7 أسباب تجعلك تشعر بالخمول أو الإرهاق الجسدي أو التعب عند اتباع نظام الكيتو دايت

لماذا تشعر بالتعب عند اتباع النظام الغذائي الكيتوني؟ إليك الأسباب وراء حدوث ذلك!

يعتبر نظام الكيتو دايت أحد أفضل الطرق لخسارة الوزن بسرعة، كما أن العديد من الأشخاص الرياضيين يتبعون الكيتو من أجل بناء العضلات.

بشكل عام يعتمد كيتو دايت على تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص وزيادة كميات الدهون الصحية في النظام الغذائي، وهذا يساعد على فقدان الوزن بسرعه وتحسين التركيز والقدرات العقلية ويقلل من التوتر، كما أنه يمكن أن يساهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

هل أنت سعيد عند سماعك لهذه النتائج، لكن إليك بعض المعلومات الهامة التي يجب أخذها في عين الاعتبار من أجل الحصول على فوائد الكيتو دايت دون أن تواجه مصاعب واجهها غيرك.

بعد قضاء عده أيام وأنت تتبع الرجيم الكيتوني، فإنك قد تعاني من الكثير من المشكلات مثل رائحة الفم الكريهة والشعور بالتعب بالإضافة إلى بعض الأعراض الجانبية والتأثيرات التي تشبه إلى حدٍ كبير تلك الأعراض التي يشعر فيها الإنسان عندما يصاب بالإنفلونزا، لذلك يطلق الأطباء على هذه الحالة اسم انفلونزا الكيتو.

لا تقلق فهذه الأعراض عادةً ما تكون مؤقتة ولا تستمر لفترة طويلة خاصةً اذا كنت تجني فوائد النظام الغذائي الكيتوني.

اقرأ أيضاً >> تجربتي مع كيتو دايت

ما هي فوائد النظام الغذائي الكيتوني؟

يساعد النظام الغذائي الكيتوني على تخفيف الوزن بسرعة وبشكل مثير للإعجاب.

ويمكنك خلال فترة قصيرة التمتع بوزنٍ مثالي شريطة اتباع خطة هذه الحمية الغذائية بشكلٍ صحيح وتجنب كل المشكلات والأخطاء التي يرتكبها البعض عند اتباعها.

وفي هذا المقال سوف أوضح لكم أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلى الشعور بالتعب نتيجة اتباع الكيتو دايت بالإضافة إلى طريقة تجنب حصول ذلك.

ربما يهمك >> أخطاء شائعة في الكيتو دايت

7 أسباب تجعلك تشعر بالتعب عند اتباع الكيتو دايت

هذه ليست كل الأسباب التي تؤدي إلى التعب نتيجة الحمية الغذائية الكيتونية، لكنها بشكل عام، تعتبر هذه من الأسباب الأكثر شيوعًا والتي يجب الانتباه لها، وهذا سوف يساعد بشكل كبير على تخطي أي مشكلة والنجاح في تحقيق أهدافك المتوقعة.

1. النقص في فيتامينات B

إذا كنت تعاني من النقص في فيتامين B فإنك على الاغلب ستشعر بالتعب طوال الوقت، فهذه الفيتامينات وخاصة فيتامينات 1 B و 5 B لها أهمية كبيرة.

فهي تعمل على تنظيم عملية الأيض والاستقلاب وتحرير الطاقة في الجسم وبالتالي فإن أي نقص فيها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل تتعلق بمصادر الطاقة في الجسم.

تأكد من أنك تحصل على كميات كافية من فيتامين B من الغذاء، وفي حال استمر النقص يمكنك اللجوء الي المكملات الغذائية التي تباع عادةً في الصيدليات بدون وصفة طبية.

وبغض النظر عن النوع الذي ستختاره سواء كان نوعه طبيعيًا من الغذاء أو من المكملات الغذائية الصناعية، فإن هذا الأمر سيساهم بشكلٍ فعال في تخفيف الشعور بالتعب ومساعدتك على تجنب ذلك.

لكن تذكر، إذا كنت تريد شراء الفيتامينات والمكملات الغذائية، فحاول شراء الأنواع الموثوقة وتأكد من أنها لا تسبب أي مشكلات أو آثار جانبية، فهناك العديد من الأنواع الرخيصة التي تباع في الصيدليات والتي لا يمكن الوثوق بها.

نصيحة أخيرة، هناك العديد من المصادر الغذائية التي يمكن أن تعطيك كمية كافية من فيتامين B دون الحاجة إلى اللجوء للمكملات الغذائية، لذا اجعل ذلك أولويه بالنسبة، ولكن في حال لم تتمكن من ذلك فيمكن عندها اللجوء إلى المكملات الغذائية.

