كيفية وطريقة تثبيت الوزن ما بعد نظام الكيتو دايت (كيف اثبت وزني بعد رجيم الكيتو؟)

كيفية المحافظة على الوزن وثباته بعد إبتاع الرجيم الكيتوني

في هذا المقال، سنوضح لك كيف يمكنك أن تحافظ على النتائج الصحية التي حققتها من خلال الكيتو دايت، وكيف يمكن تثبيت الوزن بعد التوقف عن رجيم الكيتو.

يعتبر اتباع نظام كيتو دايت من الأمور الصعبة والتي تتطلب الكثير من الالتزام بخطة النظام الغذائي الخاصة بها، وهذا يعني أنك ستتوقف بشكلٍ كامل عن تناول كل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بكميات كبيرة، بما في ذلك الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة ومعظم أنواع الحلويات التي يتم تحضيرها في المنزل أو التي تباع في المحال التجارية.

لكي تخسر الوزن عن طريق الرجيم الكيتوني، يجب عليك أن تصل إلى حالة تعرف باسم “حالة الكيتوسيس (Ketosis)“، وفي هذه الحالة، سيعتمد الجسم بشكلٍ رئيسي على الكيتونات كمصدر رئيسي للطاقة بدلًا من السكريات أو الكربوهيدرات، وهذا يعني أن الجسم سيبدأ في حرق الدهون وتحويلها إلى كيتونات واستهلاكها كمصدر للطاقة.

ينتج عن هذه العملية حرق كمية كبيرة من الدهون المتراكمة في الجسم، مما يساهم بشكلٍ رئيسي في خسارة الوزن، بالإضافة إلى إمكانية السيطرة على نسبة السكر في الدم ومعالجة بعض الأمراض المزمنة وتقليل التدهور العقلي الذي قد يحصل نتيجة التقدم في العمر.

ماذا بعد الكيتو دايت؟

عندما تصل إلى النتائج التي تريد تحقيقها، ستعتقد أن بإمكانك العودة إلى نظام غذائي طبيعي يتضمن كميات كبيرة من الكربوهيدرات، لكن ذلك يعتبر خطأ كبير يقع فيه الكثيرون، فهذا يمكن أن يسبب باستعادة الوزن الذي خسرته من جديد، وبالتالي فإنك لن تستفيد شيئًا مما حققته خلال حميتك.

تشير الإحصاءات إلى أن معظم الأشخاص الذين تمكنوا من المحافظة على وزنهم المثالي بعد اتباع الكيتو دايت هم أولئك الذين عادوا إلى نظامهم الغذائي الطبيعي خلال فترة طويلة من الزمن وبشكلٍ تدريجي، كما انهم التزموا بالبقاء دون تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة.

عادةً ما ينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت بتناول 20 – 50 جرام من الكربوهيدرات الصافية في اليوم.

وهذا يعني ضرورة التخلي عن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، بما في ذلك الحبوب الكاملة والبقوليات والخضراوات والفواكه ومعظم منتجات الألبان مثل اللبن والحليب، ونتيجة لهذه القيود التي يتم فرضها على النظام الغذائي، يجد الكثير من الناس صعوبة في البقاء والاستمرار لفترة طويلة من الزمن.

وهذا هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا والتي تؤدي إلى اليأس والإحباط وعدم القدرة على متابعة الحمية الكيتونية.

لكن إذا كنت تملك الإرادة القوية، فإنك ستتمكن من الاستمرار في اتباع هذه الحمية لفترة من الوقت حتى تخسر وزنك، ويقدر الخبراء أن المدة المثالية للكيتو دايت يجب ألا تقل عن ستة أشهر.

مقالة مرتبطة بذلك >> أسباب الفشل الشائعة في الكيتو دايت

بعد انقضاء هذه المدة، قد تشعر بأن صحتك أصبحت أفضل، وأن وزنك أصبح ضمن نطاق المثالي، فما الذي يجب عليك فعله عند ذلك؟

إن العودة إلى النظام الغذائي القديم الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكريات يمكن أن يؤدي إلى خسارة التقدم الذي حققته، لذلك فإن التوصيات التي تكون عامة لمعظم الأشخاص بعد انتهاء الكيتو دايت هي العودة إلى نظام غذائي طبيعي ببطء وبشكل تدريجي.

حيث ينبغي في البداية زيادة تناول البروتينات الخالية من الدهون بالإضافة إلى بعض الخضراوات وبعض مصادر الكربوهيدرات الصحية مثل الفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والفاصولياء، وفي هذه المرحلة، يجب عدم الحصول على السكريات المكررة من الحبوب إلا بكميات محدودة للغاية.

