هل اللبنة و اللبن الرائب مسموح في نظام رجيم الكيتو دايت ؟ طريقة عمل لبنة كيتونية

سوف نناقش في هذه المقالة تساؤل يطرح كثيرا وهو هل اللبن الرائب واللبنة مسموح في نظام رجيم الكيتو دايت، وما هي القيم الغذائية وما تحتوية من الكربوهيدرات.

أنا وأنت نعرف الكثير عن اللبن الرائب (لبن الزبادي)، فهو لذيذ ويشكل وجبة خفيفة رائعة ومفيدة للصحة. لكن ربما أنك لا تعرف كل شيء عنه. ذلك دعونا نتعرف معًا على خصائص اللبن الرائب وفوائده الصحية واستخداماته في المطبخ أو كعلاج طبيعي.

ما هو اللبن الرائب؟

تشير التقديرات إلى أن اللبن الرائب قد ظهر منذ 3000 سنة قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين. ثم انتشر في كل مناطق العالم، وأصبحت خصائصه المفيدة للصحة معروفة جيدًا، من بين الفوائد الصحية التي تمت دراستها والتركيز عليها كانت الآثار المفيدة للزبادي على المعدة.

وفقًا لروايةٍ أخرى، تم اختراع اللبن الرائب في آسيا الوسطى، بحسب هذه الرواية، استخدم الرعاة حاويات جلدية لنقل الحليب، نسي أحد الرعاة وعاءً في الشمس وبدلًا من الحليب وجد مادة دسمة ومخمرة. بمجرد اكتشاف الإغريق لنوعية هذا الطعام وفائدته (أطلقوا عليه اسم ygiartos أي الغذاء الصحي).

انتشر اللبن في عهد الفينيقيون والرومان، وبحسب الطب الشعبي، فهو يعالج الأرق والسل وينقي الدم.

اللبن هو أحد منتجات الألبان، وهو ينتج عن عملية تخمير الحليب بفعل البكتيريا، وهو أكثر قابلية للهضم وأكثر فائدة من الحليب، كما أنه لا يسبب مشاكل هضمية كونه يحتوي على القليل من سكر اللاكتوز.

نقترح عليك أن تقرأ >> هل الشاورما مسموحة في الكيتو دايت

أنواع الألبان

هناك أنواع عديدة من اللبن مثل:

  • اللبن كامل الدسم الذي يعتبر مثاليًا للأطفال.
  • لبن قليل الدسم.
  • لبن خالي من السم.
  • لبن بالفواكه والحبوب والنكهات.
  • لبن مدعم بالفيتامينات والمعادن.
  • لبن الزبادي اليوناني السميك، يستخدم على نطاق واسع في الطهي.
  • يمكن تحويل جميع أنواع الحليب إلى لبن، بما في ذلك أنواع الحليب النباتي مثل حليب الصويا (لبن الصويا لا يحتوي على دهون).

تعود الخصائص المفيدة لللبن إلى محتوى البروبيوتيك أو ما يعرف باسم الخمائر اللبنية الحية، والتي لها فوائد مختلفة للجسم كما سنرى.

في الكيتو دايت ابتعد عن جميع أنواع الألبان التي تحتوي على عبارات قليل أو خالي الدسم، وابتعد أيضاً عن جميع الألبان التي تحتوي منكهات أو اضافات.

ما هو لبن الغنم؟

لبن الغنم هو اللبن الذي يتم تحضيره من خلال عملية تخمير حليب الأغنام، إنه لبن غني بالفيتامينات وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز.

يحتوي لبن الغنم على كمية أقل من سكر اللاكتوز بنسبة 10٪ مقارنة بلبن البقر، كما يحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية قصيرة ومتوسطة السلسلة، والتي يمكن هضمها بسهولة أكبر من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، ويمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم والتراكمات الدهنية في الأوعية الدموية.

يمكن هضم لبن الغنم بشكلٍ أكثر من حليب البقر، بسبب نوع الدهون التي يحتوي عليها.

يحتوي لبن الأغنام على ضعف كمية المواد الصلبة الموجودة في حليب الماعز أو حليب البقر. لذلك، فإن لبن الغنم له نفس قوام اللبن اليوناني الكثيف تقريبًا، وذلك دون إضافة النشاء أو بودرة الحليب.

يحتوي لبن الغنم على حمض اللينوليك بكميات أكبر من حليب البقر أو الماعز. وهو حمض يقلل دهون الجسم مع الحفاظ على الأنسجة العضلية، ويحسن عمل هرمون الأنسولين ويتحول إلى عوامل قوية مضادة للالتهابات.

قد يهمك أن تقرأ >> الدجاج المقلي مثل البروستد أو الكنتاكي في الكيتو دايت

ما هو لبن البقر؟

لبن البقر هو هو اللبن الذي يتم تحضيره من خلال تخمير حليب البقر، وهو يختلف عن لبن الغنم في أن قوامه سائل أكثر، ما يعني أن كمية المغذيات تكون أقل بعض الشيء.

لبن البقر غني بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، وهو غني جدًا بعنصر الكالسيوم الضروري لنمو العظام والأسنان. بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز.

