المشروبات المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت، أسوء وأفضل المشروبات الكيتونية

دليلك الكامل لمشروبات نظام الكيتو دايت – ما بين المسموح والممنوع

تتنوع مشروبات الكيتو دايت التي يمكن تناولها أثناء الرجيم، حيث البعض مسموح والبعض ممنوع والبعض الآخر يمكن تناولها بحذر شديد وذلك في حالة حساب إجمالي الكربوهيدرات الموجود فيه.

حيث يعد الماء العادي الخيار الأفضل بما يتعلق بالمشروبات الكيتونية، رغم أنه ليس خيارك الوحيد. إذ يمكنك أيضاً تناول كميات قليلة من المرطبات منخفضة الكربوهيدرات،

فمثلاً تحتوي عصائر الفاكهة – بما في ذلك العصائر الطازجة – والمشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر. وهو ما يزيد من احتمالية تراكم الدهون في الجسم.

وبالتالي يؤثر ذلك وبشكل سلبي على دخول الجسم في حالة  الكيتوسيس المطلوبة في نظام الكيتو دايت.

ومع كل المصطلحات التسويقية الحالية التي تُطلق على المشروبات مثل “قليل السكر”، أو “خالي من السكر”  أو “مشروب طبيعي”، إلخ. فأصبح من الصعب معرفة المشروبات المفيدة في نظام الكيتو.

لهذا فقد قررنا أن نضع بين أيديكم دليلًا كاملًا لـ مشروبات الكيتو دايت التي يمكن تناولها والمشروبات التي يجب تجنبها في نظام الكيتو دايت.

اقرأ أيضاً >> كيتو دايت Keto Diet بالتفصيل

ما هي مشروبات الكيتو دايت المسموح بتناولها ؟

يجب أن تكون مشروباتك الأساسية خالية أو قليلة السعرات الحرارية؛ كما أنهُ من الأفضل أن تكون مشروباتك بسيطة مثل الماء والقهوة والشاي.

وفيما يلي إليك قائمة بالمشروبات الصديقة المسموحة في الكيتو دايت التي يمكنك تناولها:

1. الماء العادي:

يعتبر الماء الخيار الأمثل في الحمية الغذائية الكيتونية، او في أي حمية صحية أخرى، ويجب أن يكون مصدرك الأول للترطيب. فالماء مفيد لعملية الهضم، كما يقاوم الإعياء والرغبة الشديدة بتناول الطعام.

ومن أجل إعطاء طعم للماء، بإمكانك إضافة عصير الليمون، أو عصير الخيار أو البطيخ أو الفراولة أو غيرها من الفواكة. كما بإمكانك صنع الماء الفوار الخاص بك منزلياً باستخدام المكربن.

الماء هو من أهم المشروبات الصديقة لنظام الكيتو دايت؛ لذلك فيجب عليك تناول الكثير من الماء على مدار اليوم؛ فعند البدء بنظام الكيتو دايت سوف تحتاج لتناول المزيد من الماء.

وذلك لأن الجسم يتخلص من الماء الموجود به بنسب أكبر من المُعتاد عندما يبدأ في تقييد الكربوهيدرات واستهلاكها بكميات أقل. ولتجنب تعرضك للجفاف البسيط الذي قد يسببه تقييد الكربوهيدرات، فيجب عليك تناول الكثير من الماء على مدار اليوم.

اضافة النكهات الى الماء لزيادة رطوبة الجسم في الكيتو

وإذا لم تكن من محبي شرب الماء العادي، فجرب وضع بعض الأعشاب به مثل النعناع على سبيل المثال، أو قم  بإضافة بعض القطرات من عصير الليمون له.

أو ضع به بعض الفواكه المجمدة، مثل التوت؛ وهذه طريقة رائعة للحصول على بعض نكهات الفواكه المفضلة لديك في الماء دون الحاجة إلى تناول الكثير من الكربوهيدرات الصافية منها.

أو قم بصنع مكعبات الثلج بالنعناع. وذلك عن طريق تقطيع النعناع ووضعه في مكعبات الثلج، ثم غمره بالماء وتجميده. وبعد ذلك إضافة بعضًا من هذه المكعبات إلى زجاجة المياه الخاصة بك.

إلى جانب شرائح الفاكهة أو الخيار إذا كنت ترغب في ذلك، لتناول مشروب منعش من الماء.

