هل الباذنجان مسموح في الكيتو دايت؟ مع كيفية تحضير اكلات كيتونية بالباذنجان

هل الباذنجان مناسب للحمية الغذائية الكيتونية؟ تعرف على فوائد الباذنجان وطرق استخدامه

الباذنجان هو من النباتات التي تستخدم كغذاء في كل أنحاء العالم، وهو يستخدم في عدد كبير جدًا من الأطباق والوصفات المختلفة.

يعتبر الباذنجان من أنواع الخضروات، لكنه يمكن أن يصنف كنوع من أنواع الفاكهة، فهو نبات مزهر ويحتوي في داخله على البذور.

تختلف أنواع الباذنجان عن بعضها البعض في حجمها ولونها، لكن معظم أنواع الباذنجان تكون ذات لون أرجواني غامق أو داكن، ويمكن أيضا أن تجد أنواع ذات لون أحمر أو أخضر أو أسود.

يتميز الباذنجان بنكهة لذيذة تضيف طعمًا مدهشًا للعديد من الوصفات، كما يقدم لنا العديد من العناصر الغذائية المفيدة والضرورية للصحة العامة.

تابع القراءة لتعرف أهم فوائد الباذنجان الصحية وطريقة تحضير بعض الوصفات اللذيذة والمفيدة. وسوف نجيب عن سؤال هام جدًا وهو: هل الباذنجان مسموح في نظام الكيتو دايت؟

مقالة مهمة أقرأها لكيتو صحي>> كيف تتجنب نقص العناصر الغذائية أثناء الكيتو دايت

فوائد الباذنجان الصحية

إذا تناولت الباذنجان في نظامك الغذائي، فإنك ستحصل على فوائد صحية عديدة:

غني بالعناصر الغذائية الرئيسية

الباذنجان هو من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية ضرورية لجسم الأنسان مثل المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى الألياف وقليل جدًا من السعرات الحرارية.

إن كوب واحد فقط من الباذنجان (أي ما يعادل 82 جرام)، يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 20 سعرة حرارية
  • الكربوهيدرات: 5 جرام
  • الألياف: 3 جرام
  • البروتين: 1 جرام
  • المنغنيز: 10٪ من الكمية الموصى بها يوميًا
  • حمض الفوليك: 5٪ من الكمية الموصى بها يوميًا
  • البوتاسيوم: 5٪ من الكمية الموصى بها يوميًا
  • فيتامين K: 4٪ من الكمية الموصى بها يوميًا
  • فيتامين C: 3٪ من الكمية الموصى بها يوميًا

ليس هذا فقط، يحتوي الباذنجان أيضًا على كميات ضئيلة من بعض العناصر الضرورية مثل النياسين (فيتامين ب3) وعنصر المغنيسيوم والنحاس.

النتيجة

الباذنجان يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والألياف والقليل جدًا من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

غني بمضادات الأكسدة

لا يحتوي الباذنجان فقط على العناصر الغذائية المذكورة أعلاه، يل يحتوي أيضًا على كميات كبيرة جدًا من مضادات الأكسدة، وهي مواد أساسية تساعد في حماية خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة وعمليات التأكسد، مما يؤذي خلايا الجسم ويسبب تلفها الذي.

بينت بعض الأبحاث أن وجود مضادات الأكسدة في الجسم يمكن أن يساعد في الوقاية من عدد كبير من الأمراض المزمنة والخطيرة بما في ذلك أمراض القلب ومرض السرطان.

يعتبر الباذنجان غني بشكل أساسي بمادة الأنثوسيانين، وهي ماده تملك خصائص مضادة للأكسدة وتعطي الباذنجان لونه المعروف.

من خلال التجارب والدراسات التي أجراها العلماء، تبين أن مضادات الأكسدة الموجودة في الباذنجان تلعب دورًا هامًا في حماية خلايا الجسم من أي تلف أو ضرر قد يحصل نتيجة وجود الجذور الحرة.

