هل الرمان مسموح في الكيتو دايت ؟ هل يمكن تناول دبس الرمان في الكيتو أو يعتبر ممنوع

هل يمكن تناول الرمان خلال الحمية الكيتونية؟ تعرف على فوائد الرمان

الرمان هو من الفواكه اللذيذة للغاية والتي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة، تحتوي ثمار الرمان على بذور حمراء زاهية فيها عصير لذيذ الطعم.

الرمان من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها، ثمار الرمان غنيه بمضادات الأكسدة، وهي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تساهم في تقليل آثار الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا في الجسم.

الرمان لا يحتوي فقط على مضادات الأكسدة، بل يحتوي أيضًا على مواد كيميائية مضادة للالتهاب يمكن أن تساعد في علاج الالتهابات التي قد تعاني منها، وهذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب ومرض السرطان.

هناك معلومة رائعة لا يعرفها الكثيرون عن الرمان، وهو أنه يساعد بشكلٍ فعال على إنقاص الوزن.

الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت يتجنبون تناول هذه الفاكهة بسبب ما تحتويه من الكربوهيدرات.

لكن الحقيقة هي أنك تستطيع تناول الرمان خلال الكيتو دايت بكميات قليلة وعلى ان تتناولها كإضافة، وبشكلٍ عام، يمكن تناول ربع كوب من بذور الرمان لوحدها أو أضافتها إلى السلطات أو الأطباق أو العصائر التي تفضلها.

تابع القراءة لتعرف كل الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من تناول الرمان وكيف يمكن تناول هذه الفاكهة اللذيذة خلال الحمية الكيتونية.

اقرأ أيضاً >> هل التمر مسموح في الكيتو دايت

ما هو الرمان؟

الرمان هو فاكهة معروفة منذ القدم وهي تنمو في الشرق الأوسط وآسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب غرب الولايات المتحدة. يُضاف الرمان الطازج والمجفف والعصير إلى مجموعة متنوعة من الوصفات الحلوة والمالحة.

هل الرمان مسموح في الكيتو دايت ؟

نعم يمكن تناول ثمار الرمان خلال الكيتو دايت ولكن باعتدال، وعادة ما ينصح الأشخاص بتناول ربع كوب من الرمان في اليوم.

إن ربع كوب من بذور الرمان يحتوي على أقل من خمس جرامات من الكربوهيدرات.

إذا كنت تتبع نظام الكيتو فأنك تستطيع إضافة بذور الرمان إلى الوصفات الغذائية التي تفضلها من أجل إضافة العناصر الغذائية والحصول على طعم لذيذ.

على سبيل المثال، يمكنك إضافة ملعقة كبيره أو ملعقتين كبيرتين من بذور الرمان إلى السلطة، كما يمكن إضافة بعض القطع من الأفوكادو وبذور السمسم إليها للحصول على وجبة غذائية صديقه للكيتو دايت.

يمكنك أيضًا تناول القليل من بذور الرمان للحصول على المغذيات والعناصر الموجودة فيها.

تذكر دائما أن المفتاح هو الاعتدال، تناول أي نوع من الأطعمة باعتدال للبقاء ضمن الحالة الكيتوزية وتعزيز قدراتك على خسارة الوزن وتحسين صحتك العامة.

قد يعجبك أيضاً >> الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

هل الرمان الحامض و الرمان الحلو مسموح في الكيتو دايت ؟

غالبية الكربوهيدرات في الرمان الحلو تكون على شكل سكريات من 5 الى 6 غرام لكل ربع كوب. وفي الرمان الحامض من 4 – 5 غرام لكل ربع كوب.

لذك يسمح بتناول الرمان الحامض والحلو في رجيم الكيتو على الا يتجاوز ربع كوب أو أقل مع مراعاة حساب باقي الاغذية التي تحتوي على كربوهيدرات حتى لا تتجاوز الحد المسموح به من 20 غرام الى 50 غرام كحد أقصى من الكربوهيدرات في اليوم.

اذا كان لديك رغبة شديدة في تناول الرمان وكنت مبتدأ في الكيتو نصيحتي لك أن تتناول من ملعقة واحدة الى ملعقتين وهذا سوف يعطيك نسبة قليلة جدا من الكربوهيدرات أقل من 3 غرام ولن تأثر على حالة الكيتوسيس.

إذا كنت من الأشخاص الرياضيين يمكنك زيادة الكمية قبل البدء بالتمارين. كما ويمكنك زياة الكمية عند يتكيف جسمك مع الكيتو أو عند الانتقال لنظام اللو كارب أو في الكيتو دايت الدوري.

