هل البصل مسموح في الكيتو دايت | ماذا عن البصل الأخضر و الأصفر و الأحمر | مسحوق البصل (البودرة)

هل البصل مناسب للحمية الكيتونية؟ البصل الطازج أم المجفف أم مسحوق البصل؟

جميعنا يستخدم التوابل من أجل إضافة النكهة إلى الأطعمة المختلفة، أكثر التوابل استخدامًا هي الفلفل والملح، لكن هناك أنواعًا أخرى من التوابل التي عادةً ما نستخدمها في بعض الوصفات.

يعتبر البصل من أنواع الخضار، لكن النكهة التي يضيفها للطعام تجعله يشبه أنواع التوابل اللذيذة، فهو يؤثر بشكلٍ مباشر على طعم أي وصفة يدخل فيها.

هل يمكنك تناول البصل خلال الكيتو ؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ما هو النوع الذي يمكن تناوله؟ هل من الأفضل أكله نيئًا أو مجففًا أو استخدام مسحوق البصل؟ دعونا نعرف الإجابة عن هذه الأسئلة في هذا المقال.

لمعرفة الإجابة عن هذه الأسئلة، علينا أن نعرف عدد السعرات الحرارية الموجودة في البصل، ونحدد كمية الكربوهيدرات فيه، ونشرح فوائده الصحية، ونعرف لماذا يجب إضافته أو عدم إضافته إلى النظام الغذائي الكيتوني؟

هل يجب تجنب البصل خلال نظام الكيتو ؟

البصل هو من الخضراوات التي تضيف نكهة لذيذة للأطعمة، وبعض الناس يتناولونها كغذاءٍ رئيسي، كما يستخدم كنوع من التوابل مثل الثوم، ولا يمكن الاستغناء عنه في أي منزل.

بحسب كمية البصل الذي تتناوله، سيؤدي ذلك إلى تعزيز أو إعاقة الأيض في جسمك خلال الحمية الكيتونية.

البصل يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات، والقليل من الألياف عند مقارنته مع غيره من الخضراوات.

يمكنك استخدام البصل باعتدال، الاعتدال يعني إضافة ربع إلى نصف بصلة متوسطة الحجم يوميًا إلى أطعمتك، هذا لن يزيد كمية الكربوهيدرات في جسمك ولن يؤثر على حميتك الكيتونية.

لكن إذا ترغب في تناول كمية أكبر من البصل يوميًا، أي حوالي بصلة واحدة أو عدة بصلات في اليوم، فننصحك بالتحول إلى البصل المجفف أو استخدام مسحوق البصل.

أعرف المزيد عن >> قائمة الخضروات المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

ما هي كمية الكربوهيدرات الموجودة في البصل؟

تتوفر في الأسواق عدة أنواع من البصل، لكنها جميعًا تشترك في أنها تحتوي نفس كمية الكربوهيدرات، ولا توجد فروق كبيرة بين الأنواع المختلفة.

فسواء كنت تتناول البصل الأبيض أو الأصفر أو البصل الحلو، لا يوجد فرق في كمية الكربوهيدرات، كل هذه الأنواع فيها نفس كمية الكربوهيدرات تقريبًا، وتعتبر مناسبة لتناولها خلال الحمية الكيتونية باعتدال.

تحتوي البصلة متوسطة الحجم (بوزن حوالي 110 غرام) على:

  • 3 غرام من إجمالي الكربوهيدرات
  • 9 غرام من الألياف
  • 4 غرام من الكربوهيدرات الصافية

أغلب الناس لا يستهلكون بصلة كاملة، حيث يتناول معظم الناس ربع أو نصف بصلة متوسطة الحجم يوميًا، ما يعني الحصول على 2 – 4 غرامات من الكربوهيدرات، وهذا لا يؤثر على الحمية الكيتونية.

لكن إذا كنت تحب البصل كثيرًا، فإنك قد تتناول كميات أكبر، مما يجعلك تحصل على حوالي 8.4 غرام من الكربوهيدرات الصافية، هذه الكمية ليست كبيرة، لكنك قد تحصل على الكربوهيدرات الإضافية من مصادر أخرى، مما يجعلك في خطر الخروج من الحالة الكيتونية.

هل البصل مسموح في الكيتو دايت ؟

البصل ليس ممنوع خلال الكيتو طالما أنك لا تتناول كمية كبيرة منه لتجعلك تحصل على الكثير من الكربوهيدرات التي تخرجك من حالة الكيتوسيس، لذلك، ليس هناك داعٍ للقلق.

لكن لا تنسى أن أكل البصل قد يسبب بعض المشاكل للبعض. على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) أو غيرها من مشاكل الجهاز الهضمي قد يجدون أن البصل يمكن أن يسبب الغازات والنفخة.

