كريمة الخفق الثقيلة في الكيتو دايت | و أنواع كريمة الطبخ المسموحة والممنوعة

كريمة الخفق ثقيلة القوام هل هي مناسبة للحمية الكيتونية؟

كريمة الخفق الثقيلة هي أضافة رائعة في نظام الكيتو دايت، فهي تضيف كمية إضافية من الدهون إلى هذا النظام الغذائي، كما أنها ذان نكهة وطعم رائع ولذيذ للغاية، خاصةً إذا قمت بإضافتها إلى قهوة الصباح.

هذه الكريمة هي بديل رائعة لإضافتها إلى المشروب الصباحي إذا كنت تبع الكيتو، وسوف تكون بكل تأكيد سعيدًا بهذه الإضافة وبطعمها الرائع.

في هذا المقال، سوف نتحدث عن كريمة الخفق الثقيلة، وهل من الممكن تناولها خلال الكيتو دايت؟ وما هي كمية الكربوهيدرات الموجودة فيها؟

هل كريمة الخفق الثقيلة مسموحة في الكيتو دايت؟

الأجابة هي بالتأكيد نعم؛ حيث تعتبر كريمة الخفق الثقيلة وجميع أنواع كريمة الخفق مقبولة تمامًا أثناء اتباع نظام الكيتو دايت لأن فيها أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات الصافية في كل ملعقة كبيرة.

إذا كنت تتبع حمية الكيتو، يجب عليك أن تحد من كمية الكربوهيدرات التي تتناولها قدر الإمكان، هذا يعني أنك يجب أن تبحث عن بدائل لمعظم الأطعمة التي كنت تتناولها في العادة، وتعتبر كريمة الخفق الثقيلة أفضل البدائل التي يمكن تناولها بدلًا من الحليب العادي.

وهذا يعني أنها مناسبة جدًا خلال رجيم الكيتو ويمكن تناولها، لكن هذه الكريمة تحتوي على الدهون بنسبة عالية، صحيح أن الدهون مسموح بتناولها خلال الحمية الكيتونية، لكن تناول الكثير من الدهون يعني دخول المزيد من السعرات الحرارية إلى جسمك، لذلك، يجب أن تكون حذرًا عند تناول هذه الكريمة، الذي نعنيه هو عليك أن تناولها باعتدال وعدم الإفراط فيها.

هل كريمة الخفق الثقيلة مفيدة؟

للأسف الشديد، معظم الناس لا يعرفون أن كريمة الخفق الثقيلة مفيدة، الجميع يعتقد أنها غير مفيدة وتسبب البدانة بسبب محتواها العالي من الدهون.

ولكن في الحقيقة تحتوي هذه الكريمة على الكثير من المغذيات المفيدة، وستجد فيها كمية لا بأس بها من المعادن والفيتامينات، هذه المعلومة ليست من عندي، بل هي معلومة مؤكدة وموجودة على موقع وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية (المصدر).

وفقا لهذا الموقع تحتوي كريمة الخفق الثقيلة على الفيتامينات والمعادن التالية:

  • فيتامين A
  • فيتامين D
  • فيتامين E
  • فيتامين K
  • الكولين (بالإنجليزية: Choline)
  • الكالسيوم
  • الفوسفور (بالإنجليزية: Phosphorus)

القيم الغذائية في كريمة الخفق ثقيلة القوام

يحتوي 120 غرام (كوب واحد) من كريمة الخفق الثقيلة على:

  • السعرات الحرارية: 408 سعرة حرارية
  • الدهون: 43.3 دهون
  • البروتين: 3.41 غرام
  • الكربوهيدرات: 3.41 غرام
  • الألياف الغذائية: 0 غرام

ربما يهمك >> ما هو المحلول الكيتوني

ما هي كريمة الخفق الثقيلة؟

كريمة الخفق الثقيلة هي عبارة عن الجزء السميك من الحليب الذي يتشكل فوق الحليب عادةً ويحتوي على كمية كبيرة من الدهون بالمقارنة مع مشتقات الحليب الأخرى. وبشكلٍ عام، تحتوي كريمة الخفق الثقيلة على الدهون بنسبة 36 – 40% منها.

هل كريمة الخفق الثقيلة هي نفسها كريمة الطبخ؟

كريمة الخفق الثقيلة تشبه إلى حد كبير كريمة الخفق العادية، لكنها محتواها من الدهون يكون أكثر. حيث تشكل نسبة الدهون فيها أكثر من 36%، أما كريمة الطبخ العادية فتكون نسبة الدهون فيها 30 إلى 35%.

