فعالية نظام الكيتو دايت في علاج حب الشباب، كيفية تنقية وتنظيف البشرة باستخدام الرجيم الكيتوني

أفضل حمية غذائية لعلاج حب الشباب - كيف يمكن للأغذية أن تساعد في تنظيف بشرتك

يمكن أن تساعد الحمية الغذائية قليلة الكربوهيدرات مثل حمية الكيتو في السيطرة على معدل السكر في الدم، وهذا يمكن أن يفيد في علاج مشكلة حب الشباب والعديد من الاضطرابات الجلدية الأخرى.

إن حبوب الشباب هي عبارة عن بثور تظهر على البشرة، وهي تشير إلى وجود مشكلة أو خلل في الجسم.

الجانب السلبي في حب الشباب هو الجانب النفسي، فظهور هذه الحبوب على الوجه يمكن أن يؤثر نفسيًا على حالة الشخص بالإضافة إلى إحداث بعض التأثيرات العاطفية أيضًا.

يمكن أن يعاني أي شخص من مشكلة حب الشباب في أي عمر، وتكون الأسباب وراء ظهور هذه الحبوب عديدة، ويمكن أن تلعب العوامل الوراثية والهرمونية دورًا في حدوث ذلك.

كما أن بعض المواد التي تدخل إلى الجسم يمكن أن تزيد أو تسبب تفاقم المشكلة مثل السكر الذي يسبب خللًا في إفراز هرمون الأنسولين.

إذا كنت تريد أن تعرف كيف تعالج حب الشباب وتحسّن من صحة بشرتك، فإن عليك قراءة هذا المقال الذي سيقدم لك مجموعة من الإثباتات والدلائل العلمية حول تأثير الغذاء على حب الشباب.

وكيف يمكن أن تسبب بعض الخيارات الغذائية الخاطئة في جعل المشكلة أكثر خطورة وانتشارًا.

ما المقصود بحب الشباب؟

تعرف حبوب الشباب باسم الحبوب الشائعة، وهي من الاضطرابات الجلدية الأكثر انتشارًا حول العالم، ففي كل سنة، يعاني أكثر من 50 مليون مواطن أميركي من حب الشباب.

وتشير الدراسات إلى أن 85 بالمئة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 12 – 24 سنة يعانون من ظهور حب الشباب.

على الرغم من أنك قد تعتقد أن حبوب الشباب هي مشكلة يعاني منها المراهقين فقط، إلا أنها قد تؤثر على أي شخص بالغ وتصبح أكثر شيوعًا عند النساء البالغات.

كيفية ظهور وتشكل حب الشباب

فيما يلي شرح بسيط لكيفية تطور حب الشباب:

تؤثر حبوب الشباب على الغدد الدهنية في الجلد، هذه الغدد هي المسؤولة عن إفراز ما يعرف بالزهم، هذا الزهم يتكون من الكوليسترول والأحماض الدهنية ومركب يدعى السكوالين (بالإنجليزية: Squalene)، وهو يساعد في المحافظة على رطوبة البشرة والشعر.

تنتشر الغدد الدهنية في كل أنحاء الجسم بنسب متفاوتة، فهي تكون كثيرة للغاية في منطقة الجبهة، في حين ينعدم وجودها في راحة اليدين وأسفل القدمين.

تخرج الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية من فتحات صغيرة في الجلد تعرف باسم المسام إلى سطح الجلد.

الهدف الرئيسي من عمل الغدد الدهنية وإفراز الزهم والمسامات هو أن تبقى البشرة بصحة جيدة ورطبة دائمًا، لكن رغم ذلك، لا يعمل هذا دائمًا بشكلٍ متوازن ويمكن أن يحدث تراكم لهذا الزهم مما يسبب انسداد فتحات المسام.

وعادة ما تكون البكتيريا هي السبب في هذا الانسداد، وبالتالي، تتراكم الدهون تحت الجلد ويتجمع الزهم مشكلًا بثور تعرف باسم حب الشباب.

عادةً تظهر حبوب الشباب في منطقة الوجه والرقبة والصدر والظهر والكتف حيث تكون كثافة الغدد الدهنية في تلك المناطق أكثر من غيرها.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> فوائد الكيتو دايت

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب؟

يمكن أن يكون حب الشباب ناجمًا عن تراكم خلايا الجلد الميتة والدم تحت الجسم لكن السبب الرئيسي لحدوث هذا السبب ما يزال غير معروف، ولكن تبين أن هناك عدد كبير من العوامل التي يمكن أن تساعد على تشكل حبوب الشباب مثل:

1. العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية عندما يتعلق الأمر بظهور وتطور حب الشباب، فقد تبين نتيجة دراسة تم أجراؤها على 200 شخص بالغ يعاني من حب الشباب، أن لدى 50 بالمئة منهم أقارب من الدرجة الأولى يعانون من نفس هذه المشكلة.

