أفضل تطبيقات الهواتف الذكية لنظام الكيتو دايت، ونصائح سهلة لتتبع الماكرو والسعرات الحرارية بدقة

أفضل تطبيقات تتبع العناصر الغذائية خلال الحمية الكيتونية

إن أهم العوامل التي تساهم في نجاح خطة النظام الغذائي الكيتو دايت هو تتبع كمية العناصر الغذائية الماكرو والسعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم عن طريق الغذاء، مع التركيز على تقليل كمية الكربوهيدرات إلى الحد الأدنى.

وبشكلٍ عام، يجب أن تتراوح كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص خلال هذه الحمية حوالي 20 – 25 جرام كل يوم.

ولكي تتأكد من أنك ملتزم بخطة نظام الكيتو دايت ولا تتناول كميات إضافية من الكربوهيدرات، ينبغي عليك أن تعرف المكونات التي توجد في الأطعمة التي تتناولها في الكيتو دايت، ومن المهم أن تكون دقيقًا للغاية في ذلك كيلا تتناول أي أطعمة يمكن أن تكون سيئة بالنسبة لك.

لذلك، أنت بحاجة إلى شيئين هما: 1. مقياس الأغذية، 2. تطبيق تتبع العناصر الغذائية على هاتفك الذكي.

إذا كنت تريد شراء مقياس للطعام، فسوف تجد العديد من الخيارات المتوفرة في المتاجر المحلية أو على الإنترنت أو في موقع أمازون Amazon.

ننصحك بأن تقوم بتجربة مقياس الطعام الإلكتروني الذي يسمى EatSmart. حيث يساعد هذا المقياس في تحديد عدد السعرات الحرارية، وكمية الكربوهيدرات والألياف، والدهون الكلية والدهون المشبعة، والكوليسترول والبروتينات، والعناصر الدقيقة مثل؛ الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامين K، في حوالي 1000 نوع من الأطعمة التي تتناولها.

أما بالنسبة لتطبيقات الهواتف الذكية، فهناك أيضًا عدد كبير من الخيارات، أغلب هذه التطبيقات مجانية، لكن بعضها يحتاج إلى دفع المال داخل التطبيق من أجل تفعيل كافة المزايا، ويمكن بالإضافة إلى استخدامها على الهواتف الذكية، استخدامها أيضًا على أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

أدناه، ستجد قائمة بأفضل التطبيقات التي ستساعدك على تتبع العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في الأطعمة التي تتناولها:

1. MyFitnessPal

نسخة أساسية مجانية، نسخة كاملة بسعر 9.99 دولار في الشهر.

يتوفر هذا التطبيق للهواتف العاملة بنظام أندرويد وأي أو أس، كما أن هناك نسخة ويب متوفرة على الموقع الرسمي https://www.myfitnesspal.com

العملاق بلا منازع حيث يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة جدا، إنه أحد أشهر التطبيقات التي تحظى بشعبية واسعة بالنسبة لخبراء التغذية والحميات، بما في ذلك الحميات الغذائية قليلة الكربوهيدرات والحمية الكيتونية.

يتميز بواجهة استخدام سهلة للغاية، ويمكنك من الوصول إلى قاعدة بيانات واسعة وغنية فيها معلومات قيمة عن الوجبات والعناصر الغذائية والعلامات التجارية الشهيرة، كما أنه يساعد في تحديد خطة ووضع أهداف لتحقيقها.

تحتوي الواجهة الرئيسية للتطبيق على مؤشر نسبة مئوية للخطة والأهداف التي حققتها، كما أنه يحتوي قائمة بالأهداف مع إمكانية تغييرها أو إضافة أهداف جديدة.

وفي النسخة المجانية، تستطيع الاطلاع والحصول على نظرة عامة حول عدد السعرات الحرارية والعناصر الغذائية في مختلف الأطعمة والوجبات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تتبع كمية الألياف الغذائية في مختلف الأطعمة، وهذا سيتيح لك تحديد كمية الكربوهيدرات الصافية في نظامك الغذائي.

ملاحظة: يتم تحديد كمية الكربوهيدرات الصافية بطرح عدد جرامات الكربوهيدرات الكلية من عدد جرامات الألياف في أي وجبة غذائية.

أيضًا، يمكن من خلال هذا التطبيق مراقبة مقاسك مثل مقاس الخصر والورك والصدر والرقبة، وأي منطقة أخرى من جسمك، هذا الأمر مفيد للغاية إذا كنت تريد أن تعرف كيف تتقدم في خطتك.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> 16 نصيحة مدهشة للاستمرار بسهولة مع الكيتو دايت

2. Total Keto Diet

تطبيق Total Keto Diet هو تطبيق مجاني 100٪، وهو متوفر لكافة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل Android و iOS. وقد تم إنشاؤه من قبل موقع Tasteaholics الشهير والمتخصص في الحمية الكيتونية.

