ما هي أضرار بذور الشيا للنساء؟

بذور الشيا آمنة لمعظم الناس بمن فيهم النساء، ولكن في حالات نادرة قد تحدث ردود فعل تحسسية لبعض النساء مما ينتج عنها تفاعلات جلدية مثل الحكة وغيرها من الأعراض، كما ان أضرار بذور الشيا للنساء قد تظهر بسبب الاستخدام الخاطىء مثل عدم شرب كميات كافية من الماء مما يسبب الإمساك او الافراط في تناولها مما قد تؤثر على مستويات هرمون البرولاكتين وبالتالي حدوث تغييرات في الدورة الشهرية، كما تعمل على خفض ضغط الدم وتتداخل مع امتصاص الكالسيوم، وتتفاعل مع بعض الأدوية وخاصةً مضادات التخثر.

هل اعجبتك الاجابة؟ اذن تعرف على اجابة سؤال آخر: ما هي فوائد بذور الشيا للنساء؟

أو تابع القراءة لمعرفة التفاصيل!

أضرار بذور الشيا للنساء

بذور الشيا هي من الأغذية المفيدة التي يتم استهلاكها منذ آلاف السنين، وهي غنية بالألياف والبروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3. ومع ذلك، مثل أي شيء آخر قد يكون لها بعض الآثار الجانبية أو المحتملة الضارة بالنسبة لبعض الأشخاص بما في ذلك النساء، ومنها الآتي:

  1. الحساسية: رغم أنها نادرة، قد يكون لبعض النساء حساسية لبذور الشيا وقد يظهر لديهم أعراض حساسية مثل الطفح الجلدي، تورم اللسان أو الحلق، ومشاكل في التنفس.
  2. التفاعل مع الأدوية: تعتبر بذور الشيا مانعًا طبيعيًا للتخثر، ولذا فإنها قد تتفاعل مع أدوية مثل مضادات التخثر. لذلك إذا كنتي تتناولين هذه الأدوية فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي.
  3. مشاكل الهضم: نظرًا لأن بذور الشيا غنية بالألياف، قد تواجه بعض النساء مشكلات هضمية مثل الانتفاخ أو الغازات أو الإمساك. لتقليل هذا الخطر، يُفضل زيادة الكمية التي تتناولينها تدريجيًا والتأكد من شرب الكثير من الماء.
  4. احتمالية ارتفاع مستويات البرولاكتين: هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن استهلاك كميات كبيرة من بذور الشيا قد يزيد من مستويات هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يؤثر في الدورة الشهرية.
  5. ارتفاع السعرات الحرارية: بذور الشيا غنية بالسعرات الحرارية لذا يجب الحذر عند إضافتها إلى النظام الغذائي لتجنب الزيادة في الوزن.
  6. الإمساك: نظرًا لأن بذور الشيا تمتص الماء بشكل كبير، فقد تتسبب في الإمساك إذا لم يتم تناول كميات كافية من الماء بجانبها.
  7. انخفاض ضغط الدم: بذور الشيا قد تساعد في خفض ضغط الدم. وبالتالي يجب توخي الحذر إذا كنتي تتناولين أدوية لخفض ضغط الدم أو لديكِ مشكلة في ضغط الدم المنخفض.
  8. تأثير على امتصاص الكالسيوم: يُعتقد أن بذور الشيا قد تتداخل مع امتصاص الكالسيوم، وهو معدن هام لصحة العظام، خصوصًا للنساء اللاتي يواجهن خطر هشاشة العظام.
  9. تأثير على الحمل: حتى الآن، لا يوجد بحث مؤكد عن تأثير بذور الشيا على النساء الحوامل. لكن وبشكل عام، من الأفضل أن تتشاوري مع طبيبك قبل تناول بذور الشيا أو أي مكملات غذائية أو إجراء تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي خلال فترة الحمل.

للمزيد: ما هي فوائد بذور الشيا للمبايض؟

من الجدير بالذكر أن بذور الشيا تعتبر آمنة للغالبية العظمى من الناس عند تناولها بكميات معتدلة. ولكن، مثل أي شيء آخر، من الممكن أن تكون لها تأثيرات جانبية لبعض الأشخاص بما في ذلك النساء.

في الختام، للحصول على فوائد بذور الشيا دون التعرض لأضرارها المحتملة، من الأفضل أن يتم تناولها بالطريقة وبالكمية الصحيحة واستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل تضمينها في نظامك الغذائي، خاصة إذا كنتي تعانين من مشكلات صحية معينة أو تتناولين أدوية معينة.