شرائط الكيتو دايت، أيهما أفضل شرائط البول أو شرائط الدم لقياس الكيتونات وحالة الكيتوسيس

كيفية استخدام شرائط الكيتو لقياس الحالة الكيتوزية

إن نظام كيتو دايت هو عبارة عن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون والذي يحوي على البروتين بكميات معتدلة، ليقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، بما في ذلك المساعدة في فقدان الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم وإطالة العمر.

إن الهدف الأساسي للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت هو تحقيق الحالة الطبيعية التي يحرق فيها الجسم الدهون للحصول على الطاقة، وقد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان نظامك الغذائي الحالي يحتاج إلى تعديل للوصول إلى حرق الدهون المرجوّ.

وقد أصبحت في الآونة الخيرة شرائط الكيتون Ketone strips شائعة بشكل متزايد كطريقة للناس الذين يتبعون رجيم الكيتو للتحقق مما إذا كانوا ضمن حالة الكيتوسيس (بالإنجليزية: Ketosis) أو لضمان بقائهم في هذه الحالة.

لهذا السبب يستخدم العديد من الأشخاص شرائط الكيتون (الكيتو) Ketone strips لقياس نسبة الكيتونات، ونحن هنا في هذه المقالة بصدد شرح كيفية استخدام هذه الشرائط للتحقق من الوصول لحالة الكيتوسيس:

سنتحدث في هذه المقالة عن نوعان من شرائط الكيتو وهما:

  • شرائط البول urine strips
  • شرائط الدم blood strips

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> البقوليات المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

ماذا يحدث خلال نظام الكيتو دايت؟

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا عالي الكربوهيدرات فإن خلايا جسمك سوف تستخدم سكر الجلوكوز كمصدر أساسي للطاقة، حيث يأتي سكر الجلوكوز من الكربوهيدرات (السكريات) التي تتناولها في نظامك الغذائي؛ بما في ذلك السكريات والأطعمة النشوية مثل الخبز والمعكرونة والشوكولا.

ولكن إذا قمت بوضع تقييد على نوع الأطعمة التي تتناولها أو تتجنب هذه الأطعمة كما هو الحال عند اتباع نظام الحمية الغذائية الكيتونية، فإن جسمك لن يكون لديه ما يكفي من سكر الجلوكوز لتلبية احتياجاته للقيام بالوظائف الحيوية، وهذا يعني أنه يجب عليك البحث عن مصادر بديلة لتلبية احتياجات جسمك من الطاقة.

من الجدير بالذكر أن الجسم يقوم بذلك عن طريق تكسير الدهون المخزنة إلى أحماض دهنية وكيتونات، حيث تحل هذه الكيتونات والأحماض الدهنية محل سكر الجلوكوز وتوفر معظم احتياجات الجسم من الطاقة اللازمة لعمل الدماغ وبقية أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى حالة فسيولوجية تسمى حالو الكيتوسيس.

إن وجودك في حالة الكيتوسيس يعني أن هناك زيادة في مستويات الكيتون في جسمك والتي يمكن اكتشافها في البول والدم.

فعندما تقيد أو تحد من الكربوهيدرات في نظامك الغذائي، فإن جسمك ينتج الكيتونات عن طريق الدهون مما يؤدي إلى الحالة الفسيولوجية المسماة بالكيتوسيس أو الكيتوزية.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> أفضل بدائل الدقيق في الكيتو دايت

قياس حالة الكيتوسيس عن طريق البول

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كنت في حالة الكيتوسيس فإن فحص البول عن طريق شرائط البول urine strips هو وسيلة رخيصة ومناسبة لاكتشاف ذلك.

تم تطويرها في الأصل للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، لتحديد ما إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة بالحمّاض الكيتوني السكري وهي حالة قد تهدد حياتهم وتسبب الموت.

يمكنك شراء مجموعات شرائط البول urine strips من دون وصفة طبية من الصيدليات أو عن طريق الإنترنت، من الجدير بالذكر إن شرائط البول urine strips غير مكلفة نسبيًا ويمكن أن تحتوي الرزمة الواحدة منها على 50 إلى عدة مئات من الشرائط.

