البوليت بروف كوفي (bulletproof coffee) | مكونات و طريقة عمل و الفوائد

قهوة بوليت بروف - طريقة تحضير القهوة المناسبة للحمية الكيتونية

قد تكون هذه أول مرة تسمع باسم قهوة بوليت بروف، لكنك حين تجربها ستكتشف متعتها الحقيقية، فلن تجد وصفة مناسبة في نظام الكيتو دايت أكثر من هذه الوصفة.

البوليت بروف (بالإنجليزية: bulletproof) يطلق على هذه القهوة في الدول العربية اسم “قهوة الحمية الكيتونية” أو “القهوة الكيتونية” أو “قهوة الكيتو دايت”، وذلك لأنها غنية بالدهون والزبدة وخالية تمامًا من الكربوهيدرات.

في هذا المقال، سنستعرض لك أفضل الطرق لتحضير هذه القهوة وما هي القيمة الغذائية فيها وفوائدها؟

قبل أن نبدأ في الشرح، يجب أن نتحدث عن الشخص المبدع الذي قام بابتكار هذه القهوة وهو ديف أسبري Dave Asprey، حيث قام هذا الشخص بإنشاء علامة تجارية خاصة بهذه القهوة واطلق عليها اسم البوليت بروف، وهو الآن يبيعها على الإنترنت وينصح بشربها دائمًا.

لست مضطرًا لأن تشتري هذه القهوة، حيث يمكنك تحضيرها في المنزل بسهولة وسرعة من خلال مزج المكونات مع بعضها بالخلاط ثم الاستمتاع بشربها.

أنصحك بقراءة >> رجيم الصيام المتقطع

ما هو البوليت بروف؟

باختصار وبساطة، قهوة بوليت بروف (Bulletproof Coffee) هي عبارة عن مزيج من القهوة والزبدة وزيت جوز الهند، لكن العديدين أضافوا لهذه القهوة مكونات أخرى غنية بالدهون التي تأتي من مصادر متعددة مثل:

  • الكريمة الكثيفة
  • السمن
  • حليب جوز الهند

بحسب رأيي، لست مضطرًا لأن تضيف أي شيء لهذه القهوة، كل ما عليك فعله هو مزج القهوة مع كمية من زيت جوز الهند مع كمية مضاعفة من الزبدة.

نوع الزبدة وزيت جوز الهند ليس مشكلة، يمكنك اختيار أي نوع دون استثناء، لا تقلق من مصدر زيت جوز الهند أو غذاء البقرة التي تم منها تحضير الزبدة، فكل الأنواع مناسبة لتحضير هذه القهوة ولا توجد أي قيود عليها.

قهوة بوليت بروف هي مشروب قليل الكربوهيدرات وغني بالدهون، يتم تحضيرها في العادة لشربها على الإفطار، وتتميز أيضًا بأنها قليلة الكافيين.

عند الحديث عن مشروب غني بالدهون والسعرات الحرارية، ستعتقد أنه سيكون شيئًا سيئًا، ولكن في النظام الغذائي الكيتوني، تعتبر الدهون من الأطعمة المفيدة، فخلال الحالة الكيتونية، سيعتمد الجسم على الكيتونات المستمدة من الدهون كمصدر طاقة رئيسي.

تحتوي قهوة بوليت بروف على 3 مكونات فقط هي:

  • القهوة السوداء
  • الزبدة
  • زيت جوز الهند

لماذا نستخدم هذه المكونات تحديدًا؟

  • القهوة توفر لنا الكافيين، الذي يعطينا الطاقة ويزيد معدل التمثيل الغذائي.
  • الزبدة تمد الجسم بالدهون التي يستخدمها الجسم كمصدر طاقة خلال الحالة الكيتونية.
  • زيت جوز الهند هو مصدر لـ MCTs (نوع من الدهون) التي يتم استقلابها بسرعة بواسطة الكبد للحصول على طاقة دائمة وزيادة التركيز.

ما المقصود بالكيتو دايت؟

الكيتو دايت هو حمية غذائية تساعد على خسارة الوزن وتحسين الصحة العامة، تعتمد هذه الحمية على تناول الأطعمة قليلة الكربوهيدرات والغنية بالدهون.

عندما تنخفض كمية الكربوهيدرات في الجسم، يقوم الجسم بسحب مخزونات الكربوهيدرات الموجودة في العضلات، وبعد نفاذ هذه المخزونات، يبدأ الجسم بحرق الدهون كمصدر طاقة، تكون الدهون هذه على شكل كيتونات (بالإنجليزية: ketones)، مما يعني أن الحمية الكيتونية تؤدي إلى حرق الدهون واستعمالها كمصدر طاقة.

تعرف المرحلة التي يصبح فيها الجسم معتمدًا على الكيتونات كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات باسم “الحالة الكيتوزية (بالإنجليزية: Ketosis)“.