إنتبه: كثير من الأغذية تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ومسموحة في الكيتو ولكن إذا تناولتها بشكل كبير قد يؤدي بك الأمر إلى الخروج من الكيتوسيس وعدم الحصول على فوائد الكيتو دايت التي تسعى لتحقيقها.

هل عصير الرمان مسموح في الكيتو دايت ؟

غير مسموح  ولا أنصحك بشرب عصير الرمان خلال الكيتو دايت، وذلك لأن العصير يحتوي على تراكيز عالية من السكر وعادة ما تكون كمية السكر في العصير أكبر بكثير من كمية السكر الموجودة في بذور هذه الفاكهة.

ما هي كمية الكربوهيدرات الموجودة في الرمان ؟

  • كل 100 جرام من الرمان يحتوي على حوالي 19 جرامًا من الكربوهيدرات
  • الكوب الواحد من عصير الرمان يحتوي على حوالي 33 جرام من الكربوهيدرات

ما هي كمية السعرات الحرارية الموجودة في الرمان ؟

  • كل 100 جرام من الرمان يحتوي على 83 سعرة حرارية
  • الكوب الواحد من عصير الرمان يحتوي على حوالي 135 سعرة حرارية

المعلومات الغذائية في الرمان

كل 100 جرام من الرمان تحتوي على: بما يعادل حبة كاملة متوسطة الحجم تقريبا:

  • 83 سعرة حرارية
  • إجمالي الدهون 1.2 جرام
  • الدهون المشبعة 0.1 جرام
  • الدهون المتعددة غير المشبعة 0.1 جرام
  • الدهون الأحادية غير المشبعة 0.1 جرام
  • إجمالي الكربوهيدرات 19 جرام
  • الألياف الغذائية 4 جرامات
  • سكر 14 جرام
  • بروتين 1.7 جرام

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> هل الفشار مسموح في الكيتو

الفيتامينات الموجودة في الرمان

تحتوي ثمرة الرمان على الكثير من الفيتامينات وخصوصًا فيتامينات B وفيتامين C وفيتامين E كما أنها تحتوي على الكثير من حمض الفوليك.

تحتوي ثمرة الرمان الواحدة الكاملة على حوالي 25 جرام من كمية حمض الفوليك التي يحتاجها الجسم يوميًا.

بالإضافة إلى الفيتامينات تعتبر ثمار الرمان مصدرًا غذائيًا غنيًا بعنصري البوتاسيوم والكالسيوم.

فوائد الرمان الصحية

يعتبر الرمان مصدرًا غنيًا بالألياف وفيه كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الحيوية ومضادات الالتهاب، كما يوجد فيه العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للصحة، وتساهم المواد الموجودة في فاكهه الرمان في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب أو السرطان أو التهاب المفاصل، كما أنها تعزز عمل الجهاز العصبي وقدره الدماغ على التذكر والتركيز وتحمل الضغوطات.

1. مضادات الأكسدة

يحتوي الرمان على الكثير من مضادات الأكسدة، هذه المواد تساهم بشكلٍ فعال في القضاء على الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف خلايا الجسم.

حمض البونيسيك (بالاإنجليزية: Punicic acid) هو مادة كيميائية حيوية توجد في بذور الرمان ويمكن أن تساعد في علاج متلازمة التمثيل الغذائي.

2. تقليل الالتهابات

لقد تبين أن تناول الرمان وشرب عصيره يساعد في الحد من الالتهابات والتي تشكل السبب الرئيسي للإصابة بأمراض السرطان ومرض السكري.

3. الوقاية من الإصابة بمرض السرطان

بينت بعض الدراسات أن لعصير الرمان تأثيرًا مفيدًا في الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وفي علاج بعض أنواع مرض السرطان مثل سرطان البروستات والقولون، وذلك عن طريق تثبيط نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

كما بينت دراسات أخرى أنا مستخلص فاكهة الرمان يمكن أن يساعد في إضعاف نمو سرطان الثدي وقتل الخلايا السرطانية، كما يمكن أن يقلل من الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي.

4. خفض ضغط الدم

فاكهه الرمان تلعب دورًا فعالًا في الحد من ارتفاع ضغط الدم، وقد تبين أن شرب عصير الرمان بشكلٍ يومي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وفي السيطرة على معدل الضغط خلال أسابيع.

5. تخفيف آلام المفاصل الناجمة عن الالتهاب

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، فإن بعض الدراسات وجدت أن تناول فاكهة الرمان يفيد في الحد من الالتهاب وتخفيف أعراضها، كما تساهم المواد الكيميائية العضوية في الحد من هذا الالتهاب وتخفيف أعراضها بشكل عام.