2. نقص البوتاسيوم

يعتبر عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر المعدنية التي يحتاجها الجسم، ويؤدي نقصه إلى مشاكل عديدة.

معظم الناس لا يدركون أنهم يعانون من نقص في عنصر الكالسيوم، ويزيد من المشكلة تعقيدًا أن هذا النقص لا يمكن تحديده من خلال الفحص الدموي الروتيني.

عند اتباع حمية غذائية منخفضه الكربوهيدرات، كما هو الحال مع الكيتو دايت، فإنك قد تشعر بالتعب كثيرًا وقد يكون السبب وراء ذلك هو نقص عنصر البوتاسيوم.

لتجنب حدوث ذلك، عليك التأكد من أنك تتناول كميات كافية من الخضراوات ذات الجودة العالية – على سبيل المثال – طبق كبير من السلطة يمكن أن يوفر لك كل ما تحتاجه من معدن الكالسيوم خلال اليوم.

أخيرًا، إذا كنت لا تستطيع أن تتقيد بتناول كمية كافية من الخضراوات عدة مرات في اليوم، فإن هناك الكثير من الخيارات الأخرى التي يمكن أن تساعد في زيادة نسبة البوتاسيوم في جسمك ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:

  • تناول مسحوق الكهارل (بالإنجليزية: electrolyte powder)
  • شرب السوائل التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم، مثل عصير الخضروات الغنية بالبوتاسيوم.
  • تناول الخضار المقلية أو المطهوة على البخار مع إضافة الدهون الصحية إليها مثل الزبدة أو زيت الزيتون.

3. النقص في أحماض المعدة

يعتبر النقص في أحماض المعدة حالة شائعة عند كل الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتوني، ويشير الأطباء إلى أن حمض المعدة يعتبر من أهم السوائل في الجسم.

وهناك الكثير من المشكلات والاضطرابات التي قد تحصل نتيجة حدوث أي نقص في هذا الحمض.

بشكلٍ عام، يؤثر نقص أحماض المعدة على الكثير من العمليات الحيوية في الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى إضطرابات تشمل ما يلي:

  • عدم القدرة على امتصاص الفيتامينات.
  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • تفكك البروتينات التي تساعد على انتاج هرمونات هامة في الجسم مثل هرمون السيروتونين (بالإنجليزية: serotonin) الذي يلعب دورًا هامًا في الشعور بالسعادة.

أيضًا، في حال عدم وجود كمية كافية من حمض المعدة فإن الطعام سيبقى في الجهاز الهضمي دون أن يهضم بشكلٍ كافٍ، مما سيؤثر على قدرتك في الحصول على الطاقة اللازمة لعمل جسمك.

لتجنب حدوث ذلك، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد في زيادة حمض المعدة مثل تناول خل التفاح إما بشكله السائل أو على شكل أقراص.

أيضًا، هناك طرق تحفز الجهاز الهضمي في جسمك على إنتاج المزيد من حمض المعدة ومن أهم هذه الطرق نذكر ما يلي:

  • الحصول على كميه كافيه من عنصر البوتاسيوم من خلال تناول الخضروات الخضراء الورقية.
  • استخدام ملح البحر.
  • تناول السبانخ ولحم البقر والجمبري، فهذه الأطعمة تعتبر ممتازة بالنسبة لأي شخص يقوم باتباع نظام الغذائي الكيتوني.

ملاحظة أخيرة: على الرغم من وجود الكثير من الطرق لزيادة وتحفيز إنتاج حمض المعدة في الجسم، إلا أن هذا الأمر قد يستغرق بعض الوقت قبل ان تتمكن من تحقيق ذلك.

4. تناول الأغذية التي تتضمن كربوهيدرات مخفيه فيها

عند اتباع الحمية الكيتونية، فإن أهم شيء يجب القيام به هو تجنب تناول الكربوهيدرات قدر الإمكان، قد تظن أنك تفعل ذلك، لكن الكثير من الأشخاص يتناولون أطعمه تحتوي على كربوهيدرات مخفيه فيها دون أن يعرفوا ذلك.

تشمل هذه الأطعمة التي تتضمن كربوهيدرات مخفيه ما يلي:

  • البقوليات.
  • النشويات.
  • الفاكهة.

أيضًا، ينبغي على أي شخص يتبع رجيم الكيتو دايت أن يتجنب تناول بعض الأطعمة التي قد يعتبرها صحية لكنها تحتوي على كميات كبيره جدًا من الكربوهيدرات مثل العسل ودبس العنب.

