هل البرتقال وعصير البرتقال مسموح في الكيتو دايت؟

هل يمكن تناول البرتقال خلال نظام الحمية الكيتونية؟

البرتقال هو من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين C، ينتمي البرتقال إلى الحمضيات، وهي مجموعة من النباتات التي تعطينا فواكه حمضية لذيذة وغنية بمحتوى عالٍ من فيتامين C.

بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تعزز الصحة، لكن إذا كنت تتبع الكيتو دايت، فأنك على الأغلب سوف تتساءل، هل البرتقال مسموح في رجيم الكيتو؟ تابع القراءة لتعرف الإجابة عن هذا السؤال.

ما هو البرتقال

نحن نعلم جميعا أن البرتقال هو من الفواكه المغذية والمنعشة، ربما لا يعرف الكثيرون كمية الفيتامينات الهامة الموجودة في البرتقال.

في الحقيقة، تعتبر هذه الفاكهة كنزًا عنيًا بالعناصر الغذائية ويمكن اعتبارها حلوى طبيعية نظرًا لوجود الكثير من السكر فيها.

تحتوي البرتقالة الواحدة على حوالي 50% من كمية فيتامين C التي يحتاجها الجسم يوميًا، يلعب هذا الفيتامين دورًا كمضاد أكسدة يحمي خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة، التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا وموتها.

كما يساعد فيتامين C على معادلة أحماض المعدة مما يقلل احتمال الإصابة بالقرحة.

ليس هذا فحسب، البرتقال يقدم لك الكثير من الألياف الطبيعية، هذه الألياف تلعب دورًا هامًا في تحسين عملية الهضم وتحسين حركه الأمعاء كما تفيد في إنقاص الوزن.

ما هي أهم المغذيات التي يحتوي عليها البرتقال

يحتوي البرتقال على حمض الفوليك وهو من العناصر الغذائية الموجودة بوفرة في البرتقال، حمض الفوليك هو أحد أهم فيتامينات B التي تلعب دورًا رئيسيًا في تكوين خلايا صحية داخل الجسم.

وبدون وجود حمض الفوليك يصبح الجسم معرضًا للإصابة بالعدوى الفيروسية والأمراض المترتبة على ذلك.

نوع آخر من فيتامينات B الموجودة في البرتقال هو الثيامين (بالإنجليزية: Thiamin)، الثيامين ضروري جدًا للمحافظة على الجهاز العصبي، كما أنه يعالج الإنزيمات التي تتحكم بالعضلات، لذلك، يعتبر دوره حيويًا في الجسم.

بالإضافة إلى كل ذلك، يحتوي البرتقال على كميات كبيرة من فيتامين A، هذا الفيتامين يلعب دورًا هامًا في تعزيز عمل جهاز المناعة من أجل محاربة الأمراض وخاصة الأمراض الخطيرة مثل مرض السرطان.

عنصر البوتاسيوم هو أحد المعادن الكثيرة المتوفرة في البرتقال، البوتاسيوم ضروري لجميع الأشخاص وخاصة للأشخاص الذين يتبعون الرجيم الكيتوني، فبدون هذا العنصر، سيفقد الجسم الرطوبة ويختل عمل القلب.

وبشكلٍ عام، تحتوي ثمرة البرتقال الواحدة على حوالي 237 ملغ من عنصر البوتاسيوم وهذا يعادل حوالي 6% من كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم يوميًا.

أيضًا، يحتوي البرتقال على مواد كيميائية نباتية هامة، بعض هذه المواد ضرورية في معالجة الالتهابات والوقاية من مرض التهاب المفاصل الروماتيزمي.

ويقول الخبراء إن شرب كوب واحد في اليوم من عصير البرتقال يقلل احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل عند بعض الأشخاص.

قد يعجبك أيضاً >> المشروبات المسموحة في نظام الكيتو

القيمة الغذائية للبرتقال

تحتوي ثمرة البرتقال الواحدة متوسطة الحجم على:

  • 47 سعرة حرارية
  • الماء: 87٪
  • البروتين: 0.9 جرام
  • الكربوهيدرات: 11.8 جرام
  • السكر: 9.4 جرام
  • الألياف: 2.4 جرام
  • الدهون: 0.1 جرام

كما نلاحظ من الأرقام المذكورة أعلاه، الماء والكربوهيدرات تشكل المكونات الرئيسية لثمرة البرتقال في حين تحتوي هذه الثمرة على كميات قليلة من البروتينات والدهون، لذلك لا يمكن اعتبارالبرتقال كيتوني أو خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو.