ليس هذا فقط؛ فيمكنك أيضًا إضافة بعض الحمضيات إلى زجاجة المياه الخاصة بك ومنها الليمون أو الجريب فروت أو البرتقال.

وإذا كنت تريد أن تجعل الماء ذو مذاق أعلى؛ فحاول خلط بعض الفواكه والأعشاب أو الخضراوات معًا كالنعناع مع الجريب فروت؛ والريحان مع البطيخ.

قد يعجبك أيضاً >> جدول الرجيم الكيتوني

2. القهوة

يلجأ العديد من الناس لشرب القهوة في الصباح لإمداهم بالطاقة. والقهوة مسموحة في الكيتو دايت، سواء كانت بالكافيين أو منزوعة الكافيين.

وعلى الرغم من اعتبار الكافيين من المنبهات، وبالتالي يجب مراقبة تناوله، إلا أن له فوائد صحية عديدة. وقد أثبت علمياً أن الكافيين يساهم في حرق الدهون، وتثبيط الشهية للطعام، والمساعدة في تقليل الوزن، وهذه الفوائد جميعها تساهم في الوصول إلى حالة الكيتوسيس.

أما أنواع القهوة المسموح بها في نظام الكيتو دايت

بدلاً من إضافة السكر إلى القهوة فجرّب تناولها بهذه الطرق التي تساعد في الالتزام بنظام الكيتو دايت:

  • القهوة السوداء العادية: يمكنك تناول عدة أنواع منها، مثل الإسبريسو والقهوة بالتنقيط والشراب البارد والقهوة المثلجة. فهذه الأنواع جميعها لا تحتوي على أي سعرات حرارية أو كربوهيدرات.
  • القهوة السوداء مع الكريمة الثقيلة: قم بإضافة كمية من الكريمة الثقيلة غير المحلاة كاملة الدسم، أو حليب جوز الهند، أو حليب اللوز، إلى كوب القهوة الصباحي للحصول على جرعة من الدهنيات الصحية.
  • القهوة بالحليب، اللاتيه، العادي مع حليب جوز الهند أو حليب اللوز غير المحلى: إذ يتم صنع اللاتيه العادي باستخدام مكونين، هما الحليب والإسبريسو. وإذا قمت بطلب اللاتيه، تأكد من أن حليب المكسرات الذي قمت باختياره غير محلى.

كما يمكنك إضافة القرفة والقرنفل وجوزة الطيب إلى كوب من الإسبريسو وحليب جوز الهند للحصول على لاتيه البهارات والقرع الخالي من السكر ومن منتجات الألبان.

إذا أردت موكا صحية للحمية الكيتونية، أضف كمية من زيت جوز الهند ومسحوق الكاكاو غير المحلى للحصول على مشروب كريمي غني بالشوكولاته.

كما ويمكنك تناول القهوة الباردة والقهوة الفرنسية والقهوة المثلجة، مع  بعض منتجات الألبان كاملة الدسم أو بدائل الألبان.

فيُمكنك إضافة كمية قليلة من الحليب كاملة الدسم وغير المحلى أو حليب اللوز أو حليب جوز الهند إلى كوب القهوة أو حتى مزجه مع القهوة الاسبريسو للحصول على لاتيه قليل الكربوهيدرات.

3. الشاي

لا يحتوي الشاي على أية كربوهيدرات، وقد عُرف منذ زمن طويل بفوائده الصحية العديدة، مما يجعله خياراً ممتازاً كمشروب كيتوني.

وبعد الماء، يعد الشاي، بارداً كان أو ساخناً، من المشروبات التي يمكن تناولها بكميات كبيرة ضمن الحمية الكيتونية.

وقد أظهرت الدراسات أن الشاي الأسود والأخضر يقاوم علامات التقدم بالعمر، كما أن له فوائد على عملية الأيض في الجسم، ويساعد أيضاً في تقليل فرص الإصابة بالسرطان، والسكري، وأمراض القلب والشرايين.

كما يمكنك إضافة الكريمة الثقيلة لزيادة نسبة الدهون فيه، أو تحليته بواسطة السكر المسموح في الكيتو دايت، مثل ستيفيا.