يجب أيضًا تناول الدهون الصحية مثل الأفوكادو أو زيت الزيتون.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> الدهون الصحية في الكيتو دايت

هل سأعود إلى اكتساب المزيد من الوزن عند التوقف عن نظام الكيتو دايت؟

إن التوقف عن اتباع أي حمية غذائية يعتبر أصعب خطوة فيما يتعلق بفقدان الوزن، لأن الكثير من الناس يخسرون ما حققوه خلال تلك الحمية.

لهذا، سنقدم لك فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعدك على الخروج من الكيتو دايت بطريقة سليمة دون أن تكسب المزيد من الوزن.

نصائح للمساعدة على الخروج من الكيتو دايت

إن كنت تتبع رجيم الكيتو دايت لفترة من الزمن وحصلت على نتائج جيدة فيما يتعلق بوزنك، فإن أخر نصيحة يجب القيام بها هي الانتقال الناجح من النظام الغذائي الكيتوني إلى نظام غذائي صحي آخر.

1. يجب زيادة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها ببطء وبشكلٍ تدريجي

عند التوقف عن اتباع الكيتو دايت، يجب عليك أن تضيف فقط 10 جرامات من الكربوهيدرات في اليوم خلال الأسبوع الأول، ثم زيادة هذا الرقم بشكل أسبوعي، ومن أجل ضمان تحقيق ذلك والالتزام به، ينبغي عليك تسجيل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها على ورقة للعودة إليها عند الحاجة.

2. تحديد كمية الكربوهيدرات التي ينبغي عليك تناولها

ليس هناك أي نسبة معينة من الكربوهيدرات التي ينبغي أن يتناولها جميع البشر، فكل شخص هو حالة خاصة، وتعتمد كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمه على العديد من العوامل المتعلقة به، وهذا يعني أن عليك دائمًا أن تعرف كمية الكربوهيدرات التي ينبغي عليك تناولها بدقة.

ومن أجل تحقيق ذلك، أفضل طريقة هي استشارة طبيب أو أخصائي تغذية معتمد في منطقتك، وهو سيكون قادرًا على تحديد الأهداف الخاصة بك المتعلقة بكمية الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك.

3. إضافة المزيد من البروتينات إلى النظام الغذائي الخاص بك

ينبغي بعد التوقف عن اتباع الكيتو دايت زيادة كمية البروتينات الخالية من الدهون في نظامك الغذائي بشكلٍ عام، الخيارات المتاحة عديدة ولا يمكن إحصاؤها، ونحن ننصح بتناول الدجاج بدون الجلد ولحم السمك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

تناول هذه البروتينات يعني أن جسمك يحتاج إلى الكثير من السعرات الحرارية من أجل هضمها وتحليلها، وبحسب ما يقوله الخبراء، يقوم الجسم باستهلاك حوالي 20 – 30 بالمئة من السعرات الحرارية فيه من أجل هضم البروتينات الموجودة في الطعام، فيما يستهلك 5 – 10 في المئة فقط من السعرات الحرارية لهضم وتحليل الكربوهيدرات.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> نصائح مدهشة للاستمرار بسهولة مع الكيتو دايت

ما هي الأطعمة التي ينصح بتناولها بعد الكيتو دايت؟

بعد الانتهاء من رجيم الكيتو، هناك الكثير من الأطعمة التي يمكن تناولها والتي تعتبر صحية بالنسبة لك، فيما يلي 10 من الأطعمة التي يمكنك البدء بتناولها فورًا في هذه المرحلة:

1. الفراولة

الفراولة هي من الفواكه الغنية بالكثير من المغذيات والمعادن والفيتامينات، وهي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، لذا ينبغي تناولها بكميات معتدلة، نحن نتحدث عن ربع كوب في اليوم، يمكنك تناول الفراولة بين الوجبات على شكل وجبة خفيفة.

تشير المعلومات الغذائية إلى أن الكوب الواحد من الفراولة يحتوي على 12 جرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى 3 جرامات من الألياف و 89.4 ميللي جرام من فيتامين C.

2. الجزر

يعرف الجزر بأنه أحد أكثر الفواكه الغنية بفيتامين A، وتشير المعلومات الغذائية إلى أن 10 جزرات تحتوي على 12 جرام من الكربوهيدرات فقط.

3. حساء الفاصوليا السوداء

تحتوي وجبة حساء الفاصوليا السوداء التي تكون بحجم نصف كوب على 10 جرامات من الكربوهيدرات، وهي مفيدة ومغذيه للغاية، لذا ننصحك بتناولها كثيرًا.

