هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو دايت؟ وهل مسموحة في نظام اللو كارب؟

إليك كل ما تحتاج معرفته عن تناول زبدة الفول السوداني في حمية الكيتو

تعتبر زبدة الفول السوداني من الإضافات المحبوبة في الطعام لدى الكثير من الناس بسبب فوائدها الصحية وطعمها اللذيذ، فهي شهية مع الشطائر ومع الشوفان، وكذلك مع البطاطا المقلية، وقد زاد الاهتمام بها بين الأشخاص المهتمين بالصحة بسبب محتواها الغني بالبروتين والألياف.

ولكن ما يهمنا في هذه المقالة.. عن الفول السوداني مع الكيتو دايت! يشير البعض إلى أن الفول السوداني عبارة عن بقوليات كما أن معظم المنتجات التجارية لزبدة الفول السوداني تضيف له القليل من السكر، وبالتالي فقد يكون استهلاكها غير مناسب في الكيتو دايت.

لفهم ما يمكنك تناوله في نظام الكيتو يجب أن نتذكر بأنك بحاجة للحفاظ على تناول نسبة منخفضة من الكربوهيدرات في طعامك، بما يكفي للحصول على الحد الأدنى منها لصحتك إلى جانب باقي العناصر الغذائية الأخرى.

هذا ما يهمنا عندما نتساءل حول إمكانية تناول زبدة الفول السوداني في الكيتو دايت؟ وهل يناسب عدد السعرات الحرارية فيها المقدار المسموح لك به؟

إليك كل ما لدينا من معلومات حول هذا الطعام الشائع والمفضل لدى الكثير من الناس، وكيف يمكن أن يتناسب مع نظام الكيتو، كما سنتعرف على أفضل المنتجات التجارية لزبدة الفول السوداني منخفضة الكربوهيدرات وما هي البدائل المناسبة لها.

هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو دايت؟

الجواب ببساطة هو نعم فهي منخفضة بالكربوهيدرات، حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني الطبيعية على ما يعادل 4-5 غرام من صافي  الكربوهيدرات فقط.

بالإضافة إلى أن هذه الحصة تحتوي على 16 غرام من الدهون التي تشكل السعرات الأساسية في نظام الكيتو، فأنت بحاجة إلى تناول نسبة كبيرة من الدهون يومياً، ويختلف ذلك حسب سعراتك اليومية وهدفك، ولكن في النهاية هي تساعدك في الحصول على احتياجك اليومي منها.

هل زبدة الفول السوداني مسموحة في نظام اللو كارب أو النظام منخفض الكربوهيدرات؟

عندما نبحث عن الأطعمة المناسبة في الكيتو دايت فإننا نصب تركيزنا على كمية الكربوهيدرات وعلى الدهون أيضاً، في الوضع الصحيح يجب أن تحتوي وجبة الطعام على 5 غرام من الكربوهيدرات وأن لا تتجاوز 10 غرام منها.

ولكن يجب أن توفر لك مقدار مناسب من الدهون، وهذه الحسابات تصب في النهاية بأن يحتوي طعامك خلال اليوم على ما يعادل 20-50 غرام فقط من الكربوهيدرات، وهذا ما جعل زبدة الفول السوداني مناسبة في الكيتو دايت.

ولكن هناك أيضاً عناصر غذائية مهمة في الكيتو دايت تقدم زبدة الفول السوداني اثنين رئيسين منها.

زبدة الفول السوداني مصدر جيد للبروتين؛ إذ تحتوي ملعقتان كبيرتان منها على 8 غرام بروتين، وهو بروتين ذو جودة عالية أيضاً.

الفول السوداني من البقوليات ويعتبر بروتين البقوليات جيداً حيث تحتوي على أحماض أمينية رئيسية مهمة، لذا يعتبر بروتين البقوليات معادلاً للبروتين من اللحوم والبيض.

العناصر الغذائية لزبدة الفول السوداني (ملعقتان كبيرتان):

  • السعرات الحرارية: 188.
  • الدهون: 16 غرام.
  • البروتين: 8 غرام.
  • صافي الكربوهيدرات: 4 غرام.
  • الألياف: 2 غرام.