طريقة استخدام كريمة الخفق الثقيلة خلال الكيتو دايت

هناك العديد من الطرق التي يمكن فيها استخدام كريمة الخفق الثقيلة خلال نظام الكيتو، من بين هذه الطرق الأكثر شيوعا نذكر:

1. القهوة الكيتونية أو قهوة بوليت بروف

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون شرب القهوة فإن القهوة الكيتونية المعروفة باسم قهوة بوليت بروف ستكون خيارًا رائعًا وبديلًا للقهوة العادية خلال حميتك الكيتونية.

يمكنك ببساطه إضافة كريمة الخفق الثقيلة إلى قهوة بوليت بروف لزيادة كمية الدهون فيها، هذا سيساعد على جعلك أكثر نشاطًا وحيوية في الصباح وقادرًا على القيام بأعمالك اليومية دون الشعور بالتعب أو الجوع أو انخفاض مستويات الطاقة.

2. البوظة أو الأيس كريم

إذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع تناول البوظة أو الأيس كريم خلال الكيتو دايت فأنت مخطئ تمامًا، هناك بدائل يمكن تحضيرها تعرف باسم الآيس كريم قليل الكربوهيدرات، ننصحك بأن تجرب تحضير نوع من الأيس كريم الكريمي اللذيذ والمسموح في الكيتو دايت.

3. السموذي أو السموثي

إذا كنت تحب العصائر والأطعمة المخفوقة فيمكن أن تكون كريمة الخفق الثقيلة بديلًا رائعًا للحليب فيها. على سبيل المثال، ضع القليل من التوت أو الأفوكادو في الخلاط ثم أضف عدد مكعبات ثلج إليها، وبعدها أطف كريمة الخفق الثقيلة واضربها بالخلاط جيدًا ثم استمتع بتناولها.

4. الصلصات والشوربات

يمكن إضافة كريمة الخفق الثقيلة إلى بعض أنواع الصلصات والشوربات مثل حساء البروكلي بجبنة الشيدر المناسب للحمية الكيتونية.

5. الكريمة المخفوقة الباردة

أفضل طريقة للاستمتاع بالكريمة هي عن طريق خفقها بالخلاط، الطريقة سهلة للغاية، قم فقط بوضع الكريمة في البراد حتى تبرد جيدًا، ثم ضعها في الخلاط واضربها فيه.

إذا كان الخلاط غير متوفر، قم بخلطها باليد، بعد ذلك، تستطيع إضافة هذه الكريمة إلى أي من الفواكه مثل التوت أو حتى إضافتها على الحلويات المسموحة في الكيتو دايت.

5. البيض

يمكن إضافة كريمة الخفق الثقيلة إلى البيض لجعله لذيذًا ولتعزيز طعمه كما لو كنت تناوله في مطعم.

6. الكعك والخبز

هذه الكريمة هي إضافة رائعة لجميع أنواع الحلويات والمعجنات التي تفضلها، أي نوع من المعجنات والحلويات المناسبة للكيتو دايت يمكن أن تضيف إليها هذه الكريمة من أجل زيادة كمية الدهون فيها وأضافه نكهه لذيذة.

مقالة مهمة >> الدهون المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

هل كريمة الخفق الثقيلة يمكن تناولها خلال حمية الصيام المتقطع؟

هذا سؤال شائع آخر أتلقاه عادة، والإجابة عنه هي نعم و لا في نفس الوقت!

فإذا كان هدفك من الصيام هو إنقاص الوزن، عليك الالتزام بالحصول على العناصر الضرورية بدقة ودون زيادة، لذلك، ربما سيؤدي تناول الكريمة الثقيلة إلى التأثير على الصيام، لكن إذا كنت تتبع مدخولات الغذاء الخاصة بك جيدًا، فل يشكل تناول هذه الكريما أي مشكلة.

ملاحظة هامة: إذا كان الغرض الأساسي من الصيام المتقطع هو حرق الدهون من خلال حث الجسم على استخدام الكيتونات كمصدر للطاقة والدخول في حالة الكيتوسيس في بداية الكيتو أو غيرها من الفوائد الصحية، فمن الأفضل لك عدم إضافة الكريمة أو أي شيء أخر يوجد به سعرات حرارية أثناء فترة الصيام.

