هل اللبن الزبادي العادي و الزبادي اليوناني مسموح في نظام رجيم الكيتو دايت ؟

هل يمكن تناول اللبن الزبادي أو الزبادي اليوناني خلال الحمية الكيتونية؟

لبن الزبادي هو طعام قديم ذو خصائص غذائية عديدة. اكتشف هذه الخصائص المفيدة وآثاره الإيجابية على الصحة وما إذا كنت تستطيع تناوله خلال نظام رجيم الكيتو.

لبن الزبادي ليس مجرد وجبة خفيفة أو مكونًا لذيذًا لإثراء الوصفات، بل هو غذاء قادر على تقديم فوائد عديدة للجسم، كما يمكن استخدامه في المجال التجميلي.

عرف الإنسان اللبن منذ زمن بعيد جدًا (قبل زمن الإغريق والرومان)، وقد تم اكتشافه على الأرجح عن طريق الصدفة.

الحليب المخزن لفترة طويلة في أوعية مكونة من جلود الحيوانات يتعرض لهجوم الكائنات الحية الدقيقة؛ مما أدى إلى تحفيز عملية التخمير الطبيعية حولت الحليب إلى مركب ذو قوامٍ كريمي قليل الحموضة.

في الماضي، كان اللبن يُعتبر علاجًا فعالًا ضد الأرق والسل ويساعد في تجديد الدم، لكن التحليلات العلمية حول تركيبته لم تبدأ إلا في أوائل القرن العشرين، عندما تم تحديد العصيتين الجرثوميتين المسؤولتين عن التخثر الحمضي للحليب.

إن وجود هذه العصيات تجعل الزبادي غنيًا بالأنزيمات التي تبقى حتى لحظة الاستهلاك والتي تحدث تأثيرات إيجابية مختلفة على الجسم.

في الواقع، تمتلك بكتيريا اللاكتيك القدرة على تحليل سكر اللاكتوز إلى جلوكوز وجلاكتوز، وهما نوعان من السكريات البسيطة التي يمكن امتصاصها بسهولة أكبر.

يحتوي الزبادي على 70 بالمئة من سكر اللاكتوز الموجود في حليب، وعلى الرغم من أنهُ سهل الهضم، لكن الكثير من الأشخاص يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

وذلك كونه غذاء يحتوي على كميات كبيرة من البروبيوتيك، فإن الزبادي يساهم في إزالة السموم وعلاج الالتهابات التي تصيب الغشاء المخاطي المعوي، كما يساهم في ترميم الغشاء المخاطي المعوي.

إليك ايضًا >> هل الشاورما مسموحة في الكيتو

ما هو لبن الزبادي العادي؟

لبن الزبادي هو عبارة عن حليب مخمر، يوجد فيه جميع العناصر الغذائية الموجودة في الحليب مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن. ومن بين هذه المعادن بالتأكيد الكالسيوم، وهو معدن ضروري لصحة العظام والأسنان.

كما أنه يساهم في تحفيز التمثيل الغذائي الخلوي وتنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى فيتامين B2 الضروري لإنتاج الأجسام المضادة ونمو الأنسجة وصحة الأظافر والشعر.

كانت جميع هذه العناصر الغذائية موضوعًا لعدد من الدراسات التي تناولت بشكل خاص تأثير الزبادي على صحة المستهلكين الأكبر سنًا، حيث يصاحب التقدم في العمر نقص في العديد من العناصر الغذائية والمشاكل الصحية.

وتشير نتائج الأبحاث إلى أن لبن الزبادي يمكن أن يكون له دور حاسم في تحسين النظام الغذائي لكبار السن ومقاومة الشيخوخة وتحسين الصحة العامة والنشاط.

وللزبادي العديد من الاستخدامات التجميلية ويمكن أن يستخدم في خلطات التجميل الرائعة. على سبيل المثال، يمكن أن يصبح أساسًا لتقشير الوجه أو مكونًا رئيسيًا لأقنعة الوجه، وهو مفيد لترطيب البشرة وتحسين نضارتها، فضلًا عن تلطيف الاحمرار والتهيج الناجم عن حروق الشمس.

ليس هذا فقط، الزبادي مثالي لتغذية الشعر، فهو يساعد على جعله ناعمًا ومرنًا بعد تعرضه للجفاف أو التقصف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استعمال لبن الزبادي للعناية باليدين، قم بإضافة بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت اللوز للزبادي، وافرك يديك بها، وستصبح ناعمة وصحية.

كما لا يفوتك >> هل البروستد أو الكنتاكي مسموح في الكيتو

ما هو الزبادي اليوناني؟ وما هو الفرق الفرق بين الزبادي العادي والزبادي اليوناني ؟

لبن الزبادي اليوناني هو في الواقع ليس يونانيًا، بل بلغاريًا. لكن لو أطلق عليه اسم الزبادي البلغاري فلن يكون له جاذبية تجارية.