تعتبر 2 غرام من الألياف جيدة لك خلال يومك لأنها من المغذيات المهمة لك، والألياف هي عبارة عن كربوهيدرات غير قابلة للهضم يحتاجها جسمك للأمعاء لتسهيل عملية الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام، كما أنها مهمة للمناعة والتمثيل الغذائي ولمنحك الشعور بالشبع.

تحتوي زبدة الفول السوداني على أعلى نسبة من فيتامين هـ والنياسين والمغنيسيوم والفسفور والمنغنيز.

ملاحظة: صافي الكربوهيدرات يمثل كمية الكربوهيدرات القابلة للهضم من الطعام، يمكنك حسابها بطرح الألياف من قيمة الكربوهيدرات الكلية، لتعطيك نسبة صافي الكربوهيدرات.

 ما هي زبدة الفول السوداني قليلة الكربوهيدرات؟

هناك أكثر من نوع من زبدة الفول السوداني، ويجب أن تعرف بأن بعضها أنسب من الآخر للكيتو دايت، حيث تكون الأفضل في الكيتو هي الخالية تماماً من السكر وطبيعية أي التي تكون أورجانيك.

ولكن بالرغم من ذلك فلن تحتاج إلى تجنب زبدة الفول السوداني التي تحتوي على بعض السكر، إذ يتم تصنيع الزبدة بنسبة 90% من الفول السوداني على الأقل، وهذا يعني أنه لا يوجد مجال كبير للسكر في المزيج، مما يجعل صافي الكربوهيدرات في هذا النوع أيضاً يصل إلى 4-5 غرام فقط.

لذا يعود الأمر في الاختيار لك!

ولكن في حال كنت تتبع الكيتو الصارم والدقيق فإن الخيار الأفضل لك هو زبدة الفول السوداني الخالية تماماً من السكر.

ما هي أفضل أنواع المنتجات التجارية لزبدة الفول السوداني؟

إليك 10 منتجات ممتازة من العلامات التجارية من زبدة الفول السوداني والتي تحتوي على أقل مقدار من الكربوهيدرات.

1. 365 Everyday Value

هي زبدة فول سوداني عضوية كريمية، خالية تماماً من السكر ولا تحتوي إلا على الفول السوداني، قد تحتوي على القليل من الملح، قم بتحريك المزيج جيداً في أول استخدام ومن ثم احتفظ به في الثلاجة.

2. Spread The Love NAKED CRUNCH

وهي زبدة فول سوداني عضوية مصنوعة فقط من الفول السوداني المحمص، تحتوي على صافي كربوهيدرات 4 غرام، هذا مريح لك فهو لا يحتوي على أي زيوت مهدرجة أو ملح أو سكر.

3. MaraNatha

هي زبدة فول سوداني كريمية خالية من السكر والملح المضاف، ولكنها مصنوعة من فول السوداني العضوي مع زيت النخيل، ولكن زيت النخيل المضاف هو عضوي وتمت إضافة لتحسين القوام، تعتبر الدهون في هذا النوع ممتازة للكيتو.

4. Peanut Butter & Co. Old Fashioned Crunchy Peanut Butter

وهي زبدة فول سوداني مقرمشة، تحتوي على الفول السوداني المحمص بجودة عالية مع إضافة بعض الملح.

5. Simply Jif® Peanut Butter

زبدة فول سوداني طبيعية منخفضة الكربوهيدرات، إذ تحتوي على 33% أقل من السكر مقارنة بأنواع زبدة الفول الأخرى، لذا فهي تحتوي فقط على 4 غرام كربوهيدرات.

6. Skippy Creamy Peanut Butter

تحتوي مكونات هذا المنتج على الفول السوداني والملح وزيت النخيل والسكر، جيدة لأنها قليلة بالكربوهيدرات التي تصل إلى 4 غرام فقط، ولكن عيبها أنها تحتوي على السكر.

7. Trader Joe’s Creamy No Salt Organic Peanut Butter

هذا المنتج رائع لأنه مصنوع من فول سوداني عالي الجودة، كما أنه خالي تماماً من السكر، ويعتبر قوامه أفضل من زبدة الفول الطبيعية.

