أفضل أنواع السكر المسموح في الكيتو دايت، واسوء المحليات والممنوع من السكريات

في الكيتو دايت يجب تقليل تناول السكر، مما يجعل تحلية المشروبات والمأكولات صعبة للغاية. ولكن ولحسن الحظ، هناك العديد من المحليات منخفضة الكربوهيدرات التي يمكنك تناوها عندما تتبع الكيتو دايت.

في الكيتو دايت يجب الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، النشويات، الحلويات، الوجبات الخفيفة المصنعة.

يعد ذلك ضروري للوصول إلى حالة ايضية تسمى الكيتوزية أو الكيتوسس، والتي تؤدي إلى بدء حرق الدهون في الجسم بدلاً من الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة.

فيما يلي أفضل 6 محليات يمكن تناولها عند اتباع رجيم منخفض الكربوهيدرات بشكل عام أو عندما تتبع الكيتو دايت بشكل خاص، بالإضافة الى 6 محليات أخرى تجنب تناولها….

1. ستيفيا

ستيفيا هي تحلية طبيعية التي تأتي من نبات ستيفيا ريبواديانا.

تعبتر ستيفيا محلي غير مغذي، لأنها تحتوي على نسبة من شبه معدومة الى قليلة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، على عكس السكر العادي.

كما أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن ستيفيا قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

يتوفر ستيفيا على شكل سائل ومسحوق، ويمكن استخدامه لتحلية أي شيء من المشروبات إلى الحلويات.

سوف تلاحظ أن سكر ستيفيا تكون مقاديره في الوصفات المختلفة أقل من السكر العادي ومع ذلك تحقق نفس النكهة، وذلك لأنها أكثر حلاوة من السكر العادي.

لكل كوب (200 جرام) من السكر، يمكن استبداله بملعقة صغيرة واحدة فقط (4 جرام) من مسحوق ستيفيا.

ملخص: ستيفيا هو محلي طبيعي مشتق من نبات ستيفيا ريبوديانا الذي يحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات.

ربما يعجبك >> الكيتو دايت والسكري من النوع الثاني

2. سكرالوز

السكرالوز هو محلي اصطناعي لا يتم هضمه في الجسم، مما يعني أنه يمر عبر الجسم غير مهضوم وبالتالي لا يوفر السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات.

سبليندا هي أكثر الأنواع شيوعًا من المحليات المعتمدة على السكرالوز والمنتشرة في الأسواق، سبب شعبيتها الكبيرة لأنها لا تحتوي على الطعم المر الموجود في العديد من المحليات الصناعية الأخرى.

في حين أن سكرالوز نفسه خالٍ من السعرات الحرارية،إلا أن سبليندا تحتوي على مالتوديكسترين وديكستروز، اثنين من الكربوهيدرات التي توفر حوالي 3 سعرات حرارية و 1 غرام من الكربوهيدرات في كل عبوة.

على عكس الأنواع الأخرى من المحليات، فإن السكرالوز ليس بديلاً مناسباً للسكر في الوصفات التي تتطلب الخبز.

لقد وجدت بعض الدراسات أن السكرالوز يمكن أن ينتج مركبات ضارة عندما يتعرض لدرجات حرارة عالية.

استخدم السكرالوز كوسيلة منخفضة الكربوهيدرات لتحلية المشروبات أو الأطعمة، واستخدم محليات أخرى للخبز.

يمكن استبدال سبليندا بالسكر بنسبة 1:1 لمعظم الوصفات.

ومع ذلك، فإن السكرالوز النقي أكثر حلاوة ب 600 مرة من السكر العادي، لذلك سوف تحتاج إلى استخدام كمية صغيرة فقط لتحلية الأطعمة المفضلة لديك.

الملخص: السكرالوز هو محلي صناعي خالٍ من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. سبليندا هو الشكل الشهير الذي يعتمد على السكرالوز، ويحتوي على كمية صغيرة جدًا من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

3. إريثريتول

إريثريتول هو نوع من الكحولات السكرية من فئة المركبات التي تحدث بشكل طبيعي والتي تحفز مستقبلات المذاق الحلو على اللسان لتقليد طعم السكر.

درجة حلاوته أكثر ب 80% من السكر العادي، ومع ذلك فهو يحتوي فقط على 5% من السعرات الحرارية ل 0.2 سعرة حرارية لكل غرام.

وعلى الرغم من أن الإريثريتول يحتوي على 4 غرامات من الكربوهيدرات لكل ملعقة صغيرة، ومع ذلك تشير الدراسات إلى أنه قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

علاوة على ذلك، ونظرًا لوزنها الجزيئي الأصغر، فإنها لا تسبب في العادة أي مشاكل في الجهاز الهضمي المرتبطة بالأنواع الأخرى من السكر الكحولي.

