هل الزيتون وزيت الزيتون مسموح في الكيتو دايت؟

عندما تبدأ في نظام الكيتو دايت فيجب عليك الحد من تناول معظم أنواع الفواكه.

وذلك لأن اغلب أنواع الفواكه غنية بالكربوهيدرات والسكر وخاصة سكر الفركتوز، مما يجعلها ممنوعة في الكيتو دايت لأنها تتعارض مع المبادىء الأساسية للكيتو ألا وهي الحد من تناول الكربوهيدرات.

ومع ذلك، هناك أنواع أخرى من الفواكه التي يمكنك تناولها في الكيتو، وهي تلك التي تحتوي على المغذيات الدقيقة بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها قليلة الكربوهيدرات.

واحدة من إحدى هذه الثمار التي تنتمي إلى فصيلة الفواكه هي الزيتون.

في هذه المقالة سوف تتعلم بشكل تفصيلي لماذا الزيتون مفيد جدا في رجيم الكيتو، وكيف يمكنك أن تتناوله وإدخاله في قائمة النظام الغذائي الكيتوني.

ما هو الزيتون؟

الزيتون هو عبارة عن ثمار صغيرة تنمو على أغصان شجرة الزيتون، ويأتي بعدة أشكال وأنواع؛ الكبير والمتوسط والصغير، والوان مختلفة منها الزيتون الأسود والزيتون الأخضر.

تمت زراعة الزيتون منذ آلاف السنين ويمكن تناوله بأشكال مختلفة ليعطي أذواق مختلفة. ولكن ليست كل أنواع الزيتون لديها نفس القيم الغذائية!

حيث يتم تناول بعض أنواع الزيتون بعد معالجته وذلك من خلال نقعه في محلول يحتوي على الماء والغسول، وذلك لكي يتم تليين الزيتون ويصبح ذو ملمس طري.

في حين أنه هذه العملية قد تكون سريعة تقريباً، إلا أنها قد تزيل معظم العناصر الغذائية.

بالمقابل؛ هناك طريقة أخرى لمعالجة الزيتون وذلك من خلال نقعه في الماء المالح، وبعد ذلك يتم تناوله، هذا الشيء قد يستغرق وقتاً أطول،

إلا أنه سيستمر بالاحتفاظ بعناصره الغذائية، بالإضافة إلى منحه مذاق أفضل.

ننصحك بتناول الزيتون الذي يحتفظ بالعناصر الغذائية بعد معالجته، لذلك؛ إذا كنت تفكر بشراء الزيتون فابحث عن العلامات التجارية العضوية، وهي التي قامت بمعالجة الزيتون بواسطة المحلول المالح وليس المحلول الذي يحتوي على الغسول.

ما هو زيت الزيتون البكر الممتاز؟

يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز إضافة رائعة لنظام الكيتو دايت. يشير مسمى “البكر الممتاز” إلى كمية الحموضة في الزيت، ومقدار المعالجة المستخدمة لإستخراجه.

زيت الزيتون البكر الممتاز لا يتم معالجته كيميائياً أو من خلال الحرارة، وإنما يتم استخراجه من الزيتون مباشرة، عن طريق الضغط عليه وعصره، حتى يصبح على شكل عجينة.

أجود أنواع زيت الزيتون البكر الممتاز هي الأكثر كثافة بالعناصر الغذائية، وأقلها حموضة وتزنخ، وهي التي تحتوي على النكهة القوية.

ملاحظة: يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على نقطة إحتراق منخنفضة.

فعند تعرضه إلى درجات حرارة مرتفعة سوف تتكسر العناصر الغذائية الموجودة فيه، ويتحلل ويتأكسد، بالإضافة إلى ظهور نكهات غريبة وغير مرغوب فيها.

لذلك؛ إذا كنت تطبخ على درجات حرارة مرتفعة فابتعد عن إستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز، واستخدم بدلاً من ذلك زيت يحتوي على نقطة إحتراق مرتفعة مثل زيت الأفوكادو.

