كل ما تريد معرفته عن الكيتوسس أو الكيتوزية (Ketosis)

الكيتوسس أو الكيتوزية أو الكيتوسيس أو الكيتوزس هذه المسميات تشير الى نفس المعنى بالانجليزية (Ketosis) وهي حالة طبيعية تحدث في الجسم، وتحدث هذه الحالة نتيجة أمرين هما:

  1. من خلال الصيام.
  2. من خلال إتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات مثل حمية الكيتو دايت.

1. الفوائد الصحية ل الكيتوزية

يوجد للكيتوسيس العديد من الفوائد الصحية، ومنها النتائج السريعة لفقدان الوزن، وتحسين الصحة، وعلاج بعض الأمراض وأعراضها، وتحسين الأداء الذهني وغيرها الكثير.

ولكن هناك أثار جانبية خطيرة قد تحدث لكل من مرضى السكري من النوع الأول والنساء المرضعات والحوامل، لذلك يجب الانتباه قبل البدء باتباع انظمة حميات قليلة الكربوهيدرات بشكل عام أو حمية الكيتو بشكل خاص.

في هذه المقالة سوف تتعرف عن كل شيء متعلق بالكيتوسس، وكيف يمكن أن تستفيد منها مع تجنب أي مشاكل قد تحدث، كل هذ يبدأ بمعرفة الأساسيات لهذه العلوم بالتفصيل ومعرفة أساس عملها في الجسم.

2. مفهوم الكيتوزية

الكيتوسس تأتي من كلمة الكيتونات أو الكيتون، وهي اسم جزيئات وقود صغيرة تعمل على تزويد الجسم بالطاقة، يتم إنتاج هذه الجزيئات من خلال الدهون التي نأكلها وتستخدم عندما يكون سكر الدم (الجلوكوز) في مستويات منخفضة.

يتم إنتاج هذه الكيتونات عند تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات وهو المصدر الرئيسي لسكر الدم، وتناول كميات معتدلة من البروتين ثم يتم تحويل البروتين الزائد الى سكر الدم.

خلال هذه العملية يتم تحويل الدهون في الكبد الى الكيتونات، والتي تدخل بعد ذلك في مجرى الدم، ثم يتم استخدامها كوقود في خلايا الجسم (كما يحدث مع الجلوكوز ) وللحصول على الطاقة يستخدم الدماغ هذه الكيتونات وهو أمر مهم مهم جداً، وذلك لأن الدماغ لا يمكن أن يتغذى مباشرة من خلال الدهون، ويعتبر الدماغ من الاعضاء الجائعة التي تحتاج الى الوقود بشكل مستمر.

مضاعفة حرق الدهون من خلال الكيتوسيس

يوجد طريقتين للدخول في حالة الكيتوسس،

  • الطريقة الأولى هي إتباع نظام غذائي كيتوني (قليل الكربوهيدرات).
  • الطريقة الثانية هي من خلال الصيام.

دعني أوصح لك كيف تتم هذه العمليات:
عندما تبدأ احتياطات الجسم من الجلوكوز بالنفاذ، عندها يبدأ الجسم بتحويل مصدر الطاقة لاستمداده من الدهون بدلأ من الكربوهيدرات (الجلوكوز)، عندها تنخفض مستويات هرمون الأنسولين ومستويات تخزين الدهون.

بالاضافة الى حرق الدهون يزداد بشكل كبير، نتيجة لذلك يمكن الوصول الى مخازن الدهون ومن ثم حرق الدهون، وهذه العملية فعّالة وممتازة جداً لفقدان الوزن الزائد.

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن الكيتوزية تؤدي الى فقدان فقدان الوزن بشكل أسرع، كما أثبتت الدراسات وجود العديد من الفوائد الصحية المختلفة.

عندما ينتج الجسم كمية كافية من الكيتونات عندها تظهر بشكل واضح في الدم في العادة أكثر من 0.5mm وهذا يدل على وصول الجسم الى حالة الكيتوسس.

ان أسرع طريقة للوصول الى حالة الكيتوزية هي من خلال الصيام (عدم تناول الطعام بجميع أشكاله) ولكن المشكلة لا يمكن إتباع هذه الطريقة على المدى البعيد.

بالمقابل إتباع النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات أو حمية الكيتو، بأمكان الشخص تناول الطعام في أي وقت وتؤدي للوصول إلى مرحلة الكيتوسس، كما ويمكن الحصول على نفس نتائج الصيام مثل إنقاص الوزن ولكن بدون الصوم وبدون الحرمان من الطعام.

الكيتونات وقود وطاقة للدماغ
من الأخطاء الشائعة والمعلومات الخاطئة عند معظم الأشخاص هو أن الدماغ يعتمد على الكربوهيدرات فقط للحصول على الطاقة.