في دراسة أخرى، تم جمع بيانات 5000 طالب جامعي لتقييم العوامل التي تساعد على زيادة احتمال ظهور حب الشباب، وتبين نتيجة هذه الدراسة أن أكثر العوامل تأثيرًا هو العامل الوراثي، خاصة إذا كان لدى الشخص أقارب من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية يعانون أيضًا من ظهور حب الشباب.

وتم تأكيد أن 80 بالمئة من الطلاب الذين شملتهم الدراسة لديهم قريب واحد من الدرجة الأولى على الأقل يعاني من نفس المشكلة أيضًا.

2. الأندروجينات

تعرف الأندروجينات بأنها من الهرمونات الستيرويدية (بالإنجليزية: Steroid hormones)، وهي التي تكون مسؤولة عن إظهار الصفات الخاصة بالذكور مثل نمو الشعر تحت الإبط وزيادة الكتلة العضلية في الجسم.

يعتبر هرمون التستوستيرون الأكثر تأثيرًا وهو من بين هذه الهرمونات المسؤولة عن إظهار الصفات الذكرية، وتسبب زيادة إفراز الأندروجينات بما في ذلك هرمون التستوستيرون إلى زيادة إفراز الزهم الذي يمكن أن يسبب انسداد المسام وظهور حبوب الشباب.

هذا هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب في بداية مرحلة البلوغ حيث تكون النسبة الأندروجينات في تلك الفترة مرتفعة للغاية.

تساعد الأندروجينات في جسم الذكور على إظهار بعض الصفات الذكرية مثل نمو الكتلة العضلية في الجسم وظهور الشعر بكثافة، وعند الإناث، تتحول الأندروجينات هذه إلى هرمون الأستروجين، الذي يلعب دورًا في إظهار الصفات الجنسية الأنثوية، ويسبب ارتفاع نسبة الأندروجينات عند كل من الذكور والإناث في ظهور حب الشباب لديهم.

لا يقتصر ظهور حب الشباب الناجم عن إفراز الأندروجينات في مرحله البلوغ والمراهقة فقط، بل أن هذه الحالة يمكن أن تحصل في أي مرحلة عمرية نتيجة حدوث أي خلل هرموني، كما هو الحال عند النساء التي تظهر لديهن حبوب الشباب نتيجة المعاناة من خلل هورموني ناجم عن متلازمة تكيس المبايض أو التغيرات الهرمونية في فترة الحمل.

في حال متلازمة تكيس المبايض، تعاني الإناث من ارتفاع مستويات الأندروجينات إلى درجات قياسية، هذا يؤدي إلى أن الجسم يسعى إلى التخلص من الهرمونات مما يسبب العديد من المشاكل بما في ذلك ظهور حب الشباب.

3. هرمون النمو

هرمون النمو هو عامل آخر يمكن أن يسبب ظهور حبوب الشباب في مرحلة البلوغ والمراهقة، وهو من الهرمونات التي تساعد بشكلٍ رئيسي على تحفيز العظام للنمو مما يساعد على النمو الطولي للجسم.

لكن في حال إفراز هذا الهرمون بكميات كبيرة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل عديدة بما في ذلك ظهور حب الشباب.

4. الإجهاد

يمكن أن يسبب الإجهاد والقلق والشعور بالضغط النفسي عدة مشاكل في الجسم.

فكما هو الحال مع كافة أعضاء الجسم الأخرى، تتمتع البشرة والجلد بارتباط وثيق مع الجهاز العصبي مما يجعله يستجيب بشكلٍ مباشر لأي خلل في عمل هذا الجهاز.

عندما يتعرض الشخص للضغط النفسي والإجهاد والقلق، فإن الخلايا العصبية والنهايات العصبية الموجودة في الجلد تفرز مجموعة من المواد الكيميائية التي تسمى النواقل العصبية، هذه النواقل يمكن أن تسبب حدوث التهابات في الجلد وقد تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

هذه الأشياء لم يتم تأكيدها علميًا حتى الآن لكن معظم الدلائل تشير إلى وجود صلة واضحة بين ظهور حب الشباب والإجهاد.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> الأرق وصعوبة النوم أثناء الكيتو دايت

هل يؤثر النظام الغذائي على حب الشباب؟

نعم بالفعل؛ حيث أن النظام الغذائي والحالة الصحية للأمعاء يمكن أن تلعب دورًا هامًا في ظهور مشكلة حب الشباب، وعلى الرغم من أن كل شخص يختلف عن الأخر، إلا أن تناول بعض الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب بشكل أكبر.

