جدول نظام كيتو دايت لمدة اسبوع؛ يشمل وجبات فطور، غداء، وعشاء

تشمل هذه القائمة على مجموعة من الأغذية والوجبات التي يمكن تناولها لمدة 7 أيام إذا كنت تتبع كيتو دايت أو ما يعرف بالنظام الغذائي الكيتوني أو الحمية الكيتونية.

يوم الاثنين

الفطور: 3 قطع من عجة البيض مع السبانخ والجبن والنقانق

البيض غذاءٌ صحي وغنيٌ بالمغذيات، وقد تم الحديث عنه بشكلٍ خاطئ لسنوات. فالكوليسترول الموجود في البيض لا يزيد معدلات الكوليسترول السيئ في دمك.

لذلك، يمكنك أكل البيض بحرية، أيضًا، يحتوي البيض على كمياتٍ لا بأس بها من بالبروتين واللوتين، وهذا سيعطيك ما تحتاجه من مواد غذائية هامة لساعات.

قم بتحضير العجة الصحية وتناولها مع جبنة الشيدر والنقانق على الإفطار، ويمكن إضافة السبانخ المبشور للعجة إذا كنت تريد الحصول عن أكثر من 30 جرامًا من البروتين. كما أن السبانخ مصدرٌ غنيٌ بالمغنيسيوم والبوتاسيوم أيضًا.

يمكنك أيضًا إضافة القليل من ملح البحر، وهكذا ستحصل على كمية كبيرة من الشوارد الحيوية والتي ستساهم في إمدادك بالطاقة وتجنب الصداع.

الغداء: سلطة الخس واللحم والمايونيز

خذ ما يعادل كوبين أو 3 أكواب من الخس، وقم بتقطيعها مع القليل من اللحم المقدد وحبة طماطم متوسطة الحجم. امزج هذه المكونات مع ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من المايونيز، ثم قم بإضافة القليل من الصلصة الحارة. وستحصل على وجبة لذيذة ومغذية.

تعتبر هذه السلطة مليئة بالمغذيات كالألياف والدهون الصحية، وهي سهلة التحضير للغاية. قد يبدو المايونيز غريبًا عند إضافته للسلطة، لكن ثق بنا، سيعطي نكهةً مذهلة، يمكنك أيضًا إضافة بعض قطع الأفوكادو للحصول على البوتاسيوم منها.

 

العشاء: سمك السلمون المشوي مع الهليون

يتميز سمك السلمون بأنه سهل التحضير والطهي. فقط قم بتحضير صلصة من الزبدة وعصير الليمون والثوم المفروم وبعض الملح والفلفل. وقم برش هذه الصلصة على حوالي من 100 – 150 غرام من سمك السلمون.

ضع السمك في الفرن على درجة حرارة 450 فهرنهايت (230 مئوية) لمدة 5 دقائق.

في وعاء آخر، ضع القليل من الهليون ثم أضف زيت الزيتون والملح والفلفل، بعد ذلك، قم بتوزيع الهليون بالتساوي على سمك السلمون، واترك كل هذه المكونات في الفرن على الدرجة نفسها من الحرارة لمدة 20 دقيقة.

يمكنك الاستمتاع بتناول هذه الوجبة اللذيذة وسهلة التحضير، إنها وجبة غنية بالعناصر الغذائية والبروتينات والدهون الصحية، ولا تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

يوم الثلاثاء

الفطور: البيض واللحم المقدد

في فترة الصباح، حيث يحتاج الجسم إلى غذاء يعطيه الطاقة والحيوية. قد لا تبدو بيضتان أو ثلاث بيضات مقليّة مع اللحم المقدد كافية، لكنها وجبة مليئة بالبروتين الذي سيبقيك ممتلئًا ونشطًا في الصباح.

انتهز الفرصة في عطلة نهاية الأسبوع لتحضير شرائح اللحم المقدد، قم بشي هذه الشرائح في الفرن لمدة 20 دقيقة على الدرجة 400 درجة فهرنهايت (حوالي 200 مئوية).

والنتيجة ستكون أفضل لحم مقدد سبق لك أن قمت بتحضيره، قم بتحضير كمية كافية بحيث تستطيع تناولها في أي وقت دون أن تضطر لإضاعة وقتك في تحضيرها خلال أيام الأسبوع.