يستخدم الإريثريتول في كل من الطهي والمخبوزات ويمكن استبداله بالسكر في مجموعة واسعة من الوصفات.

للحصول على أفضل النتائج، قم بمبادلة حوالي كوب وثلث (267 جرام) من الإريثريتول لكل كوب واحد (200 جرام) من السكر العادي.

الإريثريتول هو نوع من الكحولات السكرية وهو أحلى أكثر من السكر العادي بنسبة 80% ل 5% فقط من السعرات الحرارية. تشير الدراسات إلى أن الكربوهيدرات في الإريثريتول لا تؤثر على نسبة السكر في الدم بنفس الطريقة التي يؤثر بها السكر العادي.

4. زيليتول

الزيليتول هو نوع آخر من الكحولات السكرية الموجود عادةً في بعض المنتجات مثل؛ العلكة الخالية من السكر، والحلوى، والنعناع.

إنه حلو مثل السكر ولكنه يحتوي على 3 سعرات حرارية فقط لكل جرام و 4 جرام من الكربوهيدرات لكل ملعقة صغيرة.

الزيليتول مثل الكحولات السكرية الأخرى، حيث لا تعد الكربوهيدرات في الزيليتول كالكربوهيدرات الصافية، لأنها لا ترفع مستويات السكر في الدم أو الأنسولين إلى الحد الذي يفعله السكر.

يمكن إضافة زيليتول إلى الشاي والقهوة والعصائر المختلفة، للاستمتاع بنكهة حلوة وقليلة الكربوهيدرات.

كما أنه مناسب بشكل جيد أثناء تحضير المخبوزات ولكنه قد يتطلب القليل من السائل الإضافي في الوصفة، لأنه يعمل على امتصاص الرطوبة وزيادة الجفاف.

الزيليتول حلو المذاق بنفس درجة حلاوة السكر العادي، لذلك يمكن استبداله بالسكر العادي بنسبة 1:1.

يرجى ملاحظة أن الزيليتول مرتبط بمشاكل في الجهاز الهضمي عند استخدامه بجرعات عالية، لذا قلل من استهلاكه إذا لاحظت أي آثار ضارة.

الملخص: الزيليتول هو كحول سكري حلو مثل السكر العادي. إن الكربوهيدرات الموجودة في الزيليتول لا ترفع مستويات السكر في الدم أو الأنسولين بالطريقة نفسها التي يرفع بها السكر العادي، نتيجة لذلك فهو لا يحسب في مجموع كمية الكربوهيدرات الصافية.

اقرأ أكثر عن:

5. فاكهة الراهب

مُحلّي فاكهة الراهب هو مُحلي طبيعي مستخلص من فاكهة الراهب، وهي نبات موطنه في جنوب الصين.

يحتوي على سكريات طبيعية ومركبات تسمى موجروسايدس (mogrosides)، وهي من مضادات الأكسدة التي تسبب الكثير من حلاوة الفاكهة.

يمكن أن يكون محلول فواكه الراهب أكثر حلاوة من السكر العادي بين 100 و 250 مرة اعتمادا على تركيز موجروسايدس.

مستخلص فاكهة الراهب لا يحتوي على سعرات حرارية ولا يحتوي على الكربوهيدرات، مما يجعله خيارًا رائعًا لنظام الكيتو دايت.

قد تحفز موجروسايدس إطلاق الأنسولين، مما يمكن أن يحسن نقل السكر خارج مجرى الدم للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم.

تحقق من ملصق المكونات عند شراء مُحليات فواكه الراهب، حيث يتم خلط مستخلص فاكهة الراهب أحيانًا بالسكر أو دبس السكر أو المحليات الأخرى التي يمكن أن تغير إجمالي محتوى السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

يمكن استخدام محليات فاكهة الراهب مع أي شيء كنت تستخدم فيه السكر العادي.

بينما يوصي البعض باستبدال كمية متساوية من محليات فاكهة الراهب الى السكر العادي، إلا أنه ينصح البعض الآخر بتخفيض كمية التحلية إلى النصف.

الملخص: سكر فاكهة الراهب هي مواد تحلية طبيعية أحلى من 100 إلى 250 مرة من السكر العادي، كما أنها لا تحتوي على السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات.

قم بقراءة >>>> المكسرات في الكيتو دايت

6. شراب الياكون

شراب الياكون (Yacon syrup) مستخرج من جذور نبات الياكون، موجودة على نطاق واسع في أمريكا الجنوبية.

الشراب الحلو من نبات الياكون غني بمادة تسمى سكريات الأليجو الفركتوزية، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي لا يستطيع الجسم هضمها.

كما أنه يحتوي على العديد من السكريات البسيطة، بما في ذلك السكروز والفركتوز والجلوكوز.

