هل العنب و ورق العنب مسموح أو ممنوع في رجيم الكيتو دايت ؟

هل يمكن تناول العنب خلال الحمية الكيتونية؟

العنب هو من الفواكه متعددة الاستخدامات، تستخدم في مجموعة واسعة من الأطعمة الشعبية من الزبيب إلى الجيلي إلى الحلويات. كما أنها غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

وتحتوي على كميات عالية من المغذيات النباتية مثل الريسفيراترول، وهو مركب مفيد للقلب، طبعًا لا تقتصر فوائد العنب على القلب، لكن الجميع يركز على القلب.

العنب هو فاكهة تنمو على شجر الكرمة. ونظرًا لتعدد استخدامات العنب وتنوعه وإمكانية نقله، فإن العنب شائع في جميع أنحاء العالم.

يُزرع أكثر من 72 مليون طن من العنب سنويًا في جميع أنحاء العالم، هذا أكثر من الموز أو البرتقال أو التفاح. يؤكل 12 في المائة فقط من هذا العنب بشكله الطازج، ويتم تحويل غالبية العنب إلى نبيذ.

زراعة العنب (وتسمى أيضًا زراعة الكروم) قديمة قدم الحضارة.

علماء الآثار لديهم أدلة على زراعة العنب منذ 6500 قبل الميلاد فيما يعرف الآن بجورجيا وأذربيجان وأرمينيا. كان العنب والنبيذ مهمين في تناول الطعام والطقوس الاجتماعية في مصر القديمة واليونان وروما.

سنناقش في هذه المقالة عن إجابة تساؤل هل العنب و ورق العنب مسموح في الكيتو دايت أو ممنوع وسنفسر لماذا، كما سوف نتطرق لنظرة شاملة سريعة عن العنب ومحتواه الغذائي.

القيمة الغذائية للعنب

يحتوي العنب على مغذيات نباتية عديدة، بما في ذلك الفينولات والبوليفينول والريسفيراترول والكاروتينات”. هذه المغذيات النباتية هي مواد كيميائية تنتجها النباتات. أنها تقدم فوائد كبيرة للأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية.

العنب مصدر جيد لفيتامين K والنحاس والعديد من فيتامينات B، كما أنه مصدر جيد للألياف ولا يحتوي الكثير من السعرات الحرارية.

هناك تراكيز عالية من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة بما في ذلك الريسفيراترول في قشر العنب والبذور، هذا لا يعني أن تناول العنب الكامل ليس مفيدًا لك، لكن من الجيد أن تدرك أن لب العنب لا يحتوي على أكثر من 5 في المائة من مضادات الأكسدة الموجودة في القشر والبذور.

هناك عدة أنواع من العنب، منها الأحمر والأسود والأرجواني والأزرق والأخضر والوردي والأصفر. وعلى الرغم من أن جميع أنواع العنب صحية، لكن العنب الأحمر والأزرق يحتويان على نسبة أعلى من الفلافونويد والمغذيات النباتية بما في ذلك الريسفيراترول.

فيما يلي حقائق غذائية عن العنب وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهي الهيئة التي تنظم وضع الملصقات على الأطعمة في الولايات المتحدة الأمريكية:

يحتوي كوب واحد (150 جرام) من العنب الأحمر أو الأخضر على:

  • 104 سعرات حرارية
  • إجمالي الدهون 0 جرام
  • إجمالي الكربوهيدرات 27 جرام
  • الألياف الغذائية 1 جرام
  • بروتين 1 جرام

مقالة مهمة أنصحك بقراءتها >> الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

هل العنب مسموح في الكيتو دايت ؟

الإجابة هي لا، العنب من الفواكه الممنوعة في الكيتو دايت، يجب عليك تجنب تناول العنب خلال الحمية الكيتونية، والسبب هو أن كمية الكربوهيدرات الموجودة في العنب كبيرة جدًا، لدرجة أن السكر الطبيعي الذي يوجد في العنب يطلق عليه العلماء اسم سكر العنب.

كل 115 جرام من العنب فيه 27 جرام من سكر العنب، وهذا كثير، بالإضافة إلى أن مؤشر نسبة السكر في الدم لهذه الفاكهة يبلغ حوالي 50 وهو أيضًا كبير للغاية.

النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي قليل الكربوهيدرات وغني بالدهون، سيحتاج الأشخاص الذين يتبعون حمية قليلة الكربوهيدرات أو الكيتو دايت إلى تجنب معظم الفاكهة لأنها يمكن أن تسبب خروجهم من حالة الكيتوسيس.

الكيتوسيس هي الحالة التي يعتمد فيها الجسم على الكيتونات المستمدة من الدهون كمصدر طاقة رئيسي.