ربما يهمك >> هل البصل مسموح في الكيتو دايت

6. يزيد مستوى الكولسترول الجيد

تناول الرمان يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب نتيجة تحسن وزيادة مستوى الكولسترول الجيد والحماية من أكسدة الجذور الحرة لخلايا الجسم.

7. يعزز الصحة الجنسية للرجال

إن تناول الرمان أو شرب عصيره يساعد على تحسين تدفق الدم في مختلف أعضاء الجسم بما في ذلك على أعضاء تناسلية مما يحسن من قدرة الانتصاب.

تبين أيضًا أن تناول الرمان يزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال ويعزز مستويات هرمون التستوستيرون.

8. يحسن صحة الفم والأسنان

بفضل الخصائص المضادة للجراثيم والفيروسات، يساهم الرمان في المحافظة على صحة الأسنان والوقاية من الإصابة بأمراض اللثة والالتهابات التي تصيب الفم، كما يمكن لذلك أن يساعد في علاج التهاب اللثة.

9. تحسين الإدراك والقدرة على الحفظ

إن تناول الرمان يساعد في تعزيز قدرة الشخص على حفظ المعلومات خاصة عند كبار السن الذين يعانون من النسيان.

في احدى الدراسات التي أجريت على الفئران، تبين أن تناول الرمان بانتظام يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

10. يحسن لياقة الجسم

تحتوي ثمار الرمان على مواد تزيد تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم وإلى العضلات مما يساعد في تحسين القدرة على التحمل واللياقة البدنية.

مقال رائع >> كريمة الخفق و الطبخ في الكيتو دايت

11. تقليل مستويات حمض اليوريك

حمض اليوريك (بالإنجليزية: Uric acid) هي مادة كيميائية يقوم الجسم بإنتاجها عن طريق تفكيك مواد تسمى البيورينات، ويؤدي ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الجسم إلى الإصابة بمرض السرطان.

لذلك، من الضروري تقليل كمية هذا الحمض في الجسم قدر الإمكان، وقد تبين عند تناول ثمار الرمان يمكن أن يقلل بشكلٍ فعال من مستويات حمض اليوريك في الجسم ويجعلها ضمن الحدود الطبيعية.

12. يحمي الجلد ويحسن مظهر البشرة

بفضل وجود مضادات الأكسدة، يساعد الرمان في التقليل من التلف الذي قد يلحق بخلايا الجلد، كما أن المواد الكيميائية الموجودة في هذه الفاكهة يمكن أن تعزز من نمو خلايا جديدة وتزيد تدفق الدم إلى الجسم مما يؤدي إلى تنشيطه، وهذا يساعد في منع ظهور التجاعيد وتأخيرها والحد من الترهلات.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في الرمان كمية كبيرة من فيتامين С الذي يعتبر ضمن المواد الضرورية للحفاظ على حيوية البشرة والحماية من تلف خلايا الجلد وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

ربما أيضاً تبحث عن >> الفواكه المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

13. علاج الإمساك

الرمان هو من الفواكه الغنية بالألياف هذه الألياف يمكن أن تساعد في تخفيف وعلاج الإمساك، عادة ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك باتباع نظام غذائي غني بالألياف لأن الألياف تساعد على تحريك الأمعاء بشكل أفضل بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي.

بينت إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة دوائية لعلم الأحياء الدقيقة والعلوم الطبيعية في عام 2014 أن معظم الألياف الموجودة في الرمان تكون قابلة للذوبان، كما أن الرمان يحتوي على كمية من الألياف غير القابلة للذوبان أكثر من معظم أنواع الفواكه والخضروات الأخرى.

إن تناول بذور الرمان يعتبر آمن بالنسبة لمعظم الأشخاص لكنه تناول هذه البذور وابتلاعها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى حدوث انسداد معوي عند الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن، لهذا، لا ينصح بتناول بذور الرمان إذا كنت تعاني من الإمساك، يجب عليك إزالة البذور أو شرب عصير الرمان بدلًا من ذلك.

14. إنقاص الوزن

فاكهة الرمان تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والبول فينول وحمض اللينولينيك، جميع هذه المركبات تحفز عملية حرق الدهون وعملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، شرب عصير الرمان يمكن أن يؤدي إلى تثبيط الشهية وهذا يجعلك تتناول كميات أقل من الأطعمة مما يساهم في تحفيز عملية خسارة الوزن وقدرتك على تحمل الحميات الغذائية.