السبب يعود في ذلك إلى تأثير المواد الغذائية على الهرمونات الموجودة في الجسم، ويمكن أن يؤدي تناول بعض أنواع الأطعمة إلى ظهور بعض المشاكل الجلدية.

لذلك، سنوضح لك بعض التأثيرات التي يمكن أن تسببها المواد الغذائية والأطعمة التي تتناولها على حب الشباب:

1. الكربوهيدرات والسكريات المصنعة

هناك علاقة واضحة بين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وظهور حب الشباب، خاصةً عندما نتحدث عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات المصنعة.

المواد الغذائية التي يكون مؤشر نسبة السكر فيها عاليًا يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع كبير في معدل السكر في الدم وبسرعة كبيرة، وإذا ازداد معدل السكر في الدم، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تطور حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالسكريات وخاصة السكريات المصنعة إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين والأندروجينات في الجسم، هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى تراكم الزهم والمفرزات الدهنية في الجلد ما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

أيضًا، يمكن أن يسبب هرمون الأنسولين في تقليل عدد البروتينات التي ترتبط عادةً بهذه الأندروجينات، مما يجعلها تبقى حرة في الجسم بتراكيز عالية.

وعلى العكس من ذلك تمامًا، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على القليل من السكر الى تحسين مشكلة حب الشباب وعلاجها حتى.

في إحدى الدراسات، طلب الباحثون من 32 شخصًا يعانون من ظهور حب الشباب اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات لمدة 10 أسابيع فيما طلب من بعضهم اتباع نظام غذائي عادي.

في نهاية الدراسة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا مجموعة النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات تحسنت لديهم كل المشكلات الجلدية بما في ذلك حب الشباب بشكل ملحوظ، وأصبح حجم الغدد الدهنية لديهم أصغر.

مقالة مرتبطة بما سبق ذكره >> السكريات والمحليات الصحية المسموحة في الكيتو دايت

2. الألبان

العديد من الأشخاص يدعون أن مشاكل البشرة وظهور حب الشباب يمكن أن تزاد وتتفاقم في حال تناول منتجات الألبان، ويمكن أن يؤدي تجنب هذه المنتجات إلى تحسين حالتهم بشكلٍ كبير.

في الحقيقة، تسبب منتجات الألبان زيادة في مستويات مركب هو IGF-1، والذي يمكن أن ينشط الإشارات التي تؤدي لإفراز المزيد من الأندروجينات والزهم.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في الحليب ومنتجات الألبان الكثير من أنواع الهرمونات التي تساعد على تعزيز النمو بالنسبة للحيوانات الصغيرة التي يشرب هذا الحليب، لكن هذه الهرمونات ليست مناسبة للبشر ويمكن أن تسبب لهم مشاكل عديدة.

في عدد من دول العالم، يقدم للأبقار هرمون النمو البقري الذي يعزز إفراز الحليب، هذا الهرمون غير جيد للبشر ويمكن أن يتسبب في زيادة نشاط الغدد الدهنية وإفراز الزهم.

لذلك، يمكن أن يساعد تجنب الحليب ومنتجات الألبان في تخفيف الاضطرابات والمشاكل الجدية التي قد تعاني منها مثل حب الشباب. وخاصةً عندما يكون المصدر الرئيسي هو حليب الأبقار.

3. أحماض أوميجا 6 الدهنية

الالتهاب هو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تطور حب الشباب. في الواقع، تشير بعض الدراسات إلى أن حب الشباب هو مرض التهابي في جوهره.

تلعب أواع المواد الدهنية التي يتناولها الشخص دورًا هامًا في رفع مستوى الهرمونات وإفراز المزيد من الدهون في الجسم، لذلك، احرص على مراقبة كمية الدهون التي تتناولها.

بينت العديد من الدراسات أن معظم البشر يجب أن يتبعوا نظامًا غذائيًا تكون فيه كمية أحماض أوميجا 3 مساوية لكمية أحماض أوميجا 6 تقريبًا.