الفرق بين الزبادي العادي والزبادي اليوناني ضئيل في الواقع. فهو ينتج من نفس نوع الحليب، فيه ننفس الإنزيمات، لكن الاختلاف يكون في عملية ترشيح اللبن، أي فصل الجزء السائل عن الجزء الصلب.

  • في الزبادي العادي: يتم ترشيح اللبن على مرحلتين.
  • بينما في الزبادي اليوناني هناك ثلاث مراحل: قد يبدو ذلك اختلافًا بسيطًا، لكن عملية الترشيح الثالثة تكون بطيئة جدًا، مما يؤدي إلى عدد من الاختلافات.

في عملية الترشيح الثالثة، يتم التخلص من كل محتوى الصوديوم تقريبًا (لذلك يعتبر الزبادي اليوناني مناسبًا لأولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية قليلة الصوديوم)، كما يتم التخلص من معظم سكر اللاكتوز الذي لم تخمره البكتيريا (مما يجعل الزبادي اليوناني مناسبًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز).

وبالتالي، يحتوي الزبادي اليوناني على كمية أكبر من البروتين ويكون مغذٍ ودسم أكثر من الزبادي العادي.

أيضًا بالمقارنة مع الزبادي العادي، الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة من السكر أقل وبشكل ويكون أقل حلاوة.

يمكن أنك تبحث عن >> اللبن الرائب واللبنة في نظام رجيم الكيتو دايت

القيمة الغذائية للبن الزبادي والزبادي اليوناني

يمكن أن تختلف القيم الغذائية للزبادي بشكل كبير اعتمادًا على نوع المنتج الذي نختار استهلاكه.

لنبدأ بالزبادي كامل الدسم: 100 جرام تعطيك حوالي:

  • 65 سعرة حرارية
  • وحوالي 4.5 جرام من الكربوهيدرات
  • وحوالي 3.5 جرام من البروتينات
  • بينما الدهون 3.8 جرام

من بين الفيتامينات هناك كميات جيدة من B2 و B12، ومن بين المعادن يوجد الكالسيوم (حوالي 12٪ من الكمية اليومية الموصى بها)، بالإضافة إلى الفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم. و​​محتوى قليل من الكوليسترول (حوالي 12 ملغ).

يحتوي اللبن الزبادي نصف الدسم على نسبة دهون أقل،

  • الدهون حوالي 1.8 جرام في كل 100 جرام

في حين تنخفض كمية الدهون إلى 0.8 جرام في الزبادي المصنوع من الحليب منزوع الدسم.

يحتوي الزبادي اليوناني المصنوع من الحليب كامل الدسم على كمية أعلى من السعرات الحرارية

  • حوالي 110 سعرة حرارية في كل 100 جرام
  • ومحتوى عالي من الدهون (9 جرامات)
  • البروتين (6 جرامات)
  • محتوى أقل من الكربوهيدرات (حوالي 2 جرام)

تحتوي أنواع الزبادي المنكهة مثل الزبادي بالفاكهة أو القهوة أو الكاكاو على قيم غذائية مختلفة تمامًا، وتعتمد إلى حد كبير على نوع الحليب المستخدم وكمية السكر المضاف.

بالنسبة للمنتجات التي يتم الحصول عليها من الحليب كامل الدسم، تظل كمية الدهون دائمًا 3.8 جرام والبروتين 3.5 جرام، أما الذي يتغير فهو محتوى السكر الذي يرتفع عادة إلى حوالي 11 – 12 جرام.

ويبلغ عدد السعرات الحرارية حوالي 100 – 110 سعرة حرارية، ولكن كمية الكربوهيدرات وعدد السعرات الحرارية يمكن أن يكون أعلى بكثير في بعض أنواع الزبادي المصنعة.

قد يهمك أن تتعرف على >> جوز الهند ومشتقاته في الكيتو دايت

العلامات التجارية من الزبادي اليوناني المسموح في الكيتو دايت

هناك العديد من العلامات التجارية التي تقدم الزبادي العادي والزبادي اليوناني فيما يلي أشهر الماركات

  • زبادي يوناني المراعي
  • زبادي يوناني نادك
  • زبادي يوناني ماركة فيجي FAGE المستورد
  • زبادي بلدنا
  • زبادي اليوناني الشوباني
  • كلوفر سونوما أورجانيك Clover Sonoma
  • زبادي يوناني جهينة
  • زبادي يوناني لاكتيل
  • زبادي يوناني ندى

انتبه: ابتعد عن اي منتجات تحتوي على عبارات: قليل الدسم، خالي من الدسم، منزوع الدسم، لايت الخ….

