هل الفلافل او الطعمية مسموح في الكيتو دايت؟ وطريقة عمل الفلافل الكيتوني

أذكر أول مرة لي تناولت فيها الفلافل أو الطعمية كما يطلق عليها في مصر وأنا صغير، كنت أذهب للمطعم خصيصاً من أجل تناوله، كنت أطلب من والدي البطاطا المهروسة والمقلية.

بالرغم من أن الفلافل غير مصنوع من البطاطا ولكن هذا ما كنت اعتقده في ذلك الوقت، لم اتطرق لمعرفة ما يحتويه الفلافل إلا عندما قررت اتباع الكيتو دايت، حيث تساءلت إن كان بإمكاني تناوله في الكيتو دايت؟

سنوضح لك في هذا المقال إذا كان بإمكانك تناول الفلافل في رجيم الكيتو دايت، وكم تحتوي حبة الفلافل العادية على كربوهيدرات، وما هي الفلافل المناسبة للكيتو والتي تستطيع أن تتناولها دون أن تعيق اتباعك للكيتو دايت.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> رجيم البيض في الكيتو دايت

هل الطعمية أو الفلافل مسموح في الكيتو دايت؟

الإجابة: إن الفلافل التقليدي (الطعمية) الشائع غير ممسوح في الكيتو دايت، فهو يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات بسبب مكوناته التي تتضمن الحمص والطحين المضاف وبعض المكونات الأخرى.

عندما تتبع الكيتو دايت فإنك تسعى للحفاظ على بقاءك في الحالة الكيتوزية، والتي تعتمد على خفض كمية الكربوهيدرات في طعامك، ولكن كيف يتم تصنيع الفلافل التقليدية؟ قد تعتقد بأن الأمر لا يستحق المعرفة لكونه يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، ولكننا نريد أن نغطي بعض  الاستثناءات.

في حين أن بعض الأشخاص يمكنهم تناول حبة أو حبتين صغيرتين فقط من الفلافل، إلا أن كمية الكربوهيدرات عالية جداً.

نجد أن معظم متبعي نظام الكيتو يعتبرون أنه من الأفضل لهم عدم تناول الفلافل التقليدي.

كم عدد الكربوهيدرات المسموحة في الكيتو دايت؟

لإدخال الجسم في الحالة الكيتوزية يجب أن تقلل من نسبة الكربوهيدرات التي تتناولها يومياً إلى ما يصل 20-50 غرام، وهي الحالة التي تحفز جسمك لإنتاج الأجسام الكيتونية وإنتاج الطاقة منها.

لذا يجب عليك أن تقوم بملئ كمية الكربوهيدرات الخاصة بك يومياً من مصادر غنية بالمغذيات كالخضراوات، وهي مناسبة لأي وجبات تريد تناولها بحيث يمكنك إدراجها في أي وجبة بسهولة بما فيها الفلافل.

كما أن تغطية الكربوهيدرات المسموحة لك من الخضراوات الغنية بالألياف يمنحك شعور بالشبع والامتلاء، إلى جانب أنها توفر لك المعادن والفيتامينات الضرورية لجسمك.

بالرغم من أن الفلافل ليست من أكثر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كما أنها تحتوي على الألياف إلا أنها ما تزال تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات تكفي لإخراج الكثير من الناس من الكيتو دايت.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> هل الشوفان مسموح في الكيتو دايت

 كم تساوي كمية الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في الفلافل؟

تعتمد كمية الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في الفلافل التقليدية على كيف ومن يقوم بتحضيرها، ولكن فيما يلي تجد ما يشمله الفلافل التقليدي من المحتوى الغذائي له:

تحتوي حبة الفلافل الواحدة التي تزن 17 غرام على ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 56.6
  • الدهون: 3.03 غرام.
  • الكربوهيدرات: 5.41 غرام.
  • البروتين: 2.26 غرام.

لذا في المتوسط يجب أن تضع في حسابك أن تحصل على 5.5 غرام لكل حبة فلافل، بالرغم من أنك لن تقوم بتناول الفلافل يومياً، إلا أن معرفتك لهذا الرقم تفيدك في حال جربت تناوله بين فترة وأخرى.

فبهذه الطريقة لن يضر بأهدافك الكيتونية، وكما ذكرنا حول نسبة الكربوهيدرات المسموحة يومياً فإنه بإمكانك تناول حبة أو حبتين من الفلافل والحفاظ على الكيتوزية.

يمكنك استخدام قاعدة 80%، وهي تعني بأنك يجب أن تلتزم بتناول 80% من حصة الكربوهيدرات من مصادر الخضراوات، و20% يمكن أن تكون من بعض أنواع الحلوى المناسبة للكيتو أو الأطعمة المسلية المسموحة بين فترة وأخرى.

قم باعتبار كمية الكربوهيدرات الخاصة بك على أنها ميزانية يمكنك اختيار كيفية إنفاقها، ففي الوقت الذي تكون كمية الكربوهيدرات اليومية الخاصة بك تساوي 30 غرام مثلاً فإن بإمكانك إنفاقها في تناول 4-5 حبات من الفلافل، والتي قد تمنحك الشبع أو لا تشبعك.

في حين يمكن أن تكون 30 غرام عبارة عن 30 كوباً من السبانخ (نوع من المبالغة والتضخيم كوصف للفكرة) وتبقي شعورك بالشع والامتلاء طوال اليوم، إلى جانب أنها توفر لك كمية جيدة من المعادن والفيتامينات، لذا فإن الأمر متروك لك ولخياراتك.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> هل المايونيز مسموح في الكيتو دايت

ما هو الفلافل؟

يعتقد بأن أصل نشأت الفلافل هي مصر، ولكن الإجماع يحددها كطعام مرتبط بمناطق دول البحر الأبيض المتوسط، وهي عبارة عن كرات مصنوعة من الحمص أو الفول أو خليط منهما ثم تُقلى في الزيت.