ربما يهمك >> تساقط الشعر في الكيتو دايت

فوائد قهوة البوليت بروف؟

هذا سؤال جيد، فكثر من الناس يتساءلون عن السبب الذي يجعلك تحضر قهوة من مكونات غريبة كهذه، في حين أن القهوة التي نشربها يوميًا مناسبة وصحية، لكن هناك أسباب عديدة قد تجعلنا نستبدل قهوتنا العادية بهذه القهوة، ومن بين هذه الأسباب نذكر:

1. تحتوي على الكثير من الطاقة

عند شرب هذه القهوة، فإنك لن تحصل على الكافيين فقط، بل ستحصل على كمية كبيرة من الطاقة التي توجد في زيت جوز الهند (MCT oil)، يعتبر هذا الزيت من أفضل أنواع الزيوت التي يستطيع الجسم امتصاصها، مما يجعل هذه القهوة مثالية لزيادة النشاط.

2. تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة

هذا يعني أنك ستحصل على جرعة كبيرة من الطاقة دون أن تضطر لتناول الكثير من الطعام، ماذا يعني هذا؟ يعني أن قهوة بوليت بروف ستساعدك على تخفيف كمية الطعام الذي ستتناوله بعد شربها. وهذا أمر ضروري وحاسم إذا كنت تريد خفض وزنك.

3. طعمها لذيذ للغاية

عندما تتبع أي حمية غذائية بهدف خسارة الوزن، مثل نظام كيتو دايت، فإنك ستضطر إلى التخلي عن الكثير من الأطعمة اللذيذة التي تحبها، وستشعر بالحرمان من الطعام اللذيذ، لكن هذه القهوة وبفضل طعمها المذهل، ستشكل طريقة رائعة لبدأ يومك بنشاط وسعادة.

مكونات و طريقة عمل قهوة بوليت بروف بـ 4 أنواع مختلفة

طريقة التحضير بسيطة وسهلة للغاية، كل ما تحتاجه هو وضع كل المكونات في الخلاط ومزجها جيدًا، لكننا ننصحك قبل ذلك بقياس الكميات للتأكد من أنك تحصل على الكميات الموصى بها حسب حميتك الغذائية.

1. وصفة قهوة بوليت بروف الأصلية

الوصفة الأصلية من قهوة بوليت بروف هي من إبداع مبتكرها ديف أسبري، وهي تتكون من جزأين من الزبدة (يفضل استخدام نوع الزبدة التي تستخرج من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب) إلى جزء واحد من زيت جوز الهند.

الوصفة هذه كما قلنا أعلاه ستكون لذيذة للغاية وتعطيك دفعة قوية من الطاقة بعد شربها مباشرةً.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة الزبدة
  • 1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند (MCT Oil)
  • كوب قهوة بما يعادل 350 مل

طريقة التحضير

  1. قم بتحضير القهوة باستخدام اي طريقة تريدها.
  2. اضف الزبدة وزيت جوز الهند على القهوة وامزجها بشكل عالي في الخلاط لمدة 30 ثانية الى دقيقة.

المعلومات الغذائية لكوب القهوة

  • السعرات الحرارية: 320 سعرة حرارية
  • الدهون: 36 غرام
  • الكربوهيدرات: 0 غرام

2. قهوة بوليت بروف الغنية بالبروتين

صحيح أن زيت جوز الهند مفيد للحصول على طاقة ونشاط، لكنه زيت معالج صناعيًا ولا يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، لذلك، يلجأ البعض لإضافة مكونات أخرى لهذه القهوة من أجل زيادة المغذيات.

هذه القهوة الغنية بالبروتين هي مثال على ذلك، كما أنها غنية ببعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون والمستمدة من صفار البيض.

المكونات

  • ملعقة كبيرة سمن (زبدة مصفاة منزوعة اللاكتوز)
  • ملعقة واحدة من ببتيدات الكولاجين (تضيف البروتين وتجعل القهوة كثيفة ودسمة)
  • صفار بيضتين (يضيف الفيتامينات)
  • قهوة

3. قهوة بوليت بروف الحلوة

في هذه القهوة، يتم إضافة الستيفيا للحصول على نكهة حلوة، وهي مناسبة في بداية نظام الكيتو دايت لأن الشخص سيشعر بالحرمان من السكر. بالإضافة إلى ذلك، سيكون قوام هذه القهوة كريميًا.

المكونات

  • ملعقة كبيرة سمن
  • ملعقة من مسحوق زيت جوز الهند
  • نصف ملعقة صغيرة ملح (يساعد على زيادة كمية الصوديوم التي تتناولها في اليوم)
  • ستيفيا سائلة (للنكهة والحلاوة)
  • قهوة

4. قهوة بوليت بروف اللذيذة مثل الحلوى

إذا كنت تفتقد القهوة العادية أو القهوة سريعة التحضير ذات المذاق الحلو، فإن هذه الوصفة قد تكون مناسبة لك.