مشروبات الشاي المسموح بها في نظام الكيتو دايت

معظم أنواع الشاي لا تحتوي على الكربوهيدرات، لذا معظم أنواع الشاي هي من الخيارات الجيدة وهي من المشروبات المسموحة في الكيتو دايت. وتشمل أنواع الشاي المسموح بتناولها:

  • الشاي الأسود.
  • الشاي المثلج.
  • الشاي الأخضر.
  • شاي الأعشاب. يمنحك شاي الأعشاب مشروبًا دافئًا وصحيًا. كما أنه يوجد في الأسواق الكثير من نكهات الشاي العشبية المختلفة. فقط كن حذرا من تناول أي نوع من أنواع الشاي الذي يحتوي على الفواكه المجففة أو مشتقات السكر.

4. الماء المكربن

الماء المكربن، والماء المعدني، والماء التونيك، لا تحتوي أي منها على كربوهيدرات، وهي مشروبات منعشة في الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات.

وتعد هذه المشروبات خيارات ممتازة إذا ما أردت التخلص من عادة تناول المشروبات الغازية، أو الحصول على كوكتيل منخفض الكربوهيدرات، أو تناول مشروب آخر غير الماء العادي.

الزوار شاهدوا أيضاً >> اكلات نظام الكيتو دايت

5. مرقة العظام

يساهم تناول مرق العظم في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي وترميم الكولاجين وتقوية جهاز المناعة. ويتم صنعه بغلي العظم في الماء، مع إضافة الأعشاب والتوابل.

6. بدائل عصائر الكيتو دايت

إذا كنت تتبع نظام الكيتو، فتناول الفواكه قليلة الكربوهيدرات مثل التوت أو اشرب بعض بدائل العصير بدلاً من ذلك. وفيما يلي قائمة بدائل عصائر الكيتو المشهورة:

  • الماء المنكه بالفاكهة أو الخضروات. للحصول على المذاق الطبيعي لعصير الفاكهة أو الخضراوات، فما عليك سوى وضع الفاكهة المفضلة لديك في زجاجة المياه الخاصة بك، وذلك حتى لا تحصل على عدد كبير من الكربوهيدرات الصافية الموجودة بها.
  • معززات المياه المنكهة أو العصائر البودر. فما عليك سوى شراء واحدة من هذه العصائر ووضعها في زجاجة المياه الخاصة بك بدون إضافة سكر.

7. الحليب غير المشتق من الألبان ( منتجات الحليب منخفض الكربوهيدرات )

معظم أنواع الحليب غير المشتق من الألبان تعد مشروبات ملائمة للحمية الكيتونية. تأكد جيداً من المكونات بأنها لا تحتوي على محليات أو إضافات مثل الكاراجينان. قد باختيار الأنواع كاملة الدسم. أفضل الحلول هو أن تقوم بصنعها في المنزل.

بالنسبة للحليب العادي فهو من الممنوعات في الكيتو دايت سواء كان حليب كامل الدسم أو قليل الدسم أو خالي الدسم،. فكوب واحد فقط  من الحليب يحتوي على حوالي 12 جرام من الكربوهيدرات.

ومع ذلك فلا بأس من تناول القليل من الحليب في القهوة أو الشاي، لكن ليس أكثر من ذلك. وإذا كنت بحاجة إلى استخدام أكثر من ملعقتين كبيرتين من الحليب يوميًا، فحاول استخدام أحد بدائل الألبان بدلًا من ذلك.

أنواع بدائل الحليب الغير مشتقة من الألبان

إذا كنت تتناول الحليب أو تستخدمه كثيرًا في الأطعمة أو المشروبات الخاصة بك، فمن الأفضل استخدام بعض بدائل الحليب منخفض الكربوهيدرات بدلاً من ذلك. وفيما يلي قائمة ببعض الخيارات الأكثر شيوعًا لبدائل الحليب:

  • حليب اللوز: يحتوي على 30 سعر حرارية، كما أنه لا يحتوي على الكربوهيدرات.
  • حليب جوز الهند: يحتوي على 45 سعر حراري، و 2 جرام من إجمالي الكربوهيدرات، و 1 جرام من الكربوهيدرات الصافية لكل كوب منه.
  • حليب الكاجو: يحتوي على 40 سعرة حرارية، و3 جرام من الكربوهيدرات الكلية، و 3 جرام من الكربوهيدرات الصافية لكل كوب منه.
  • حليب الكتان: يتكون من 25 سعر حراري، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على الكربوهيدرات.
  • حليب الصويا: يحتوي على 120 سعرة حرارية، و 5 جرام من الكربوهيدرات الكلية، و 5 جرام من الكربوهيدرات الصافية لكل كوب منه.