هل الزيتون مسموح في الكيتو؟

نعم الزيتون مسموح في الكيتو دايت وبجميع الأصناف، سواء كان الزيتون الأخضر أو الأسود، كما أن الزيتون يعتبر إضافية مثالية لنظام الكيتو.

يحتوي 100 غرام من الزيتون بما يعادل 10 حبات من الزيتون على 3 غرام كربوهيدرات صافية، لذا فهو مناسب لرجيم الكيتو لأنه منخفض الكربوهيدرات، ويفضل استخدامه لأنه غني بالدهون، وهذا يناسب تماماً مبادىء الكيتو (غذاء منخفض الكربوهيدرات وغني بالدهون في نفس الوقت).

كيف يمكنني أن أتناول الزيتون في الكيتو دايت؟

يمكنك تناول الزيتون مع الأطباق والوصفات الكيتونية المختلفة كمقبلات، ويمكنك تناوله أيضاً مع التغميس ومع السلطات، أو كوجبة خفيفة بين الوجبات.

هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو دايت؟

نعم زيت الزيتون مسموح وبقوة وننصح بتناوله في الكيتو دايت، سواء كان زيت الزيتون العادي أو زيت الزيتون البكر الممتاز.

ومع ذلك ننصحك أن تجعل إختيارك الأول زيت الزيتون البكر الممتاز، وذلك لأنه هو الأكثر فائدة واحتفاظاً بعناصره الغذائية.

زيت الزيتون له نفس فوائد الزيتون ولكنه على شكل سائل، ينصح باستخدامه لزيادة نسبة الدهون في الوجبات الكيتونية.

يمكنك تناول زيت الزيتون من خلال إضافته على السلطات، أو على شرائح اللحم والدجاج والأسماك، أو حتى على ثمار الأفوكادو، حيث يساعدك ذلك بالحصول على مصدر دهون إضافي في وجباتك الكيتونية، نظراً لكثافة محتوى الدهون فيه.

اقرأ ايضاً: الزيوت في الكيتو دايت

القيم الغذائية في الزيتون ومحتوى الكربوهيدرات والدهون

الزيتون غني للغاية بفيتامين E ومضادات الأكسدة.

أثبتت الأبحاث أن الزيتون غذاء مثالي لصحة القلب، كما ويمكنه المساعدة في الحماية من هشاشة العظام، والحماية من بعض أنواع السرطان.

الدهون الصحية الموجودة في الزيتون تستخرج لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتاز، وتعتبر الدهون عنصر أساسي في نظام الكيتو دايت.

القيم الغذائية في الزيتون لـ 100 غرام (بما يعادل 10 حبات زيتون).

  • السعرات الحرارية: 115 سعرة
  • الدهون: 11 غرام
  • البروتين: 0.8 غرام
  • الكربوهيدرات: 6 غرام
  • الألياف الغذائية: 3 غرام
  • الكربوهيدرات الصافية: 3 غرام

محتوى الدهون حوالي 75% من حمض الأوليك، وهو من الأحماض الدهنية الأحادية الغير المشبعة.

هذا النوع من الدهون له العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك؛ تقليل الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يتكون 5% فقط من الزيتون من الكربوهيدرات – والتي تتكون في الغالب من الألياف – مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية لحمية الكيتو.

يحتوي الزيتون على 5% من الكربوهيدرات فقط، والتي يكون غالبيتها من الألياف، مما يجعل الزيتون وجبة خفيفة مناسبة للكيتو تماماً.

بالإضافة إلى أن الزيتون غني بالدهون الصحية، فهو أيضاً يعتبر من الأغذية ذات الكثافة الغذائية العالية، حيث أنه مصدر رائع لكل من:

  • فيتامين E: أحد مضادات الأكسدة القوية
  • الحديد: ضروري لنقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء
  • النحاس: وهو معدن أساسي غالبًا ما تفتقر إليه الأنظمة الغذائية التقليدية
  • الكالسيوم: حيوي لوظائف العظام والعضلات والأعصاب
  • الصوديوم: ضروري للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات للحفاظ على مستويات صحية من الإلكتروليت أو الكهارل

القيم الغذائية في زيت الزيتون

لا يحتوي زيت الزيتون على الكربوهيدرات أو البروتين، ولكنه يحتوي فقط على الدهون، وبالتالي جميع السعرات الحرارية هي من الدهون فقط، والتي يتكون أغلبها من الدهون الأحادية الغير مشبعة، ولهذا السبب يعتبر زيت الزيتون إضافة رائعة لنظام الكيتو دايت.