النتيجة

يحتوي الباذنجان على كمية كبيرة من الأنثوسيانين، وهي مادة تملك خصائص مضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من التلف الناجم عن الجذور الحرة.

يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

مضادات الأكسدة في الباذنجان تساهم بشكل فعال في حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة أو مزمنة مثل أمراض القلب.

في بحثٍ أجراه علماء، تم إعطاء مجموعة من الأرانب التي تعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول حوالي 10 ملليلتر من عصير الباذنجان كل يوم وذلك لمدة أسبوعين. وبعد انقضاء مدة الأسبوعين، تبين أن نسبة الكولسترول في جسم الأرانب انخفضت بشكلٍ ملحوظ، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الدهون الثلاثية، وهذا يعني أن احتمال إصابة هذه الأرانب بأمراض القلب والأوعية الدموية أصبح أقل بكثير.

بعض الدراسات الأخرى بينت أن تناول الباذنجان يساهم في وقاية وحماية القلب بشكل عام.

في دراسة أخرى، تم تقديم الباذنجان النيئ أو المشوي كغذاء أساسي لبعض الحيوانات لمدة 30 يومًا، وتبين أن هذا ساعد في تقليل خطر وشدة النوبات القلبية.

تبين هذه الدراسات أن تناول الباذنجان يحمل مزايا واعدة لمرضى القلب، لكن علينا ألا ننسى أن هذه التجارب والدراسات كلها أجريت على الحيوانات/ ونحتاج إلى أجراء مثل هذه الدراسات على البشر وتقييم نتائجها عليهم.

النتيجة

بينت العديد من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن تناول الباذنجان أو شرب عصيره يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب وتحسين صحة القلب بشكلٍ عام من خلال تقليل مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، لكن هذه الدراسات جميعها أجريت على الحيوانات وما زلنا بحاجة لإجراء دراسات مماثة على البشر لتأكيد فعاليتها.

يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

إن تناول الباذنجان ضمن النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير يساعد الشخص في السيطرة على معدلات السكر في دمه.

هذا التأثير يعود إلى وجود نسبة عالية من الألياف، هذه الألياف يمكن أن تمر عبر الجهاز الهضمي بسهوله. ومن المعروف أن الألياف تساعد في إبطاء عملية الهضم وامتصاص السكر في الجسم ما يؤدي بالضرورة إلى تقليل مستويات السكر في الدم أو تثبيتها ومنع ارتفاعها بشكلٍ كبير.

بينت بعض الدراسات أن بعض المواد النباتية الموجودة في الباذنجان مثل مادة البولي فينول تقلل عملية امتصاص السكر من الغذاء كما تزيد من معدلات إفراز هرمون الإنسولين، وهذا يساعد أيضًا بشكلٍ فعال في خفض معدل السكر في الدم.

في إحدى الأبحاث، تبين أن مركبات البولي فينول الموجودة في الباذنجان والتي تم عزلها بواسطة أنابيب الاختبار تقلل من كمية الأنزيمات التي تحفز أو تزيد امتصاص السكر، وهذا يقلل أيضًا من نسبة السكر في الدم بشكلٍ عام.

إن الباذنجان هو أحد الأطعمة المفيدة جدًا والتي يمكن إدراجها في النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري الذي يجب أن يكون غنيًا بالألياف بالإضافة إلى احتوائه على الحبوب الكاملة والخضروات.

النتيجة

الباذنجان غني بالكثير من الألياف ومادة البولي فينول، هذه المواد تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم مما يجعله غذاء مناسبًا جدًا لمرضي السكري.

يساعد في تخفيف الوزن

لأن الباذنجان يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والقليل جدًا من السعرات الحرارية، يعتبر غذاء مناسب للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تهدف إلى إنقاص الوزن.

الألياف الموجودة في الطعام تنتقل ببطء شديد عبر الجهاز الهضمي، وهذا يمكن أن يساهم في زيادة الشعور بالشبع.

كما قلنا أعلاه، يحتوي كوب واحد من الباذنجان ((أي ما يعادل 82 جرام) على 3 غرامات من الألياف و20 سعرة حرارية فقط.

