هل الليمون مسموح في رجيم الكيتو دايت؟ ولماذا يجب أن تشرب عصير الليمون في النظام الكيتوني؟

لماذا يجب أن تشرب عصير الليمون خلال الحمية الكيتونية؟

نظام الكيتو دايت هو من الحميات الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون بسرعة.

وقد تبين أن لهذه الحمية الغذائية فوائد كبيرة تشمل تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، بالإضافة تقليل التدهور المعرفي الذي قد يحصل مع التقدم في العمر، والسيطرة على مرض السكري.

الكثير من الناس لديهم شكوك فيما يتعلق بإمكانية تناول الأطعمة ذات النكهة الحامضة مثل ماء الليمون، فهي عصائر سهلة وسريعة التحضير لكنها غنية بالأحماض، فهل من الجيد تناولها خلال الحميه الكيتونية؟ دعونا نعرف الإجابة عن هذا السؤال فيما يلي.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> رجيم كيتو دايت بالتفصيل

عصير الليمون ومستويات الحموضة فيه

يعتبر الليمون مطهرًا طبيعيًا يمكن استخدامه بشكل فعال من أجل تنظيف المجرى الهضمي وتقليل نسبة السموم التي يتم طرحها من الجسم.

الليمون هو ذو طبيعة حامضية، لكن المعلومات الطبية تشير إلى أنه يتحول إلى عصير قلوي عندما يدخل إلى الجسم.

لفهم كيف يحدث ذلك، يجب أن نعرف أن مستويات الحموضة في الغذاء قبل تناولها ليس لها أي علاقة بمستويات على الحموضة والقلوية التي تحدث في الجسم.

فعلى الرغم من أن الليمون ذو طبيعة حمضية بسبب وجود حامض هو حمض الستريك، لكنه يتحول في الجهاز الهضمي إلى طبيعة قلوية وهذا سبب قد يدفعك إلى تناوله من أجل التخلص من السموم في الجسم.

الليمون يساعد بشكلٍ رئيسي في المحافظة على مستويات الحموضة، وبهذا فإنه يجعل خلاياك في بيئة صحية لكي تعمل بشكلٍ طبيعي.

وفي حال كانت نسبة الحموضة مرتفعة في الجسم فإنك ستعاني من مشكلة تدعى الحماض الأيضي.

ايضًا، يوجد في الجسم حمض هو حمض اليوريك، وهو منتج ثانوي ينتج عن تحلل بروتين يدعى البيوتين.

البيوتين هو بروتين موجود في عدد كبير من الأطعمة بما فيها الأطعمة التي يتم تناولها خلال الكيتو دايت مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين واللحوم مثل لحم الديك الرومي واللحوم الحمراء والسردين والمأكولات البحرية.

تلعب الكلى دورًا هامًا في التخلص من حمض اليوريك والسموم الموجودة في الجسم من خلال طرحها مع البول الذي يخرج من الجسم.

ولكن في حال ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم، يمكن أن تعجز الكلى عن التخلص من هذه النسبة، وبذلك سيؤثر هذا بشكلٍ رئيسي على صحة الإنسان وقد يسبب الإصابة بمرض النقرس.

لحسن الحظ، يعتبر الليمون من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لإذابة بلورات حمض اليوريك المتراكمة في الجسم، كما أنه مفيد جدًا في علاج الأعراض الناتجة عن مرض النقرس.

وهو يحسن وظيفة الكلى بشكل فعال كما يساعد في التخلص من السموم الناتجة عن هضم اللحوم ومختلف المنتجات الحيوانية التي تتناولها.

الزوار شاهدوا أيضاً >> جدول الكيتو دايت

كيف يساعد شرب ماء الليمون في تقليل نسبة حمض اليوريك في الجسم؟

بعض أنواع الطعام التي نتناولها تحتوي على بروتينات يمكن أن تسبب تشكل حمض اليوريك في الجسم، ويعتبر هذا الحمض هو السبب الرئيسي لمرض النقرس والأعراض المرافقة له.

في الحقيقة، هناك عاملان رئيسيان يسهمان في إنتاج حمض اليوريك في الجسم، ويمكن أن يساعد عصير الليمون في منها.

العامل الأول هو الأنسولين، فإذا كانت مستويات هرمون الأنسولين في الدم عالية للغاية، فإن ذلك يعني زيادة نسبة حمض اليوريك، وهذا يعني أنك إذا كنت تعاني من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري فإنك ستعاني أيضًا من ارتفاع مستويات حمض اليوريك.

العامل الثاني هو حالة الكيتوسيس، فنتيجة النظام الغذائي خلال هذه المرحلة، يمكن أن يتشكل حمض اليوريك في الجسم بكميات كبيرة.

على الرغم من ذلك، يمكن تلافي الأضرار التي تحصل نتيجة ارتفاع نسبة حمض اليوريك خلال فترة اتباع الكيتو دايت من خلال شرب ماء الليمون الطازج.

فبفضل وجود حمض الستريك في ماء الليمون، سيتم تحييد بلورات حمض اليوريك ومنع تشكلها مما يساهم في الحد من أعراض مرض النقرس بشكلٍ فعال.