تنتهي صلاحية الشرائط عادةً في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد فتح الرزمة، لذلك ضع في اعتباراتك عدد المرات التي تنوي فيها استخدامها.

وإذا كنت ترغب في فحص الكيتونات البولية بشكل يومي، فالتزم بوقت معين خلال النهار على سبيل المثال في الصباح أو بعد عدة ساعات بعد تناولك لآخر وجبة في اليوم، ويفضل بعد عدة ساعات من آخر وجبة في اليوم للحصول على أفضل نتيجة للفحص.

لاستخدام شرائط البول urine strips يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. اغسل يديك جيدًا بالماء ثم خذ عينة من بولك وضعها في وعاء صغير.
  2. اغمر الطرف الماص للشريط في عينة البول لبضع ثوان ثم أزله.
  3. انتظر مقدار الوقت المحدد في الحزمة حتى يغير الشريط لونه.
  4. قارن الشريط مع مخطط الألوان المرافق للعبوة.
  5. تخلص من البول والشريط بطريقة مناسبة قبل غسل يديك.

يتوافق اللون مع تركيز الكيتونات في البول والتي يمكن أن تتراوح من عدم وجود كيتونات إلى التركيزات العالية (وجود كيتونات بكميات كبيرة) وكلما كان اللون أغمق ارتفعت مستويات الكيتون لديك.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> تطبيقات الهواتف الذكية لنظام الكيتو دايت

قياس حالة الكيتوسيس عن طريق الدم

تعد شرائط الدم blood strips وسيلة موثوقة ودقيقة لقياس الكيتونات في الجسم.

تم تصميمها خذخ الشرائط في الأصل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، كما هو الحال في شرائط البول urine strips.

كما إن هذه الشرائط جيدة لأولئك الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت، حيث تستخدم كوسيلة أكثر دقة لقياس حالة الكيتوسيس، وهي عبارة عن شرائط يمكنك عادة شرائها في أي مكان يبيع شرائط البول.

ثمن شرائط الدم blood strips في المتوسط دولارًا واحدًا لكل شريط، وعادةً ما تكون قابلة للاستخدام لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 18 شهرًا قبل انتهاء صلاحيتها وبالتالي مدة استخدامها أطول بكثير من شرائط البول urine strips.

ولاستخدام شرائط الدم blood strips يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • اغسل يديك بالماء والصابون جيدًا.
  • قم بفتح الإبرة المرفقة باتباع الإرشادات المكتوبة مع الشرائط
  • أدخل شريط الدم في عداد الكيتون المرفق.
  • استخدم الإبرة المخصصة لوخز أصبعك من أجل إخراج قطرة صغيرة من الدم.
  • دع الشريط يتلامس مع قطرة الدم وافحص النتائج بعداد الكيتون المرفق.
  • تخلص من الشريط والمشرط على النحو المقترح في الإرشادات.

مستوى الكيتونات في الدم خلال الكيتو دايت يفضل أن يكون من 1.5 – 3.0 ملي مول / لتر أو ما يعادل 15 – 300 ملغ / ديسيلتر.

ملاحظة: يعد قياس الكيتونات في دمك بواسطة شرائط الدم blood strips طريقة أكثر دقة من شرائط البول urine strips ولكنها أكثر تكلفة.

لا تفوت قراءة >> ما هو بديل الرز في الكيتو دايت

ما مدى دقة شرائط قياس الكيتون السابقة بنوعيها

إن أشرطة البول هي أداة جيدة لقياس الكيتونات في جسمك خلال الأسابيع القليلة الأولى من القيام بالحمية الغذائية الكيتونية.

ولكن خلال هذا الوقت لا يمكن لجسمك استخدام الكيتونات الناتجة عن تكسير الدهون بكفاءة للحصول على الطاقة ولذا سوف يتم رمي العديد منها كفضلات.

وعند الاستمرار في اتباع الكيتو دايت سوف يتكيف جسمك مع استخدام الكيتونات، وسوف يصبح أكثر كفاءة للحصول على الطاقة منها، كما وسوف يصبح أكثر فعالية في إنتاجها.