القيمة الغذائية للزبادي

يحتوي 100 جرام من لبن الزبادي العادي على:

  • 61 سعرة حرارية
  • البروتين 3.47 جرام
  • الكربوهيدرات 4.66 جرام
  • الدهون 3.25 جرام

مصدر المعلومات: قاعدة بيانات المغذيات الوطنية لوزارة الزراعة الأمريكية

ما هي اللبنة؟

اللبنة هي نوع من الجبن الطري الذي يتم تحضيره عن طريق تصفية اللبن لإزالة معظم مصل اللبن والحصول على منتج أكثر كثافة وتركيزًا.

غالبًا ما يتم صنعها من منتجات الألبان أو الزبادي اليوناني أو لبن الغنم أو لبن البقر، وكلها غنية بالبكتيريا المفيدة التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الأمعاء.

عادةً ما تُتبّل اللبنة بالليمون والأعشاب لإضفاء نكهة لذيذة عليها مع الحفاظ على قوام اللبن الخفيف وطعمه اللاذع قليلًا.

اللبنة هي غذاء واسع الانتشار في الشرق الأوسط.

على الرغم من أنه معظم الناس يشترون اللبنة من المتاجر، يمكن تحضير اللبنة في المنزل باستخدام عدد قليل من المكونات البسيطة.

القيمة الغذائية في اللبنة

توفر كمية تعادل 28 جرام من اللبنة في الزيت ما يلي:

  • 80 سعرة حرارية
  • الكربوهيدرات 2 جرام
  • البروتين: 5 جرام
  • الدهون: 6 جرام
  • الصوديوم: 530 ملغ 23% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا
  • الكالسيوم: 14٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا
  • فيتامين أ: 6٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا
  • الحديد: 2٪ من الكمية الموصى بتناولها يوميًا

هل اللبن الرائب مسموح في الكيتو دايت؟

بعض أنواع اللبن يمكن تناولها خلال نظام رجيم الكيتو دايت، فيما لا يمكن تناول بعضها، وبشكلٍ عام، يعتبر الزبادي العادي (لبن الغنم والبقر) بدون إضافات مصدر جيد جدًا للبروتينات والدهون الصحية، ويمكن تناوله خلال الحمية الكيتونية لأن فيه نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات الصافية.

يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة أعلى من البروتينات الموجودة في أنواع الزبادي الأخرى. وفيه كمية أقل من الكربوهيدرات.

بالنسبة للدهون، يوجد في اللبن بمختلف أنواعه دهون صحية يأتي مصدرها من الحليب المستخدم في تحضير اللبن، هذه الدهون يمكن تناولها خلال الحمية الكيتونية بشرط أن يكون مصدر الحليب عالي الجودة.

إذا كنت تشتري لبن الزبادي من المتجر، فيمكن أن يحتوي على القليل من الكربوهيدرات المضافة، لذا يجب قراءة الملصق جيدًا قبل شراء اللبن.

قم دائمًا باختيار اللبن ذو الطعم الحامض لأنه يحتوي على كمية أقل من الكربوهيدرات.

إذا كنت غير قادر على معرفة كمية الكربوهيدرات في الزبادي الذي يباع في الأسواق، فعليك تحضيره في المنزل، قد يحتوي الزبادي المصنوع منزليًا والمزروع على حوالي 1 – 2 جرام من الكربوهيدرات، هذا يعني أنه خيار جيدًا ومناسب لحميتك الكيتونية.

هل اللبنة مسموحة في الكيتو دايت؟

نعم حيث تحتوي اللبنة على كمية قليلة من الكربوهيدرات، يمكن تناولها خلال الحمية الكيتونية وإضافتها للوصفات المختلفة بشرط التأكد من أنها لا تحتوي على أي كربوهيدرات مضافة. إذا كنت غير متأكد من كمية الكربوهيدرات، ننصحك بتحضير اللبنة في المنزل.

ربما تهمك المقالة المرتبطة هذه >> الزبادي العادي و الزبادي اليوناني في رجيم الكيتو 

طريقة تحضير اللبنة الكيتونية في المنزل

يمكن تحضير اللبنة بسهولة وستكون النتيجة لذيذة ومغذية.

المكونات

  • لبن زبادي كامل الدسم (4 أكواب من لبن الزبادي تعطيك 2 كوب من اللبنة)
  • القليل من الملح

طريقة التحضير

  1. الطريقة سهلة جدًا، كل ما عليك فعله هو إضافة القليل من الملح إلى اللبن كامل الدسم (ربع ملعقة صغيرة من الملح لكل كوب من الزبادي)
  2. بعد ذلك، قم بتصفية اللبن لمدة 24 – 48 ساعة. حتى يفقد أكبر كمية ممكنة من الماء.
  3. توضع اللبنة في وعاء لحفظ المواد الغذائية ويمكن حفظها في الثلاجة لمدة 3 – 4 أسابيع.
  4. عند تناولها، قم بإضافة القليل من زيت الزيتون لزيادة كمية الدهون في نظامك الغذائي.

المصادر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/295714

https://perfectketo.com/is-yogurt-keto

https://www.thespruceeats.com/what-is-labneh-p2-2355561

https://www.feastingathome.com/labneh-recipe