أين يوجد فيتامين د في الطعام؟

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام، كما يحافظ على صحة الجهاز المناعي والصحة العامة.

يتواجد فيتامين د في مجموعة متنوعة من الأطعمة وبشكل أساسي من المصادر حيوانية، بالإضافة إلى المنتجات المعززة والمكملات الغذائية، فيما يلي بعض المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د:

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والسلمون المرقط هي من بين أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين د.

هذه الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وتوفر كميات كبيرة من فيتامين د لكل وجبة.

زيت كبد الحوت

يعتبر زيت سمك القدّ أو ما يعرف بزيت كبد الحوت مصدراً ممتازاً لفيتامين د وهو مستخرج من كبد سمكة القد ومتوفر في الشكل السائل أو الكبسولات، بالإضافة إلى فيتامين د يحتوي زيت كبد الحوت أيضًا على مستويات عالية من فيتامين أ وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

صفار البيض

يعتبر البيض مصدرًا آخر لفيتامين د حيث يتواجد معظمه في صفار البيض، يمكن أن يؤدي استهلاك البيض من الدجاج الذي تم تغذيته على علف غني بفيتامين (د) إلى مستويات أعلى من الفيتامين في صفار البيض.

كبد البقر

تحتوي اللحوم العضوية مثل كبد البقر على كميات معتدلة من فيتامين د، بينما لا تحظى بشعبية مثل مصادر الطعام الأخرى إلا أن كبد البقر غني أيضًا بالعناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الحديد وفيتامين أ وفيتامينات ب.

الجبن

تحتوي بعض أنواع الجبن مثل الجبن السويسري وجبن الشيدر على كميات قليلة من فيتامين د. ومع ذلك فإن الجبن ليس مصدرًا مهمًا لفيتامين د ويجب تناوله باعتدال نظرًا لارتفاع محتواه من الدهون والسعرات الحرارية.

الأطعمة المدعمة

يتم تدعيم العديد من المنتجات الغذائية بفيتامين د للمساعدة في زيادة مدخول فيتامين د. تشمل هذه المنتجات الحليب وعصير البرتقال والزبادي وحبوب الإفطار، تحتوي الأطعمة المدعمة عادةً على فيتامين (د) مضافًا أثناء عملية التصنيع. ويمكن أن تختلف كمية فيتامين (د) حسب العلامة التجارية والمنتج.

الفطر المعرض للشمس

يمكن أن تحتوي بعض أنواع الفطر مثل فطر مايتاكي وفطر شيتاكي على فيتامين د عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية، محتوى فيتامين د في هذا الفطر متفاوت وذلك نتيجة اختلاف مدة التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تعرض لها الفطر.

من المهم ملاحظة أن التعرض لأشعة الشمس يلعب دورًا مهمًا في إنناج فيتامين د في الجسم ، حيث ينتج الجلد فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

ومع ذلك واعتمادًا على عوامل مثل الموقع الجغرافي والوقت من العام ونوع الجلد قد لا يكون التعرض للشمس وحده كافياً للحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د.

الملخص؛ يمكن العثور على فيتامين د في العديد من الأطعمة الحيوانية والمنتجات المدعمة والمكملات الغذائية. ويمكن أن يساعد تضمين مزيج من هذه المصادر في نظامك الغذائي مع التعرض الآمن للشمس إلى الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د لديك، والتي سوف تعمل على تعزيز جهازك المناعي وبالتالي الحفاظ على صحتك.