يمكنك تحميل التطبيق مجانًا من الموقع الرسمي له:

https://www.totalketodiet.com

يساعد هذا التطبيق على تتبع العناصر الغذائية الدقيقة وتحديد كميتها في كل أنواع الأطعمة التي تتناولها، وهو ثمرة عمل مجموعة من خبراء التغذية والمتخصصين في الحميات الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، ستجد في هذا التطبيق أيضًا كثير من المعلومات والموارد المفيدة والهامة، مثل:

  • العشرات من الوصفات الغذائية قليلة السكريات، ويتم تحديث هذه الوصفات وإضافة وصفات جديدة في كل أسبوع تقريبًا.
  • مجموعة نصائح وتعليمات للأشخاص المبتدئين.
  • قامة تساعد على التسوق وتحضير الأطعمة.

كما تقدم لك الشركة المطورة لهذا التطبيق إمكانية تجربة خطة الوجبات الكيتونية مجانًا لمدة 7 أيام على الموقع الرسمي.

3. Cron-o-meter

تطبيق مدفوع متوفر للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد أو أي أو أس بسعر 3.99 دولار، كما أن هناك خطة مميزة يمكن شراؤها بسعر 5.99 دولار في الشهر.

يتوفر أيضًا إصدار ويب مجاني على موقع https://cronometer.com

إن قاعة البيانات التي يوفرها هذا التطبيق تشمل الأطعمة المصنعة، بالإضافة إلى قائمة بالأطعمة المخصصة للنظام الغذائي الكيتوني.

ستحصل بفضل هذا التطبيق على معلومات مفصلة ودقيقة حول العناصر الغذائية الموجودة في أغلب الأطعمة والوجبات. ويمكنك بسهولة معرفة ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من هذه العناصر.

ما يميز هذا التطبيق عن غيره من التطبيقات الأخرى، هو أنه سهل الاستخدام للغاية، ويتمتع بواجهة جميلة وممتعة.

بالإضافة إل ذلك، الكثير من خبرات التغذية والحميات الغذائية الكيتونية يفضلون هذا التطبيق، وذلك لأنه دقيق ويقدم العديد من التفاصيل الهامة، علاوةً على سهولة استخدامه، وهذا بالتحديد ما يبحث عنه أي شخص.

4. FatSecret

تطبيق رائع ومتوفر بالمجان على متجر غوغل بلاي ومتجر أب ستور. ويمكن استخدام الإصدار على الويب بزيارة الموقع الرسمي: https://www.fatsecret.com

الميزة الرئيسية في هذا التطبيق هو أنه مجاني 100%، ولا يحتاج إلى أي عمليات دفع للحصول على كل المزايا، ويعتبر سهل الاستخدام بالنسبة للجميع.

يمكنك إدخال بياناتك الخاصة بالإضافة إلى معلومات موقعك لكي تحصل على معلومات مفصلة حول الأطعمة والوجبات المتوفرة في منطقتك. حيث يتضمن التطبيق قاعدة بيانات ضخمة تضم جميع المكونات الغذائية الأساسية تقريبًا، ويمكنك إضافة منتج جديد بسهولة إن كان غير متوفر في قاعدة البيانات هذه.

يساعد هذا التطبيق أيضًا على تتبع ومراقبة كمية الكربوهيدرات الكلية والكربوهيدرات الصافية في وجباتك ونظامك الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، تستطيع أيضًا تتبع العناصر الدقيقة مثل الصوديوم والبوتاسيوم، مما سيعطيك فهمًا أفضل لوضعك الحالي.

يمكن أن يعرض لك هذا التطبيق معلومات دقيقة على معدل السعرات الحرارية والكلي يوميًا وأسبوعيًا وشهريًا، وهذا مفيد للغاية إذا كنت تريد إنقاص وزنك وتحديد عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى جسمك.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> أفضل بدائل الدقيق (الطحين) في الكيتو دايت

5. Carb Manager

تطبيق أخر يمكن تحميله مجانًا من متجر غوغل بلاي ومتجر أب ستور، ولتفعيل الحساب المتميز، عليك دفع مبلغ 39.99 دولارًا في السنة.

يتوفر أيضًا إصدار ويب على الموقع الرسمي https://www.carbmanager.com

هذا التطبيق ليس تطبيقًا عامًا، بل أنه مخصص للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات أو حمية غذائية كيتونية. لهذا فهو من أفضل التطبيقات المتخصصة في هذا المجال.