مقالة رائعة أيضاً! أقرأها الآن>> هل التمر مسموح في الكيتو دايت

الكربوهيدرات في البرتقال

تكون الكربوهيدرات الموجودة في فاكهة البرتقال على ثلاثة أصناف وهي: الجلوكوز والفركتوز والسكروز.

هذه الأنواع الثلاثة هي المسؤولة عن إعطاءه الطعم الحلو، لكن وعلى الرغم من هذا، يعتبر البرتقال منخفض جدًا في مؤشر نسبة السكر في الدم.

وذلك لأن السكريات الموجودة في هذه الفاكهة تدخل مجرى الدم ببطء كبير، والسبب هو وجود الكثير من الألياف والبوليفينول في هذه الفاكهة، لذلك، لن تعاني من تغيرات ملحوظة في مستويات الأنسولين إذا تناولت ثمار البرتقال.

الزوار شاهدوا أيضاً >> الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

الألياف في البرتقال

تعتبر ثمار البرتقال من أكثر المصادر الغنية بالألياف، فبرتقالة واحدة تعطي جسمك حوالي 18% من كمية الألياف التي تحتاجها يوميًا، وتكون هذه الألياف في فاكهة البرتقال على شكل بكتين والسليلوز الهيميسيليلوز واللجنين.

الألياف ضرورية وهامه للجسم فهي تساعد على إنقاص الوزن وتحسين حركة الأمعاء مما يحسن من عملية الهضم.

كما أن الألياف تساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض مثل؛ البواسير وسرطان القولون وقد ثبت أن هذه الألياف تساعد في خفض مستويات الكولسترول السيء.

هناك بعض الأبحاث ربطت بين وجود الألياف وفوائدها الصحية العديدة على جهاز الدوران والقلب، كما يعتقد أن الألياف تساعد في خفض معدل ضغط الدم بشكل عام.

من الفوائد الأخرى للألياف أنها تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، فهي تساعد على إبطاء عملية امتصاص السكر.

لذلك تعتبر الألياف من العناصر الضرورية التي يجب دمجها في النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري وخاصة مرضى السكري من النوع الثاني.

وجود الألياف في النظام الغذائي يساعد أيضًا على الشعور بالشبع بسرعة مما يؤدي إلى تقليل الشهية، الأطعمة الغنية بالألياف مثل البرتقال أو التفاح تستغرق وقتًا أطول لكي تهضم وتعطي الجسم كميات أقل من السعرات الحرارية وكميات كبيرة من العناصر المغذية.

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> قهوة الكيتو دايت

هل البرتقال مسموح في الكيتو دايت ؟

الإجابة واضحة وهو أن البرتقال ممنوع في الكيتو، وبحسب المعلومات التي ذكرناها أعلاه تكون الإجابة مفسرة واخبرناك لماذا.

حيث أن مستوى الكربوهيدرات المرتفع الموجود في البرتقال، وكميات البروتين والدهون المنخفضة تجعل البرتقال غير مناسب أطلاقًا لنظام الكيتو.

ماذا تفعل إذا كنت تحب البرتقال كثيرًا وتريد إتباع الكيتو دايت؟

إذا كنت تحب تناول البرتقال خلال الحمية الكيتونية فإن باستطاعتك أن تتناول يومياً شريحتين اثنتين كحد اقصى أي ما يعادل أقل من ربع حبة برتقال يوميًا.

ويمكنك إضافة هذه الشرائح إلى سلطة الفواكه أو الخضار التي تتناولها، من الجيد أيضًا تناول هاتين الشريحتين بعد ممارسة التمارين الرياضية لتعويض مستويات السكر التي فقدتها خلال جلسة التمرين.

ما هي الفواكه التي يمكن تناولها كبديل للبرتقال خلال الكيتو دايت؟

غير مسموح لك تناول البرتقال خلال الكيتو دايت بسبب المحتوى العالي من الكربوهيدرات، لذلك، سنذكر لك فيما يلي مجموعة من الفواكه التي يمكن تناولها خلال الحمية الكيتونية دون أي قلق:

1. جوز الهند

جوز الهند هي من الفواكه اللذيذة للغاية، تحتوي فاكهة جوز الهند على أحماض تذهب بشكل مباشر إلى الكبد وتتحول إلى طاقة، بالإضافة إلى دهون متوسطة السلسلة، كما يوفر لك طاقة سريعة ونظيفة ولا ترفع مستويات الأنسولين في الدم.

2. توت العليق والفراولة

توت العليق والفراولة يمكن تناولها باعتدال خلال النظام الغذائي الكيتوني. يمكنك تناول حوالي ثلاثة أرباع كوب من هذه الفواكه في اليوم.

توت العليق والفراولة غني بالعناصر الغذائية المفيدة بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، يمكنك التمتع بتناول هذه الفواكه مع الكريمة المخفوقة أو ضمن سلطة الفواكه الكيتونية.

