هل الكريمة الحامضة مسموحة في نظام الكيتو دايت ؟

أنواع الكريمة الحامضة المسموحة والأنواع الممنوعة في رجيم الكيتو

عندما تريد أن تختار طعاماً مناسباً للكيتو دايت فإن الدهون هي أول ما يجب أن نفكر به، الكيتو دايت باختصار هو نظام عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، لذا فهو يعمل على تغيير نظام حرق الدهون في جسمك ويحوله من حرق الجلوكوز إلى استخدام الأجسام الكيتونية لإنتاج الطاقة.

لذا تعتبر القاعدة الأولى والأساسية في نظام الكيتو هو الحفاظ على كمية الكربوهيدرات منخفضة جداً في طعامنا واستبدالها بالأطعمة الغنية بالدهون، وهنا يأتي السؤال عن الكريمة الحامضة فهي واحدة من منتجات الألبان، فهل هي منخفضة بالكربوهيدرات لدرجة كافية بأن تكون من الأطعمة الكيتونية؟

سنلقي في هذه المقالة نظرة فاحصة على الكريمة الحامضة وتركيبتها لمعرفة إن كان يمكنك تضمينها في الكيتو دايت، أم يجب أن لا تدخل في الكيتو دايت؟

مقالة مهمة مرتبطة أنصحك بقراءتها >> كريمة الخفق الثقيلة وكريمة الطبخ في الكيتو

على ماذا تحتوي الكريمة الحامضة؟

نستنبط من اسم الكريمة الحامضة أنها كريمة محضرة باستخدام مادة حامضية مثل الخل أو عصير الليمون، أو بالطريقة الأكثر استخداماً من خلال بكتيريا حمض اللاكتيك، حيث تعمل هذه البكتيريا على تكثيف قوام الكريمة وتجعل طعمها أكثر حموضة وشبيه بمذاق الزبادي.

في الكريمة الحامضة العادي يوجد دهون بمقدار 18% وهي من دهون الحليب، ومع ذلك تتوفر أنواع من الكريمة الحامضة قليلة الدسم، وهي غالباً ما تحتوي على نسبة دهون أقل بـ 25% من الكريمة العادية، وهي لا تحتوي على أكثر من نصف غرام فقط من الدهون لكل ربع كوب منها أو ما يعادل 50 غراماً.

في حال رغبت بإضافة الكريمة الحامضة لنظامك الغذائي في الكيتو دايت فإنه من الضروري أن تقرأ الملصقات على العلبة، فمع انخفاض نسبة الدهون تزداد الكربوهيدرات في المنتج، فيما يلي النسب التي تحتوي 100 غرام من الكريمة الحامضة من المغذيات:

 

الكريمة الحامضة العادية كاملة الدسمالكريمة الحامضة قليلة الدسمالكريمة الحامضة الخالية من الدهون
السعرات الحرارية198 سعرة181 سعرة74 سعرة
الدهون19 غرام14 غرام0 غرام
البروتين2 غرام7 غرام3 غرام
الكربوهيدرات5 غرام7 غرام16 غرام

 

كما لاحظت في الجدول أعلاه هناك اختلاف كبير بين انواع الكريمة الحامضة.

حيث يقوم بعض المصنعون بإضافة مكونات لتحسين ملمس الكريمة وقوامها ومنحها الكثافة التي تجعل شعورك وأنت تأكلها في فمك مريح وغير دهني، لذا فبإضافة مثبتات ومواد مثل صمغ الزانثان ونشا الذرة وغيرها التي تمنحها القوام السميك والناعم.

هذه الإضافات ستزيد من كمية الكربوهيدرات بشكل كبير خاصة في حال كانت الكريمة قليلة الدسم أو خالية من الدهون تماماً.

ربما يهمك >> هل الذرة مسموحة في الكيتو دايت

الكربوهيدرات والحالة الكيتوزية

نظام الكيتو من الأنظمة العلاجية التي وجدت من حوالي قرن تقريباً لتساعد في التخفيف من نوبات الصرع لدى الأطفال المصابين به، ولكنه سرعات ما انتشر كنظام لفقدان الوزن بعد ملاحظة تأثيره على حرق الدهون في الجسم.

كما أنه أصبح نظام ممتاز لمن يعاني من اضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم بسبب قدرته على تحسين مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

كما أن التجارب وكانت واحدة منها قد أجريت على 307 شخصاً قد أعطت نتائج مميزة حول قدرة الكيتو دايت في التقليل من الرغبة الشديدة أو الشراهة لتناول الطعام الغني بالكربوهيدرات، وذلك عند مقارنته بالأنظمة الغذائية منخفضة الدهون.

حيث يعتمد الكيتو دايت على تحويل الجسم من إنتاج الطاقة بالجلوكوز إلى استخدام الأجسام الكيتونية التي تنتج من حرق الدهون، وعندها يدخل الجسم بالحالة الكيتوزية، وكي يحدث ذلك يجب أن تتغير نوعية الطعام أو بالأصح نسبة كل نوع في الوجبات.

قد يعجبك أيضاً >> هل السبانخ مسموح في الكيتو

توزيع القيم الغذائية من السعرات الحرارية في نظام الكيتو

يجب أن تكون السعرات الحرارية القادمة من الكربوهيدرات بمقدار لا يتجاوز 5%، بينما يجب أن يأتي من الدهون مقدار 80% من السعرات الحرارية، وما يتبقى من السعرات الحرارية 15% يكون من البروتين.