لكن الحقيقة، معظم الأشخاص يتبعون نظامًا غذائيًا تكون في نسبة الأحماض الدهنية أوميجا 6 أكثر بـ 15 ضعفًا من كمية أوميجا 3.

هذا أدى بشكلٍ ملحوظ خلال الـ 100 سنة الماضية إلى ارتفاع معدلات السمنة والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.

أهم الأسباب التي قد تؤدي في ارتفاع الإصابة بالالتهابات هي نوعية وكمية زيوت أوميجا 6 الدهنية التي تكون موجودة بكثرة في الزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا.

إن تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 6 يمكن أن يسبب الكثير من الأمراض المزمنة. ولكن إذا قمت بزيادة كمية أحماض أوميجا 3 الدهنية في نظامك الغذائي، فإن ذلك يمكم أن يساهم في منع التأثيرات السلبية المحتملة التي قد تسببها الكميات الكبيرة من أحماض أوميجا 6 الدهنية.

في إحدى التجارب، قام الباحثون بإعطاء مجموعة من المرضى الذين يعانون من مشكلة حب الشباب مكملات زيت السمك (التي تعتبر غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية)، هذا ساهم بشكلٍ فعال في تحسين حالة 8 من كل 12 شخصًا.

ننصحك بقراءة هذه المقالة >> أفضل أنواع الدهون في الكيتو دايت

.4 النظام الغذائي الغربي

يتضمن النظام الغذائي الغربي المنتشر على نطاق واسع كميات كبيرة من السكريات المصنعة وأحماض أوميجا 6 الدهنية والكثير من مشتقات الحليب ذات الجودة المنخفضة. لذلك، ليس من المستغرب وجود علاقة بين النظام الغذائي الغربي وتطور حب الشباب.

لم يتم تحديد السبب الرئيسي، لكن من المحتمل أن يؤدي الجمع بين مشتقات الحليب ذات الجودة المنخفضة والسكريات المكررة وأحماض أوميجا 6 الدهنية إلى تنشيط الجينات التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور مشكلة حب الشباب.

أيضًا، يجب ألا ننسى أن النظام الغذائي الغربي تضمن الكثير من الأطعمة المقلية. هذه تقلى بالزيوت النباتية ذات النوعية الرديئة، لذلك، فهي تساعد على تفاقم مشكلة حب الشباب، بالإضافة إلى قائمة طويلة من الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى، مثل أمراض القلب ومرض السرطان.

5. الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على منتجات مشتقة من الحليب والكثير من السكر، لذلك، من الطبيعي أن تسبب مشكلة حب الشباب، لكن مسألة ما إذا كانت الشوكولاتة نفسها تسبب حب الشباب أو تزيده لا تزال موضوع نقاش.

في دراسة أجريت داخل المختبرات، وجد الباحثون أن الشوكولاتة يمكن أن تحفز الالتهابات في الخلايا التي ترتبط بمشكلة حب الشباب، مما يشير إلى أن الشوكولاتة نفسها قد تلعب دورًا في زيادة الالتهاب، وبالتالي ظهور حب الشباب.

في دراسة أخرى، طلب الباحثون من مجموعة من طلاب الجامعة تناول الشوكولاتة، ثم قاموا بتقييم تطور حب الشباب بعد 48 ساعة من ذلك. النتيجة أن الطلاب الذين تناولوا الشوكولاتة، زادت المشاكل المرتبطة بحب الشباب بالمقارنة غيرهم من الطلاب.

إذا كنت تعاني من حب الشباب، فقد يكون من الجيد تجنب الشوكولاتة قدر الإمكان، أو على الأقل لعدة أسابيع لكي تتمكن من تقييم تأثير ذلك عليك.

كيف يساعد نظام الكيتو دايت في علاج حب الشباب؟

رجيم الكيتو لا يقلل فقط من السكر الذي تتناوله، بل أنه يلغي السكر نهائيًا من قائمة طعامك. بما في ذلك السكريات المكررة ومنتجات الحبوب والفواكه والخضراوات الغنية بالسكريات وعالية الكربوهيدرات.

اتباع رجيم الكيتو يساهم بشكل فعّال في تقليل نسبة السكر في دمك والسيطرة عليها بالإضافة إلى تحسين استجابة خلايا جسمك لهرمون الأنسولين، هذا يساعد في تقليل إفراز الغدد الدهنية وتحسين حالة الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

الكيتونات هي المركبات التي ينتجها الجسم لاستخدامها كمصدر للطاقة عند نفاد كمية سكر الجلوكوز المخزن – وهي مواد تعرف بتأثيراتها المضادة للالتهاب.