ولكن في الحقيقية يحرق الدماغ الكربوهيدرات بشكل فعّال عند تناو الغذاء الذي يحتوي على الكربوهيدرات، ولكن عند تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات عندها يتحول الدماغ لاستمداد طاقته من مصدر بديل وهي الكيتونات.

إن هذه الوظيفة ضرورية وأساسية للبقاء على قيد الحياة، مع العلم ان الجسم بإمكانه تخزين الكربوهيدرات لمدة يوم أو يومين ولكن بعد ذلك سيتوقف الدماغ عن العمل بدون تناول الطعام، ولمنع حدوث ذلك يعمل الجسم على تحويل بروتين العضلات إلى جلوكوز وهي عملية جيدة للحفاظ على استمرارية عمل الدماغ.

هذه العمليات التي تحدث في الجسم كانت ضرورية للبقاء على قيد الحياة منذ آلاف السنين، قبل أن يكون الغذاء متوفر 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع.

لحسن الحظ تطورت أجسامنا لتكون أكثر ذكاء من ذلك، وذلك باستخدام الطاقة الموجودة في مخازن دهون الجسم والتي تكفي لمدة أسابيع للبقاء على قيد الحياة بدون تناول الطعام.

الكيتوزية هي الحالة التي يستمد الدماغ غذائه من مخازن الدهون للحصول على الطاقة.

المُلخص: نحن لسنا بحاجة لتناول الكربوهيدرات لأن الدماغ يعمل أيضا من خلال الدهون (الكيتونات)، كما أن العديد من الأشخاص يشعرون بالحيوية والنشاط والتركيز عندما يتغذى الدماغ على الكيتونات المستخلصة من الدهون بالاضافة إلى تسريع فقدان الوزن.

3. فوائد الكيتوزية

يوجد العديد من الفوائد عند دخول الجسم في حالة الكيتوسس المثالية؛ وذلك من خلال إعطاء الجسم والدماغ مصادر غير محدودة من الطاقة.

يمكن بذلك تحسين الأداء العقلي والأداء الجسدي وزيادة قدرة التحمل للإجهاد الجسدي، كما ويمكنه تقليل مشاعر الجوع، وتسهيل فقدان الوزن بدون مجهود جسدي أو حرمان من االطعام أو حساب سعرات حرارية الخ…

كما أن الكيتوسس تم استخدامه لفترات طويلة في العقود الماضية للسيطرة وعلاج مرض الصرع بدون تناول الأدوية، وبالإضافة إلى الفوائد التي تم ذكرها فأنه يوجد فوائد أخرى عديدة ومنها:

  • علاج حب الشباب
  • علاج سرطان الدماغ
  • زيادة النشاط الذهني والعقلي وزيادة التركيز
  • زيادة النشاط الجسدي وقدرة التحمل على الإجهاد
  • تقليل نوبات الصداع النصفي
  • علاج مرض السكري من النوع الثاني وعلاج مرض ما قبل السكري
  • إنقاص الوزن وحرق الدهون بفعالية

4. كيفية الوصول إلى حالة الكيتوزية

للوصول الى الكيتوزية يجب ان تكون مستويات هرمون تخزين الدهون (الأنسولين) منخفضه، ومن أفضل الطرق للحصول على هذه النتائج هو إتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات او إتباع حميه الكيتو.
إذا كنت تريد نتائج أسرع للوصول إلى الكيتوسس قم بإتباع نمط الصيام المتقطع جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي الكيتوني.

5. علامات وأعراض الكيتوزية

كيف يمكنك معرفة انك في حالة الكيتوزية؟
يمكنك معرفه ذلك من خلال اختبارات البول، وفحوصات الدم والتنفس، ولكن هناك علامات أخرى تظهر ذلك بدون اللجوء او استخدام الفحوصات. تعرف عليها في مقالة اخرى عن الكيتو دايت بالتفصيل.

هناك ثلاث طرق لقياس الكيتوسس:

  • شرائط البول
  • محلل الكيتونات في التنفس
  • مقياس الكيتونات في الدم

6. الاثار الجانبية والمخاوف والمخاطر المحتملة في الكيتوزية

عند البدء بإتباع النظام الغذائي الكيتوني والوصول الى حاله الكيتوسس، فانه من الممكن التعرض لبعض من هذه الأعراض الجانبيه خلال الأسبوع الاول وتشمل هذه الاعراض:
الصداع، الخمول، التهيج، تشنجات الساق، الأمساك، خفقان القلب.
هذه الأعراض عاده ما تكون بسيطه نسبياً، و يمكن تجنب معظمها عن طريق الحصول على ما يكفي الجسم من السوائل والأملاح.

الكيتوزية والحماض الكيتوني

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول الكيتوسس، ومن الشائع منها الخلط بين الحماض الكيتوني والكيتوسس.

الحماض الكيتوني هي حالة خطيرة تتطلب رعايه طبية فورية وغالباً ما تحدث للأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول والذين لا يتناولون الأنسولين.