تذكر أيضًا أنك حين تصوم، من الأفضل لك عدم شرب القهوة أيضًا والاكتفاء بشرب الماء فقط.

ما هي كمية كريمة الخفق الثقيلة التي يمكن تناولها؟

بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت، يكون مقدار الكمية التي يمكن تناولها من هذه الكريمة تختلف حسب حالة كل شخص والهدف الذي جعله يتبع الكيتو، وسنوضح فيما يلي ما نعنيه:

  • إذا كان هدفك تقليل عدد السعرات الحرارية من أجل خفض الوزن، فلا يجب أن تتناول الكثير من كريمة الخفق الثقيلة لأنها غنية بالسعرات الحرارية ويمكن أن تعيق خطتك.
  • إذا كنت تتبع حمية غذائية لتحسين الصحة العامة، فأنك تستطيع تناول كريمة الخفق الثقيلة في وجباتك الغذائية ولكن بكميات معتدلة.
  • إذا كنت لا تعرف كمية السعرات الحرارية الموجودة في كريمة الخفق الثقيلة، فإننا ننصحك باستشارة خبير تغذية موثوق أو قراءه الملصق على العبوة إذا كنت تشتري هذه الكريمة من المتجر.

فوائد كريمة الخفق الثقيلة الأخرى

كريمة الخفق الثقيلة هي غذاء غني بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين K ،E ،D ،A  وبما أنها غنية بالدهون فإن هذه الفيتامينات يتم استيعابها في جسمك بسهولة وسيتم امتصاصها وتوزيعها بسرعة.

بينت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من مشتقات الألبان كاملة الدسم يصبحون أقل عرضة للمعاناة من البدانة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون هذه الكميات من مشتقات الألبان.

دراسة أخرى بينت أن منتجات الألبان كاملة الدسم يمكن أن تقلل من خطر معاناة الشخص من مرض السكري من النوع الثاني كما تقلل احتمال أصابته بأمراض القلب.

مقالة سوف تعجبك >> تجنب نفص العناصر الغذائية أثناء الكيتو

كريمة الخفق الثقيلة في الأطعمة الجاهزة

يمكن أن تكون كريمة الخفق الثقيلة إحدى المكونات التي توجد في الأطعمة الجاهزة، على سبيل المثال، تضاف هذه الكريما إلى القهوة الكيتونية أو إلى الآيس كريم.

لا تقلق من ذلك، كل ما يجب عليك فعله هو الانتباه إلى مقدار السعرات الحرارية التي تدخل لجسمك، وبما أن هذه الكريما فيها عدد كبير من السعرات الحرارية، عليك تناولها بكميات معتدلة.

العلامات التجارية المصنعة لـ كريمة الطبخ

تباع كريمة الطبخ وكريمة الخفق ثقيلة القوام في المولات مثل الكارفور أو وول مارت، ويمكن أن تجدها أيضاً في الهايبر ماركت.

ننصحك قبل الشراء قراءة الملصق الذي يحتوي على المعلومات الغذائية للتأكد منه.

فيما يلي اشهر الشركات المنتجة:

  • المراعي
  • بوك
  • فكتوريا
  • الري
  • هوبلا
  • نادك
  • كي دي دي KDD
  • جهينة
  • تنوفا
  • برايد
  • راما

كما يوجد أنواع أخرى من كريمة الطبخ.. بعضها اجنبية والبعض الآخر فرنسية، حيث تتواجد في بعض المتاجر في الدول العربية.

كريمة الطبخ الممنوعة في الكيتو دايت

هناك انواع أخرى من كريمة الطهي التي يمنع استخدامها أثناء الكيتو دايت، هذه الأنواع في الغالب تكون من نفس الشركة المنتجة ولكنها مختلفة تماما.

هذا الأنواع تكون منزوعة أو قليلة الدسم، تجنبها تماماً.

سوف تجد على العلبة عبارات مثل (لايت، قليلة الدسم، خالي الدسم)

كمثال:

المراعي زرقا (كامل الدسم) مسموحة

المراعي حمرا (لايت) ممنوعة

مرة أخرى، لا تنسى قراءة الملصق الغذائي، لأن بعض المنتجات يتم اضافة السكر أو ربما تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

نتمنى أن الفكرة قد أتضحت لديك للتمييز بين المسموح والممنوع بين أنواع الكريمة المختلفة.

 

 

قد يعجبك ايضا