بالإضافة إلى ذلك، تبين أن هناك الكثير من التوابل المستخدمة في أطعمتنا تحتوي على كميات كبيره من الكربوهيدرات، ومن هذه التوابل:

  • مسحوق الثوم.
  • مسحوق الشطة.
  • الفلفل الأحمر.

عند اتباع حمية الكيتو دايت، يجب أن تنتبه جيدًا إلى كمية الكربوهيدرات التي تتناولها وتحاول تقليلها قدر الإمكان، يجب أيضًا أن تنتبه إلى احتمال وجود كربوهيدرات مخفيه في بعض الأطعمة التي قد تعتقد أنها لا تحتوي على الكربوهيدرات.

وينبغي أن تراقب بدقه بعض ما تأكله مثل الفاكهة، لأن بعض أنواع الفاكهة تحتوي على كميات كبيره جدًا من الكربوهيدرات.

وجود الكربوهيدرات المخفية في بعض الأطعمة التي تتناولها خلال اتباع الحمية الغذائية الكيتونية سوف يسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم والبنكرياس، وهذا ما يدفع الجسم إلى إفراز هرمون الأنسولين من أجل خفض نسبة السكر في الدم وبالتالي فإنك سوف تشعر بالتعب.

5. نسبة السكر في الدم لديك تكون منخفضة للغاية

في كثير من الحالات، يعاني الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت من نقص في نسبة السكر في الدم، تحدث هذه الحالة في العادة عندما تكون هناك كمية كبيرة من هرمون الأنسولين في مجرى الدم.

وجود كمية كبيرة من هذا الهرمون في الدم يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر بشكل كبير ما قد يجعلك تشعر بالتعب.

لكن كيف يمكن أن أعرف أنني أعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم؟

الطريقة بسيطة للغاية، إذا كنت تشعر بأنك تصبح أكثر حيوية وينخفض لديك الشعور بالتعب بعد تناول الطعام، فإن سبب هذا التعب وانخفاض مستويات الطاقة لديك قد يكون ناتجًا عن انخفاض نسبة السكر في الدم.

إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فإن الحل هو تناول كميات إضافية من الكربوهيدرات أو السكريات لتعويض النقص فيها، لكن تذكر، لا يجب عليك أن تتناول كمية كبيرة؛ لأن هذا قد يجعلك تخرج من حالة الكيتوسيس وبالتالي فإنك قد تفقد تقدمك الذي حققته خلال اتباع حميتك طوال الفترة الماضية.

وتذكر أن أي شخص يريد إتباع النظام الغذائي الكيتوني ينبغي عليه أن يقلل من كميه الكربوهيدرات التي يتناولها إلى أقل من 50 غرام يوميًا.

6. ارتفاع نسبة السكر في الدم

تحدثنا أعلاه كيف أن النقص في نسبة السكر في الدم يمكن أن يسبب التعب الشديد ونقص الطاقة، نفس الشيء يمكن أن يحصل إذا كانت كمية السكر في دمك مرتفعة للغاية.

هذا يعود بشكلٍ رئيسي إلى أن الارتفاع في نسبة السكر تؤدي بالضرورة إلى زيادة كمية هرمون الأنسولين الذي يكون مطلوبًا للمحافظة على استقرار نسبة السكر في الدم.

وأي خلل في مستويات هرمون الأنسولين يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب وانخفاض مستويات الطاقة لديك.

لكنك قد تتساءل، كيف يمكن أن ترتفع نسبة السكر في دمي عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل النظام الغذائي الكيتوني؟ الإجابة على هذا السؤال تكون على النحو التالي:

إن اتباع النظام الغذائي الكيتوني يتضمن تناول كميات كبيرة من الدهون والبروتينات وكميات منخفضة من الكربوهيدرات، هذا يمكن أن يجعل كمية هرمون الأنسولين في الجسم منخفضة للغاية، وبالتالي فإن أي زيادة في تناول الكربوهيدرات لن يكون هرمون الأنسولين قادرًا على السيطرة عليها.

كيف أعرف أنني أعاني من ارتفاع في نسبة السكر في الدم؟

إذا كنت تشعر بالتعب مباشرة بعد تناول الطعام، فأنك في هذه الحالة قد تعاني انخفاض أو ارتفاع في نسبة السكر في الدم، وفي هذه الحالة، ينبغي عليك اللجوء إلى إجراء اختبار لقياس مستويات السكر لديك.

7. عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

نحن نعلم جيدًا أهمية النوم بالنسبة للإنسان، فكثير من الأشخاص يعانون من الإجهاد والتوتر والقلق في حال وجود مشاكل في النوم لديهم، فهل تشعر أنك متوتر طوال الوقت؟ وهل تشعر أنك غير قادرٍ على التركيز وأن قدراتك العقلية قد أصبحت أضعف.

في هذه الحالات، من المحتمل أنك لا تنام بما يكفي لتحصل على الراحة الكافية، ولعلاج هذه المشكلة، ننصحك بالتوجه إلى الفراش في كل يوم في ساعة معينة وتأكد من أنك تنام لمده ثماني ساعات في اليوم على الأقل.

لكي يستجيب الجسم لنقص النوم فإنه يعمل مباشرةً على رفع التوتر، هذا يهدف إلى دفعك نحو النوم العميق، وبالتالي فإن التوتر الذي تشعر به عادةً نتيجة نقص النوم هو إشارة مباشرة من الجسم بضرورة النوم لفترة كافية.

لدي نصيحة فريدة من نوعها يمكن أن تساعدك على النوم وتحسين نوعيته، وهي تهوية الغرفة التي تنام بها جيدًا عن طريق وضع بعض النباتات فيها، هذه النباتات ستؤدي من خلال عملها إلى زيادة كمية الأكسجين في الغرفة.

أيضًا، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على النوم بسرعة وعلى الاستمرار في النوم لفتره كافية حتى تشعر بالراحة:

  • تشير الدراسات إلى ان النوم على الجانب الأيمن هو أسهل وأكثر راحة بالنسبة لمعظم البشر.
  • حاول ممارسه تمارين التنفس العميق والبطيء قبل الخلود إلى النوم، هذا يمكن ان يساعد على تخفيف التوتر وتخفيف ضغط الدم والنوم براحه ولفترة أطول.
  • تأكد في كل يوم من أنك تذهب إلى السرير في موعد محدد ولا يتجاوز الساعة العاشرة والنصف مساءًا.
  • تأكد من أن معدل نبضات القلب لديك منتظم، وإذا كنت تعاني من مشكلة في هذا الموضوع فعليك إستشاره الطبيب المختص.
  • يمكن في كثير من الحالات أن يساعد التدليك والاسترخاء على النوم بعمق وراحة أكبر.

هذه النصائح الأخيرة هي نصائح عامة تساعد على النوم العميق ولفتره كافيه كل يوم، لكن إذا كنت تعاني من مشكلة تتعلق بالنوم ولا تستطيع حلها، فعليك استشارة أخصائي النوم الذي سيساعدك على حل هذه المشكلات.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> أفضل المكملات الغذائية في الكيتو دايت

الخلاصة

في كثير من الحالات، يعاني الأشخاص الذين يتبعون نظام كيتو دايت من التعب نتيجة نقص كميه الكربوهيدرات في الجسم والتي تشكل مصدر الطاقة الرئيسي.

هذه الحالة من التعب عادة ما تكون مؤقتة وتختفي بعد فترة قصيرة، لكنها قد تتطلب اتخاذ بعض الإجراءات لكي تستطيع الاستمرار في اتباع حميتك الغذائية دون أن تضطر إلى إيقافها.

لا تقلق كثيرًا إذا عانيت من بعض أعراض الإنفلونزا خلال الأيام الأولى من الحمية الكيتونية، فهذه الحالة يعاني منها جميع الأشخاص وتحدث بشكل رئيسي لأن جسمك يحاول أن يتكيف على مصدر طاقة جديد بديل عن الكربوهيدرات، ويمكنك من خلال النصائح التي ذكرناها في هذا المقال تحديد السبب الرئيسي للشعور بالتعب وطريقه تجنب ذلك.

أهم شيء هو الالتزام والمثابرة في حميتك الغذائية وعدم التوقف عنها نتيجة الشعور بالتعب وتأكد بأن هذه هي حالة مؤقتة وسوف تزول تدريجيًا كلما تقدمت نحو الامام.

المصدر:

https://www.drberg.com/blog/7-reasons-why-you-are-tired-on-keto

انضم لاقوى تحدي كيتو على التليجرام لمدة 35 يوم

اضغط هنا لمعرفة التفاصيل

بالتأكيد معنا سوف تطبق الكيتو بشكل اسهل وسوف تحقق نتائج بشكل اسرع

كل هذا والمزيد بسعر رمزي جدا 150 ريال سعودي بما يعادل 40 دولار

العدد محدود وسوف يتم قفل الاشتراك بعد اكتمال العدد

او اضغط هنا اذا عندك اي سؤال قبل الانضمام