بعض العاملين في مجال الرعايه الصحيه لا يعرفون الفرق بين هاتين الحالتين، والسبب وراء ذلك هو أن الأسماء مماثلة إلى حدٍ ما، ونقص المعرفة حول الاختلافات.

المُلخص: الكيتوسس والحماض الكيتوني هما حالتين محتلفتين.

الكيتوسس: هي حالة طبيعية 100% وتخضع للسيطرة الكاملة من خلال الجسم، وتحدث من خلال إتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات أو النظام الغذائي الكيتوني، أو من خلال الصيام عند عدم توفر الطاقة اللازمة المعتاد عليها.

الحماض الكيتوني: هو خلل شديد يحدث في الجسم، وإنتاج مفرط وغير منتظم من الكيتونات، مما يؤدي إلى أعراض مختلفة مثل الغثيان والقيء وآلام في المعدة، ثم يليها الأرتباك وفي النهاية فقدان الوعي والغيبوبة، لذلك تتطلب هذه الحالة علاجاً طبياً بأسرع وقت لأنه قد تكون مميتة في بعض الأحيان.

يظهر الرسم البياني ادناه الفرق الشاسع في كميه الكيتونات في الدم، في كل من الكيتوسس والحماض الكيتوني

مقياس الكيتونات في الدم، كيتو دايت
عند اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات من المستحيل الوصول الى مستوى 3 مليمول او اكثر في مستوى الكيتونات.

ان الفرق بين الكيتوزية والحماض الكيتوني مثل الفرق بين شرب كوب من الماء والغرق في البحر، كلتا الحالتين تتعلق بالماء! ولكنهما مختلفين تماما، شرب كوب من الماء لن يجعلك تغرق، والكيتوسس لا يؤدي الى الحماض الكيتوني.

اذا كان لديك بنكرياس طبيعي وصحيح وقادر على انتاج الانسولين، او بمعنى اخر ليس لديك النوع الاول من مرض السكري، سيكون من الصعب للغايه او من المستحيل ان تصاب بالحماض الكيتوني حتى لو حاولت ذلك، لأن مستويات الكيتونات المرتفعه تؤدي الى الافراج عن الانسولين، والذي يعمل على ايقاف انتاج الكيتونات.

بعبارة أخرى، يمتلك الجسم شبكة امان تجعل من المستحيل للأشخاص الأصحاء أن يصابوا بالحماض الكيتوني.

الحماض الكيتوني والتعامل معه

هناك 3 استثناءات يمكن أن تُحدث الحماض الكيتوني.

  • مرض السكري من النوع الأول، بما أن الجسم يفتقر إلى الأنسولين يجب التأكد بحقن الجسم بما يحتاجه من الأنسولين.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية مع مثبطات (SGLT2) لمرض السكري من النوع الثاني.
  • الرضاعة الطبيعية والحوامل، في حالات نادرة جداً يمكن أن يؤدي إتباع نظام غذائي كيتوني عند الرضاعة الطبيعية إلى الحماض الكيتوني، لذلك يجب التأكد من النظام الغذائي ليكون آمناً.

الحماض الكيتوني يجعلك في حالة مرض حاد وغثيان وضعف شديد، ولكن هناك علاج بسيط وهو كالآتي:
اذا كنت تعتقد أن لديك الحماض الكيتوني أو لديك اية من الأعراض التي سبق ذكرها، عندها تناول الكربوهيدرات مباشرة مثلاً (حبتين من الفاكهه أو ساندويش أو كوب من العصير)، وإذا كان لديك مرض السكري من النوع الأول تناول المزيد من الأنسولين، إذا لم تشعر بتحسن على الفور عندها قم بالاتصال مباشرة مع الطوارىء الطبية.

7. كيفية الوصول إلى حالة الكيتوسس المثالية

إن الوصول إلى الكيتوسس لديها درجات (قياسات) متفاوتة، بعضها لا يعطي النتائج المفيدة للجسم وبعضها مثالي والبعض خطير، ولكن من المستحيل الوصول إلى مرحلة الخطورة أثناء إتباع الأنواع المختلفة من حميات قليلة الكربوهيدرات او الكيتو دايت، ولكن يحدث ذلك إذا كان الشخص يعاني من أمراض السكري من النوع الأول.

تعرف على قياسات الكيتونات في الدم والكيتوسس المثالي من هنا في دليل الكيتو دايت.

انضم لاقوى تحدي كيتو على التليجرام لمدة 35 يوم

اضغط هنا لمعرفة التفاصيل

بالتأكيد معنا سوف تطبق الكيتو بشكل اسهل وسوف تحقق نتائج بشكل اسرع

كل هذا والمزيد بسعر رمزي جدا 150 ريال سعودي بما يعادل 40 دولار

العدد محدود وسوف يتم قفل الاشتراك بعد اكتمال العدد

او اضغط هنا اذا عندك اي سؤال قبل الانضمام