مع العلم أنه من الأفضل عدم استخدام بدائل الحليب لأكثر من وجبة واحدة يوميًا نظرًا لمحتواها الصافي من الكربوهيدرات.

كما أنه يجب عليك التأكد من إضافة الكربوهيدرات الصافية التي تحصل عليها من هذه المشروبات إلى عدد الكربوهيدرات اليومية المسموح لك بتناولها.

وعلى الرغم من أن هذه القائمة ليست شاملة لكل بدائل الحليب منخفض الكربوهيدرات، إلا أنها تضم أكثر الخيارات المتاحة. لذلك فقبل أن تشتري أيًا من بدائل الحليب، فتأكد من قراءة ملصق التغذية الخاصة به. حيث تنتشر العديد من بدائل الألبان التي تحتوي على السكر.

مقالة مرتبطة بذلك >> بدائل الحليب المسموحة في الكيتو دايت 

8. مشروبات الطاقة المسموحة في الكيتو دايت

تحتوي معظم مشروبات الطاقة على نسبة كبيرة من السكر، ومع ذلك فهناك عددًا منها يحتوي على نسب منخفضة من كُلًا من الكربوهيدرات والسكر.

لذلك فإذا كنت في حاجة إلى زيادة الطاقة لديك، فابحث عن المشروبات الخالية من السكر أو التي يكتب عليها عبارة “Zero Sugar ”  أو “منخفضة الكربوهيدرات”.

ورغم هذا، فلا تعني عبارة ” منخفض الكربوهيدرات ” التي توجد على غلاف مشروب الطاقة المفضل لديك أن كمية الكربوهيدرات التي توجد به تكون في حدود النسبة التي يسمح لك بتناولها يوميًا في نظام الكيتو.

لذلك فيجب عليك قراءة ملصقات المشروبات التي تتناولها بعناية للتأكد من أن كمية الكربوهيدرات التي توجد بها مازالت داخل الحد المسموح لك من التناول اليومي للكربوهيدرات.

وفيما يلي بعض مشروبات الكيتو دايت الأكثر شعبية لزيادة الطاقة لديك:

  • Red Bull Sugar free : يحتوي على 5 سعرات حرارية، و3 جرام من إجمالي الكربوهيدرات، و 3 جرام من الكربوهيدرات الصافية في كل علبة.
  • Red Bull Total Zero : لا يحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات.

9. سموذي الكيتو دايت

على الرغم من أن الفاكهة بشكل عام تكون من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات؛ وبالتالي فلا ينصح بتناولها في النظام الغذائي الكيتوني، إلا أنه لا يزال بإمكانك صنع بعض مشروبات الكيتو دايت اللذيذة والتي تحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات.

وذلك من خلال بعض الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات مثل التوت أو السبانخ، أو المنكهات الطبيعية، أو حليب الجوز قليل الكربوهيدرات، أو الأفوكادو، أو الزبادي عالي الدسم.

بعض الخطوات والنصائح لطريقة عمل سموذي الكيتو

ولصنع سموذي عصير مغذي ومنخفض الكربوهيدرات، فاستخدم مزيجًا من هذه المكونات:

  • الدهون عالية الجودة مثل صفار البيض، والأفوكادو، وزبدة الجوز أو البذور، وزيت جوز الهند.
  • الزبادي ومنه الزبادي كامل الدسم غير المحلى، أو زبادي جوز الهند، أو الزبادي الذي يحتوي على حليب الجوز.
  • بدائل الحليب الغير محلى أو الحليب كامل الدسم؛ إلخ.
  • الخضراوات الورقية مثل السبانخ أو الملفوف.
  • العنب البري أو التوت.
  • مسحوق البروتين كبروتين مصل اللبن، أو بروتين البيض الأبيض، أو البروتين النباتي،، إلخ.

ومع ذلك فيجب عليك التأكد من أنك تراقب كمية الدهون والكربوهيدرات والبروتين التي تضيفها إلى عصائرك.

حيث أنه من السهل أن تضع الكثير من البروتين والكربوهيدرات في عصائرك؛ مما يجعلك تتناول الكربوهيدرات فوق الحد المسموح به يوميا وهو ما يتسبب في خروجك من حالة الكيتوسيس.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> جميع أنواع الدهون المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

ما هي المشروبات الممنوعة في نظام الكيتو دايت ؟

بشكل عام، فمن الأفضل تجنب أي مشروب يجعلك تقترب من نصف الحد المسموح لك من التناول اليومي للكربوهيدرات أو حتى الحد المسموح لك من نسبة الكربوهيدرات الصافية التي يمكنك تناولها في الوجبة الواحدة.