3. فاكهة النجمة

هذه فاكهه أخرى يمكن تناولها خلال الكيتو دايت فهي تحتوي في كل ثمرة على حوالي 3.93 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وتتميز بأن لها طعم لذيذ يمكن وصفه بأنه بين التفاح والعنب، كما تحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين C لذا تعتبر بديلًا مناسبًا للبرتقال.

4. الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه الأكثر شعبية في الكيتو دايت، تحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون والقليل من الكربوهيدرات والبروتينات، وهذا بالضبط ما يحتاجه الشخص خلال الحمية الكيتونية، يمكن تناول ثمار الأفوكادو كوجبة خفيفة بين الوجبات أو إضافتها إلى الوصفات المختلفة.

الجدير بالذكر أن حبة الأفوكادو الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 1.84 جرام من الكربوهيدرات الصافية فقط.

5. الطماطم (البندورة)

الطماطم أو البندورة هي من الفواكه المغذية واللذيذة للغاية والتي يمكن استخدامها في عدد كبير من الوصفات التي يمكن تناولها خلال حميتك الكيتونية، ثمرة الطماطم الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 2.6 جرام من صافي الكربوهيدرات.

6. البطيخ

البطيخ من الفواكه الحلوة للغاية، لكنك قد تفاجأ حين تعرف أن البطيخ لا يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، 100 جرام من البطيخ يحتوي على 7.15 جرام فقط من الكربوهيدرات.

7. الزيتون

الزيتون من أكثر الفواكه التي تكون مناسبة للكيتو دايت، 20 حبة زيتون سوداء تعطيك حوالي 3.1 جرام من الكربوهيدرات الصافية، لذا تعتبر إضافة رائعة للوجبات الخفيفة خاصة إذا كنت تحب تناول الطعام المالح.

مقالة مرتبطة بذلك >> الفواكه في الكيتو دايت

ماهي الفواكه الأخرى الممنوعة في الكيتو دايت ؟

بالإضافة إلى البرتقال، يجب عليك تجنب تناول هذه الفواكه خلال الحميه الكيتونية:

  • الموز
  • التفاح
  • المانجو
  • الإجاص
  • العنب
  • الأناناس

جميع هذه الفواكه فيها كمية كبيرة من الكربوهيدرات وستؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة.

هل عصير البرتقال مسموح في الكيتو ؟

الإجابة بكل تأكيد هي لا، لا يمكن شرب عصير البرتقال خلال الكيتو دايت بسبب المحتوى العالي من الكربوهيدرات فيه، حتى لو كنت تقوم بتحضير هذا العصير في المنزل فإن كمية الكربوهيدرات ستكون كبيرة.

هل يمكن تناول مستخلص البرتقال خلال الكيتو دايت ؟

مستخلص البرتقال و البرتقال المركز هو غذاء مغذي غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، لكن محتوى الكربوهيدرات فيه كبير للغاية، لذلك يجب تجنب تناول مستخلص البرتقال إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت.

هل هناك بدائل عصير البرتقال لشربها في الكيتو؟

نعم بكل تأكيد، دائمًا ما يكون هناك بدائل مناسبة للحمية الكيتونية، فيما يلي بعض العصائر التي يمكن أن تقوم بتحضيرها في المنزل وشربها بدلًا من عصير البرتقال:

عصير الطماطم والخيار

تعتبر الطماطم من الفواكه، لكنها مثل الخضروات بسبب مذاقها، يمكن شرب عصير الطماطم مع الخيار في أي وقت خاصة بين الوجبات في المساء، يمكنك أيضًا إضافة القليل من النعناع والملح.

عصير الخيار والكيوي

الخيار هو من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء وبالتالي يمكن أضافتها إلى أي نوع من العصائر. كما أن إضافة الكيوي يعطي هذا المشروب كمية كبيرة من فيتامين C.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> هل العنب و ورق العنب مسموح في الكيتو

هل يمكن تناول زيت البرتقال خلال الكيتو دايت؟

زيت البرتقال أيضًا يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات مما يجعله غير مناسب للكيتو دايت، لذلك، دائمًا ينصح بتجنب تناوله.

هل يوجد بديل زيت البرتقال لاستخدمها مع الكيتو؟

نعم بكل تأكيد يمكنك استخدام زيت الليمون أو البرغموت الذي يعطيك رائحة قريبة إلى رائحة الحمضيات الطازجة.

المصادر:

https://food.ndtv.com/food-drinks/low-carb-diet-5-healthy-veggies-juice-recipes-to-add-to-your-weight-loss-diet-2060682

قد يعجبك ايضا