هل لبن الزبادي العادي أو الزبادي اليوناني مسموح في نظام رجيم الكيتو دايت؟

نعم يمكن تناول اللبن الزبادي أو الزبادي اليوناني خلال نظام كيتو دون قلق، وذلك لأن كمية الكربوهيدرات قليلة في كلا النوعين ولا تؤدي إلى إخراجك من حالة الكيتوسيس.

ويعتبر لبن الزبادي اليوناني أفضل من اللبن العادي لأن فيه كمية أقل من الكربوهيدرات وكمية أكثر من الدهون التي تشكل مصدرًا جيدًا للكيتونات التي يحتاجها جسمك كمصدر طاقة خلال حميتك الكيتونية.

نقطة هامة ينبغي الانتباه لها، وهي التأكد من عدم وجود سكريات مضافة للزبادي الذي تشتريه من المتاجر، قم بقراءة الملصق جيدًا لتتأكد من ذلك، وإذا كنت غير قادر على معرفة كمية السكريات في اللبن، فإننا ننصحك بتحضيره في المنزل.

لا تنسى أن تقرأ أيضا >> طريقة عمل خبز الكيتو بدقيق جوز الهند

طريقة تحضير لبن الزبادي في المنزل

تحضير الزبادي في المنزل سهل جدًا. ابدأ بتنظيف جميع الأدوات المراد استخدامها جيدًا. خذ لترًا من الحليب الطازج وقم بتسخينه إلى 85 درجة مئوية لمدة ثلاثين دقيقة تقريبًا.

لإضافة مزيد من الدهون، استخدم الحليب كامل الدسم أو أضف 3 – 5 ملاعق كبيرة من حليب البودرة، إذا كنت تستخدم الحليب الخالي من الدسم، فستحصل على زبادي سائل تقريبًا.

عندما يصل الحليب إلى درجة الحرارة المحددة، اتركه ليبرد إلى الدرجة 45 درجة مئوية، في هذه المرحلة، قم بإضافة الخمائر اللبنية أو أضف حوالي 70 مل من الزبادي الطازج.

أثناء التخمير، تعتبر درجة الحرارة أمرًا بالغ الأهمية، يجب أن تتراوح بين 40 و 46 درجة مئوية: تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى تشكيل زبادي حامض الطعم، بينما تؤدي درجات الحرارة العالية إلى منع نشاط البكتيريا ومنع عملية التخمير. يجب ترك الحليب يتخمر لمدة 4 – 6 ساعات.

عندما يصل الزبادي إلى القوام المطلوب، يمكن تعبئته في أوعية حفظ المواد الغذائية، يمكن تخزين الزبادي هذا في الثلاجة لمدة 2 – 3 أسابيع.

قد يهمك أن تقرأ >> وصفات الكيتو دايت

وصفات الزبادي

يمكنك استخدام لبن الزبادي العادي أو الزبادي اليوناني لتحضير وجبة فطور صحية هي كروسان الزبادي قليل الكربوهيدرات.

المكونات

  • 125 جرام من الزبدة
  • 250 جرام من دقيق جوز الهند أو دقيق اللوز
  • نصف كيس خميرة
  • 125 جرام من الزبادي العادي أو االزبادي اليوناني
  • رشة ملح

طريقة التحضير

  1. ضع الزبدة في مقلاة على النار حتى تذوب، ثم اتركها لتبرد قليلًا.
  2. اسكب الدقيق والخميرة والزبدة المذابة المبردة في وعاء الخلاط.
  3. أضف اللبن ورشة ملح في المزيج.
  4. شغل الخلاط حتى يتماسك الخليط.
  5. يُعجن العجين باليد قليلًا.
  6. يُرش الدقيق على لوح المعجنات ويُمد العجين بشكل دائرة بواسطة الشوبك.
  7. قم بتقطيع العجين إلى 8 أجزاء.
  8. يمكنك إضافة الجبنة إذا كنت تفضل ذلك، ويمكن ترك العجين فارغًا.
  9. قم بلف الكروسان.
  10. رتبهم القطع على صينية الفرن المبطنة بورق الخبز.
  11. ضعيها في الفرن على حرارة 180 درجة لمدة 20 دقيقة.

المصادر:

https://www.webmd.com/food-recipes/features/benefits-yogurt

https://www.healthline.com/nutrition/greek-yogurt-vs-yogurt

https://en.wikipedia.org/wiki/Yogurt

https://en.wikipedia.org/wiki/Strained_yogurt

https://ketosummit.com/is-greek-yogurt-keto

https://chomps.com/blogs/news/keto-yogurt

قد يعجبك ايضا