ولأن نظام الكيتو يعتمد على تناول أطعمة قليلة الكربوهيدرات، سيشعر الجسم بنقص الطاقة، هذا سيؤدي بالضرورة إلى ضعف نمو الشعر وتساقطه مع الزمن.

لكن ليس من الضروري أن يعاني كل الأشخاص من هذه المشكلة، فبإمكانك من خلال جدول غذائي خاص أن تحصل على الكمية الكافية من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك مما يمنع تساقط الشعر.

2. نقص المعادن والفيتامينات

بينت إحدى الدراسات أن نقص بعض الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، كما تبين أن الأحماض الأمينية والعناصر الغذائية الدقيقة مثل الزنك يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه أيضًا.

عندما يتناول الشخص الأطعمة قليلة الكربوهيدرات، فإن الجسم يقلل كمية هرمون الأنسولين. وبذلك ستنخفض كميات الجليكوجين، وعندما تنخفض الكميات الجليكوجين، تقوم الكليتين بطرح على الماء والشوارد مثل الزنك والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم واليود بكميات كبيرة خارج الجسم.

لذلك ينبغي عليك دائمًا الحصول على كميات إضافية من العناصر الغذائية الدقيقة للمحافظة على صحة شعرك ومنع تساقطه.

3. التوتر

التوتر والإجهاد هي من أكثر العوامل التي تلعب دورًا في حدوث تساقط الشعر، فمعظم الأشخاص الذين يغيرون نمط حياتهم أو نظامها الغذائي يمكن أن يعانوا من التوتر بدرجة كبيرة.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التوتر خلال نظام الكيتو دايت عديدة ومتنوعة مثل:

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التوتر إلى الإصابة ببعض المشكلات التي تؤثر على الشعر مثل:

  • الثعلبة: وهي عبارة عن مناطق من الرأس تصبح خالية أو شبه خاليه من الشعر.
  • تساقط الشعر الكربي: التي تسبب تساقط الشعر عند الشعور بالكرب.
  • إزالة الشعر: بعض الأشخاص الذين يعانون من التوتر والإجهاد يقومون بشد شعرهم أو أزالته.

إن تساقط الشعر الكربي هو من أكثر الحالات التي تسبب تساقط الشعر خلال نظام الكيتو دايت، وهي حالة تكون مؤقته لا تستمر أكثر من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

لأن التوتر والإجهاد يسبب تساقط الشعر، يمكن أن يؤدي تخفيف هذا التوتر إلى الحد من هذه المشكلة.

مقالة مرتبطة مهمة >> اسباب الإرهاق الجسدي أو التعب في الكيتو دايت

4 نقص البوتين

يساعد البيوتين (بالإنجليزية: Biotin) الذي يعرف باسم فيتامين H على تحويل الطعام إلى طاقة يستخدمها الجسم.

في دراسة تمت على الفئران، وجد الباحثون أن تقديم الأطعمة قليلة الكربوهيدرات يسبب نقص البيوتين، ويعتقد أن نفس التأثير يحصل على البشر الذين يتبعون الحمية الغذائية الكيتونية أو أي حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات.

5. عدم الحصول على ما يكفي من البروتينات

للأسف الشديد، الكثير من الأشخاص الذين كيتو دايت لا يحصلون على الكميات الكافية من البروتينات التي يحتاجها الجسم يوميًا لأنهم يظنون أن تناول البروتين يؤدي إلى الخروج من حالة الكيتوسيس عن طريق عملية تسمى “استحداث السكر”، لكن ذلك غير صحيح، يمكنك بسهولة اتباع كيتو دايت وتناول كميات كبيرة من البروتينات.

وضحت احدى الدراسات أن نقص البروتين والسعرات الحرارية هي العوامل الرئيسية التي تسبب تساقط الشعر خلال حمية الكيتو.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي نقص البروتين إذا نقص الجزء الرئيسي المسؤول عن تخزين الحديد وهذا بدوره يؤدي إلى نقص الحديد الذي يعتبر عنصرًا أساسيًا لمنع تساقط الشعر.

6. صحة الأمعاء

تلعب بعض الجراثيم التي تعيش في الأمعاء دورًا هامًا من في عملية الهضم وتحسين الصحة العامة، بما في ذلك صحة الشعر والجلد والأظافر، لكن النظام الغذائي الكيتوني يمكن أن يقلل من عدد هذه الجراثيم ونشاطها مما يؤدي إلى تكاثر بعض أنواع الجراثيم السيئة التي يؤدي نشاطها والمواد التي تفرزها إلى تساقط الشعر.

يمكن تلافي حدوث ذلك من خلال تناول الأطعمة والمغذيات التي تزيد من نشاط وقدرة الجراثيم المفيدة على البقاء في أمعائك.

