هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت ؟ وطريقة تحضير كاتشب مناسب للكيتو

هل يمكن تناول الكاتشب خلال الحمية الكيتونية؟

الكاتشب هو أحد المنكهات التي تستخدم على نطاق واسع في كل أنحاء العالم، وهو يتكون بشكلٍ أساسي من الطماطم، لكن يمكن أن يحتوي أيضًا على بعض المكونات الأخرى مثل الخل والملح والتوابل وشراب الذرة عالي الفركتوز.

الكاتشب هو أحد الأطعمة الغنية بالسكر والصوديوم، لذلك، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا مثل الكيتو دايت وترغب في المحافظة على صحتك، فإن عليك الحد من تناول الكاتشب أو تتجنب تناوله بشكلٍ نهائي، أو يمكنك صنعه في المنزل لتضمن خلوه من المكونات الضارة، كما سوف نتعرف في هذه المقالة.

ما هو الكاتشب؟

الكاتشب هو صلصة منتشر على نطاق واسع، إنها الصلصة الأكثر شعبية بعد المايونيز. ويمكن إضافتها على العديد من الأطعمة، على عكس ما قد يعتقده المرء، لم يأتي الكاتشب من القارة الأمريكية. بل أن هذه الصلصة جاءت من ماليزيا في العقود الأولى من القرن الثامن عشر، حيث جلبها البحارة الإنجليز أثناء استكشافهم.

الكاتشب هو صلصة تستخدم عادة بشكلٍ رئيسية مع البطاطس المقلية والهوت دوج والبرغر والوجبات السريعة. تتكون الصلصة من طماطم مخلوطة بالملح والسكر والخل والبهارات. بالنسبة للكاتشب المتوفر في الأسواق، والذي تتم صناعته لأغراض تجارية، تتم إضافة مواد لزيادة الكثافة وتوازن الحموضة والمواد الحافظة، وجميع هذه الإضافات تستخدم بغرض إضافة مزيد من النكهة وزيادة فترة التخزين.

من الواضح أن هذه المكونات المذكورة الأخيرة تضر بالصحة. لذلك، دعونا نتعرف على مكونات الكاتشب الرئيسية وما هي تأثيرها على الصحة.

نقترح عليك أن تقرأ >> هل الطماطم ومعجون الطماطم مسموح في الكيتو

القيمة الغذائية في الكاتشب

بحسب موقع وزاره الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية، تحتوي الملعقة الواحدة (15 جرام) من الكاتشب على:

  • 15 سعرة حرارية
  • 02 جرام من الدهون
  • 1 جرام من الكربوهيدرات
  • 16 جرام من البروتينات
  • 05 جرام من الألياف
  • 136 مليجرام من الصوديوم

الفيتامينات والمعادن في الكاتشب

معظم الناس يستهلكون الكاتشب بكميات قليلة، لذلك تكون كمية المغذيات والعناصر التي يتم الحصول عليها قليلة جدًا، الطماطم غنية بفيتامين C وفيتامين A بالإضافة إلى معادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز، لكن تناول الكاتشب لا يعني أنك تحصل على كمية جيدة من هذه العناصر الغذائية.

قد يهمك أن تتعرف على >> اللبنة و اللبن الرائب في نظام رجيم الكيتو

هل الكاتشب قليل الكربوهيدرات؟

ملعقة واحدة من الكشف تحتوي على 4.1 جرام من الكربوهيدرات، تعتبر هذه الكمية عالية جدًا، لكن معظم الناس لا يأكلون الكثير من الكاتشب، لذلك، تعتمد الكمية التي تحصل عليها على حجم حصة الكاتشب التي تتناولها.

هل الكاتشب مسموح في الكيتو دايت؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على الكمية التي تريد تناولها، ولكن بشكل عام، لا يسمح بتناول الكاتشب خلال نظام رجيم الكيتو أو خلال أي حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات، وذلك لأن معظم أنواع الكاتشب فيها كمية عالية من السكر، كما أن بعض العلامات التجارية تضيف إلى الكاتشب شراب الذرة وهو مصدر أخر للكربوهيدرات.

تتوفر بعض أنواع الكاتشب الخالية من الكربوهيدرات وهي تستخدم المحليات الصناعية والتي ننصح بتجنبها إن كان ذلك ممكنا.

لكن ولحسن الحظ، يمكنك الاستمتاع بتناول الكاتشب مع وجباتك الغذائية حتى إذا كنت تتبع نظام غذائي كيتوني أو قليل الكربوهيدرات، وسوف نشرح لك أدناه كيف يمكنك تحضير كاتشب خالي من السكر بطريقه سهله وسريعة.

لذلك، دعنا نتفق على الإجابة عن هذا السؤال، الكاتشب غير مناسب للكيتو دايت لأن فيه كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

لا تنسى أن تقرأ أيضا >> هل اللبن الزبادي العادي و الزبادي اليوناني مسموح الكيتو دايت ؟

طريقة تحضير كاتشب مسموح في الكيتو

هذه الوصفة ستحبها بكل تأكيد وهي سهلة وسريعة التحضير وخالية من السكر تمامًا ولا يتطلب سوا عدد الدقائق، كما أن مذاقه الكاتشب سيكون مثل أي كاتشب أخر تشتريه من المحلات التجارية.