ويمكن أن يكون شكلها كروياً أو مسطحاً، وقد تختلف بعض المطاعم في بعض الإضافات مثل الأعشاب أو البهارات التي تضاف إلى التتبيلة قبل القلي.

وبصرف النظر عن كونها طعام لذيذ فإن ما يميزها أنها نباتية تماماً وخالية من الغلوتين، مما يجعلها طعام شائع ومحبوب بين الكثير من الناس.

هل الفلافل (الطعمية) صحي؟

بالنسبة للنباتيين فإن الفلافل تعد مصدر ممتاز للبروتين النباتي والألياف، وهي مكونات تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة.

حيث أن الحمص وهو المكون الرئيسي للفلافل هو من يمنح الشعور بالشبع، بالإضافة إلى فوائده الصحية للأمعاء وصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد في التحكم بالوزن وتنظيم الإنسولين في الجسم.

وصفات الفلافل المناسبة في الكيتو دايت

في حال كنت لا تظن بأنك تستطيع التحكم بنفسك والاكتفاء بتناول حبة أو اثنتين فقط من الفلافل، وهو بالفعل أمر صعب ومن الذي  يستطيع فعله؟ نقدم لك وصفات للفلافل الصديق للكيتو دايت.

الوصفة الأولى: فلافل كيتوني بدقيق اللوز:

تعتمد هذه الوصفة على استخدام القرنبيط أو ما يعرف بأرز القرنبيط كمحتوى رئيسي للفلافل، وهذا ما يجعلها منخفضة بالكربوهيدرات وأكثر ملاءمة في الكيتو دايت.

  1. قم بعمل مهروس القرنبيط مع البروكلي لتعزيز النكهة والذي يمكنك تحضيره بسهولة في الخلاط.
  2. ثم أضف له البيض ودقيق اللوز المحمص وأمزج المكونات جميعها بوعاء مناسب.
  3. قم بتتبيله  بالبهارات والأعشاب التي ترغب بها ثم قم بتحضيرها على شكل كرات جاهزة للقلي، تحتوي هذه الوصفة على مقدار 3 غرام كربوهيدرات للحبة الواحدة.
  4. قم بتسخين زيت جوز الهند إلى الحد المتوسط سيحتاج قلي الفلافل إلى 4 دقائق تقريباً.

الوصفة الثانية: فلافل كيتوني بدقيق جوز الهند:

بدل استخدام أرز القرنبيط يمكنك استخدام طحين اللوز أو جوز الهند مع اللفت المهروس، يمكنك تحضيره بنفس الطريقة واستخدام المقلاة الهوائية للحصول على فلافل صحي أكثر.

  1. أضف بيضتان إلى دقيق جوز الهند، يساعد البيض في تماسك المكونات مع بعضها جيداً.
  2. أضف الثوم وعصير الليمون والكزبرة والملح والكمون والفلفل الأسود.
  3. أضف الكيل المقطع والمفروم فرماً ناعماً، في حال كنت لا تحب هذه الخضار يمكنك استبدالها بالقرنبيط.
  4. اسكب جميع المكونات في الخلاط الكهربائي وامزجها جيداً حتى تتكون لديك عجينة.
  5. قسم العجينة إلى قطع وقم بتكويرها أو تشكيلها حسب رغبتك، ثم ضعفها في المقلاة الهوائية لمدة 20 دقيقة أو قم بخبزها في الفرن مدة 30 دقيقة.

 الوصفة الثالثة: فلافل كيتوني نباتي:

  1. قم بتحضير أرز القرنبيط من خلال فرمه في الخلاط جيداً.
  2. حضر الأعشاب والبهارات والخضار من خلال فرمها، وهي تشمل الزعتر والبصل والثوم والكزبرة والكمون.
  3. أضف جميع المكونات في وعاء كبيرة واخطلها جيداً، سيساعد الماء الناتج من القرنبيط والخضار والأعشاب الأخرى على جعل الخليط متجانس، يمكنك أضافة ملعقة من بذور الشيا مع 3 ملاعق من الماء.
  4. قم بتشكيل العجينة على شكل كرات أو أشكال مسطحة حسب رغبتك.
  5. استخدم المقلاة الهوائية أو الفرن ليكون الفلافل صحي أكثر، في حال استخدمت الفرن يجب أن تقوم بتسخينه على درجة حرارة 350 فهرنهايت، ثم تضع الفلافل فيه مدة 15-20 دقيقة، يجب أن تترك الفلافل يرتاح في صينية الخبز مدة 5 دقائق قبل نقله.

مقالة مهمة مرتبطة أنصحك بقراءتها >> وصفات كيتو دايت

الخلاصة:

بالرغم من أن الفلافل لا تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات ولكنها غير مناسبة للكثير من الناس بسبب عدم الالتزام بتناول حبة أو اثنتين فقط منها، لذا ننصحك بتجربة الفلافل الكيتوني من خلال الوصفات التي أرفقناها لك.

انضم لاقوى تحدي كيتو على التليجرام لمدة 35 يوم

اضغط هنا لمعرفة التفاصيل

بالتأكيد معنا سوف تطبق الكيتو بشكل اسهل وسوف تحقق نتائج بشكل اسرع

كل هذا والمزيد بسعر رمزي جدا 150 ريال سعودي بما يعادل 40 دولار

العدد محدود وسوف يتم قفل الاشتراك بعد اكتمال العدد

او اضغط هنا اذا عندك اي سؤال قبل الانضمام