بفضل هذه الخصائص، ليس من المستغرب أن نجد الباذنجان كغذاء رئيسي في النظام الغذائي للأشخاص الذين يرغبون في خفض وزنهم.

النتيجة

يحتوي الباذنجان على الكثير من الألياف وكميات قليلة جدًا من السعرات الحرارية، هذا يعني أنه مناسب للأشخاص الذين يرغبون في تخفيف وزنهم.

قد يكون له تأثير يساعد في الوقاية من مرض السرطان

يوجد في الباذنجان بعض المواد التي تبين أنها يمكن أن تساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان من خلال محاربة وقتل الخلايا السرطانية.

أظهرت أبحاث عديدة تم إجراؤها على الحيوانات أن بعض المواد – مثل الجليكوسيدات – تمنع نمو الخلايا السرطانية وتسبب موتها، وهذه المواد توجد بكثرة في الباذنجان.

على الرغم من أن هذه الدراسات غير مؤكدة، تبين وبشكل مؤكد أن هذه المواد المضادة للسرطان الموجودة في الباذنجان تساهم بشكلٍ فعال جدًا في الوقاية من سرطان الجلد، ويسعى العلماء الآن إلى عزلها من أجل استخدامها في الأدوية التي يمكن تطبيقها على الجلد بشكلٍ مباشر بهدف الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

لا تنسى أيضًا أن دراسات أخرى تؤكد أن تناول الخضروات والفواكه بشكل عام مثل الباذنجان يمكن يحميك من الإصابة بالسرطان.

 

هناك حوالي 200 دراسة أو بحث أكدت فوائد تناول الفواكه والخضروات في الوقاية من السرطان، وبشكل خاص سرطان الثدي وعنق الرحم والمعدة والقولون والمستقيم والمثانة والبنكرياس.

لكن ما زلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات والبحوث العلمية لتأكيد تأثير هذه المركبات الموجودة في الباذنجان على مرض السرطان عند البشر.

النتيجة

يحتوي الباذنجان على مواد كيميائية تبين من خلال بعض الدراسات أنها يمكن أن تقي من مرض السرطان وتساهم في قتل الخلايا السرطانية، كما تبين أن تناول الخضار والفواكه بما في ذلك الباذنجان يمكن أن يقي من الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان.

يمكن إضافته بسهولة إلى النظام الغذائي

يصنف الباذنجان ضمن الخضروات متعددة الاستخدامات وذلك لأنها يمكن أن يضاف إلى عدد كبير جدًا من الوصفات والأطعمة المختلفة والمتنوعة.

ببساطة يمكن تناول الباذنجان مشويًا أو مقليًا أو حتى نيئًا مع السلطات.

كما أنه يعتبر بديلًا لعدد كبير من الأغذية التي تكون غنية بالسعرات الحرارية، مما يجعله مناسبًا للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم.

لا تنسي أيضًا أن تناوله في نظامك الغذائي يعني الحصول على نسبة كبيرة من المواد الغذائية الضرورية كالمعادن والفيتامينات والألياف دون زيادة كميات السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

النتيجة

الباذنجان من الخضروات المفيدة للغاية، وهو متعدد الاستخدامات ويمكن إضافته إلى عدد كبير من الوجبات والوصفات المختلفة.

قد يعجبك أيضاً >> هل التونة مسموح في نظام الكيتو دايت

هل الباذنجان مسموح في الكيتو دايت؟

الإجابة بكل تأكيد هي نعم، الباذنجان يناسب جميع الأشخاص الذين يتبعون رجيم الكيتو دايت.

يعود ذلك إلى أن الباذنجان يحتوي على القليل من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والكثير من المعادن والفيتامينات والألياف.

ولأن الباذنجان يحتوي على القليل جدًا من الكربوهيدرات، يمكن للأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية الكيتونية أن يتنولوا كميات كبيرة منه، لا تنسى أيضًا أنه غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع.