قاعدة البيانات الخاصة بالتطبيق كبيرة للغاية ويمكن إدخال المعلومات الغذائية عن طريق مسح الباركود أو من خلال الإدخال الصوتي أو عن طريق الكاميرا أو حتى بالكتابة. هذا يعني أن هناك العديد من وسائل الإدخال المتوفرة.

وهذا يساعد في معرفة المكونات الداخلة في تركيب أي وجبة، ويمكن استخدامه في المتاجر والمطاعم عن طريق تصوير المنتجات والأطعمة. ويساعد أيضًا في معرفة كمية السعرات الحرارية في أي وجبة بسهولة وسرعة.

المشكلة الرئيسية هي أن هذا التطبيق على الرغم من إمكانية استخدامه مجانًا، لكنه لا يقدم كل المزايا في الإصدار المجاني، بل عليك الدفع للحصول على كل المزايا والوظائف المتاحة فيه، لكن تجربة الإصدار المجاني هو أمر يستحق ذلك.

6. KetoDiet

هذا تطبيق أخر متاح للتحميل على أي هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل أندرويد أو أي أو أس، لكنه مدفوع، فالنسخة الأساسية تكلف 3.99 دولار، والإصدار العادي لنظام أندرويد يكلف 6.99 دولار، أما الإصدار العادي لأجهزة أيفون وأيباد فيكلف 8.99 دولار.

الموقع الإلكتروني الخاص بهذا التطبيق هو: https://ketodietapp.com

هذا التطبيق مخصص بالكامل لجميع الأشخاص الذين يريدون اتباع الكيتو دايت، لذلك، فإنه يلبي كل الاحتياجات التي تريدها، مثل تتبع السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الدقيقة والمكونات في أي وجبة.

كما أنه يوفر معلومات دقيقة حول كمية الكربوهيدرات في أي نوع من الأطعمة. وهذا ما يجعل التطبيق مميزًا ويحظى بشعبية واسعة لدى أخصائيي التغذية والخبراء.

في هذا التطبيق، ستجد آلة حاسبة مخصصة للمساعدة في تحديد الأهداف بشكلٍ يدوي، كما يتيح لك حساب كل ما يتعلق بخطة الحمية الكيتونية.

يتضمن هذا التطبيق الكثير من الوصفات وأفكار الطهي والوجبات المتنوعة والمفيدة، والتي يمكن أن تساعدك على اختيار الأطعمة الصحية ومتابعة حميتك الكيتونية.

ويمكنك أيضًا إضافة الوجبات الخاصة بك إن لم تكن موجودة، وتتبع مكوناتها وفوائدها والسعرات الحرارية فيها.

بالإضافة إلى كل ذلك، يتيح لك التطبيق إمكانية معرفة المرحلة الحالية ومقدار التقدم الذي حققته، وذلك عن طريق تسجيل الوزن والقياسات المختلفة، وهذا الأمر يمكن أن يشكل دافعًا للاستمرار والتمسك في حميتك.

إذا واجهت أي مشكلة في عمل التطبيق أو كانت لديك أي أسئلة أو استفسار أو اقتراحات لمزايا جديدة تريد أن تضاف لهذا التطبيق، يمكن التواصل مع خدمة دعم العملاء المكون من فريق متخصص سيجيب على كافة استفساراتك بسرعة ويأخذ نصائحك على محمل الجد.

الزوار شاهدوا أيضاً >> الأجبان المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو دايت

7 نصائح سريعة وسهلة للحصول على أقصى دقة في تتبع العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة

بعد أن تعرفت على أفضل تطبيقات تتبع العناصر الغذائية خلال الكيتو دايت، هناك بعض النصائح الهامة التي يجب أن تعرفها للمساعدة في تتبع هذه العناصر بدقة.

وهذه من الأشياء الضرورية خلال الحمية الكيتونية، لأن عدم معرفة المكونات بدقة سيجعلك أكثر عرضة لتناول المزيد من الكربوهيدرات دون أن تعلم وتدرك ذلك، وهذا يمكن أن يعيق تقدمك نحو تحقيق الأهداف.

1. قم بوزن الطعام بدقة – ولا تقم بتقدير الوزن بالعين أو تستخدم كوب للقياس

عندما تقوم بتقدير كمية الطعام الموجود أمامك من خلال العين، ستكون تقديراتك على الأغلب غير دقيقة، هذا الأمر يمكن أن يسبب في دفعك نحو تناول كميات أكبر من الأطعمة دون أن تدرك ذلك.