مقالة مرتبطة ربما تهمك >> صحة الجهاز الهضمي والأمعاء في الكيتو دايت

علاج تساقط الشعر في الكيتو دايت من خلال الأطعمة التي ينبغي تناولها

فيما يلي قائمة الأطعمة والمكملات الغذائية التي يجب تناولها للحد من مشكلة تساقط الشعر خلال رجيم الكيتو دايت.

1. البيوتين

البيوتين هو أحد المكملات الغذائية التي ينبغي عليك الحصول عليها خلال النظام الغذائي للحد من مشكلة تساقط الشعر، لست بحاجة أخذه عن طريق المكملات فهو متوفر بكثرة في العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها خلال الكيتو دايت، مثل القرنبيط والبيض الكامل مع الصفار وسمك السلمون واللوز والفول السوداني (بكميات معتدلة) والأفوكادو والفطر والسبانخ ومنتجات الألبان.

بشكلٍ عام، تكون التوصية لجميع الأشخاص هي أخذ 30 ميكروجرام من البيوتين في اليوم.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، تأكد من تناول أحد الأغذية المذكورة أعلاه دائمًا لتعويض كمية البيوتين في جسمك.

2. الميثيل سلفونيل ميثان

ميثيل سلفونيل ميثان (بالإنجليزية: methylsulfonylmethane) (اختصاراً: MSM)،هذا المركب هو عبارة عن مركب يوجد في الكثير من الأغذية ذات المصدر الحيواني والأطعمة النباتية كالخضروات والطحالب، وهو يدخل في تركيب بعض أنسجة الجسم مثل الأظافر والشعر والجلد، ويساعد بشكل رئيسي في بناء وتشكيل الكرياتين (بروتين ليفي هيكلي يحمي الشعر والأظافر من العوامل الخارجية) لذلك، إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، يجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا المركب.

3. مرق العظام

يحتوي مرق العظام على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية، وهو يعزز صحة الشعر ويعمل على تحفيز نموه لأنه يحتوي على الكولاجين، كما أنه يحسن عملية الهضم.

الكولاجين هو أحد أكثر البروتينات التي تدخل في تركيب خلايا جسمك، وهو هام وضروري ويعطي البشرة قوة ومرونة، كما يحفز نمو العضلات والشعر ويحسن عمل الأعضاء.

4. الكولاجين

عرفنا أن الكولاجين هام وضروري لتحسين نمو الشعر وتعويض الشعر المتساقط، يمكنك الحصول على هذا البروتين من عدة مصادر غذائية خاصةً مرق العظام.

الكولاجين لا يمنع فقط تساقط الشعر، بل يمنع أيضا هشاشة الشعر وضعفه، كما يمنع ويؤخر ظهور الشيب، فهو يؤثر على الخلايا الجذعية الموجودة في بصيلات الشعر مما يؤخر الشيخوخة وتساقط الشعر.

لا تنسى أيضًا أن كمية الكولاجين في الجسم تنخفض كلما تقدم الشخص في العمر، لذلك ينبغي أخذ مكملات الكولاجين من أجل تعويض النقص.

5. الزنك

بينت العديد من الأبحاث والدراسات أن نقص عنصر الزنك يؤدي إلى قصور في عمل الغدة الدرقية وبالتالي تساقط الشعر بكميات كبيرة، لكن لا داعي للقلق، فعنصر الزنك متوفر في كثير من الأغذية التي يمكن تناولها خلال رجيم الكيتو مثل لحم الضأن ولحم الأبقار التي تتغذى على الأعشاب ومسحوق الكاكاو وبذور اليقطين والكاجو والفطر والدجاج.

6. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند لا يؤثر على نمو الشعر، لكنه يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر، ويمكن استخدام هذا الزيت لمنع تساقط الشعر بطريقتين، الطريقة الأولى هي فرك الشعر بلطف بزيت جوز الهند، أما الطريقة الثانية فتكون عن طريق تناوله.

جدير بالذكر أن زيت جوز الهند يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين K وفيتامين E وعنصر الحديد مضادات الأكسدة.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> اسباب وعلاج الصداع في نظام الكيتو دايت

تساقط الشعر خلال حمية الكيتو دايت هي حالة مؤقتة

ليس هناك داع للقلق من حدوث تساقط الشعر خلال الحمية الغذائية الكيتونية ولا يجب عليك التوقف عن اتباع هذه الحمية، هذا التساقط هو حالة مؤقتة لن تستمر لفترة طويلة وسوف يستعيد شعرك قوته ونموه كما كان بعد مضي بعض الوقت.

يمكن الحد من تساقط الشعر بشكلٍ فعال من خلال تناول الأطعمة المذكورة أعلاه.

إذا استمر تساقط الشعر لفترة طويلة فقد تكون المشكلة ليست على علاقة بالحمية الكيتونية، لذلك، أنصحك باستشارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي.

خلاصة القول: تناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لجسمك من أجل الحد من تساقط الشعر، ولا تلقي باللوم على نظام الكيتو دايت عند حدوث ذلك.

قد يعجبك ايضا