الغداء: سلطة السبانخ

تعتبر السلطات من الوجبات المفيدة جدًا لكل من يتبع النظام الغذائي الكيتوني، وذلك لسبب وجيه، فهي توفر الكثير من المكونات والمواد الغذائية دون أن تعيق أو تؤثر على نمط حياتك.

أضف كمية من السبانخ إلى كمية من البصل الأحمر واللحم المقدد وقليل من الطماطم وصلصة الخل الحارة. يمكنك أيضًا إضافة القليل من البروتينات، ربما من خلال إضافة السلمون المتبقي من اليوم السابق، وهكذا ستحصل على غداء صحي ومتكامل.

لتحضير صلصة الخل الحارة، ضع في وعاء نصف كوب من زيت زيتون وربع كوب من الخل والصلصة الحارة، تخلط المكونات معًا وتوضع على السلطة. ثم تأكل.

العشاء: البرغر بدون الخبز

البرغر سهل التحضير للغاية، فقط قم بطهي قطعتين من اللحم الطازج، ثم قم بإضافة الجبن على إحدى هاتين القطعتين ثم ضع القطعة الأخرى فوقها. ضعها على طبق وأضف بعض الخضار والصلصات قليلة الكربوهيدرات، وتناول هذه الوجبة بالشوكة، وتذكر أنك لا تحتاج إلى الخبز.

يوم الأربعاء

الفطور: البيض

عند اتباع النظام الغذائي الكيتوني ستجد أن البيض عنصر أساسي في وجبة الإفطار وهي إحدى الوجبات الغذائية قليلة الكربوهيدرات. ويعتبر البيض غذاء بسيط وسهل التحضير لوجبات الإفطار الصحية.

ببساطة ضع 8 البيض في وعاء، وأضف إليها الجبن والخضروات، ضعها على صينية ثم قم بنشر شرائح اللحم المقدد عليها. ضعها في الفرن على الدرجة 350 فهرنهايت (حوالي 175 مئوية) لمدة 30 دقيقة. يمكنك تناول هذا البيض على الافطار لمدة تصل إلى 5 أيام.

الغداء: الجبن والجوز والصلصة الحارة

قد تفاجئ عندما تقرأ عن هذا، لكنني كنت مشككًا في البداية أيضًا، إلى أن تبين لي أنها وجبة لذيذة وسريعة التحضير، يمكنك تناول الجبن والتوت البري، ويمكنك أيضًا تناول الجوز والصلصة الحارة.

العشاء: اللحم مع الفطر والبصل

غالبًا ما ستحتاج إلى الخبز عندما تريد تناول اللحم، وهذا قد يكون مشكلة لمن يتبع الحمية الكيتونية، فالخبز يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، لكن ولحسن الحظ، يوفر النظام الغذائي الكيتوني بدائل عديدة ولذيذة، ولدينا هنا خيارات رائعة لك.

يمكنك استخدام الفطر والبصل المفروم لتغطية اللحم بدلًا من الخبز، وهذا سوف يضيف نكهةً رائعة وبعض المواد المغذية أيضًا، أما بالنسبة للكربوهيدرات فلا تقلق، هذه المكونات لا تحتوي على الكثير منها. يمكنك أيضًا تناول الخضروات إلى جانب هذه الوجبة.

يوم الخميس

الفطور: وجبة البيض التي قمت بتحضيرها في اليوم السابق

لقد قمت بتحضيرها، لذا فإنك لن تضيع وقتك، يمكنك تناولها فحسب في الصباح.

الغداء: سلطة التونة مع الخس

تعتبر سلطة سمك التونة من الوجبات التي تحتوي على القليل جدًا من الكربوهيدرات، وهي سهلة وسريعة التحضير، يمكنك إضافة القليل من الأفوكادو الطازج إلى هذه السلطة. كما يمكن تناولها مع الخس أو الباذنجان لجعل السلطة مغذية أكثر.

العشاء: الملفوف ولحم البقر المفروم

قم بتقطيع رأس ملفوف، ثم قم بطهيه مع البصل ولحم البقر المفروم وصلصة الصويا وشرائح الفليفلة الحمراء والثوم والزبدة. قد تبدو هذه الوجبة غريبة أو غير مألوفة، لكنها جيدة جدًا ومفيدة.