تحتوي هذه الوصفة على مكونات إضافية لذيذة مثل الكاكاو والقرفة، يمكنك الاستمتاع بشربها صباحًا على الفطور أو تناوها بدلًا من قطعة الحلوى بعد العشاء. (مع القهوة أو الشاي منزوع الكافيين حتى تتمكن من النوم).

المكونات

  • كريمة جوز الهند أو كريمة الخفق الكثيفة
  • ستيفيا سائلة
  • مسحوق الكاكاو أو القرفة
  • قهوة

الإضافات الممكنة على قهوة بوليت بروف

هناك مبدآن عندما يتعلق الأمر بإضافة المكونات لقهوة بوليت بروف، المبدأ الأول يهدف لزيادة نكهة الحلاوة، في حين يسعى المبدأ الثاني لزيادة كمية الطاقة والبروتين والعضلات.

نحن ننصحك بأن تعتمد المبدأ الثاني، لأنه سيساعدك خلال الكيتو دايت، لكن لا بأس بالتركيز على إضافة النكهة أيضًا.

فيما يلي أهم الإضافات الممكن لقهوة بوليت بروف:

1. الإضافات التي تزيد الحلاوة في قهوة البوليت بروف

أ. القرفة

ربما تكون هذه ألذ إضافة. فالقرفة تمتزج بشكلٍ رائع مع مكونات هذه القهوة وخاصةً الزبدة، مما يمنح قهوتك طعمًا رائعًا دون إضافة أي مادة صناعية للتحلية.

ب. مسحوق الكاكاو

يدعي بعض الناس أن إضافة الكاكاو سيمنح القهوة طعمًا حلوًا، لكنني أرى العكس، رأيي أن إضافة الكاكاو إلى القهوة سيجعل طعمها أكثر مرارة، لذا لا أنصحك باستخدام الكاكاو ضمن هذه القهوة إلا إذا كنت من عشاق الكاكاو.

ج. الستيفيا

إذا لم يكن لديك مشكلة من إضافة المحليات الصناعية، فمن المحتمل أن تكون الستيفيا هي خيارك الأفضل. إنها عبارة عن مُحلٍ سائل وهو من المحليات المسموحة في الكيتو ويحول قهوتك الدهنية على الفور إلى حلوى.

2. الإضافات التي تزيد القيمة الغذائية في البوليت بروف

أ. ببتيدات الكولاجين

يمكن أن تساعد ببتيدات الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen Peptides) على تحسين نمو الشعر وتجديد خلايا البشرة وقوة الأظافر، كما أنها غنية بـ 10 أنواع من الأحماض الأمينية، التي تشكل اللبنات الأساسية لتكون البروتينات في الجسم، ولا توجد أي أضرار تذكر نتيجة تناولها.

ب. مسحوق زيت جوز الهند

يمكن أن يكون هذا مسحوق زيت جوز الهند (MCT Oil Powder) بنفس فوائد زيت جوز الهند (MCT oil)، إلا أنه يساعد على تحسين عملية الهضم بشكلٍ عام.

ج. ملح الهيمالايا الوردي

إضافة الملح الوردي سوف يعمل على الجانبين من حيث إضافة النكهة وإضافة القيم الغذائية، بالنسبة للنكهة فأنني احب هذا المذاق مع قهوة االبوليت بروف، وبالنسبة للقيم الغذائية سوف تحصل بعض المعادن والصوديوم بطريقة سهلة.

الخلاصة: كل المكونات المضافة المذكورة أعلاه هي مكونات اختيارية، يمكنك إضافة أي منها حسب تفضيلاتك ورغباتك، وجميعها ستضيف نكهة لذيذة لقهوة بوليت بروف وستجعلك تحبها كثيرًا، فلا تتردد في تجربة شرب هذه القهوة خاصةً إذا كنت تتبع حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات أو في رجيم الكيتو.

مقالة رائعة لا تتردد بقراءتها >> ما هو صمغ الزانثان xanthan gum

هل قهوة بوليت بروف مسموحة في الكيتو دايت؟

بكل تأكيد الإجابة هي نعم، فهذه القهوة لا تحتوي على الكربوهيدرات، كما أنها غنية بالدهون، بالإضافة إلى ذلك، تساعد قهوة بوليت بروف الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت بطريقتين:

الطريقة الأولى: هي من خلال الحصول على مصدر غني بالدهون والذي يعني أن الجسم سيحصل على مصدر طاقة للبقاء نشطًا طوال اليوم.

الطريقة الثانية: هي من خلال زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، مما يعني أن الشخص سيتناول القليل من الأطعمة، وهذا بدوره يعزز خسارة الوزن.

قد يعجبك ايضا