وفيما يلي بعض الأمثلة الأكثر شيوعًا للمشروبات التي يجب عليك تجنبها في نظام الكيتو دايت:

1. الكحوليات

على هو الحال في معظم الحميات الغذائية التي تمنع عادةً تناول الكحوليات، فإن نظام الكيتو دايت يمنع تناول المشروبات الكحولية.

يمنع تناول النبيذ الأحمر والأبيض والجاف. كما يمنع تناول البيرة بشكل عام فهي من المشروبات الممنوعة في الكيتو دايت – فهي مصنوعة من النشا.

2. الحليب العادي المشتق من الألبان

يحتوي الحليب على 148 سعر حراري ، و 12 جرام من الكربوهيدرات الكلية به، وأيضًا 12 جرام من الكربوهيدرات الصافية لكل كوب من الحليب كامل الدسم.

لذلك فإذا رغبت في إضافة كمية قليلة من الحليب على مشروبك المفضل فلا تضيف أكثر من ملعقتين بحد أقصى على مدار اليوم؛ أما أكثر من ذلك فهو ممنوع في نظام الكيتو دايت.

3. عصير الفواكه

ترتفع نسبة السكر بشكل مبالغ به في عصائر الفاكهة، لذا فإن جميع عصائر الفواكه تخرجك من حالة الكيتوسيس.

فيحتوي عصير الفواكه على 140 سعر حراري، و 38 جرام من الكربوهيدرات الكلية، و38 جرام من الكربوهيدرات الصافية في كل كوب منه وبالأخص:

  • عصير العنب.
  • عصير البرتقال – كوب واحد يكلفك ما يقرب من 26 جراما من الكربوهيدرات و 21 جراما من السكر.
  • عصير التفاح.
  • عصير الأناناس.
  • عصير الليمون
  • حتى أن بعض عصائر الخضروات يجب عليك تجنبها. فعصير الجزر، على سبيل المثال، يحتوي على ما يقرب من 22 جراما من الكربوهيدرات.

4. المشروبات الغازية العادية أو الصودا العادية

إن تناول مشروب غني بالسكر في نظام كيتو دايت ليس فكرة جيدة أبدًا، كما أن حجم المشروبات التي تتناولها مهمة للغاية.

فتحتوي الصودا العادية على 93 سعر حراري، و26 جرام من الكربوهيدرات الكلية، و 26 جرام من الكربوهيدرات الصافية في كل كوب منها.

كما أن الزجاجة الكبيرة من الصودا العادية (1 لتر أو أكثر) تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أكثر من الحد المسموح لك بتناوله في نظام الكيتو لمدة أسبوع كامل تقريبًا.

لهذا فتستطيع علبة الصودا الصغيرة طردك من حالة الكيتوسيس!

بالإضافة إلى ذلك فإذا كنت تعاني من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين، فيجب عليك تجنب جميع المشروبات الغازية السكرية للحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم ومستويات الأنسولين منخفضة.

ربما يهمك >> دليل كامل لجميع أطعمة الكيتو دايت 

5. المشروبات الغازية الدايت أو الصودا الدايت

على مدار الأربعين عامًا الماضية، امتلكت العلامات التجارية للمشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات سوقًا ضخمًا في جميع أنحاء العالم.

للترويج لفكرة أنه يمكنك تناول مشروب غازي خالي من السكر دون حدوث أي أضرار أو عواقب حقيقية للسكر. لكن، الأمر ليس بهذه البساطة.

هل البيبسي الدايت أو الكوكا كولا دايت مسموح في الكيتو دايت؟ ولماذا؟

من أشهر العلامات التجارية على الصودا الدايت أو المشروبات الغازية الدايت التي يمنع تناولها في الكيتو دايت ما يلي:

  • البيبسي دايت Diet Pepsi
  • بيبسي زيرو Pepsi Zero
  • كوكا كولا زيرو Coke Zero
  • كوكا كولا دايت Diet Coke
  • كوكا كولا لايت Coca-Cola Light

وغيرها ….