أيضًا، يمكن أن يكون البصل هو السبب في معاناتك من حرقة المعدة أو زيادتها، خاصة عند تناوله نيئًا.

بشكلٍ عام، إذا كنت بصحة جيدة ولا تعاني من حرقة المعدة أو أي مشكلة أخرى في الجهاز الهضمي، يمكنك تناول البصل بكميات معتدلة، فلا يوجد أي سبب لاستبعاد البصل من نظامك الغذائي الكيتوني.

هل البصل الأخضر مسموح في الكيتو دايت ؟

نعم مسموح، لنعرف تفاصيل الإجابة عن هذا السؤال، ينبغي معرفة كمية الكربوهيدرات الموجودة في البصل الأخضر.

فيما يلي المعلومات الغذائية والقيمة الغذائية للبصل الأخضر بحسب وزارة الزراعة الأمريكية (المصدر).

القيم المذكورة أدناه هي في بصلة خضراء واحدة متوسطة الحجم (تعادل حوالي 15 جرام):

  • السعرات الحرارية 4.8
  • الدهون 0 جرام
  • الكربوهيدرات 1.1 جرام
  • الألياف 0.4 جرام
  • السكر 0.4 جرام
  • البروتين 0.3 جرام

من هذه الأرقام، نستنتج أن البصل الأخضر لا يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، ما يعني أنك تستطيع تناوله خلال الكيتو دايت بدون قلق. لكن كغيره من أنواع الأطعمة والمواد الغذائية، المفتاح دائما هو الاعتدال، تناول البصل العادي أو الأخضر باعتدال لتبقى في الحالة الكيتوزية وتجني فوائدها في تخفيف الوزن وتحسين صحتك العامة.

هل مسحوق البصل مسموح في الكيتو دايت ؟

مسحوق البصل مناسب لتناوله خلال الحمية الكيتونية، فملعقة واحدة من مسحوق البصل (حوالي 7 غرامات) تحتوي على 5 غرامات من الكربوهيدرات.

إن ملعقة واحدة من مسحوق البصل تعادل في وصفات الطعام بصلة كاملة متوسطة الحجم، وتعطي نفس النكهة تقريبًا.

هل شرائح البصل المفرومة والمجففة مسموحة في الكيتو دايت ؟

نعم مسموح، حيث أن الملعقة الواحدة من شرائح البصل المفرومة والمجففة (حوالي 5 غرامات) تحتوي على 3.7 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

إن ثلاث ملاعق كبيرة من شرائح البصل المفرومة والمجففة تعادل في وصفات الطعام بصلة كاملة متوسطة الحجم، وتعطي نفس النكهة تقريبًا.

بمقارنة الأنواع الثلاثة من البصل (الطازج والمجفف والمسحوق) نجد:

  • بصلة طازجة متوسطة الحجم فيها 8.4 غرام من الكربوهيدرات الصافية.
  • ملعقة من مسحوق البصل فيها 5 غرام من الكربوهيدرات الصافية.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من شرائح البصل المفرومة والمجففة فيها 1 غرام من الكربوهيدرات الصافية.

ربما يهمك >> ما هو المحلول الكيتوني

الفوائد الصحية للبصل

البصل هو نبات مزهر ينتمي إلى نفس الفصيلة التي ينتمي لها الثوم والكراث، وهو يستخدم منذ القدم كغذاء، كما يستخدم أيضًا في العلاجات الطبية للأمراض مثل الصداع وتقرحات الفم.

سنوضح لك أدناه الفوائد الصحية للبصل:

1. مفيد لصحة القلب

البصل غني بالكيرسيتين (بالإنجليزية: quercetin) وهو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويد (بالإنجليزية: flavonoid antioxidant).

في بحث شمل 70 شخصًا يعانون من زيادة الوزن وارتفاع في ضغط الدم، تم تقديم 162 ملغ من مستخلص البصل لهؤلاء يوميًا، فتبين تحسن في معدل الضغط لديهم.

وجدت دراسة أخرى شملت 54 امرأة مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أن تناول البصل الأحمر النيء (حوالي نصف بصلة متوسطة الحجم يوميًا) لمدة 8 أسابيع قد قلل من معدل الكوليسترول الضار (LDL).

2. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي البصل على أكثر من 25 نوع من مضادات الأكسدة المختلفة، مضادات الأكسدة هي عبارة عن مواد تمنع الأكسدة في الجسم وتحمي خلايا الجسم من التلف والضرر الناجم عن الجذور الحرة، وبفضل مضادات الأكسدة، يمكن الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة مثل مرض السرطان وأمراض القلب.

أهم مضادات الأكسدة الموجودة في البصل هو الأنثوسيانين، وهو موجود بكثرة في البصل الأحمر، وقد تبين أنه يقي بشكلٍ فعال من أمراض السرطان والسكري.