الكيتو هي نظام غذائي غني بالدهون هدفه تحفيز حالة في الجسم تسمى الكيتوسيس (بالإنجليزية: Ketosis)، في هذه الحالة، يتوقف جسمك عن استخدام الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة ويبدأ في استخدام الدهون المخزنة لديك.

ولكي يكون الرجيم الكيتوني فعّال وناجح، عليك الحد من تناول الكربوهيدرات، كما يجب أن تكون كمية الكربوهيدرات التي تتناولها في اليوم حوالي 20 – 30 جرام كحد أقصى.

مقالة رائعة ربما تهمك >> هل الرمان مسموح في الكيتو دايت

ما هي بدائل العنب التي يمكن تناولها خلال الكيتو

إذا كنت تبحث عن بديل للعنب من أجل تعزيز صحتك والحصول على الفوائد الصحية والعناصر الغذائية دون أن تخاطر بالخروج من الحالة الكيتوزية، فإن هناك بدائل عديدة ومتنوعة من حيث الطعم والاستخدامات، فيما يلي قائمة بأنواع الفاكهة قليلة الكربوهيدرات التي يمكن تناولها خلال الكيتو دايت:

  • الأفوكادو
  • الطماطم (البندورة)
  • توت العليق
  • التوت الأسود
  • التوت الأزرق
  • الفراولة
  • الليمون

كما أن هذه الفاكهة منخفضة نسبيا بالكربوهيدرات، يسمح بتناولها في الكيتو ولكن بحذر وعدم الإفراط:

  • الشمام
  • البطيخ
  • الكرز
  • الخوخ أو البرقُوق
  • الكيوي
  • فاكهة النجمة المعروفة بالكرامبولا
  • الدراق
  • الكلمنتينا أو المندلينا

للمزيد أقرأ عن >> الفواكه المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت

ماذا عن الزبيب، هل الزبيب مسموح في الكيتو دايت ؟

الزبيب هو عنب مجفف، لا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل العنب الطازج، ولكنه يحتوي على أربعة أضعاف كمية السكر. وذلك لأن عملية التجفيف تكثف السكريات والسعرات الحرارية وتزيل بعض العناصر الغذائية. لذلك، لا يمكن تناول الزبيب إطلاقًا خلال نظام الكيتو دايت.

هل ورق العنب مسموح في الكيتو دايت ؟

لا يسمح بتناول أوراق العنب في نظام الكيتو، حيثُ أن كمية الكربوهيدرات الموجودة في ورق العنب كبيرة ولا تختلف كثيرًا عن ثمار العنب، لذلك يجب عليك تجنب تناول ورق العنب خلال الكيتو.

تشكل أوراق العنب جزءًا من المأكولات اليونانية والفيتنامية والتركية والرومانية واللبنانية والسورية، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، أوراق العنب توفر مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الأساسية.

يحتوي 100 جرام من ورق العنب على:

  • 93 سعرة حرارية
  • 17 جرام من الكربوهيدرات
  • 1 جرام من الدهون
  • 6 جرامات من البروتين

نقطة أخرى يجب الانتباه لها، وهي أن وجبة محشي ورق العنب تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، فبالإضافة إلى الكربوهيدرات التي توجد في ورق العنب، هناك كمية كبيرة من الكربوهيدرات في الأرز المستخدم في الحشوة.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> الفول السوداني أو فستق العبيد في الكيتو

كلمة أخيرة عن العنب ومشتقاته في نظام الكيتو

العنب هو من أكثر الفاكهة التي تزرع في العالم، وهي فاكهة غنية ومفيدة جدًا وتحتوي على مركبات نباتية تعزز صحة القلب، لكن محتوى الكربوهيدرات في العنب يجعلها غير مناسبة للأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت  أو أي حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات.

الزبيب هو عنب مجفف، وهو يحتوي على تراكيز أعلى من الكربوهيدرات، لذا يجب تجنبه أيضًا خلال الكيتو.

ورق العنب أيضًا غني بالكربوهيدرات، لذا يجب تجنبها خاصةً إذا كانت في وصفة مع الأرز، فالأرز يضيف كميات إضافية من الكربوهيدرات.

باختصار، يجب خلال الكيتو دايت تجنب كل شيء له علاقة بالعنب، وذلك لكي تبقى ضمن حالة الكيتوسيس، لكن يمكنك أن تجرب البدائل المتاحة.

المصادر:

https://www.healthline.com/nutrition/keto-fruit

https://www.dietdoctor.com/low-carb/keto/fruits

https://www.livestrong.com/article/341296-what-are-the-health-benefits-of-grape-leaves/

 

قد يعجبك ايضا