أن الجسم لا يهضم جزءًا كبيرًا من شراب الياكون، إذ أنه يحتوي على حوالي ثلث السعرات الحرارية الموجودة في السكر العادي، مع 20 سعرة حرارية فقط لكل ملعقة كبيرة (15 مل).

وعلى الرغم من أنه يحتوي على حوالي 11 غرام من الكربوهيدرات لكل ملعقة كبيرة (15 مل)، إلا أن الدراسات تشير إلى أن الكربوهيدرات في شراب الياكون لا تؤثر على نسبة السكر في الدم بالطريقة التي يؤثر بها السكر العادي.

في الواقع، وجدت الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن شراب الياكون قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم والأنسولين لتعزيز السيطرة على نسبة السكر في الدم.

من الأفضل استخدام شراب الياكون كمحلي بدلاً من السكر العادي في القهوة أو الشاي أو أي نوع من الوجبات.

ومع ذلك، لا ينصح بالطهي باستخدام شراب الياكون، حيث يمكن أن تتحلل سكريات الأليجو الفركتوزية عند التعرض لدرجات حرارة عالية.

استبدل شراب الياكون بكمية متساوية من المحليات السائلة الأخرى مثل؛ دبس السكر، شراب الذرة، أو عصير قصب السكر.

الملخص: شراب الياكون هو محلي غني بسكريات الأليجو الفركتوزية، وهو نوع من الألياف لا يستطيع الجسم هضمه. تشير الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان إلى أن شراب الياكون قد يساعد في خفض السكر في الدم ومستويات الأنسولين.

ربما يهمك >> الخضروات في الكيتو دايت

وهذه أيضًا >> الفواكه في الكيتو دايت

السكريات الممنوعة في الكيتو دايت

في حين أن هناك الكثير من الخيارات للمحليات منخفضة الكربوهيدرات التي يمكن تناولها عند اتباع الكيتو دايت، إلا انه هناك محليات أخرى يجب تجنبها.

فيما يلي بعض المحليات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم وتخرجك من الحالة الكيتوزيه.

1. مالتوديكسترين

يتم إنتاج هذه التحلية عالية المعالجة من النباتات النشوية مثل الأرز والذرة أو القمح، ويحتوي على نفس كمية السعرات الحرارية والكربوهيدرات كما هو الحال في السكر العادي.

2. العسل

يحتوي العسل عالي الجودة على مضادات الأكسدة والمواد المغذية، مما يجعله خيارًا أفضل من السكر المكرر. ومع ذلك، لا يزال يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات وقد لا يكون مناسبًا في الكيتو دايت.

3. سكر جوز الهند

هو سكر مصنوع من عصارة نخيل جوز الهند، يمتص سكر جوز الهند ببطء أكثر من السكر العادي. ومع ذلك فإنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفركتوز، مما يمكن أن يسهم في ضعف التحكم في سكر الدم.

4. شراب القيقب

تحتوي كل حصة من شراب القيقب على كمية جيدة من المغذيات الدقيقة مثل المنغنيز والزنك ولكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات.

5. شراب أغاف أو محلي شراب الصبار الأمريكي

يحتوي أغاف على حوالي 85 % من الفركتوز مما يؤدي إلى تقليل حساسية الجسم للأنسولين، كما ويتسبب في متلازمة التمثيل الغذائي، مما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم مستويات السكر في الدم.

6. التمر

غالبًا ما تستخدم هذه الفاكهة المجففة لتحلية الحلويات بشكل طبيعي. على الرغم من توفير كمية صغيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن، إلا أن التمر يحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

الملحض: تجنب المحليات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات عند اتباع الكيتو دايت.

ربما يعجبك >> أخطاء شائعة في الكيتو دايت

اتباع الكيتو دايت ينطوي على الحد من تناول الكربوهيدرات وتقليل استهلاك السكر للوصول إلى الحالة الكيتوزية.

ولحسن الحظ، هناك العديد من المحليات المتاحة التي لا يزال من الممكن استخدامها عند أتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل الكيتو دايت.

استخدم هذه المحليات باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن للكيتو دايت، يمكنك الاستمتاع بالمذاق الحلو مع الاستمرار باتباع انظمة الرجيم قليلة الكربوهيدرات.

 

انضم لاقوى تحدي كيتو على التليجرام لمدة 35 يوم

اضغط هنا لمعرفة التفاصيل

بالتأكيد معنا سوف تطبق الكيتو بشكل اسهل وسوف تحقق نتائج بشكل اسرع

كل هذا والمزيد بسعر رمزي جدا 150 ريال سعودي بما يعادل 40 دولار

العدد محدود وسوف يتم قفل الاشتراك بعد اكتمال العدد

او اضغط هنا اذا عندك اي سؤال قبل الانضمام