بعبارة أخرى إذا كنت متبعًا للكيتو دايت لعدة أشهر وتم التكيف مع الكيتو فقد تشير الشرائط إلى أن البول يحتوي على كميات قليلة من الكيتونات. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التضليل للاعتقاد بأنك لست ضمن حالة الكيتوسيس وهو ما سيعطيك نتائج خاطئة.

ولكن استخدام شرائط البول في بداية الكيتو هي طريقة سهلة وتعطي نتائج افضل لمعرفة ما إذا كانت مستويات الكيتون لديك ترتفع أم لا.

لذلك إذا كنت قد تكيفت مع نظام الكيتو أو فترة اتباع الكيتو زادت عن عدة أشهر وتريد نتائج دقيقة لمستويات الكيتون في جسمك فإن شرائط الدم blood strips تعد أفضل خيار لديك.

الملخص: يمكن أن تساعدك شرائط البول على تحديد ما إذا كنت في حالة الكيتوسيس أو لا ولكن ربما لا تكون دقيقة على المدى الطويل وخصوصا عندما تتكيف مع الكيتو، ولكن إذا كنت ترغب في قراءة أكثر دقة وعلى المدى البعيد فإن شرائط الدم هي أفضل خيار.

لا تتردد بقراءة >> الكيتو دايت في علاج حب الشباب

كيفية تحقيق حالة الكيتوسيس مع نظام الكيتو دايت؟

قد يستغرق الوصول إلى حالة الكيتوسيس عدة أيام بعد إتباع نظام كيتو دايت الغذائي، وبضعة أسابيع أخرى ليتكيف الجسم مع استخدام الكيتونات كمصدر للطاقة؛ وذلك من خلال إتباع نظام غذائي غني بالدهون، ومعتدل في البروتين وقليل الكربوهيدرات.

من الأخطاء الشائعة في الكيتو دايت التي تمنع الوصول الى حالة الكيتوسيس هو استهلاك كميات كبيرة من البروتينات.

وبشكل أكثر تحديدا، يسمح هذا النظام الغذائي بنسبة 75 % من السعرات الحرارية من الدهون، و 20 % من البروتين و 5 % من الكربوهيدرات.

 توصي الإرشادات الغذائية التقليدية بما يلي:

  •   20- 35 % من السعرات الحرارية من الدهون.
  •   10- 35 % من السعرات الحرارية من البروتين.
  • 45- 65 % من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات.

لكن في الكيتو دايت عادةً سوف تستهلك أقل من 50 غراما من الكربوهيدرات يوميا، ومع ذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول كميات أقل من الطعام بينما يمكن لآخرين تناول المزيد منه.

وبالمجمل إن فإن الرجيم الكيتوني هو نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات ويتميز بنسب البروتين المعتدلة، وقد يستغرق الجسم عدة أيام حتى يدخل في حالة الكيتوسيس ويحتاج إلى عدة أسابيع للتكيف مع الكيتونات لاستخدامها في للحصول على الوقود الذي يحتاجه جسمك.

قد يعجبك أيضاً >> الكيتو دايت وصحة الجهاز الهضمي والأمعاء

بأي شرائط الكيتو ابدأ، شرائط البول أو شرائط الدم ولماذا؟

تعتبر شرائط الكيتون بنوعيها من الطرق الشائعة بين الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو؛ وذلك لمعرفة ما إذا كانوا وصلوا إلى حالة الكيتوسيس أم لا.

هناك نوعان من شرائط الكيتو، وهما شرائط البول، وشرائط الدم.

تعتبر شرائح البول مثالية إذا كنت جديدًا في نظام الكيتو دايت، وهي طريقة سهلة وبأسعار معقولة تضمن بها سيرك الصحيح نحو حالة الكيتوسيس.

ولكن وبمجرد أن يصبح جسمك متكيفًا مع الكيتو، تصبح شرائح الدم هي الأكثر دقة ولكنها أيضًا الأكثر تكلفة.

وفي كلتا الحالتين، يمكن أن تساعدك تلك الشرائط على مراقبة وضبط نظامك الغذائي، وفقًا للوصول إلى حالة الكيتوسيس وتحديد مدى إمكانية الحفاظ عليها.

المصدر: 

https://www.healthline.com/nutrition/keto-strips

 

قد يعجبك ايضا