سلبيات الصودا الدايت أو المشروبات الغازية الدايت

فتحتوي الصودا الدايت (منخفضة السكر) على  60 سعر حراري، و16 جرام من الكربوهيدرات الكلية، و 16 جرام من الكربوهيدرات الصافية في كل كوب منها.

كما أن المنتجات المحلاة بمواد اصطناعية مثل الأسبارتام، والسكرالوز، والأسيسولفام K أو ستيفا المكررة، لا تساعدك بالضرورة على فقدان الوزن بشكل مستمر أو حتى تحسين صحتك.

كما أنها تعمل على الحفاظ على الرغبة الشديدة في تناول المشروبات المحلاة، والتي يمكن أن تُعيق تقدمك في الكيتو؛ حيث أنها تحافظ على مدى إدمانك للسكر.

فضلًا عن ذلك فبعض المحليات، مثل السكرالوز، لا تزال تسبب مشاكل جلوكوز الدم والأنسولين؛ بل إنها تسهم في تخزين الدهون في الجسم.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر يرتبط بارتفاع مؤشر كتلة الجسم وارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك فقد أثبتت بعض الدراسات الأخرى أنها ذات تأثير سلبي طويل المدى على العديد من العوامل الصحية التي لا تزال مجهولة، إلا أنها قد تغير الكثير من عمليات الجسم  الطبيعية، مثل الأيض، وتنظيم الشهية، والميكروبيوم.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه غالبًا ما يتم إجراء الدراسات التي تدعم استخدام المشروبات الغازية الدايت في برامج انقاص الوزن بواسطة الشركات المصنعة نفسها.

كما قد وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الكثير من الأبحاث حول المُحليات الصناعية تم تمويلها من قبل الشركات المصنعة للمشروبات الغازية؛ وهو ما يؤكد ارتباط المصالح بنتائج هذه البحوث.

من المؤكد أن شرب الصودا الدايت أفضل من شرب الصودا العادية. ومع ذلك، فإذا تمكنت من استبعاد المشروبات الغازية بشكل عام، فسيكون هذا الأفضل لصحتك.

6. الشاي الحلو أو القهوة الحلوة

يحتوي الشاي الحلو على 90 سعر حراري، و 23 جرام من الكربوهيدرات الكلية و 23 جرام من الكربوهيدرات الصافية في كل كوب منه.

7. ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على 45 سعر حراري، و 11 جرام من إجمالي الكربوهيدرات به، وكذلك 11 جرام من الكربوهيدرات الصافية لكل كوب منه.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه لا يجب تناول هذه المشروبات أثناء اتباع نظام الكيتو دايت. فكل واحد منهما مليء بالكثير من السكر وغير مناسب للحمية الغذائية التي تتبعها.

مقالة مهمة مرتبطة أنصحك بقراءتها >> لماذا يجب أن تشرب عصير الليمون في الكيتو دايت؟

الملخض

وفي النهاية نود أن نؤكد أنه يوجد العديد من المشروبات المسموحة في الكيتو دايت، ولكن المشروب الوحيد  الضروري منها هو الماء.

لذلك فإذا قررت تناول أي مشروب آخر غير الماء العادي، فتأكد من قراءة ملصق المكونات ومعلومات التغذية التي توجد على غلافه.

وذلك لأن هناك الكثير من المشروبات الشائعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والتي تقوم بدورها في إضعاف قدرتك على الحصول على أقصى استفادة من النظام الغذائي الكيتوني.

وإذا لم يكن مشروبك المفضل مدرجًا في هذه القائمة، فهذا لا يعني أنه لا يجب عليك تناوله. ولمعرفة ما إذا كان هذا المشروب من مشروبات الكيتو دايت أم لا؛ فانظر إلى معلومات التغذية الخاصة به.

ولاحظ مجموع الكربوهيدرات التي توجد به وقم بطرح الألياف الكلية التي يحتوي عليها من إجمالي الكربوهيدرات التي توجد به؛ وذلك للحصول على نسبة الكربوهيدرات الصافية التي ستأخذها منه.

وإذا وجدت أن نسبة الكربوهيدرات مازالت في حدود المسموح لك بتناوله من الكربوهيدرات يوميًا فيمكنك تناول هذا المشروب. أما إذا كان هذا المشروب يحتوي على كميات أكبر من الكربوهيدرات الكلية أو الكربوهيدرات الصافية المسموحة لك فمن الأفضل تجنب تناوله.

 

قد يعجبك ايضا