وبما أن هذه الأطعمة ستحتوي على المزيد من السعرات الحرارية، فإنك سوف تواجه مشكلة حقيقية، ويشير الخبراء إلى أنك قد تتناول كمية إضافية من السعرات الحرارية تزيد بمعدل 100 سعرة حرارية يوميًا في حال القيام بذلك.

2. قم بوزن اللحوم والخضار قبل طبخها

عندما تقوم بطهي طعامك، فإنه سيفقد معظم كمية المياه الموجودة فيه، لكنه لن يخسر السعرات الحرارية، لذا عليك أن تقوم بوزن الأطعمة قبل أن تطبخها.

3. قم بتحديد وجبات الطعام التي تريد تناولها مقدمًا

عندما تريد اتباع الكيتو دايت، ينبغي عليك أن تحدد الأطعمة التي تتناولها بشكلٍ مسبق لكيلا تضطر إلى البحث كثيرًا وأنت جائع، خطط لوجباتك مقدمًا لكي تحصل على نتائج أفضل.

4. التزم بالوجبات البسيطة التي يكون من السهل تتبعها

يكون الالتزام بالنظام الغذائي أسهل كثيرًا إذا التزمت بتناول وجبات بسيطة وتحتوي على القليل من المكونات. ننصحك باختيار وجبات تتضمن الخضراوات قليلة الكربوهيدرات واللحوم، نظرًا لأنها متاحة دائمًا ويسهل طبخها وتحديد العناصر والسعرات الحرارية الموجودة فيها.

5. تتبع كل شيء وكن صادقًا مع نفسك

إذا كنت لا تلتزم بخطة النظام الغذائي الكيتوني، فإنك في الحقيقة تخدع نفسك. القاعدة هي أن تقوم بتتبع كل الأطعمة والوجبات التي تتناولها، ومن خلال ذلك، ستتمكن من معرفة المرحلة وتحديد مقدار التقدم الذي حققته بدقة.

6. ينبغي المبالغة في تقديرك عندما لا تتمكن من التتبع

عند تتناول الطعام في الخارج، سيكون من الصعب عليك تتبع العناصر في الأطعمة بدقة، وقد تقلل من شأن ذلك.

لكيلا يحدث ذلك، يجب دائمًا تسجيل أرقام أكبر، على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن شريحة لحم تزن 100 جرام، فقم بتسجيل 125 جرام.

7. ضع في اعتبارك إشارات الجوع عندما تشعر بها

إذا كنت تشعر بالجوع خلال المساء، فقم بتقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها في وجبتي الفطور والغداء، وقم بإضافة هذه السعرات إلى وجبة العشاء، بمعنى أخر، جرب استراتيجيات مختلفة وحدد ما يناسبك منها.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> ما هو نظام الكيتو دايت كلاسيك

الخلاصة

تتوفر العديد من التطبيقات المفيدة التي تساعدك في اتباع نظام الكيتو دايت، وقد ذكرنا في هذا المقال أفضل التطبيقات وأكثرها استخدامًا.

تحتوي هذه التطبيقات على قواعد بيانات ضخمة تتضمن معلومات غذائية ووصفات صحية مفيدة للجميع.

عند اختيار تطبيق للتتبع، تأكد من اختيار تطبيق يتعقب العناصر الغذائية والسعرات الحرارية بدقة، بالإضافة إلى إمكانية تعيين أهداف لتتمكن من تحديد مدى تقدمك.

بعض هذه التطبيقات توفر لك إمكانية تحديد كمية بعض العناصر الدقيقة والهامة مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم لديك.

بعد أن تختار التطبيق المناسب لك ولاحتياجاتك، عليك استخدامه دائمًا وباستمرار، لا تتخطى الوجبات الرئيسية وتناول وجبات خفيفة وفق الخطة المحددة.

تعتبر الحمية الغذائية الكيتونية من أكثر الحميات الغذائية صعوبة عندما نتحدث عن تسجيل المعلومات الغذائية وتحديد المكونات وكمياتها من أجل تحقيق النتائج المستهدفة، ويمكن لهذه التطبيقات أن تساعدك للغاية.

فهل قمت بتجربة أي من هذه التطبيقات، إذا كانت إجابتك بنعم، نتمنى أن تشاركنا قصتك من خلال مراسلتنا عبر صفحتنا على الفيسبوك، وسوف نكون سعداء بالاستماع إليك.

إذا كنت تبحث عن موارد ومعلومات أخرى حول الكيتو دايت. يمكنك الاضطلاع على موقعنا الذي يحتوي على معلومات ضخمة ومفيدة وأساسية وموثوقة ومتاحة مجانًا في أي وقت. للوصول لنا بسهولة في اي وقت ابحث عنا في جوجل من خلال كتابة >> تغذية صح.

قد يعجبك ايضا