الزوار شاهدوا أيضاً >> كيتو كلاسيك

استخدامات الرمان الطبية

إن إضافة الرمان إلى النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعدك في الحصول على العديد من الفوائد الصحية الهامة وذلك بفضل وجود مضادات الأكسدة التي توجد في هذه الفاكهة بكميات أكبر من كميات مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

هذه المضادات تساهم في إصلاح التلف الذي يصيب خلايا الجسم نتيجة تأثير الجذور الحرة.

يستخدم الرمان أيضًا على نطاق واسع من أجل خفض نسبة الكولسترول السيئ وزيادة نسبة الكولسترول الجيد، كما يستخدم أيضًا للحد من الالتهابات وتخفيف ضغط الدم، كما ينصح بشربه بانتظام للأشخاص الذين هم في خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية لأنه يمنع تراكم وترسب المواد في شرايين وأوردة الجسم.

هل من الآمن تناول بذور الرمان الكاملة؟

تحتوي ثمار الرمان على الكثير من البذور وليس هناك أي مشكلة من تناول هذه البذور بشكلها الكامل وابتلاع الحبة بأكملها.

الآثار الجانبية لتناول الرمان

بشكلٍ عام، يمكن تناول الرمان بأمان ودون أي قلق إلا إذا كنت تعاني من حساسية الرمان أو أحد المواد الموجودة فيه.

من الآمن وضع مستخلص الرمان على البشرة أو تناوله، لكن يجب تجنب ذلك إذا كنت تعاني من حساسيه الرمان.

الأعراض الناجمة عن حساسيه الرمان تشمل الحكة والتورم وسيلان الأنف وصعوبة التنفس.

يمكن شرب عصير الرمان بكميات معتدلة ودون أي قلق، لكن ونظرًا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر، فإن شرب هذا العصير سيؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.

على الرغم من أن تناول الرمان يساهم في خفض معدل ضغط الدم، إلا أن شرب عصيره بكمية كبيرة يمكن أن يؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكلٍ كبير وهذا قد يشكل خطراً على الشخص.

لذلك، ينبغي تجنب شرب عصير الرمان إذا كنت تتناول أدوية لخفض معدل ضغط الدم.

الرمان غني بعنصر الكالسيوم وهذا جيد جدًا، لكن تناول الرمان بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم وهذا يمكن أن يسبب خطر على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، لذلك، نصحتك بتجنب تناول الرمان أو شرب عصيره إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الكليتين.

يمكن أن يؤثر الرمان أو يتداخل مع عمل بعض الأدوية بما في ذلك أدوية خفض الكولسترول ومميعات الدم، لذلك، أنصحك دائمًا باستشارة الطبيب قبل إضافة أي نوع من الأطعمة أو أجراء تغييرات في نظامك الغذائي. استشر الطبيب دائمًا أو الصيدلي حول ما إذا كان من الممكن تناول الرمان وشرب عصيره.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> مشروبات الكيتو دايت

هل تناول الرمان آمن لمرضى السكري؟

يحتوي عصير الرمان على كميات كبيرة من السكريات الطبيعية التي يؤدي تناولها إلى رفع معدل السكر في الدم، لذلك ينبغي تجنب شرب عصير الرمان إذا كنت تعاني من مرض السكري.

لكن البذور يمكن أن تكون بديلًا لعصير الرمان، فالبذور منخفضة مؤشر السكر في الدم وتعتبر خيارًا أفضل لمرضى السكري، وقد تبين أن تناول بذور الرمان باعتدال يمكن أن يحسن مستويات السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري.

وصفات الرمان في الكيتو دايت

معظم السلطات لذيذة. لكن إضافة بذور الرمان سيحسن مظهرها ويضيف طعم لذيذ للغاية. فالرمان ذو لون زاهي ومليء بالنكهة اللاذعة، وهي أفضل الإضافات عندما يتعلق الأمر بتزيين الأطباق. إليك وصفات سلطات رائعة تدخل بذور الرمان فيها.

1. الخس مع بذور الرمان

سلطة تتكون من مزيج الخضار مثل الخس والجرجير الكراث والخردل. يضاف إليها الرمان لتعزيز النكهة.

2. التبولة مع الرمان

قم بتحضير التبولة بالطريقة العادية ثم أضف لها بذور الرمان للتزيين وإضافة النكهة، قم بإضافة بذور الرمان الطرية، كما يمكن إضافة الهندباء والفستق.