فيما يلي محتوى القيم الغذائية لكل 15 غم من زيت الزيتون بما يعادل ملعقة كبيرة واحدة:

  • السعرات الحرارية: 119 سعرة
  • الدهون: 14 غرام
  • البروتين: 0 غرام
  • الكربوهيدرات: 0 غرام
  • الألياف الغذائية: 0 غرام
  • الكربوهيدرات الصافية: 0 غرام

فوائد تناول الزيتون في الكيتو دايت

لا يعتبر الزيتون مصدرًا رائعًا للدهون الصحية فحسب، بل يتميز أيضًا بخصائص علاجية مختلفة، تشمل هذه الفوائد ما يلي:

يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة:

أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة الغذائية تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل؛ السرطان، أمراض القلب، ويمكن أيضاً أن تساعد في مكافحة البكتيريا.

تحسين صحة القلب:

يرتبط حمض الأوليك الموجود في الزيتون بتحسين صحة القلب وقد يحمي الكوليسترول الضار من الأكسدة.

تحسين صحة العظام:

أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يمكن أن يمنع هشاشة العظام ويحافظ على صحة العظام في التجارب التي أجريت على الحيوانات، ولكن ما زلنا بحاجة إلى المزيد من التجارب البشرية لإثبات ذلك.

يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة:

تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة في تقليل الالتهابات كما لها فوائد للجينات المرتبطة بالسرطانات، هذا الأحماض الدهنية وفيرة في الزيتون والتي توفر خصائص علاجية قوية.

مضاد للالتهابات:

يحتوي الزيتون على الأوليوروبين (oleuropein) وهو أحد مضادات الأكسدة الأساسية الموجودة في الزيتون، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات وقد تحمي الخلايا من التلف والضرر.

يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم:

بكتيريا المعدة أو الملوية البوابية أو جرثومة المعدة (Helicobacter pylori) يمكن أن تسبب قرحة المعدة أو ما هو أسوأ من السرطان.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 30 غرام من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميًا، تخلصوا وقضوا تماما على هذه الجرثومة خلال أسبوعين، حيث كان ذلك في 40% من الأشخاص الذين شاركوا في هذه الدراسة.

مقالة مفيدة: الكاكاو في الكيتو

الزيتون المخلل في الكيتو هل هو مسموح؟

نعم الزيتون المخلل مسموح في الكيتو دايت، بشرط أن يكون منزلي الصنع، لأن هناك بعض المخللات التي يتم إضافة لها مكونات ممنوعة في الكيتو دايت، لذلك يجب التأكد دائماً من المنتج إذا قررت شراءه من المحال التجارية، ننصح دائما بصناعة المخللات في المنزل لضمان مكوناتها، الجدير بالذكر هو أن صناعة المخللات سهلة جداً ولا يتطلب الكثير من الوقت.

الزيتون عنصر أساسي في خطة نظام الكيتو الناجحة

يمكن أن يكون الزيتون وزيت الزيتون أفضل غذاء لمن يتبع حمية الكيتو دايت.

سواء كنت تبحث عن وجبة خفيفة سريعة، أو إضافة لذيذة إلى سلطتك، أو ترغب في إبراز النكهة في شرائح اللحم، فإن استخدام الزيتون وزيت الزيتون يمكن أن يجعل أي وجبة ألذ وأكثر صحة.

انطلاقاً من الخصائص القوية المضادة للالتهابات، ومحتوى الدهون الصحية، وكثافة العناصر الغذائية، لا يوجد سبب بعد كل ذلك لعدم جعل الزيتون وزيت الزيتون في خطتك الغذائية لنظام الكيتو.

error: Content is protected !!