يوم الجمعة

الإفطار: البيض و / أو القهوة الدهنية

قم بتحضير قهوة جيدة النوع، وامزجها مع ملعقتين كبيرتين من الزبدة النباتية، و 1-2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وقم بالتحلية باستخدام الستيفيا السكرية أو أي نوع آخر من المحليات التي لا تحتوي على السعرات الحرارية. هذه القهوة تعزز الطاقة بشكلٍ كبير وتمنع الجوع.

الغداء: الملفوف المقلي

إذا قمت بحفظ القليل من الملفوف (غير المطبوخ) من عشاء الليلة الماضية، فقم بعمل سلطة بسيطة باستخدام مكونات منخفضة الكربوهيدرات، وقم بتقطيع بعض قطع الملفوف إلى قطع تشبه قطع البطاطا المقلية، وقم بقليها في مقلاة، أو قم بطهيها لمدة 20 دقيقة في الفرن على درجة 350 فهرنهايت (200 مئوية)، ثم تناولها مع السلطة أو الكاتشب قليل الكربوهيدرات.

العشاء: سندويشات التاكو

استخدم وصفة التاكو المفضلة لديك، وقم بطهي بعض اللحم البقري، وأضف بعض الكريما الحامضة الكاملة الدسم والجبن.

يجب الحذر هنا، فتوابل التاكو التي يتم شراؤها من المتاجر غالبًا ما تكون غنية بالكربوهيدرات. لذا تحقق من المكونات.

يوم السبت

الفطور: وجبة البيض التي قمت بتحضيرها في يوم الأربعاء

الغداء: سلطة التاكو

خذ سندويشات التاكو المتبقية وقم بتحضير سلطة التاكو اللذيذة. أضف لها الصلصة والكريمة الحامضة والقليل من الجبن المبشور. سوف تقدم لك هذه الوجبة كمية مناسبة من الدهون والبروتينات والخضار التي تحتاجها طوال اليوم.

العشاء: لحم مشوي وخضار محمصة

تناول أي نوع من اللحم المشوي، يمكنك أن تضيف له الكمون والملح والثوم، ويمكنك الاحتفاظ ببعض هذا اللحم للأيام القادمة، إنها وجبة لذيذة ورخيصة جدًا.

قم بتناولها مع القليل من البروكلي أو القرنبيط المحمص في الفرن، قم بتحميص البروكلي أو القرنبيط حتى يصبح لونها بني وشهي، وهكذا ستحصل على وجبة غنية ومناسبة لمن يتبع النظام الغذائي الكيتوني.

يوم الأحد

الفطور: البيض مع الأفوكادو

قم بتقطيع ثمرة الأفوكادو في نصفين، ثم قم بإزالة البذرة الكبيرة باستخدام ملعقة، بعد ذلك، قم بكسر بيضة وإفراغ محتواها في ثمرة الأفوكادو مكان البذرة، ثم ضعها في الفرن حتى يطهى البيض تمامًا، ثم تناولها على الفطور.

الغداء: الدجاج والحمص والخس

قم بتقطيع لحم الدجاج إلى شرائح وطهيها، انشرها مع الحمص اللذيذ على ورقة من الخس وقم بلفها وإضافة بعض الزبدة، ستحصل على غداء صحي سريع يقدم لك كمية كافية من البروتينات دون زيادة السعرات الحرارية.

العشاء: اللحم المشوي والجبن

خذ اللحم البقري المشوي المتبقِ لديك، وأضف إليه شرائح البصل والفليفلة والجبن السائل وجبن الشيدر المبشور، ثم ضع كل ذلك في الفرن لمدة 30 دقيقة على الدرجة 350 فهرنهايت (200 درجة مئوية). هذه الوجبة مفيدة جدًا حتى لو كانت ليس خالية تمامًا من الكربوهيدرات.

انضم لاقوى تحدي كيتو على التليجرام لمدة 35 يوم

اضغط هنا لمعرفة التفاصيل

بالتأكيد معنا سوف تطبق الكيتو بشكل اسهل وسوف تحقق نتائج بشكل اسرع

كل هذا والمزيد بسعر رمزي جدا 150 ريال سعودي بما يعادل 40 دولار

العدد محدود وسوف يتم قفل الاشتراك بعد اكتمال العدد

او اضغط هنا اذا عندك اي سؤال قبل الانضمام