3. سلطة الأفوكادو والرمان واللوز

قم بتقطيع الأفوكادو وضعها في وعاء، أضف لها حبات اللوز ثم القليل من بذور الرمان، واستمتع بتناولها طازجة، إذا كنت تحب الطعم الحامض، يمكنك إضافة الليمون.

4. سلطة الرمان والشمر

تضاف حبات الزيتون الأخضر المالح وقطع البرتقال والشمر وبذور الرمان لتكوين مزيج لذيذ غير متوقع.

مقالة رائعة >> المسموح والممنوع في الكيتو

ما هو دبس الرمان؟

دبس الرمان هو عصير كثيف وسميك القوام، يتميز هذا العصير بطعمه اللذيذ الذي يضيف نكهة رائعة ومنعشة على كثير من الأطباق كما يستخدم من أجل تزيين بعض الأطباق أو تلوينها مثل السلطات.

يستخدم هذا الدبس على نطاق واسع في المطبخ السوري واللبناني التركي والإيراني والأرمني والجورجي.

عصير الرمان هو من أفضل عصائر الفواكه التي يمكن أن تشربها وهو يدخل بشكل أساسي في تكوين دبس الرمان.

يكون لون دبس الرمان أحمر غامق وذو نكهة لاذعة وهو يحتوي على كميات من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والألياف والكربوهيدرات أكثر بكثير من فاكهة الرمان.

يتميز دبس الرمان أيضا باحتوائه على مجموعة واسعة من فيتامينات B. كما أنه يستخدم في علاج بعض الأمراض نظرًا فوائده الطبية.

القيمة الغذائية لدبس الرمان

حصة بحجم 1 ملعقة كبيرة (20 جرام) فيها:

  • 40 سعرة حرارية
  • إجمالي الدهون 0 جرام
  • الصوديوم 0 ملغ
  • كربوهيدرات 9 جرامات
  • صافي الكربوهيدرات 9 جرامات
  • سكر 7 جرامات
  • ألياف 0 جرام
  • بروتين 0 جرام
  • فيتامين سي 0 جرام
  • كالسيوم 20 ملغ (ما يعادل 2٪ من الكمية الموصى بها يوميا)
  • حديد 0.7 ملغ (ما يعادل 10٪ من الكمية الموصى بها يوميا)

ربما يهمك >> أكلات نظام الكيتو دايت

هل دبس الرمان مسموح في الكيتو دايت ؟

دبس الرمان ممنوع في الكيتو، حيث يحتوي دبس الرمان على كميات كبيرة من السكر وتناوله يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم على الفور.

لذلك لا يسمح بتناول دبس الرمان للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت أو أي حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات، كما يجب تجنبه تمامًا من قبل مرضى السكري.

بديل دبس الرمان في الكيتو

1. بذور الرمان الطازجة

البديل المفضل لدبس الرمان هو استخدام بذور الرمان الطازجة. على سبيل المثال، إذا كانت وصفة السلطة تحتوي على دبس الرمان، فيمكن تناول هذه السلطة ورش بذور الرمان فوقها.

سيكون طعمها مختلفًا، لكنها في الواقع أفضل بفضل النكهة الطازجة والمظهر الجميل لبذور الرمان الصغيرة.

2. عصير ليمون أو الليمون

أسهل بديل للعثور عليه هو عصير الليمون أو الليمون. لن يضيف حلاوة أو رائحة الرمان، ولكن في معظم الحالات سيضيف عصير الليمون الطازج أو الليمون الحامض نكهة لذيذة.

الملخص في الرمان و عصير الرمان و دبس الرمان في الكيتو دايت

في الكيتو دايت يجب أن تتجنب جميع الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات.

بالنسبة للرمان يمكنك تناوله في الكيتو بكميات قليلة اذا كنت ترغب بذلك، على سبيل المثال؛ يمكنك تناوله من خلال إضافة بذور الرمان على السلطات لإعطاء نكهة، حيث يمكنك تناول ربع كوب وهذا سوف يعطيك أقل من 5 غرام كربوهيدرات صافية، إذا كنت مبتدأ في الكيتو دايت أنصحك الأ يتجاوز ملعقة واحدة في اليوم.

تجدر الإشارة الى أنه اذا رغبت في تناول بذور الرمان يجب عليك مراقبة جميع الاغذية الاخرى التي تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات حتى لا تتجاوز الحد المسموح وبالتالي سوف يخرجك ذلك من حالة الكيتوسيس.

أما بالنسبة لدبس الرمان وعصير الرمان فهو ممنوع في الكيتو دايت بسبب محتواه العالي من السكر والكربوهيدرات.

قد يعجبك ايضا