8. Tru-Nut Powdered Peanut Butter

هذا النوع المميز والذي يأتي على شكل مسحوق يتم إضافته إلى أي مكون آخر، وهو من أفضل الأنواع للكيتو دايت فهو يحتوي فقط على 2 غرام كربوهيدرات، وبالرغم من أنها تحتوي على سكر إلا أنه منخفض بدرجة تجعل صافي الكربوهيدرات 2 غرام فقط.

9. Hoosier Hill Farm Peanut Butter Powder

هذا المنتج مسحوق الفول السوداني الخالي من السكر إن رغبت.

10. Santa Cruz Organic Dark Roasted Creamy Peanut Butter Spread

مصنوعة من الفول السوداني المحمص بجودة عالية، كما أنها خالية تماماً من السكر، ويحتوي فقط على 2 غرام من الكربوهيدرات.

ما هي بدائل زبدة الفول السوداني في الكيتو دايت؟

في حال كنت لا تحب زبدة الفول السوداني أو تعاني من حساسية اتجاهها، فهناك بدائل عنها مناسبة جداً للكيتو دايت، حيث تعتبر زبدة الجوز هي أفضل بديل لها، وكذلك الأمر زبدة اللوز وزبدة الكاجو.

فيما يلي بعض الأمثلة الممتازة كبديل عن زبدة الفول السوداني والتي تعطيك مذاق رائع وقوام مشابه لها:

1. زبدة بذور عباد الشمس

تحتوي على 5 غرام كربوهيدرات مقابل 28 غرام منها، تعتبر هذه الزبدة هي الأقرب للفول السوداني وذلك للتشابه الذي يجمع بينهما من ناحية المكونات الغذائية.

2. زبدة اللوز

تحتوي على 3 غرام صافي كربوهيدرات، يعتبر اللوز صديق للكيتو لذا يستخدم فيه بعدة أشكال كالحليب والدقيق، وزبدة اللوز منخفضة بالكربوهيدرات وذات مذاق مناسب.

3. زبدة جوز الهند

تحتوي على 4 غرام صافي الكربوهيدرات لذا فهي مشابهة للفول السوداني ولكنها تحتوي على 8 غرام دهون أكثر منها، إلا أن ما يختلف بينهما هي أنها لا تحتوي على البروتين كما في الفول السوداني.

4. الطحينة

تحتوي على 3 غرام صافي الكربوهيدرات، وهي مصنوعة من السمسم وتعتبر بديل ممتاز لزبدة الفول السوداني بالرغم من أن قوامها سائل أكثر مقارنة بها، وهي مناسبة لإضافتها للسلطة واستخدامها كصوص.

5. زبدة الصويا

تحتوي فقط على 2 غرام من الكربوهيدرات إلى جانب نفس المقدار من الدهون والبروتين في زبدة الفول السوداني، ولكن مشكلتها في طعمها الخفيف.

مكونات وطريقة عمل زبدة الفول السوداني الكيتونية

يمكنك تحضير هذه الوصفة في المنزل فهي سهلة التحضير ولا يتطلب منك الأمر إلا لدقائق معدودة.

المكونات

  • 250 جرامات فول سوداني مملح
  • 45 جرام زبدة مذابة
  • ستيفيا حسب الرغبة

طريقة التحضير

  1. امزج كل شيء معًا.
  2. استمر بالمزج حتى تتكون زبدة ناعمة.
  3. تحفظ في الثلاجة لمدة 2 – 3 أسابيع.

نصيحة أخيرة عند تناول زيدة الفول السوداني في الكيتو دايت

وبهذا نصل إلى أن اتباع الكيتو دايت لا يجعلك تتخلى عن زبدة الفول السوداني في طعامك، كل ما عليك القيام به فقط، هو أن تقوم بحساب الكمية المناسبة لك وفقاً لسعراتك اليومية.

وفي حال كنت تقلق من وجود السكر المضاف فبإمكانك اعتماد زبدة الفول السوداني الطبيعية والخالية من أي إضافات.

وفي حال لم ترغب بتناولها فقم باستخدام زبدة المكسرات الأخرى كاللوز والصويا وجوز الهند كبديل عن زبدة الفول السوداني في وصفات طعامك الكيتونية.

قد يعجبك ايضا