6 أطعمة تسبب حب الشباب يجب عليك تجنبها

إذا كنت تعاني حاليًا من حب الشباب، أو كنت تريد تجنب حدوث ذلك، عليك أن تتجنب هذه الأطعمة التي تزيد من احتمال ظهور حب الشباب:

  • الأطعمة المصنعة (مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء)
  • السكر (جميع الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر مثل الكعك والآيس كريم والحلوى والمعجنات)
  • الحليب ومشتقاته (الزبدة والجبن)
  • الزيوت نباتية الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 6 (مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت فول الصويا)
  • الشوكولاتة
  • الأطعمة المقلية

ربما يهمك >> بدائل  الارز في الكيتو دايت

أفضل 5 أطعمة قليلة الكربوهيدرات ومسموحة في رجيم الكيتو تساعد على نقاء وتنظيف البشرة

1. سمك السلمون

قد يساعد سمك السلمون وغيره من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية (مثل سمك الماكريل والسردين وبذور الشيا وبذور القنب) في تقليل الالتهاب التي قد تعاني منها.

2. بذور اليقطين

تناول وجبات خفيفة غنية بعنصر الزنك مثل بذور اليقطين والكاجو ولحم البقر والمحار والديك الرومي والكينوا. فقد تبين أن عنصر الزنك يمكن أن يساعد في الوقاية ومنع ظهور حب الشباب.

3. الخضار الورقية

لقد تبين أن جميع المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامينات A وE يمكن أن تساعد في منع ظهور حب الشباب. توجد هذه الفيتامينات بكميات كبيرة في المكسرات والخضار الورقية الخضراء ولحم الكبد.

4. الكركم

الكركم يمكن أن يحسن صحة البشرة والجلد بفضل الخصائص المضادة للالتهابات والجراثيم.

5. الشاي الأخضر

يمكن أن يساعدك الشاي الأخضر على خفض نشاط الخلايا الدهنية في الجلد إذا قمت بتطبيقه مباشرةً على الجلد، ويمكن أن يكون له نفس التأثير عند شربه أيضًا، ولكن لم يتم إثبات ذلك حتى الأن.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> تطبيقات الهواتف الذكية لنظام الكيتو دايت

نصائح أخرى لإزالة حب الشباب

بالإضافة إلى تعديل النظام الغذائي الخاص بك، إليك بعض النصائح الأخرى المتعلقة بنمط الحياة والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتك خالية من حب الشباب:

  • حافظ على روتين ثابت للعناية بالبشرة عن طريق غسل بشرتك في الصباح والمساء للحفاظ على المسام مفتوحة دائمًا، خاصةً إذا كانت بشرتك دهنية.
  • تجنب حك وخدش البثور التي تظهر في وجهك أو جسمك.
  • لا تعرض بشرتك للشمس في أوقات الذروة.
  • إذا كان لديك شعر زيتي، أبقيه بعيدًا عن وجهك واحرص على غسلة بالشامبو لإزالة الزيوت منه.
  • اغسل وجهك بعد ممارسة التمارين الرياضية أو بعد التعرق.
  • يجب عليك أن تجد طرق للحد من الإجهاد والسيطرة عليه.
  • قم باستبدال ملاءات أسرتك والوسائد كل فترة بملاءات ووسائد نظيفة.

الخلاصة

إن اتباع نظام غذائي يتضمن تناول الأطعمة قليلة الكربوهيدرات؛ يمكن أن يساعدك في علاج حب الشباب أو منع ظهورها، بالإضافة إلى تطهير بشرتك من المواد الدهنية التي يتم إفرازها بكميات كبيرة.

هذا النظام الغذائي (الكيتو دايت) يساعد في السيطرة على هرمونات الجسم التي قد تسبب ظهور حب الشباب لأنها تزيد من إنتاج الدهون في الجلد.

خلال الكيتو دايت ستبقي الهرمونات في جسمك ضمن الحدود والنسب الطبيعية، وهذا سوف يساعد بشكلٍ فعّال في تجنب الآثار الضارة التي قد تحدث نتيجة ارتفاع مستوى هذه الهرمونات.

أيضًا، فوائد حمية الكيتو لا تقتصر على ذلك فقط، فهي يمكن أن تساهم في تهدئة بشرتك وتطهير الجلد.

قد يعجبك ايضا