اقرأ أيضاً >> اكلات نظام كيتو دايت

فوائد شرب ماء الليمون

من المعروف أن ماء الليمون يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين C، يعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة مما يساعد في الوقاية من كثير من الأمراض التي قد تصيب الإنسان.

كما أنه يعزز من قدرة الجهاز المناعي في الدفاع عن الجسم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد شرب ماء الليمون مع الوجبات المختلفة على تسهيل امتصاص بعض العناصر والمواد الغذائية الضرورية للجسم مثل عنصر الحديد.

أيضًا، يوجد في عصير الليمون مضادات أكسده تساعد في حماية الجسم من الالتهابات، كما أنها تقوي الأوردة والشرايين الدموية وتمنع حدوث الجلطات الدموية.

ويساهم ماء الليمون أيضًا في تحسين صحة الكلى ومنع تشكل الحصى بداخلها، فعادة ما تتشكل الحصى في الكلى من بلورات حمض اليوريك.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> جميع اغذية وطعام حمية الكيتوجينيك دايت

كيف أبدأ بشرب ماء الليمون خلال الكيتو دايت؟

تحضير عصير الليمون هو أسهل شيء يمكن القيام به، كل ما عليك فعله هو إضافة شريحتين أو ثلاث شرائح من الليمون الطازج إلى إبريق كامل من الماء، ضع هذا الإبريق في الثلاجة وقم بشربة على دفعات طوال اليوم.

من المفيد جدًا ترك الليمون في الماء لفترة من الوقت ومن الأفضل تركه طوال الليل حتى الصباح لك يتشبع الماء بالمكونات الموجودة في شرائح الليمون، يمكنك أيضًا شرب الماء الساخن الممزوج مع شرائح الليمون في الصباح لتحسين عملية الهضم لديك.

مقالة رائعة >> اسباب فشل رجيم الكيتو دايت

وهل الليمون أو عصير الليمون مسموح في الكيتو دايت؟

الليمون وعصير الليمون نعم هي من المسموحات في نظام الكيتو دايت، حيث أن الليمون يحتوي على نسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات، وكما وضحنا سابقا تناول الليمون يساعد في الحفاظ على مستويات الحموضة في الجسم، وكما ننصح بتناوله أثناء الكيتو دايت.

هل يسبب شرب ماء الليمون في إخراجك من حالة الكيتوسيس؟

لا بالتأكيد، فأنت لن تشرب الكثير من الليمون وإنما ستشرب ماء فيه عناصر غذائية مستخلصة من الليمون، فإبريق كامل من ماء الليمون يحتوي فقط على 2 غرام من الكربوهيدرات.

مقالة مرتبطة بذلك >> كل شيء عن حالة الكيتوسيس أو الكيتوزية (Ketosis)

هل يمكن شرب عصير الليمون المركز بدلًا من ماء الليمون؟

لا يجب عليك شرب ماء الليمون المركز فقط، لأن الليمون المركز – على الرغم من أنه يحتوي على نفس الفوائد التي ستحصل عليها – لكنه يتضمن كميات أعلى من الكربوهيدرات.

فكل 100 جرام من عصير الليمون المركز يحتوي على 8 غرامات من الكربوهيدرات، لذلك، سيكون الخيار الأفضل بالنسبة لك هو شرب ماء الليمون.

إن كنت تريد مقارنة بين ماء الليمون وعصير الليمون المركز، فإن المعلومات الغذائية تشير إلى وجود نسبة عالية من فيتامين C في كلا المشروبين، بالإضافة إلى المواد الغذائية الأخرى الضرورية مثل الفلافونويدات والكاروتينات.

ربما يهمك >> حرق الدهون بالدهون والتكيف مع الدهون في الكيتو دايت

هل يسبب شرب ماء الليمون أي ضررٍ بالأسنان؟

إذا كنت تشرب ماء الليمون، فإن عليك مراعاة نقطة هامة جدًا، وهي أن حامض الستريك الموجود في اغلب ثمار الحمضيات، يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

وبالتالي فإن هذه الحمضيات ومشروباتها يمكن أن تكون ضارة جدًا بأسنانك، لكن لا تقلق، هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل خطر تآكل مينا الأسنان، ومن هذه النصائح نذكر:

  • استخدم القشة في شرب العصائر لأنها تساعد على منع تلامس أسنانك مع الحمض الموجود فيها.
  • قم بغسل فمك بالماء جيدًا بعد شرب ماء الليمون.
  • لا تشرب ماء الليمون خلال فترة طويلة من الوقت، يجب عليك شربه بسرعة وعدم تركه في فمك لفترة طويلة.
  • لا تقم باستخدام الفرشاة لتنظيف أسنانك بعد شرب ماء الليمون، فغالبًا ما يحتوي معجون الأسنان على مواد تسبب كشط مينا الأسنان، ويمكن فقط تنظيفها بالماء والفرشاة بعد 30 دقيقة تقريبًا.
قد يعجبك ايضا