في هذه الوصفة، بدلًا من استخدام السكر أو شراب الذرة للتحلية سوف نضيف مسحوق الإريثريتول

المكونات

مكونات هذا الكاتشب الذي سنقوم بتحضيره في المنزل هي نفس مكونات الكاتشب العادي الذي يباع في المحلات التجارية، ولكي نعرف هذه المكونات، يمكنك أن تلقي نظرة على مكونات الكاتشب العادي وتستثني منها السكر فقط.

هذه المكونات هي:

  • معجون طماطم
  • ماء
  • مسحوق للتحلية (إريثريتول)
  • خل ابيض أو خل التفاح
  • ملح البحر
  • بودرة البصل
  • مسحوق الثوم
  • فلفل أحمر
  • خردل
  • قرنفل

طريقة التحضير

عملية التحضير بسيطة للغاية، فقط قم بخفق جميع المكونات مع بعضها في وعاء صغير ثم ضعها على نار خفيفة واتركها لمده 30 دقيقة. هذا سوف يؤدي إلى تبخر القليل من الماء ودمج النكهات مع بعضها، فيصبح الكاتشب الذي تقوم بتحضيره أكثر سماكة.

بشكلٍ عام، تكون مدة 30 دقيقة على نار خفيفة كافية للحصول على القوام المطلوب، لكن إذا كنت ترغب في تكثيفه أكثر بعض الشيء، فيمكنك تركه على النار لفترة أطول قليلًا مع التحريك حتى يصبح سميكًا كما تريد.

عندما تحصل على القوام الذي تريده، ضع الكاتشب الخالي من السكر في الخلاط وقم بمزجه جيدًا وبقوة. هذه الخطوة ليست ضرورية، لكننا ننصح بها حتى تحصل على كاتشب مماثل للكاتشب الذي يباع في الأسواق.

كيف يمكن تخزين الكاتشب المحضر في المنزل؟

ضع الكاتشب الذي قمت بتحضيره في وعاء لحفظ الأطعمة وضعه في البراد، يمكن الاحتفاظ به هكذا لمده أسبوع لفترة أطول بعض الشيء.

إذا وجدت قوام الكاتشب بعد تخزينه قد أصبح غير متماسك، فقط قم بتحريكه وسوف يعود إلى طبيعته.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> الكيتو دايت للمبتدئين

ها هي المكونات التي تضر بالصحة في الكاتشب؟

الطماطم

يمكن اعتبار الطماطم المكون الصحي الوحيد في الكاتشب، لكن هذا يمكن أن يضر بصحتك أيضًا. فلصنع الكاتشب، تستخدم شركات الأغذية مركزات الطماطم أو شبه المركزة من مصدر غير معروف والتي تضر بالصحة.

قد تحتوي هذه المنتجات شبه المصنعة المصنوعة من الطماطم على بقايا مبيدات سامة للمستهلك.

نشا الذرة

يمكن العثور على نشا الذرة في مكونات الكاتشب. وظيفته هي جعل المنتج كثيفًا. في جرعات صغيرة، نشا الذرة لا يشكل خطرًا على الصحة، ولكنه قد يكون خطيرًا لمن يعانون من الحساسية. يمكن أن تسبب الجرعات العالية من نشا الذرة أمراضًا مثل الإسهال والتقيؤ والمغص الناجم عن وجود قلويدات نباتية في الذرة.

إذا تم تعديل نشاء الذرة من خلال المعالجة الكيميائية الفيزيائية، فإن ذلك يزيد محتوى السعرات الحرارية في الكاتشب، ويقلل من قيمته الغذائية من حيث الفيتامينات والبروتينات والمعادن.

المادة الحافظة E211

في كثير من الأحيان، من بين مكونات زجاجة الكاتشب الصناعي التي يتم شراؤها من السوبر ماركت، يمكننا أن نرى مكون هو “مواد حافظة من نوع E211”. ما هو هذا المكون بالضبط؟ المادة الحافظة E211 عبارة عن بنزوات الصوديوم، والتي تضاف لمنع تكون العفن في الكاتشب.

إذا تم تناوله بجرعات زائدة، يمكن أن يكون لبنزوات الصوديوم تأثيرًا سامًا يؤدي إلى ردود فعل تحسسية عند الأشخاص المعرضين لذلك، بالإضافة إلى تهيج الغشاء المخاطي في المعدة.

جلوتامات أحادية الصوديوم

من بين معززات النكهة المستخدمة كمكونات في إنتاج الكاتشب الصناعي نجد الجلوتامات أحادية الصوديوم.

يمكن أن تثير هذه المادة ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص. تحتوي الجلوتامات أحادية الصوديوم أيضًا على الصوديوم، ومن المعروف أننا يجب أن نحد من تناول هذا المعدن في النظام الغذائي. يمكن أن يؤدي زيادة الصوديوم إلى اضطرابات مثل ارتفاع ضغط الدم، وهذا يضر بالدورة الدموية مما قد يؤدي إلى تلف القلب.

المصادر:

  • https://isitketo.org/ketchup
  • https://www.wholesomeyum.com/keto-low-carb-sugar-free-ketchup-recipe
  • https://www.verywellfit.com/ketchup-nutrition-facts-and-health-benefits-5024895

انضم لاقوى تحدي كيتو على التليجرام لمدة 35 يوم

اضغط هنا لمعرفة التفاصيل

بالتأكيد معنا سوف تطبق الكيتو بشكل اسهل وسوف تحقق نتائج بشكل اسرع

كل هذا والمزيد بسعر رمزي جدا 150 ريال سعودي بما يعادل 40 دولار

العدد محدود وسوف يتم قفل الاشتراك بعد اكتمال العدد

او اضغط هنا اذا عندك اي سؤال قبل الانضمام