4. فول الصويا

فول الصويا هو من الحبوب الغنية بالبروتينات والكثير من الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى، يحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 11 جرام من الكربوهيدرات، ناهيك عن كونه مصدرًا هامًا للحديد والفيتامينات مثل فيتامين C.

5. الكيوي

الكيوي من الفواكه الغنية بفيتامين C وهي تحتوي في الثمرة الواحدة على 12 جرام فقط من الكربوهيدرات، وهذا ما يجعلها وجبة خفيفة يمكن تناولها في المرحلة التي تلي الحمية الكيتونية.

6. جوز الاسكواش

ربما لم تسمع عن اسم هذا النوع من الجوز في الماضي، لكنه منتشر على نطاق واسع، وهو غني بفيتامين A الذي يساعد في دعم الخلايا البصرية في العين، كما أن نصف كوب من هذا الجوز يحتوي فقط على 10 جرام من الكربوهيدرات.

7. البطيخ

البطيخ هو من الفواكه الرائعة والتي تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الماء، لذا يعتبر مناسبًا من أجل الترطيب وتخفيف الشعور بالجفاف في فترات الصيف الحارة، الكوب الواحد من البطيخ يحتوي على 12 من الكربوهيدرات و 46 سعرة حرارية فقط.

8. العدس

العدس من أشهر أنواع البقوليات الغنية بالكثير من الألياف وكمية كبيرة من البروتينات بالإضافة إلى عنصر الحديد.

تشير المعلومات الغذائية إلى أن ربع كوب من العدس يحتوي على 10 جرامات فقط من الكربوهيدرات و4 جرامات من الألياف و4 جرامات من البروتينات، كما انه يقدم للجسم 57 سعرة حرارية.

9. الشوفان

لا ينبغي تناول الشوفان خلال الحمية الغذائية الكيتونية بسبب محتواه العالي من الكربوهيدرات، لكن في المرحلة التي تلي هذه الحميه، يمكن إضافة الشوفان إلى النظام الغذائي، تشير المعلومات الغذائية إلى أن نصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخ يحتوي على 14 جرام من الكربوهيدرات.

10. البطاطا الحلوة

إحدى الأشياء التي تشعر برغبة في إضافتها إلى نظامك الغذائي بعد انتهاء الحمية الكيتونية هي البطاطا الحلوة، فالجميع يحبون هذا النوع من البطاطا، وهي غنية بكمية كبيرة من الكربوهيدرات، لذا لا يجب تناول كميات كبيرة منها، يمكنك تناولها باعتدال فقط، فثمرة البطاطا الحلوة الواحدة تحتوي على 13 جرام من الكربوهيدرات وما يعادل 57 سعرة حرارية.

مقالة مهمة مرتبطة أنصحك بقراءتها >> طعام الكيتو دايت بالتفصيل

كلمه أخيرة

الانتهاء من حمية الكيتو لا يعني بالضرورة العودة إلى اتباع نظام غذائي غني بكميات كبيرة من الكربوهيدرات وتناول الكثير من الحبوب المكررة والبطاطا الحلوة والحلويات.

ينبغي عليك التركيز على زيادة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها بشكل تدريجي حتى يتسنى للجسم الاعتياد على هذا التغيير، فكما هو الحال عند البدء في اتباع الحمية الكيتونية، ستعاني قليلًا ريثما يعتاد جسمك على الكيتونات كمصدر للطاقة.

وعلى العكس من ذلك، عند التوقف عن اتباع الحمية الكيتونية، قد يحتاج الجسم أيضًا إلى بعض الوقت من أجل العودة إلى حالته الطبيعية.

لا تنسى أهمية تناول الأطعمة الصحية وعدم الاعتماد على الوجبات السريعة والحلويات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر لتفادي زيادة الوزن من جديد أو الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني أو أحد أمراض القلب.

المصدر:

https://www.everydayhealth.com/ketogenic-diet/how-keep-weight-off-after-keto-diet/

انضم لاقوى تحدي كيتو على التليجرام لمدة 35 يوم

اضغط هنا لمعرفة التفاصيل

بالتأكيد معنا سوف تطبق الكيتو بشكل اسهل وسوف تحقق نتائج بشكل اسرع

كل هذا والمزيد بسعر رمزي جدا 150 ريال سعودي بما يعادل 40 دولار

العدد محدود وسوف يتم قفل الاشتراك بعد اكتمال العدد

او اضغط هنا اذا عندك اي سؤال قبل الانضمام