الحلبة في الكيتو | هل الحلبة مسموحة في الكيتو دايت ؟

هل يمكن تناول الحلبة خلال الحمية الكيتونية؟

الحلبة عبارة عن نبات يشبه في شكله نبات البرسيم، موطنه الأصلي هو حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوربا وغرب أسيا، تستخدم بذور هذا النبات في كثير من الوصفات والوجبات، كما تستخدم البذور أيضًا في بعض العلاجات الطبية.

رائحة بذور الحلبة تشبه إلى حدٍ كبير رائحة شراب القيقب، وفي الهند، يتناول السكان أوراق الحلبة كخضار.

ينصح مرضى السكري عادةً بتناول الحلبة، لأنها تساعد في السيطرة على معدل السكر في الدم، كما أن تناول الحلبة يساعد في تخفيف آلام وتشنجات الدورة الشهرية، وتقليل نسبة الكوليسترول السيء، وتفيد هذه البذور أيضًا في علاج بعض الحالات الصحية الأخرى.

على الرغم من الفوائد الصحية للحلبة ومساهمتها في علاج الأمراض، ولكن لا يوجد دليلٌ علميٌ كافٍ يدعم معظم هذه الاستخدامات.

في مجال الطبخ، يتم إضافة الحلبة للنكهة كنوع من التوابل. هذا يعطي الوجبات نكهة لذيذة ومحببة.

في الصناعة، تستخدم مستخلصات الحلبة وتضاف إلى مستحضرات التجميل والصابون.

ما يهمنا في هذه المقالة عن تناول الحلبة في الكيتو دايت وما إذا كان ذلك مسموح أو ممنوع، لكن دعونا نلقي نظرة شاملة عن الحلبة واستخداماتها، ومن ثم سوف نجيب على سؤال هل الحلبة مسموحة في نظام الكيتو ؟

ما هي الحلبة؟

الحلبة هي نبات يبلغ ارتفاعه حوالي 60 – 90 سم. لها أوراق خضراء وزهور بيضاء صغيرة وقرون تحتوي على بذور صغيرة ذات لون بني ذهبي.

تستخدم الحلبة منذ آلاف السنين في الطب الشعبي والتقليدي والطب الصيني لعلاج الأمراض الجلدية والعديد من الأمراض الأخرى.

مؤخرًا، أصبحت الحلبة تستخدم كنوعٍ من التوابل على نطاقٍ واسع، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الصابون ومواد التجميل.

في الهند، تعتبر الحلبة مكونًا أساسيًا من مكونات عدد كبير من الأطعمة، وخاصة الأطباق الهندية الشعبية.

الخلاصة: الحلبة هي من الأعشاب المفيدة، تستخدم هذه العشبة في الطب الشعبي لعلاج الكثير من الأمراض، كما أنها تضاف إلى الأطعمة وتدخل في صناعة مستحضرات التجميل ومواد التنظيف.

المعلومات الغذائية لبذور الحلبة

ملعقة واحدة (11.1 جرام) من بذور الحلبة الكاملة تحتوي على 35 سعرة حرارية، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية:

  • الألياف: 3 جرام
  • البروتين: 3 جرام
  • الكربوهيدرات: 6 جرام
  • الدهون: 1 جرام
  • الحديد: 20% من الكمية الموصى بها يوميًا
  • المنغنيز: 7% من الكمية الموصى بها يوميًا
  • المغنيسيوم: 5% من الكمية الموصى بها يوميًا

هل الحلبة مسموحة في الكيتو دايت

لا يمكن ذلك، الحلبلة ممنوعة في نظام الكيتو دايت، حيث تعتبر بذور الحلبة من بين العديد من الأغذية التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، والقليل من الدهون، محتوى الكربوهيدرات الكبير والدهون القليل يعني أنها لا تناسب الحمية الكيتونية.

يحتوي ما يعادل 100 جرام من الحلبة على 35 جرام من الكربوهيدرات الصافية، هذا كثير بالنسبة للحمية الغذائية قليلة الكربوهيدرات أو في حمية الكيتو، مما يعني أنها غذاء غير مناسب إطلاقًا للنظام الغذائي الكيتوني.

كمية الكربوهيدرات في 100 جرام من بذور الحلبة تبلغ 60 جرام، وكمية الألياف تبلغ 25 جرام، فتكون كمية الكربوهيدرات الصافية 35 جرام. في حين تبلغ كمية الدهون 6 جرامات فقط في كل 100 جرام من بذور الحلبة.

ما نقصده بصافي الكربوهيدرات في الغذاء هو كمية الكربوهيدرات بعد طرح كمية الألياف منها.

تذكر دائماً إذا كنت تريد أن تعرف أن مادة غذائية ما تناسب نظام الكيتو أم لا، فإن عليك النظر في محتوى الكربوهيدرات.

لكن لا داعي للقلق، تتوفر دائمًا بدائل مناسبة لحمية الكيتو دايت تكون قليلة الكربوهيدرات وصحية للغاية، فتابع القراءة لتعرف أكثر عن البدائل المتاحة لبذور الحلبة.

مقالة أخرى مهمة مرتبطة أنصحك بقراءتها >> المشروبات المسموحة في الكيتو دايت

بديل الحلبة في الكيتو دايت

فيما يلي بعض بدائل بذور الحلبة التي يمكن إضافتها للأطعمة والوصفات، لا تتردد أبدًا في تجربتها:

1. بذور الشمر

تتميز الشمر بطعم مميز يشبه طعم اليانسون، ويمكن استخدام هذه البذور مع أي طبق تستخدم فيه بذور الحلبة، إذا كنت تفرك اللحم أو تحتاج إلى طحن الحبوب، فيمكنك استخدام بذور الشمر. ستكون النتيجة مختلفة لكنها رائعة وستحبها.