ولكي تدخل في الحالة الكيتوزية يلزمك أن تحسب هذه النسب وفقاً لاحتياجك الشخصي من السعرات الحرارية خلال اليوم، فمثلاً إن كنت تحتاج إلى 2000 سعرة حرارية يومياً فيجب أن تحصل على 25 غرام فقط من الكربوهيدرات، و178 غرام من الدهون ومقدار 75 غرام من البروتين.

وعند الانتقال إلى تطبيق هذه النسب من خلال وجبات الطعام تصبح الحبوب والفواكه والبقوليات وبعض منتجات الألبان والخضراوات النشوية (عالية الكربوهيدرات)، والخضروات التي تنمو تحت الأرض، ستكون خارج نظام حياتك تماماً، فهي ذات محتوى عالي جداُ من الكربوهيدرات.

فمثلاً عندما تتناول حبة فاكهة فقط أو مقدار نصف كوب من الشوفان المطبوخ، فسوف تحصل على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، بالمقابل يشجع الكيتو دايت على تناول الأطعمة الغنية بالدهون كالزبدة والزيت والتي لا تحتوي على كربوهيدرات أو تتضمن نسب ضئيلة جداً منها.

ولأن الكريمة الحامضة كاملة الدسم هي من الأطعمة الأقرب في محتواها للدهون منها للكربوهيدرات فهي تعتبر مسموحة في الكيتو دايت.

أما في حال اخترت تناول الكريمة الحامضة الخالية من الدسم، فأنت ستحصل على نفس النسبة من الكربوهيدرات عندما تتناول حصة من الفاكهة، والتي تكون عالية جداً بالكربوهيدرات بالنسبة لنظام الكيتو الغذائي.

وصفات الخبز الكيتوني ربما يهمك >>

استخدام الكريمة الحامضة في الكيتو دايت:

يمكنك استخدام الكريمة الحامضة كاملة الدسم بعدة أنماط داخل وجباتك في الكيتو دايت، تتميز بأنها تعتبر طعام مناسب جداً للتغميس، إذ يمكنك إضافة بعض التوابل أو الأعشاب والورقيات معها واستخدامها للتغميس بها.

وصفة فطائر الكريمة الحامضة الكيتونية

لإعداد فطائر الكريمة الحامضة كاملة الدسم والمنخفضة بالكربوهيدرات، قم باتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • 70 غرام من دقيق اللوز.
  • ملعقة صغيرة باكنج باودر.
  • 4 ملاعق كبيرة أو مقدار 60 غرام من الكريمة الحامضة كاملة الدسم.
  • ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا.
  • ملعقة صغيرة من خلاصة القيقب.
  • بيضتان.

الخطوات:

  1. قم بخفق المكونات جميعاً مع بعضها جيداً.
  2. اسكب الخليط المخفوق على صينية مدهونة بالزيت أو بالزبدة بالحجم المناسب على شكل دوائر، واتركها إلى أن يصبح لونها ذهبي مائل للبني.

وصفة صلصة الكريمة الحامضة الكيتونية للتغميس

كما يمكن استخدام الكريمة الحامضة على شكل صلصة للدجاج المقلي وتكون لذيذة جداً معه، كما أنها تزيد من كمية الدهون في هذه الوجبة مقابل نسبة البروتين فيها، ولتحضير هذه الصلصة إليك الطريقة:

المكونات:

  • حبة بصل.
  • سن ثوم.
  • القليل من زيت الزيتون.
  • 4 ملاعق كبيرة أو 60 غرام من الكريمة الحامضة كاملة الدسم.
  • كمية كافية من مرق الدجاج لتخفيف القوام وجعله على شكل صلصة.

طريقة التحضير:

  1. افرم البصل وسن الثوم وضع كمية من البصل المفروم بما يعادل بضع ملاعق كبيرة.
  2. اقلي البصل والثوم المفروم في زيت الزيتون، ثم أضف الكريمة الحامضة لهم.
  3. أضف المرق على المكان وحركها جيداً، يجب أن لا تصل إلى مرحلة الغليان لأن الكريمة الحامضة ستنفصل عن باقي المكونات حينها.

شاهد الآن >> هل القرفة مسموحة في الكيتو

هل الكريمة الحامضة مسموحة في الكيتو دايت ؟

الكريمة الحامضة كاملة الدسم هي عبارة عن كريمة غنية بالدهون وبنسب أكثر بكثير من الكربوهيدرات، لذا فهي مسموحة في الكيتو دايت، على عكس الكريمة الحامضة قليلة الدسم أو الخالية من الدهون فهي لا تناسب مع الكيتو دايت.

يمكن أن تمنحك الكريمة الحامضة كاملة الدسم نوع من التنويع في وجبات وأشكال الطعام في الكيتو دايت، إذ يمكنك استخدام للتغميس أو كصلصة مع الدجاج بحيث تزيد من المحتوى الدهني في الوجبات.

ولكن لأنها تحتوي على بعض الكربوهيدرات فينصح بحسابها ضمن الكمية المسموحة من الكربوهيدرات اليومية لتفادي أي زيادة منها.

الخلاصة

في النهاية يجب أن تعرف بأن استخدام الكريمة الحامضة في الكيتو يجب أن يخضع للحساب ضمن كمية الكربوهيدرات المسموحة لك خلال اليوم.

وعند احتسابها مع الكربوهيدرات فإن ذلك يمكن أن يحد من الكمية المستهلكة منها يومياً بحيث تكون ضمن الحد المعقول والذي يحافظ على حمايتك من الخروج من حالة الكيتوسيس.

المصدر:

https://www.healthline.com/nutrition/is-sour-cream-keto

 

قد يعجبك ايضا