النتيجة

يحتوي الباذنجان على كميات قليلة جدًا من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، لذا يعتبر غذاء مناسب للأشخاص الذين يتبعون رجيم الكيتو أو أي حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات.

ما هي كمية الكربوهيدرات الموجودة في الباذنجان؟

يحتوي كوب واحد (82 جرام) من الباذنجان على 4.7 جرام من إجمالي الكربوهيدرات و 2.8 جرام من الألياف، مما يعني وجود 1.9 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

يبلغ متوسط ​​وزن حبة الباذنجان 142 جرامًا. نستنتج أن تناول حبة باذنجان كاملة متوسطة الحجم سيؤدي إلى حصولك على أربع جرامات فقط من الكربوهيدرات بالإضافة إلى الشعور بالشبع.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو دايت

ما هي العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في الباذنجان؟

الباذنجان غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة وخاصة المعادن والفيتامينات مثل:

  • المنغنيز
  • الفولات (حمض الفوليك)
  • البوتاسيوم
  • فيتامين K
  • فيتامين C
  • النياسين (فيتامين ب3)
  • المغنيسيوم
  • النحاس

اكلات كيتو بالباذنجان

فيما يلي سوف نعطيك مجرد افكار لتقوم بعمل وصفات باذنجان كيتونية خاصة بك، يمكنك تطبيق اي من هذه الوصفات، او اطلق لنفسك العنان بصنع وصفاتك الخاصة، ولكن تذكر هناك قاعدة عند صنع الوصفات الكيتونية؛ وهي أن جميع المكونات يجب ان تكون مسموحة في الكيتو لتكون وصفة كيتونية بامتياز.

بيتزا الباذنجان الكيتونية

يمكن استبدال عجينة البيتزا التقليدية بشرائح الباذنجان ثم إضافة صلصة الطماطم والجبن عليها، وبذلك ستحصل على وجبة بيتزا لذيذة خالية من الجلوتين وقليلة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

الباذنجان المقلي في الكيتو

يمكنك تقطيع الباذنجان إلى شرائح وقليها بزيت الزيتون وتقديمها مع وجبات الطعام كطبق جانبي.

مقبلات الباذنجان كيتوني

يمكنك تناول الباذنجان كمقبلات في وجبتك الرئيسية، ببساطة قم بتقطيع الباذنجان إلى شرائح سميكة وضعها في الفرن حتى تشوى قليلًا، ثم تناولها على الغداء مع وجبتك الرئيسية.

معكرونة الباذنجان الكيتونية مع جبنه البارميزان

قم بتقطيع الباذنجان إلى شرائح سميكة، ضعيها في الفرن حتى تشوي أو قم بقليها بزيت الزيتون، ضع هذه الشرائح فوق طبق المعكرونة، ثم أضف فوقه شرائح جبنة الباذنجان واستمتع بتناولها.

طبق خضار الكيتو

قم بتقطيع الباذنجان والبصل والكوسا إلى شرائح وقليها بزيت الزيتون، ثم أضف لها الثوم والطماطم والفلفل والقليل من زيت الزيتون، وتمتع بتناول طبق الخضار هذا.

البابا غنوج الكيتوني أو متبل الباذنجان في الكيتو

يعتبر أحد أشهر الأطباق في الشرق الأوسط، يتم تحضيره من خلال شوي الباذنجان وهرسه في وعاء، ثم إضافة الطحينة وعصير الليمون والثوم والتوابل، ويمكن إضافة القليل من اللبن أيضًا.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> رجيم البيض في الكيتو دايت

لماذا يعتبر الباذنجان مسموح في رجيم الكيتو

الباذنجان هو في الحقيقة أحد أكثر الخضراوات فائدة بسبب غناه بالألياف والمعادن والفيتامينات، أضف إلى ذلك أنه يحتوي على القليل من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، لذا يعتبر مناسبًا جدًا للأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الكيتوني أو الحمية الغذائية قليلة الكربوهيدرات (اللوكارب)، كما يمكن إضافته إلى عدد كبير من الوجبات التي ستحبها بكل تأكيد.

قد يعجبك ايضا