يمكنك أيضًا إضافة بعض بذور الخردل المحمصة قليلًا والمطحونة لموازنة حلاوة الشمر.

2. الكرفس

يقدم بذور الكرفس نكهة مرّة قليلًا تحصل عليها أيضًا مثل الحلبة.

ما هي فوائد الحلبة؟

للحلبة فوائد لا تعد ولا تحصى، لذلك، سنركز على أهم الفوائد:

1. مرض السكري

يمكن أن يساهم تناول بذور الحلبة في تقليل مستويات السكر في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من داء السكري، ينصح مرضى السكري بتناول حوالي 5 جرامات فقط من بذور الحلبة.

2. تقلصات الدورة الشهرية (عسر الطمث)

تناول 1800 – 2700 ملغ (1.8 غرام – 2.7 غرام ) من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا في الأيام الثلاثة الأولى من فترة الحيض، يليها 900 ملغ (0.9 غرام) ثلاث مرات يوميًا لباقي أيام دورة الحيض يساعد في تقليل الألم عند النساء اللواتي يعانين من تشنجات الدورة الشهرية. كما يساعد ذلك في تقليل الاعتماد على المسكنات.

3. المشاكل الجنسية

بذور الحلبة تعزز شعور الرضا أثناء النشاط الجنسي. حيث أن تناول 600 ملغ (0.6 غرام) من مستخلص بذور الحلبة بشكلٍ يومي يعزز المتعة الجنسية عند النساء الشابات ويقوي الدافع الجنسي لديهن.

بالإضافة إلى ذلك، تبين أن تناول 600 ملغ (0.6 غرام) يوميًا من بذور الحلبة يعزز الاستجابة للمتعة الجنسية ويقويها، مما يزيد الشعور بالرضا ويحسن الأداء الجنسي بشكلٍ عام عند الرجال والنساء الذين فقدوا الاهتمام الجنسي.

مقالة رائعة >> قهوة الكيتو دايت

الاحتياطات والتحذيرات

في بعض الحالات، قد يكون تناول بذور الحلبة ضارًا، تعرف على أبرز هذه الحالات:

1. خلال فترة الحمل

من المحتمل أن تكون الحلبة غير آمنة أثناء الحمل عند تناول كمية كبيرة منها، فقد يؤدي إلى تشوه الجنين والإجهاض أو الولادة المبكرة نتيجة تحفيز تقلصات عضلات الرحم.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول الحلبة قبل الولادة مباشرة إلى رائحة جسم غريبة، لا يبدو أن هذه الرائحة تسبب آثارًا طويلة المدى.

2. خلال فترة الرضاعة الطبيعية

الحلبة آمنة على الأرجح عندما تأخذها المرضع عن طريق الفم لزيادة تدفق حليب الأم على المدى القصير. تظهر بعض الأبحاث أن تناول 1725 ملغ (1.725 غرام) من الحلبة ثلاث مرات يوميًا لمدة 21 يومًا لا يسبب أي آثار جانبية عند الرضع.

3. الأطفال

الكثير من الأطباء يحذرون من تناول الأطفال لبذور الحلبة، فقد ربطت دراسة ما بين شرب شاي الحلبة وحالات من فقدان الوعي عند الأطفال، بالإضافة إلى تغير رائحة الجسم وانبعاث رائحة غريبة تشبه رائحة شراب القيقب.

4. ردود الفعل التحسسية

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي نوع من البقول، فإنك قد تواجه مشكلة حين تتناول بذور الحلبة، تشمل البقوليات كل من الفول والفول السوداني وفول الصويا والفاصولياء والعدس والحمص. لذلك، تأكد من أنك لا تعاني من أي ردود فعل تحسسية تجاه البقوليات قبل تناول بذور الحلبة.

5. عند مرض السكري

تسبب الحلبة انخفاض في معدل السكر في الدم، خاصةً عند مرضى السكري، لذلك، كن حذرًا ولا تتناول بذور الحلبة إذا كنت تأخذ أدوية للسيطرة على معدل السكر في الدم، ننصحك بمراقبة حالتك جيدًا.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> هل العدس وشوربة العدس مسموح في الكيتو دايت

ملخص تناول الحلبة في الكيتو دايت

الحلبة هي نبات يستخدم على نطاق واسع في الطبخ والطب الشعبي، لكن معظم الفوائد الصحية والعلاجات التي تستخدم فيها بذور الحلبة ما تزال غير مؤكدة، هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث لتأكيد هذه الفوائد.

تناول بذور الحلبة باعتدال، خاصةً إذا كنت تعاني من مرض السكري وتأخذ أدوية السيطرة على سكر الدم، وتأكد أنك لا تعاني من الحساسية تجاه بذور الحلبة قبل تناولها.

أما بالنسبة لتناول الحلبة في الكيتو دايت فهو ممنوع، وذلك بسبب كمية الكربوهيدرات المرتفعة التي تحتويه، لا ينصح بتناول الحلبة إذا كنت تتبع الكيتو دايت بجميع الاشكال سواء كان ذلك على شكل مشروب أو إضافة الحلبة على الأطعمة أو الحلويات.

المصادر:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-733/fenugreek

 

قد يعجبك ايضا