3. يساعد في السيطرة على معدل السكر في الدم

أجريت دراسة على 42 شخص مصابين بمرض السكري من النوع الثاني أن تناول بصلة حمراء واحدة متوسطة الحجم (حوالي 100 غرام يوميًا) يساهم في خفض معدل السكر في الدم، ويحسن قدرة الأشخاص في السيطرة على معدل السكر لديهم.

4. يحتوي خصائص مضادة للبكتيريا

تبين أن البصل يمكن أن يقتل أنواع ضارة من الجراثيم مثل الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية التي تعتبر سببًا لمشاكل صحية عديدة.

5. يحسن صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البصل على مجموعة من المواد الكيميائية التي تساعد في تحسين تكاثر البكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء، هذه البكتيريا تلعب دورًا هامًا في تعزيز جهاز المناعة والوقاية من الأمراض.

6. قد يساعد في محاربة السرطان

يرتبط تناول الخضار مثل البصل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم والمعدة.

تبين بعد إجراء عدة دراسات أن من تناولوا المزيد من البصل انخفض خطر إصابتهم بمرض سرطان القولون والمستقيم بمعدل 15%.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البصل على مضادات الأكسدة التي تعتبر من عوامل الوقاية ضد الأورام السرطانية.

7. قد يزيد كثافة العظام

بفضل المواد المضادة للأكسدة التي توجد في البصل، يمكن تقليل فقدان العظام، هذا يساعد بشكلٍ فعال في الوقاية من مرض هشاشة العظام ويزيد كثافة العظام خاصة عند الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض.

في إحدى الدراسات، تبين أن النساء اللواتي تناولن عصير البصل يوميًا طوال 8 أسابيع قد تحسنت لديهن عملية تمعدن العظام.

في دراسة أخرى، تبين أن النساء اللواتي تناولن البصل أكثر من المعتاد أصبحن أقل عرضة للإصابة بالكسور بنسبة تزيد عن 20٪، ولوحظت زيادة في كثافة عظام بنسبة 5٪.

ربما تعجبك >> هل الباذنجان مسموح في الكيتو دايت

وصفات البصل الكيتونية

هل تريد أن تعرف كيف تضيف البصل إلى نظام الكيتو الخاص بك؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فتابع القراءة للتعرف على الوصفات اللذيذة وطريقة تحضيرها.

1. البصل المقلي مع التوابل

قم بقلي البصل وإضافته إلى أي نوع من اللحم (لحم الغنم أو لحم البقر أو لحم الدجاج). ثم أضف الفلفل الحار أو أي حساء آخر، أضف بعد ذلك الصلصا المحضرة في المنزل.

2. حساء البصل

قم بتحضير حساء البصل الفرنسي الذي يتكون من مرق عظام البقر أو الغنم مع البصل المفروم.

3. شوربة البصل مع الخضروات

قم بتحضير الشوربة من خلال قلي البصل والمشروم (الفطر) والكوسا واي خضروات اخرى قليلة الكربوهيدرات على حسب رغبتك، استخدم الزبدة أو زيت الزيتون البكر الممتاز في القلي،  وضع هذه المكونات في مغلي الماء مع اضافة ما تبقى من الزبدة أو الزيت الزيتون. يمكنك اضافة البهارات التي ترغب بها مع ملح البحر أو الهمالايا.

4. شرائح البصل الملفوفة

كل ما تحتاجه لهذه الوصفة هو بصلة واحدة كبيرة ولحم ستيك. قم بطهي اللحم الستيك وضعه على شرائح البصل، ثم لف الشرائح وتمتع بتناولها.

5. كرات البصل المحشية

هل جربت البصل المحشي من قبل؟ هذه وصفتي الجديدة المفضلة، يمكنك استخدام أي نوع من اللحوم أو الخضراوات للحشوة وإضافة الفلفل الحار أو الحلو حسب الرغبة لإعطائها نكهة لذيذة.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> رجيم البيض في الكيتو دايت

ملخص البصل في الكيتو دايت

البصل هو من الخضراوات المغذية واللذيذة والتي تعطي نكهة مميزة لكثير من الوصفات والأطعمة، يحتوي البصل على مركبات كيميائية تلعب دورًا هامًا في الوقاية من الأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

البصل بكافة أنواعه مثل:

  • البصل الطازج
  • البصل الأخضر
  • البصل الأصفر
  • البصل الأحمر
  • البصل الأبيض
  • البصل الحلو
  • مسحوق البصل (البودرة)
  • شرائح البصل المجففة

جميع الأنواع أعلاه تحتوي على كمية من الكربوهيدرات، لا تعتبر كمية الكربوهيدرات الموجود في هذه الأنواع مشكلة للأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت إذا تم تناول البصل بكمية معتدلة. لذلك، لا تتردد في تجربة وصفات الكيتو دايت التي ذكرناها في هذا المقال.

قد يعجبك ايضا